اليوم: الجمعة 6 اغسطس 2021 , الساعة: 4:06 ص


اعلانات
محرك البحث




احتمالات عدم ظهور بعض شعر اللحية/ علاج الثعلبة

آخر تحديث منذ 6 شهر و 26 يوم 9 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع احتمالات عدم ظهور بعض شعر اللحية/ علاج الثعلبة فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم أمراض الجلدية وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 12/01/2021

السؤال :
يوجد على وجهي بعض المناطق البسيطة التي لم تظهر فيها شعر اللحية، بعض المناطق يكون الشعر كثيفاً والبعض الآخر قليلا؛ مما يجعل الأمر أو منظر اللحية غير مرتب أو منظم، فهل يوجد مرهم أو كريم معين يظهر الشعر؟ أم أعرض نفسي لطبيب؟ علماً بأن المناطق التي لم يظهر فيها شعر محدودة لكنها واضحة، فهل من علاج لهذه المشكلة؟





الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أحمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

هناك احتمالان:
الأول: أن ما تعاني منه هو اللحية غير المكتملة، وذلك بسبب عدم اكتمال النمو، أو بسبب هرموني، وهنا يمكن تحليل للهرمونات، أو ملاحظة بقية الإخوة في العائلة إن كان ذلك عائلياً.

أما الاحتمال الثاني، وهو الأرجح، فاحتمال أنك مصابٌ بالثعلبة، والثعلبة اسمها العلمي (الحاصة البقعية) وهي من أمراض الشعر المناعية، يكون الجلد المصاب أجرداً تماماً وأملساً ومحدداً، وغالباً ما يكون هناك تاريخ ابتداء ثم تطور نابذ، أي تنتشر إلى المواضع المحيطة بالتدريج، ولا يغطيها قشور، ولا يتغير لونها إلا إذا تهيجت بسبب التدخلات الخارجية.

علاج الثعلبة يكون بالآتي:

1- بتحسن مناعة المريض العامة (ومما يسبب ضعفاً في المناعة الإنتانات، مثل البؤر الصديدية أو الإنتانية الخفية أو الظاهرة، أو نخرة سنية غير معالجة، أو القلق الشديد، أو الحالة النفسية غير المستقرة، أو التطلعات المستقبلية مع العجز على تنفيذها، أو الضغط الوظيفي أو ....الخ).

2- هناك ما يُسمى بالمبيغات الموضعية (أي مهيجات الجلد لإحداث توسع وعائي واحمرار) وهي تُفيد في إحداث التهاب يؤدي إلى العودة إلى نمو الشعر في أغلب الحالات.

3- المراهم الكورتيزونية الموضعية.

4- الحقن الكورتيزوني الموضعي.

5- العلاج الضوئي الكيميائي الموضعي، وهو أقل فائدة من الجهازي (أي حبوب) ثم التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

6- في الحالات المنتشرة قد تعطى الكورتيزونات عن طريق الفم.

7- وأخيراً: معدلات أو مغيرات المناعة، مثل مستحضر سايكلوسبورين إي.

وقبل كل شيء يجب تأكيد التشخيص، ثم استعمال الأدوية تحت إشراف طبي .

والله الموفق.





  • اسم الكاتب: نجو ي عبد الحميد
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أمراض الجلدية و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع احتمالات عدم ظهور بعض شعر اللحية/ علاج الثعلبة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 12/01/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة