اليوم: السبت 31 يوليو 2021 , الساعة: 6:35 ص


اعلانات
محرك البحث




مرض السعفة المغبنية

آخر تحديث منذ 21 يوم و 9 ساعة 159 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مرض السعفة المغبنية فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم أمراض الجلدية وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 09/07/2021

السؤال :
أعاني من مرض جلدي بين الفخدين منذ فترة طويلة، ولم أذهب للطبيب المختص، وربما هو طفح جلدي على شكل دائرة كبيرة بين الفخدين، وأعاني من هرش بطريقة غير عادية، ماذا أفعل؟ وخصوصاً أنا من النوع الكسول جداً، ولا أحب الذهاب للطبيب.



الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أحمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

المرض الذي تشكو منه هو غالباً داء الفطريات المغبني، ويسمى (السعفة المغبنية) ويكون محدد الحواف، واضح المعالم، ذا هامش فعال واتجاه نابذ مرتفع، ومركز أنقى منخفض، نسبةً إلى الحواف، وهو ما تسميه أنت بالدوائر.

غالباً ما يزيد بالرطوبة والاحتكاك والتعرق، وفي أشهر الصيف الحارة الرطبة، كما يزيد مع وجود المرض السكري، وهو ليس مرضاً خطيراً، وعلاجه سهلٌ ميسر.

تأكيد تشخيصه يتم بالفحص السريري أو المجهري المباشر، أو بالمزرعة الفطرية.

العلاج هو مضادات الفطريات الموضعية على شكل كريم، مثل (الكلوتريمازول أو الإيكونازول أو ميكانازول أو غيرها)، كما يحتاج تطبيق الكريم مرتين يومياً إلى ما بعد اختفاء جميع الأعراض والعلامات، وينبغي غسل الملابس الداخلية، وغليها وكويها؛ لمنع إعادة العدوى منها.

هناك بعض الملاحظات والإجراءات الوقائية أو الصحية العامة:

1- العناية بصحة المنطقة التناسلية عن طريق النظافة (من غير إفراط ولا تفريط)، والتغيير المنتظم اليومي للألبسة الداخلية (يجب أن تكون قطنية بيضاء).

2- الاستحمام، خاصةً بعد الرياضة أو الجري أو التعرق، مع تغيير الداخلي أيضاً.

3- تجنب العوامل المضعفة لمقاومة الجلد، مثل الاحتكاك .

وباختصار: النظافة والجفاف، وتجنب أسباب العدوى، والعلاج الموضعي، هي عناصر كافية للتخلص من الفطريات في أغلب الأحوال.

وبالله التوفيق.



  • اسم الكاتب: نور الدين
شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: مرض السعفة المغبنية
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أمراض الجلدية و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مرض السعفة المغبنية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 09/07/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة