اليوم: الجمعة 6 اغسطس 2021 , الساعة: 2:53 ص


اعلانات
محرك البحث




فتق الحجاب الحاجز

آخر تحديث منذ 4 شهر و 19 يوم 3 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع فتق الحجاب الحاجز فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 19/03/2021

السؤال :
هل يوجد في حالة فتق في الحجاب الحاجز، ووجود جزء من المعدة فوق الصدر خطر؟ وما نتيجة هذا الفتق؟ وما معنى عدم فاعلية الصمام بين المعدة والمريء؟ وهل يؤثر هذا الفتق على الرئة؟



الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ Asmaa حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
إن فتق الحجاب الحاجز عادة لايكون أمراً خطيراً، والحجاب الحاجز هو جدار عضلي يفصل بين البطن والصدر، والفتق فيه يعني انزلاق الجزء العلوي من المعدة من خلال الحجاب الحاجز إلى منطقة الصدر، فالمعدة تكون كلها تحت الحجاب الحاجز في الوضع الطبيعي، وهناك صمام بين المريء، الذي يصل بين البلعوم والمعدة، يمنع من رجوع الطعام ومفرزات المعدة إلى المريء، وعدم فاعليته يعني أن لا يقوم الصمام بعمله المذكور لأسباب كثيرة، منها الطعام الدسم، وإملاء المعدة، والتدخين، والمنبهات، وفتق الحجاب الحاجز، والسمنة، وبالتالي يحس المريض بحموضة المعدة في أسفل الصدر.

أما أعراض الفتق، فهو في الغالب بدون أعراض، إلا أن بعض المرضى يشعرون بحرقة في أسفل الصدر، عندما تؤثر إفرازات المعدة الحامضة المرتجعة على المريء، في حالات قليلة قد يصبح الأمر ذا أهمية كبيرة، عندما تزداد الأعراض، ويحصل التهاب في المريء، أو تقرحات في المريء، أو نزف أو تضيق في المريء.
أما عن الرئة، فعادة لا يؤثر الفتق على وظيفة الرئة إلا في حالات نادرة.
والله الموفق.



  • اسم الكاتب: Manar Mohammed Hussein
شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: فتق الحجاب الحاجز
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع فتق الحجاب الحاجز ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 19/03/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة