اليوم: الاربعاء 28 يوليو 2021 , الساعة: 4:15 م


اعلانات
محرك البحث




توسع الكلى عند الجنين

آخر تحديث منذ 1 يوم و 2 ساعة 277 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع توسع الكلى عند الجنين فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم أمراض النساء والولادة وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 27/07/2021

السؤال :
بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا في الشهر الأخير من الحمل، وقد عملت أشعة وقيل لي بأن الجنين لديه توسع بالكلى، وأنا جداً خائفة، أريد أن أعرف ما هو توسع الكلى؟ وهل هو خطير؟
وشكراً.



الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم.
الأخت الفاضلة/ أم حسن حفظها الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

فبشكل مبسط: توسع حوض الكلية عند الجنين قد ينتج لعدة أسباب، منها: ضيق أو انسداد للحالب يسبب عدم خروج البول، أو بسبب خلل في الصمام بين الحالب والمثانة مما يؤدي إلى رجوع البول إلى الكلية، أو بسبب ضغط بعض الأوعية الدموية على الحالب، أو بسبب تكيسات الكلية، أو بعض التشوهات الخلقية في المسالك البولية.

والعلاج يعتمد على حجم التوسع والقياسات لحوض الكلية والحالب وكمية السائل الأمنيوسي حول الجنين بجهاز الموجات الصوتية، فإذا كان التوسع أقل من 8 مليمتر ففي الغالب لايحتاج إلى العلاج أو المتابعة، أما إذا كان يزيد عن 8مليمتر فذلك يحتاج إلى المتابعة وإعطاء بعض المضادات الحيوية لمنع حدوث التهابات للمسالك البولية، ويتم إجراء بعض الفحوصات للتأكد من سلامة ووظيفة الكلية، وبعض الحالات تستدعي التدخل الجراحي، ولكن نطمئنك أن معظم الحالات تكون بسيطة ولا تحتاج إلى العلاج.

والله الموفق..


  • اسم الكاتب: محمد عطيه
شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: توسع الكلى عند الجنين
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أمراض النساء والولادة و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع توسع الكلى عند الجنين ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 27/07/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة