اليوم: الثلاثاء 3 اغسطس 2021 , الساعة: 10:44 ص


اعلانات
محرك البحث




القولون القرحي وعلاجه بالكورتيزون

آخر تحديث منذ 3 شهر و 22 يوم 8 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع القولون القرحي وعلاجه بالكورتيزون فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم الأدوية والمستحضرات وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 12/04/2021

السؤال :
أنا أعاني من القولون القرحي منذ سنة ونصف، وقد استخدمت عدة علاجات منه (ميسلازين) و(سلازوبيرن) و(كورتيزون) واستخدمته حوالي 6 أشهر، حيث كنت أستعمل في النهاية 10 mg.

كانت الحالة مستقرة نوعاً ما، حيث كان هناك نوبات لكن دون دم، وبعد أن سمعت عن آثار الكورتيزون قمت بمراجعة دكتور آخر فوصف لي Imuran 100 mg عوضاً عن الكورتيزون، ونصحني باستعماله لمدة أربعة أشهر ونصف، وقد علمت أنه مثبط للمناعة.

فأرجو منكم أن توضحوا لي Imuran وتأثيراته؟ وهل يخفض المناعة إلى درجة يكون مقلقاً؟ وأيهما يفضل الكورتيزون أم هو؟
أرجو نصحكم.




الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ ياسر حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

يا أخ ياسر، إن الأميوران ليس بديلاً للكورتيزون، وخاصة في الحالة الحادة، ومع عودة الأعراض والعلاجات التي تأخذها، مثل الميسالامين والسالازوبيرين، لها فاعلية أفضل لمنع عودة الأعراض، وعليك باتباع نصائح الطبيب؛ لأن هذا المرض له ميزة عودة الأعراض ورجعتها بعد توقف الدواء، أو أحياناً تنقيص جرعة الكورتيزون، فالكورتيزون هو العلاج الأساسي في الحالات الحادة، وأما الأميوران فيستخدم مع الكورتيزون للمساعدة في تنقيص جرعة الكورتيزون وإنزالها إلى أقل جرعة ممكنة.

وطبعاً لا يوجد أي دواء بدون أعراض جانبية، ولكن عليك الاستمرار في تناول الكورتيزون تحت إشراف الطبيب، وفي الجرعات الصغيرة، أي أقل من 10-10 ملغ، فإن معظم الأعراض الجانبية تكون على العظام، لذا يجب أخذ الكالسيوم وفيتامين (د)، لمنع حصول هشاشة العظم.
والله الموفق.




  • اسم الكاتب: محمود السيد ابوقوره
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة الأدوية والمستحضرات و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع القولون القرحي وعلاجه بالكورتيزون ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 12/04/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة