اليوم: الاثنين 26 يوليو 2021 , الساعة: 5:38 ص


اعلانات
محرك البحث




آلام العصعص

آخر تحديث منذ 2 شهر و 11 يوم 36 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع آلام العصعص فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم أمراض العظام وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 15/05/2021

السؤال :
السلام عليكم.
هناك آلام قوية جداً في العصعص منذ 3 أشهر؛ مما يجعلني لا أؤدي أعمالي جيداً، ولا أستطيع الركوع أو الوقوف، وحتى الجلوس لمدة طويلة، وأشعر بضيق في التنفس عندما أتعب، وقد تعرضت للوقوع عليها خمس مرات، ولم أذهب إلى الطبيب، فماذا عليّ أن أفعل؟

وجزاكم الله خيراً على كل ما تقدمونه من جهود.




الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ Kta حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
فالعصعص هو آخر جزء من العمود الفقري، وهو يتكون من عدة فقرات صغيرة مرتبطة بعضها ببعض بواسطة غضروف لين يمكنها من الحركة عند اللزوم.
وآلام العصعص قد تكون نتيجة إصابة مباشرة كالسقوط على المؤخرة، كما هو الوضع عندك فأنت تقولين انك قد وقعتك عدة مرات، أو نتيجة التهاب غير جرثومي عند الجلوس لفتراتٍ طويلة على أرضية صلبة، أو نتيجة لعاداتٍ خاطئة أثناء الجلوس وتحديداً "الجلسة المنزلقة" وهي الجلوس بوضعية مائلة إلى أسفل (الانزلاق في الكرسي) بحيث يكون ضغط الجسم واقعاً على الفقرات العصعصية، وخصوصاً مع وجود كتلة عضلية ضعيفة في هذه المنطقة، أو نتيجة تحرك العصعص خلال الولادة الطبيعية، وعادة ما يشتكي المريض أو المريضة من آلام في منطقة المقعد تزداد مع الجلوس.
ولعلاج مثل هذه الحالة لابد من الجلوس بوضعيةٍ صحيحة، ووضع مخدة لينة تحت المقعد، وهناك مخدات طبية خاصة لآلام العصعص تكون مرتفعة من الأطراف ومجوفة مكان العصعص، ويجب استعمالها في كل الأماكن التي تتطلب الجلوس فترة طويلة كالمكتب والسيارة والبيت.
ويُستخدم لعلاج هذه الآلام العلاج الطبيعي بالموجات فوق الصوتية ( Ultrasonic ) على المنطقة باستخدام كريم أو "جيل" مضاد للالتهاب (Anti-inflammatory) وهذه الطريقة ستكون فعالة إلى حدٍ كبير في تحسين الألم، وإذا لم يكن ذلك كافياً فيمكن استخدام الأدوية المسكنة عن طريق الفم مثل الفولتارين أو نابروكس مرتين في اليوم أو موبيك 15ملغ أو تلكوتيل 20 ملغ مرة في اليوم حتى يخف الألم.
في بعض الحالات يُعالج الألم بإعطاء حقنة كورتيزون في المنطقة أو أحياناً في الحالات التي لا تستجيب للعلاج باستئصال العصعص.
إن لم يتحسن الوضع بالإجراءات السابقة فعليك مراجعة طبيب الجراحة العظمية.
والله الموفق.



  • اسم الكاتب: محمد عطيه
شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: آلام العصعص
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أمراض العظام و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع آلام العصعص ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 15/05/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة