اليوم: السبت 31 يوليو 2021 , الساعة: 5:09 ص


اعلانات
محرك البحث




لا تعارض بين (التيجريتول) و (ليبو 6 بلاك)

آخر تحديث منذ 25 يوم و 17 ساعة 15 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع لا تعارض بين (التيجريتول) و (ليبو 6 بلاك) فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم الأدوية والمستحضرات وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 05/07/2021

السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
هل علاج التيجريتول يتعارض مع علاج (ليبو 6 بلاك)؟ وما هي العلاجات التي تتعارض مع التيجريتول؟
وجزاكم الله خيراً.



الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عبد الله حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فكما تعلم أن عقار التجراتول هو من الأدوية شائعة الاستعمال في الصحة النفسية، حيث إنه من أفضل مثبتات المزاج، كما أنه يساعد في إزالة القلق، وبجانب فعاليته في الطب النفسي، فهو دواء فعال في طب الأعصاب، حيث إنه من الأدوية الرئيسية التي تستخدم في علاج الصرع، كما أنه من الأدوية ذات الفعالية الممتازة في علاج الآلام العصبية.

بالنسبة لدواء (ليبو 6 بلاك) كما تعرف فهذا أحد المركبات التي تحرق الدهون، وهنالك الكثير من اللغط والخلاف حول هذه المركبات، حيث إن نقاءها غير مؤكد، وكلمة (بلاك) في حد ذاتها تثير الكثير من الامتعاض وعدم القبول في المحافل العلمية.

وبجانب عدم النقاء، فإن هذا المركب في بعض الأحيان تكون كمية الكافيين فيه عالية جدّاً، وهذا لا شك أنه قد يؤدي إلى شيء من التعود والإدمان؛ لأن الكافيين - والذي يوجد في القهوة والشاي في الأصل - إذا لم يُحسن استعماله قد يؤدي إلى التعود والإدمان.

هذه مجرد ملاحظات، وددت أن أذكرها لك -أيها الفاضل الكريم- حتى تكون حذراً في التعاطي مع هذا المركب.

أما بالنسبة لسؤالك: هل يوجد تعارض ما بين التجراتول والـ (ليبو 6 بلاك)، فأقول لك من الناحية الكيميائية والبيولوجية، لا يوجد أي نوع من التعارض في تناول المركبين مع بعضهما البعض.

وهنالك حقيقة علمية واحدة، وهي: أن التجراتول ومن خلال التمثيل الأيضي، والاستقلاب في الكبد ربما يؤدي إلى إفراز إنزيمات بتركيز أعلى، وهذه قد تؤدي إلى خفض مستوى الدواء الآخر الذي يتم تعاطيه في نفس الوقت مع التجراتول.

أقصد بذلك إذا أعطيت جرعة معينة من دواء معين في نفس الوقت، مع التجراتول، فإن التدخل الأنزيمي من جانب التجراتول ربما يخفض من مستوى الدواء الآخر في الدم، ولذا ننصح في بعض الحالات أن يُرفع مستوى الدواء الآخر، مثلاً إذا أعطينا التجراتول مع دواء مثل البروزاك – وهو أحد مضادات الاكتئاب – هنا نكون حريصين أن تكون جرعة البروزاك أكثر قليلاً من الجرعة المعتادة في حالة إعطاء البروزاك لوحده.

وهذه عملية علمية معقدة، ولا أريدك حقيقة أن تشغل نفسك بها، ولكن وددت أيضاً في إعطائك المعلومة الصحيحة، وبصفة عامة فلا يوجد أي يتعارض ما بين هذا المركب -(ليبو 6 بلاك)- والتجراتول.

والتجراتول أيضاً لا يتعارض مع أي أدوية أخرى، فقط يجب الحذر الشديد إذا تم استعماله مع مركب مثل الوافرين، والوافرين هو مركب دوائي يستعمل من أجل رفع مستوى السيولة في الدم، التجراتول قد يتعارض وقد يتداخل مع هذا الدواء (الوافرين).

بارك الله فيك، وجزاك الله خيراً، ونشكرك على التواصل مع .



  • اسم الكاتب: رجاء عبد التواب
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة الأدوية والمستحضرات و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع لا تعارض بين (التيجريتول) و (ليبو 6 بلاك) ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/07/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة