اليوم: الاربعاء 28 يوليو 2021 , الساعة: 4:39 م


اعلانات
محرك البحث




بكتيريا الهيليكوباكتر

آخر تحديث منذ 3 شهر و 20 يوم 27 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع بكتيريا الهيليكوباكتر فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم أمراض الباطنية والصدر وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 09/04/2021

السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله.
أنا سيدة أبلغ من العمر 26 عاما، حامل في الشهر الثالث، أعاني من مشاكل في معدتي ليس من الوحام وما شابهه ولكن من شدة الحموضة الموجودة في معدتي، فأنا قبل الحمل كنت أعاني من عسر في الهضم ، فقمت بعمل منظار للمعدة وتبين لدي وجود بكتيريا الهيليكوباكتر ، وهي التي تسبب لدي كثرة الحموضة وبالتالي عسر الهضم، فتناولت أدوية التهاب وأخرى مخففة للحموضة وتحسنت حالتي، ولكن منذ بداية الحمل أحسست بوجع شديد جداً لا يحتمل في معدتي فذهبت إلى الدكتور الذي قال لي أنه زيادة الحموضة في المعدة عن جديد، وأجرى لي فحصاً آخر للبكتيريا، فتبين له بأنها لا تزال موجودة ولكن بنسبة أخف، وأنه طالما أني حامل فليس هناك داعي لأخذ أي دواء ممكن أن يؤثر سلباً على الجنين.

وسؤالي هو : هل هناك أنواع من الطعام تخفف الحموضة الزائدة؟ وأي نمط في سلوك الطعام يجب أن أتبع؟ وهل ممكن أن تزيد حالتي هذه أكثر إذا لم آخذ العلاج، مثلاً كأن يؤدي إلى قرحة أو ما شابه ذلك؟ وهل من الممكن أخذ حبوب الالتهاب في الشهر الرابع من الحمل دون أن يؤثر ذلك على الجنين؟ أرجو الإجابة عن أسئلتي ، وطمأنتي بأسرع ما يمكن، ولكم مني جزيل الشكر.



الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ ياسمين حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

يمكنك استعمال zantac أثناء الحمل، أما المضادات الحيوية فتعتمد على حسب النوع المستعمل، ولذلك يمكن استشارة أخصائي الجهاز الهضمي.

القاعدة الأساسية في النظام الغذائي الذي يجب اتباعه في الوقت الحالي تناول الوجبات المغذية العادية، والحكم على الأشياء بطريقة معقولة ومنطقية.

نصائح للمصاب بالقرحة الهضمية:

1- الامتناع عن التدخين بأنواعه.

2- تجنب العقاقير المضادة للالتهاب، واستخدام البراسيتامول (البنادول) كمسكن للآلام.

3- تجنب تناول الأطعمة الحمضية؛ لأنها تضاعف من الألم والحرقان .

4- المتابعة مع الطبيب الاستشاري لأمراض الجهاز الهضمي للحصول على أفضل الطرق لعلاج القرحة الهضمية، والله الموفق.



  • اسم الكاتب: من سوهاج
شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: بكتيريا الهيليكوباكتر
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أمراض الباطنية والصدر و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع بكتيريا الهيليكوباكتر ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 09/04/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة