اليوم: الاحد 1 اغسطس 2021 , الساعة: 3:19 ص


اعلانات
محرك البحث




علاج البقع المنتشرة في الجسم (النخالية المبرقشة)

آخر تحديث منذ 17 يوم و 16 ساعة 53 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع علاج البقع المنتشرة في الجسم (النخالية المبرقشة) فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم أمراض الجلدية وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 14/07/2021

السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
سؤالي هو كيف يمكن علاج البقع التي تتكون وتنتشر في الجسم في شكل (بحق) كما نسميها نحن في السودان، وتزداد كلما كان هناك نقص أو ضعف في الجسد؟ كيف يتم التخلص منها، وعلاجها؟ ولو أمكن بالعلاج الطبيعي.



الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أبو فؤاد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

إن الوصف السابق يُشير من قريب أو من بعيد إلى النخالية المبرقشة (الملونة) علماً بأنها تُسمى في بعض دول الخليج أيضاً بالبهاق.

والنخالية المبرقشة تتظاهر ببقع بنية اللون، وذات وسوف تُشبه البودرة أو الملح، وتكون واضحة أكثر بعد حكها، وهذه البقع البنية تأخذ أشكالاً عديدة ومتنوعة ومختلفة، وتنتشر إن لم تُعالج، وتشخص بالفحص المجهري المباشر، ورؤية العناصر الممرضة .

النخالية المبرقشة تُعتبر شافية إن اختفت الوسوف، وإن بقيت آثارها التي غالباً ما تكون بُقع ناقصة الصباغ وليست عديمة الصباغ.

تُعالج النخالية المبرقشة الفعّالة بمضادات الفطريات، وقد فصّلنا ذلك في إجاباتٍ سابقة (وقد قسمناها إلى الخفيفة وتعالج بالكريمات المضادة للفطريات، والمتوسطة وتعالج بالشامبو المضاد للفطريات مثل يغكونازول، والشديدة وتعالج بالحبوب المضادة للفطريات مثل اإيتراكونازول) تحت إشراف طبي.

وأما البقع ناقصة اللون، فتُعالج بمحرضات تشكيل اللون، وعلى رأسها العلاج الضوئي الكيميائي، أو العلاج الضوئي، وعند نكس المرض بسبب رطوبة الجو أو القابلية عند المريض للعدوى، يُعاد العلاج من جديد ولا يُعتبر ذلك فشلاً للعلاج، بل يُعتبر عدوى جديدة.

والله الموفق.



  • اسم الكاتب: عمار عادل صالح
شاركنا رأيك

 
التعليقات (1 تعليق)

(اضيف قبل 1 سنة و 11 شهر)

انسخ الارقام تحتهم


( رفعت )    
طلب حذف التعليق

------------------------
بارك الله فيك سلمت وسلمت يداك
 


أقسام الموقع المتنوعة أمراض الجلدية و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع علاج البقع المنتشرة في الجسم (النخالية المبرقشة) ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 14/07/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة