اليوم: الاربعاء 28 يوليو 2021 , الساعة: 3:58 م


اعلانات
محرك البحث




صعوبة أو تأخر في إخراج الحرف الأول من كل كلمة

آخر تحديث منذ 7 شهر و 5 يوم 5 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع صعوبة أو تأخر في إخراج الحرف الأول من كل كلمة فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم أمراض الأطفال ومشاكلهم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 24/12/2020

السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ابنتي تعاني من صعوبة، أو تأخر في إخراج الحرف، مثال على ذلك: أختها اسمها جود، فعندما تقول اسمها في بعض الأحيان وليس دائماً، تقول: ج ج ج جود! هكذا مع كل الحروف، يعني الحرف الأول من كل كلمة، تتأخر في إخراجه لدرجة كبيرة.

فلو تكرمتم أريد أن أعرف الأسباب، والعلاج، ولكم جزيل الشكر.



الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ غلا محمد حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإنك لم توضحي عمر ابنتك هذه، ولكني أحسب أنها صغيرة، والصعوبة في نطق بعض الحروف قد تكون جزءاً من كلام الطفولة، فبعض الأطفال لديهم الميول لترديد بعض الحروف، ويجدون صعوبة في إخراج هذه الحروف، وإذا كان عمر الطفلة أكثر من خمس سنوات فهذا ربما يكون مؤشراً على وجود تأتأة، بالرغم من أن التأتأة لا تحدث كثيراً لدى البنات.

عموماً الطرق المعروفة للتعامل مع مثل هذه الحالات هو أن نطمئن هذه الصغيرة، وأن نكتب لها كلمات متعددة، تبدأ بالحروف التي نحس أنها لديها صعوبة في نطقها، ونجعلها تردد هذه الحروف أو هذه الكلمات في جوٍّ مريح وهادئ واسترخائي.

بمعنى آخر: أنه من الضروري أن لا نشكل عليها أي نوع من الضغط النفسي؛ لأن التأتأة في معظم الحالات تكون مرتبطة أيضاً بوجود قلق داخلي.

سيكون من المفيد جدّاً لهذه الصغيرة أن نعلمها أن تتكلم بصوت عالٍ، وأن تسجل بعض الأناشيد، وسور القرآن الكريم، ثم تستمع لما قامت بتسجيله، هذا يساعد كثيراً في طمأنتها، وجعلها تكون أقل تردداً وتأتأة في نطق الحروف أو الكلمات.

هذه هي الأسس الرئيسية لعلاج مثل هذه الحالات، وإذا كانت الحالة غير متحسنة بمرور الأيام، ففي هذا الظرف بأن تعرضيها على اختصاصي النطق.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيراً، ونشكرك على التواصل مع .



  • اسم الكاتب: Beauty
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أمراض الأطفال ومشاكلهم و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع صعوبة أو تأخر في إخراج الحرف الأول من كل كلمة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 24/12/2020
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة