اليوم: الجمعة 6 اغسطس 2021 , الساعة: 2:21 ص


اعلانات
محرك البحث




مجالات استعمال دودة العلق في الطب

آخر تحديث منذ 16 يوم و 11 ساعة 156 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مجالات استعمال دودة العلق في الطب فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم الأدوية والمستحضرات وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 20/07/2021

السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أريد أن أسألكم عن دودة العلق، وعن طريقة استعمالها في الطب العربي، وعن الأمراض التي تستعمل لمكافحتها، وهل ورد شيء عن العلق في السنة النبوية الشريفة؟

وجزاكم الله كل خير!.



الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

العَلق دودة حمراء تكون في الماء تعلَق بالبدن، وتمص الدم، أما العلق فإن جذبه للمواد الدموية أبلغ من جذب الحجامة، ولو أنه أقل من الفصد.

ومن العلق ما طبعه السميّة، ومنه ما هو خال من السميّة، وهو المستعمل في المداواة الطبية، وتصاد قبل يوم أو يومين، ثم تكب على رؤوسها حتى يخرج جميع ما في أجوافها، وحتى يشتد جوعها وتلتقم الجلد، حتى إذا امتلأت أجوافها تسقط، ويعلق غيرها إذا لزم الأمر، وتعلق على مواضعها، وتمص مصاً قوياً لجذب الدم المتبقي في الموضع.

يفيد استخدام العلق عندما لا يمكن استخدام الحجامة بالكاسات، مثل صغر مساحة المنطقة المراد علاجها، كالشفاة، واللثة، أو كبعض الأعضاء قليلة اللحم، مثل الأنف.

وتستخرج العلق من مصادر المياه العذبة، ثم توضع في ماء نقي لمدة يوم لتجويعها، ثم يغسل الموقع المريض من الجسم، ويدلك حتى تحتقن، وبعدها توضع العلقة، وتترك لتمتص الدم قدر إمكانها، ثم توضع الكاسات بدلها في نفس المكان، ثم ترفع ويغسل مكانها بالخل ثم بالماء، وإذا استمر النزيف؛ فيوضع عليه ماء بارد، أو زاج، أو مواد قابضة، مثل مسحوق المر، أو الملح، أو الرماد .

والله الموفق.



  • اسم الكاتب: ياسين
شاركنا رأيك

 
التعليقات (1 تعليق)

(اضيف قبل 2 سنة و 3 شهر)

انسخ الارقام تحتهم


( أيمن )    
طلب حذف التعليق

------------------------
طرح يستحق المتابعة
 


أقسام الموقع المتنوعة الأدوية والمستحضرات و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مجالات استعمال دودة العلق في الطب ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 20/07/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة