اليوم: الاربعاء 19 يناير 2022 , الساعة: 8:42 ص


اعلانات
محرك البحث








عزيزي زائر دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مرض الروماتيد .. أعراضه وعلاجه فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 08/12/2021

اعلانات

مرض الروماتيد .. أعراضه وعلاجه

آخر تحديث منذ 1 شهر و 11 يوم
12000 مشاهدة

السؤال :







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اتهمت خطيبتي بمرض الروماتويد، وأريد أن أعرف إذا ما كان هنالك علاج له أم لا؟ وهل المسكنات المختلفة التي تعطى للمريض فعلاً تؤدي إلى توقف تطور المرض وإبقائه على وضعه الحالي على الأقل أم لا؟

مع العلم أن نتائج الترسيب كانت سلبية، ولكنها تعاني من أعراض المرض، مثل ورم في مفاصل الأصابع يظهر لفترة من الزمن ثم يختفي وهكذا.

وجزاكم الله خير الجزاء.















الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ علاء حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فمرض الروماتويد من الأمراض المزمنة، ويمكن أن يستمر مع الإنسان سنوات طويلة، وهو مرض من أمراض المناعة الذاتية، أي أن الجسم يشكل مضادات ضد أنسجته، وهذه تسبب التهاباً في المفاصل، ويجب علاج المرض من البداية بالأدوية التي توقف تطور المرض حتى لا يخرب المرض المفاصل، وخاصة في السنتين الأولى والثانية من المرض، ويفضل البدء بالأدوية التي توقف المرض خلال الثلاثة أشهر الأولى من ظهور المرض.

والتشخيص يتم بأن يقوم الطبيب بأخذ القصة المرضية، وفحص المفاصل والتأكّد من وجود التهاب، وعمل تحاليل خاصة للروماتويد، ومنها:

Rheumatoid factor
Anticcp
-Ana
-Esr
Lft-

فهناك بعض الأمراض التي يمكن أن تعطي أعراضا مثل الروماتويد، ومنها التهاب المفاصل الصدفي، ومرض الذئبة الحمامية، وعلى كل حال فإن الطبيب المختص يستطيع تشخيص المرض بدون صعوبة.

والأدوية المسكنة هي مضادة للالتهاب أيضاً، وهي تخفف الآلام بسرعة خلال عدة أيام، وقد تخفف التورم، إلا أنها لا تؤثر على تطور المرض؛ لذا يجب تناول أدوية أخرى، ومن هذه الأدوية:

-Sulphsalazine
Methotrexate
-Leflunamide
-Corticosteroids

ومنها أيضاً أدوية قوية وفعّالة،إلا أنها مكلفة جداً، وهي ما نسميها بالأدوية الحيوية Biologics ومن هذه الأدوية Enbrel ، Remicade ، Humira، Rituximab، Actemra.

على كل حال هذه الأدوية تحتاج للمتابعة من قبل الطبيب، ولا يمكن للمريض أن يبدأ أو يعالج نفسه بنفسه؛ لأن هذه الأدوية تحتاج لبعض التحاليل للمتابعة، ويجب المتابعة مع طبيب مختص بأمراض الروماتيزم.

بارك الله فيكما، وشفاها الله وعافاها.








شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات متنوعة عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مرض الروماتيد .. أعراضه وعلاجه ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 08/12/2021





الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
شاهد الجديد لهذه المواقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
اهتمامات الزوار
الكاكاو roxogesic الموقع طبخات المشكلة الاقتصادية بحث في المجاز جيعان عجبا لأمر دوال المتسامية كونان طغى أحكام الطلاق عددية الغش التجاري معنوية تنمية حب الاستطلاع ناحية Buspar صلابيخ ساكس التهاب الزائدة الدودية rhinostop المسامير الفيلم epicotil سكسي سبعان تأريخ م الدكتوراه كأس العرب تطعيم للإسفنج الرحيبة الأسرة بالرياض Hatice جغرفي كيف تتجلى بالكريم السعيدة فيلا الحمر تلوث المياه pantogar اعلان الكارنيتول المادة الفعالة Ibux سبورتج المنزل ثوار الاعراض زكي جمل متفرقين الفجاحي رياض عبدالله هيدرات Bisolvon منسوبي القحطاني موبايلي مشائية جميع الكلمات Cml بيت القصيعي الحساسية ايمان ظاظا بطحيش مؤلفاته دائرة ميسور قرموش السرو عموميات شراحي الاطيوش المضيبي انخفاض الأجور خليل الهنداوي العزازمة فيزا درفت الثدي الشك meiact العضلة القترائية وقرى القراءات الشاذة حبوب منطقة التهامي إجماع واشنطن هداش احد التشخيص الاستراتيجي كيف التقارير المالية المرحلية صويلح التلفزية المدرسة الكلاسيكية براز