المثانة المضطربة والمثانة العصبية .. التشخيص والعلاج

آخر تحديث منذ 22 يوم و 10 ساعة 1016 مشاهدة

السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
سؤالي عن المثانة المضطربة والمثانة العصبية هل هما مرض واحد؟
وكيف يتم تشخيصهما وعلاجهما إذا كانا مرضين مختلفين؟
ولكم جزيل الشكر.

الجواب :

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ Hanan حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فمن الناحية العلمية هناك فرق بين الاثنتين، المثانة المضطربة تدعى (Irritable bladder)، والمثانة العصبية تسمى (Neurogenic bladder) فالمثانة المضطربة تنجم عن تقلصات مفاجئة في المثانة تحدث إحساساً شديداً في الحاجة للتبول، ويترافق معه ألم، وأحياناً سلس في البول، ويضطر المريض للذهاب للحمام للتبول العديد من المرات.

أما المثانة العصبية فتنجم عن اضطراب في تعصيب المثانة، مثل الناس المصابين بالشلل، أو إذا كان هناك أورام في العمود الفقري السفلي، أو ناجم عن انزلاق غضروفي.

ففي هذه الحالة لا يوجد تقلصات في المثانة، وإنما تتوسع المثانة وبعدها يبدأ سلس في البول ناجم عن عدم قابلية المثانة لكي تحتفظ بالبول.

أما علاج المثانة المضطربة بالتدريب على محاولة مقاومة الإحساس بالتبول، وذلك بتقليص عضلات الحوض، أو محاولة إبعاد التفكير عن المثانة، وفي هذه الحالة فإن الشعور بالذهاب للتبول قد يخف تدريجياً حتى تذهب التقلصات، وفي الحالات الشديدة يمكن تناول بعض الأدوية مثل Oxybutynin أو Probanthine حبتين إلى ثلاث حبات يومياً.

أحياناً قد يخلط العامة بين المثانة المضطربة والعصبية.

والله الموفق.

عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع المثانة المضطربة والمثانة العصبية .. التشخيص والعلاج فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 14/11/2022
التعليقات
ماتكتبه هنا سيظهر بالكامل .. لذا تجنب وضع بيانات ذات خصوصية بك وتجنب المشين من القول

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع المثانة المضطربة والمثانة العصبية .. التشخيص والعلاج ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 14/11/2022
اعلانات خليجي
شبكة بي المعلوماتية
الأكثر قراءة
روابط تهمك
اهتمامات الزوار