اليوم: الاحد 1 اغسطس 2021 , الساعة: 3:51 ص


اعلانات
محرك البحث




التبول اللاإرادي عند الطفل مع سلامة الفحوص

آخر تحديث منذ 6 شهر و 12 يوم 4 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع التبول اللاإرادي عند الطفل مع سلامة الفحوص فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 20/01/2021

السؤال :
عندي طفلة تبلغ من العمر 6 سنوات، وما زالت تبول ليلاً باستمرار، لقد عرضتها قبل عام على أخصائي وطلب مني أن أجري لها الفحوصات اللازمة، فعملنا لها فحص بول وتصويراً للجهاز البولي، والنتيجة والحمد لله سليمة، وهي كثيرة الذهاب للحمام، مع أني أمنع عنها السوائل الكثيرة وخاصة قبل النوم، فهل يوجد عندكم حل؟




الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ منار حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فهذه الحالة تسمى التبول اللاإرادي، وله أسباب عديدة وهو أمر معروف عند الأطفال من الصغر، وقد يستمر مع البعض حتى بعد سن البلوغ، وخاصة عند الذكور، وينقسم إلى قسمين الأول، وهو التبول اللاإرادي الأولي، وهو أن الطفل لم يكن قد تحكم في البول مطلقاً من الصغر، والقسم الثاني يسمى ثانوي وهو أن الطفل قد تحكم في البول من قبل ثم فقد هذه القدرة مرة أخرى.

وقد تكون أسباب الأمر هذا وجود مشكلة عضوية مثل التهابات البول ووجود الأملاح في البول، وأحياناً ارتفاع نسبة السكر، لكن في أغلب الحالات لا توجد مشكلة عضوية، وتنتهي المشكلة مع مرور الوقت، ولا يتدخل الأطباء إلا بعد عمر 6 إلى 7 سنوات.

ولابد من استخدام بعض الإجراءات الأولية مثل منع الطفل من تناول السوائل لمدة ساعتين قبل النوم، والتأكد من تفريغ المثانة عند النوم، وإيقاظ الطفل للذهاب إلى الحمام بعد النوم بساعتين أو ثلاث، مع استخدام محفزات للطفلة مثل استخدام جدول ووضع نجمة على الجدول كلما كان الفراش جافاً في الصبح، وعند الوصول إلى عدد محدد يمكن إعطاء الطفل هدية بحسب عدد الأيام وهكذا، ويمكن استخدام بعض الأدوية للعلاج أيضاً، من أفضلها عقار الديسموبرسين والذي يمكن أن يعطى بصورة بخاخ بالأنف قبل النوم، ولكن بالطبع لابد من التأكد من عدم وجود سبب عضوي.

والله الموفق.



  • اسم الكاتب: Mustafa Mohammed
شاركنا رأيك

 
التعليقات (1 تعليق)

(اضيف قبل 1 سنة و 10 شهر)

انسخ الارقام تحتهم


( محمد )    
طلب حذف التعليق

------------------------
جزاك الله كل خير ويعطيك العافيه
 


أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع التبول اللاإرادي عند الطفل مع سلامة الفحوص ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 20/01/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة