اليوم: السبت 22 يناير 2022 , الساعة: 2:05 ص


اعلانات
محرك البحث








عزيزي زائر دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات تم إعداد وإختيار هذا الموضوع سبب عدم ظهور علامات الجوع عند الأطفال فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 12/12/2021

اعلانات

سبب عدم ظهور علامات الجوع عند الأطفال

آخر تحديث منذ 1 شهر و 10 يوم
12003 مشاهدة

السؤال :







ابنتي الكبرى تبلغ من العمر 3.5 سنة، وهي لا تأكل جيداً، ولابد أن تضع يدها باستمرار في صدرها عند الأكل وعند النوم وتبدأ في مص الطعام كتعويض عن عملية الرضاعة التي تركتها مبكراً لوصول أختها الصغرى، وسؤالي هو: كيف أتعامل معها لتقويم هذا السلوك ولفتح شهيتها؟ علماً بأنها تكاد تأكل ما يقيم صلبها فقط، وهي شديدة العصبية وتغار، ولكن لا تحب أن يظهر ذلك، أرجو الإفادة، وجزاكم الله خيراً.















الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أبو كمال حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

هذا السلوك يصيب الكثير من الأطفال، ولا داعي للقلق، ومع مرور الوقت سيتغير سلوك الطفل ويتخلص من هذه الصفات.

إن أكثر الأسباب انتشاراً لعدم ظهور علامات الجوع على بعض الأطفال هي تقديم العديد من الوجبات الخفيفة لهم، لدرجة أنها تؤدي إلى عدم شعور الطفل بالجوع الحقيقي، فلا تقدم للطفل أكثر من وجبتين صغيرتين من الأطعمة الخفيفة المغذية كل يوم، وقدمها عندما يطلبها الطفل فقط.

لا تطعم الطفل ما دام قادراً على تناول طعامه بنفسه، ولا تقدم الملعقة للطفل على الإطلاق إذا كان يستطيع استخدام الملعقة؛ لأنه إذا شعر بالجوع فسيتناول الطعام بنفسه.

يمكن البدء في تقديم الأطعمة التي تشبه الإصبع، وهذه الأطعمة تمكن الطفل من تناول الطعام بنفسه لبعض الوقت على الأقل، حتى وإن لم يتمكن من استخدام الملعقة.

إن تناول كمية كبيرة من الحليب قد يصيب الطفل بالشبع ويؤدي إلى ضعف الشهية للطعام.

تقديم كميات من الطعام أقل مما تتوقع أن يتناوله الطفل: فإذا قدمت للطفل كمية طعام صغيرة في طبق كبير فهذا أحرى أن يتناوله عن آخره مع شعوره بأنه قد أنجز شيئاً مهماً.

اجعل أوقات تناول الوجبات أوقاتاً سعيدة، ولا تناقش قلة كمية الطعام التي يتناولها الطفل أثناء حضوره.
مع تمنياتي لكم بالسعادة وأطفال أصحاء، وبالله التوفيق.
$$$2)] فطام الطفل وامتناعه عن الأكل :-
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ هيفاء حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

هذه المشكلة تواجه الكثير من الأمهات، لذا عليك:

1- تقليل رضعات الحليب إلى ثلاث أو أربع رضعات يومياً، وعندما يطلب الطفل رضعات إضافية احتضنيه وأعطيه المزيد من الاهتمام عوضا ًعن إرضاعه.

2- ضعي للطفل جدولاً يحتوي على ثلاث وجبات رئيسية يومياً إلى جانب اثنتين إلى ثلاث وجبات مغذية من الأطعمة الخفيفة.

3- تعويد الطفل على الكأس، إن إطعام الطفل بالكأس أمرٌ ضروري ليحل محل رضعات الثدي أو الرضّاعة، بغض النظر عن العمر الذي يتم فيه الفطام، وكلما طالت الفترة التي تمر دون أن يتعرف الطفل على الكأس انخفضت قابليته للإقبال عليها، فابدئي الإطعام بالكأس بصفة يومية.

4- منع الطفل من حمل الرضّاعة والتجول بها أثناء النهار: إن حمل الرضّاعة قد يعيق النمو الطبيعي للطفل الذي يحتاج للحديث أو اللعب بكلتا يديه، كما يمكن أن تزيد من مشاكل تسوس الأسنان، ويمكنك أن تقولي للطفل إن هذا شيء غير طيب أو لقد كبرت على هذا.

5- منع الطفل من أخذ الرضّاعة إلى السرير.
والله الموفق.
$$$3)] سبب امتناع الطفل لشرب الحليب :-
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ العزيز/ Boughanem حفظه الله!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

فعند الكثير من الأطفال لا يوجد سبب عضوي لامتناعهم عن تناول الحليب الصناعي والذي بالطبع يصنع من حليب الأبقار، وخصوصاً إذا ما اعتاد الطفل على حليب الأم لفترة طويلة من الزمن، وعند بعض الأطفال وفي حالات نادرة قد يكون السبب هو التحسس للبروتين البقري والذي قد يسبب: إما أعراضاً ظاهرة للحساسية مثل حساسية الجلد والربو، أو قد يتسبب في أعراض لا تكون ظاهرة بصورة كبيرة مثل المغص والانتفاخ، وفي هذه الحالة قد يرفض الطفل تناول الحليب لإحساسه بمثل هذه الأعراض؛ لذا من الأفضل استشارة الطبيب ومعرفة إذا ما كانت هناك أي أعراض للتحسس، وإذا ما كان الأمر كذلك، فيمكن استخدام أنواع حليب أخرى مثل مركبات الصويا والحليب الصناعي الشبه مهضوم.

مع العلم أن الطفل مع مرور الوقت قد يجد كل ما يحتاجه في منتجات الحليب الأخرى إذا لم يكن يتناول كمية كافية من الحليب.

والله الموفق.
$$$4)] الجدول الغذائي للتوأم للحفاظ على صحتهما :-
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ Mohhasddx حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فبالطبع يوجد أنظمة غذائية كثيرة لتغذية الصغار، إلا أن أهم أمر في الفترة الأولى من العمر من الولادة إلى سن 4 إلى 6 أشهر هو الرضاعة، ويفضل الرضاعة الطبيعية للطفل، ولكن في حالة وجود تؤام فيمكن استخدام الحليب الصناعي، وبعد سن الأربعة أشهر يمكن إضافة السيريلاك أو غيره، ويفضل البدء بالأرز ثم القمح مع تناول العصير المخفف، ويمكن بعد ذلك إضافة الخضروات المسلوقة، وبعد الشهر السادس إضافة الدجاج واللحوم، ويمكن الاستفادة من مراجعة طبيب الأطفال لأخذ تفاصيل أكبر في هذا المجال.

وبالله التوفيق.
$$$5)] سبب خروج خيوط بيضاء لزجة من الطفل :-
بسم الله الرحمن الحيم
الأخت الفاضلة حسناء حفظها الله
السلام عليكم ورحمة اله وبركاته وبعد،،،

هذه الخيوط في الغالب هي عبارة عن مخاط يفرزه الجسم، وبخاصة القولون، وعند البعض لا يكون له سبب محدد، ويختفي مع مرور الوقت، لكن لابد من التأكد من خلو البراز من التهابات طفيلية، مثل الانتاميبا وغيرها، كما لابد من فحص البراز؛ للتأكد من خلوه من البكتيريا، وذلك بالتزريع وفحص أنواع من الفيروسات، كما أن التحسس من حليب الأبقار يمكن أن يؤدي إلى ظهور مثل هذه الأعراض.

وبصورة عامة إذا كانت صحة الطفل جيدة، ووزنه طبيعياً بالنسبة لعمره، ولا يشكو من أعراض في الجهاز الهضمي، مثل الإسهال أو الانتفاخ، فلا يوجد ما يقلق.
والله الموفق.
$$$6)] نوع وكمية الحليب المناسبة للطفل :-
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أحمد سحويل حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

يشتق العديد من أنواع الحليب المحضرة تجارياً والمعدلة من حليب البقر، ويحضر العديد منها بشكل مسحوق ( بودرة) وسائل مركز يتطلب تمديده بالماء بنسبة 1/1، وأشكال أخرى جاهزة للإرضاع يشابه تركيب معظمها حليب الثدي في عدة أنواع، وكلها مضاف إليها فيتامين D وفيتامينات أخرى، وأضيف الحديد لبعضها.

إن هذه الأنواع من الحليب ملائمة تغذياً للرضع الطبيعيين، ولكنها تكلف اقتصادياً أكثر من أنواع الحليب الصناعي المبحر الذي يخلط بالماء، ولقد توفرت حالياً أنواع أخرى محضرة من الحليب مخصصة لظروف خاصة، فالأنواع المحضرة من المصالة البروتينية أو الكازئين المحلمهة مفيدة للرضع المصابين بسوء الامتصاص أو بالأرج للحليب، وتعد الأنواع الخاصة المحذوف منها حموض أمينية معينة مفيدة للرضع والأطفال المصابين بأخطاء استقلابية خلقية.

بشكل عام يتناقص عدد الرضعات المطلوبة خلال السنة الأولى من العمر، ويشبع معظم الرضع بعمر السنة ثلاث وجبات يومياً.

يختلف الزمن الفاصل بين الرضعات بشكل كبير بين الرضع، لكن يترواح بشكل عام بين 3و5 ساعات خلال السنة الأولى من العمر، والوسطى 4 ساعات للرضيع صحيح الجسم بتمام الحمل.

قد يفضل للرضع صغيري الحجم أو الضعاف رضعات كل 2-3ساعات، خلال الشهر أو الشهرين الأوليين من العمر يحتاج الرضيع للإرضاع طوال الأربع والعشرين ساعة، لكن فيما بعد عندما تتزايد الكمية المستهلكة من الحليب في كل رضعة ويكيف الطفل حاجته مع نمط الفعاليات النهارية للأسرة، ينام الرضيع لفترات أطول ليلاً، عندما يتطور الرضيع نفسياً وتترسخ علاقة الحب بينه وبين والديه يجب أن يتطور إرضاعه المبني على الطلب أولاً إلى إرضاع منظم يرضي احتياجات الرضيع ووالديه، والله الموفق.

$$$7)] كيفية زيادة حليب الأم :-
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ هند حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

كلما زاد إرضاعك ازداد الحليب الذي تنتجينه، وبإمكانك معرفة ما إذا كنت تنتجين حليباً كافياً للطفل أم لا بالعلامات التالية التي تبدو على الطفل وهي:

1- أن يزداد وزن الطفل .
2- أن يبلل الطفل حفاضته 6 مرات في اليوم .
3- أن يبدو الطفل سعيداً .

يجب أن تتغذي جيداً لتظلي متعافية ولتنتجي حليباً جيداً .

اشربي كميات كبيرة من الماء وحوالي 4 أكواب من الحليب كل يوم، وإذا كنت غير قادرة على شرب الحليب تكلمي مع طبيبك بهذا ال، وعليك أن تأكلي كل يوم عدة أطعمة من كل مجموعة من المجموعات التالية :
لحم سمك أو دجاج أو ديك رومي، معجون الفستق أو البيض، فواكه، خضار أو عصير، خبز، سيريل أرز أو معكرونة، حليب أو جبن .

لا تتعاطي أي أدوية إلا إذا أشار عليك الطبيب بذلك، وإذا ظهرت عندك أي مشاكل أثناء الرضاعة استشيري طبيبك أو الممرضة أو أخصائية التغذية، والكل منهم يريد أن يجعل من هذه الفترة فترة سعيدة لك، وطفلك بحاجة إلى تغذية جيدة في كل فترات السنة الأولى من عمره .

إن الإرضاع من الأم هو الأفضل ويوصى باتباعه لأطول فترة ممكنة، وحليب الأم يمد الطفل بالتغذية الخاصة التي يحتاجها، وبالله التوفيق.
$$$8)] البرنامج الغذائي السليم للطفل بعد أن أكمل عاماً :-
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أحمد محمود حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإن المرحلة بعد السنة يكون الطفل مسموحاً له أن يأكل كل أنواع الطعام؛ وبالتالي لا يوجد برنامج معين، ولكن هناك خطوطا عامة، فالطفل في هذه المرحلة بحاجة إلى الأطعمة الغنية بالكالسيوم والحديد والبروتين والفيتامينات، لأنها مرحلة نمو وتطور في العظام والأسنان والعضلات، واكتساب المهارات، ولكن الطفل ينشغل أكثر باكتشاف البيئة من حوله عن الأكل؛ ولذلك يُفضل أن يتناول الطفل من أربع إلى ست وجبات في اليوم بدلاً من ثلاث مرات.

كما يجب اختيار الأطعمة بين الوجبات بحرص، بحيث تحتوي على الفاكهة والخضروات الطازجة والأجبان والحليب وعصير الفاكهة الطازجة، والابتعاد عن الحلوى التي قد تُسبب تسوس الأسنان.

والغذاء المتكامل يكون من الألبان ومنتجاتها بما يعادل كوبين من الحليب، ومن اللحوم والأسماك والطيور قطعة في حجم راحة اليد أو بيضتين، ومن الفاكهة تمرتين صغيرتين أو كوب عصير فاكهة طازج، ومن الخضار المطبوخ (2-3) ملاعق طعام، وقطع قليلة من الخضار والسلطة، ومن الخبز والأرز والمكرونة ما يعادل (3-4) شرائح من الخبز أو شريحتين ونصف كوب أرز، ويفضل أيضاً إعطاء الطفل دواء يحتوي على الفيتامينات والمعادن (Multivitamin and multimineral formula).

وأما بالنسبة لزيادة وزن طفلك، فإننا ننصحك بما يلي:

أولاً: أن تكون الوجبات الأساسية ثلاثة، وحاول دائماً أن تجعل الأكل طريّاً سهل البلع، مثل: الشوربة مع الأرز أو اللبن مع الخبز أو المكرونة، بالإضافة إلى عنصر اللحوم أو الدجاج أو السمك.

ثانياً: أن تكون الوجبات الفرعية اثنين على الأقل، ومن المهم أن تكون قليلة في الكمية وعالية في السعرات الحرارية، مثل: الحلاوة الطحينية والبطاطس المقلية في الزيت.

ثالثاً: حاول أن تجعل الأكل في شكل شيق، وذلك باختيار أطباق ملونة، وعمل بعض الألعاب مع الطفل أثناء الأكل، لا أن يجلس الطفل ليأكل فقط.

وبالله التوفيق.
$$$9)] رفض الطفلة لتناول الطعام .. وكيفية تحبيبه لها :-
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ ليلى سامر حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فلا تقلقي من عدم تناول طفلتك للحليب الصناعي عن طريق الببرونة إذا كانت ترضع منك، أما إن كانت لا ترضع منك فعليك بمحاولة إعطائها الحليب عن طريق الكوب إذا كانت ترفض الببرونة، وتجنبي العنف والصراخ في وجه الطفلة؛ لأنه سيأتي بنتيجة عكسية، وستزداد الطفلة عناداً.

ويجب إعطاء الطفلة في تلك المرحلة شراب الكالسيوم مع فيتامين (د) وذلك لأن احتياجات الطفلة كبيرة في مثل ذلك العمر لتكوين الأسنان والعظام، كما يجب تعريضها لأشعة الشمس عشر دقائق يومياً لتنشيط فيتامين (د) عن طريق تعرض الجلد لأشعة الشمس، ويمكن أيضاً تزويد الطفلة بشراب الحديد حتى لا تصاب بأنيميا الدم.
اعلمي أن الأكل يحتاج للصبر، وتكرار المحاولات دون ملل ودون عنف مع الطفل، وعلينا أن نجعل الأكل في شكل لعبة مع الطفل، وعلينا أن نغير ونكتشف ماذا يحب الطفل أن يأكل.

بعد تسعة أشهر يكون الطفل مسموحاً له أن يأكل معظم أنواع الطعام (فيما عدا اللحم الأحمر فيكون بعد عام)؛ وبالتالي لا يوجد برنامج معين، ولكن هناك خطوط عامة، فالطفل في هذه المرحلة بحاجة إلى الأطعمة الغنية بالكالسيوم والحديد والبروتين والفيتامينات؛ لأنها مرحلة نمو وتطور في العظام والأسنان والعضلات واكتساب المهارات، ولكن الطفل ينشغل أكثر باكتشاف البيئة من حوله عن الأكل؛ ولذلك يُفضل أن يتناول الطفل من أربع إلى ست وجبات في اليوم بدلاً من ثلاث مرات ولو بكميات صغيرة.

وأما بالنسبة لزيادة وزن طفلك فهناك خطوط عامة سننصحك بها، ونتمنى أن تساعدك وهي ما يلي:

أولا: أن تكون الوجبات الأساسية ثلاث، وحاولي دائماً أن تجعلي الأكل طريّاً سهل البلع، مثل: الشوربة مع الأرز أو اللبن مع الخبز أو المكرونة، بالإضافة إلى عنصر الدجاج أو السمك.

ثانياً: أن تكون الوجبات الفرعية اثنتان على الأقل، ومن المهم أن تكون قليلة في الكمية، وعالية في السعرات الحرارية، مثل: التمر المفروم الناعم، والبطاطس المقلية بالزيت.

ثالثاً: حاولي أن تجعلي الأكل في شكل شيق، وذلك باختيار أطباق ملونة، وعمل بعض الألعاب مع الطفل أثناء الأكل، لا أن يجلس الطفل ليأكل فقط.

وبالله التوفيق.
$$$10)] مشكلة شرب الحليب عند الطفل المفطوم :-
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ فاطمة حفظها الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،

إن الطفل يزيد وزنه خلال العام الأول من عمره بمعدل 700 - 1000 غم شهرياً، وبعد عام تبدأ هذه الزيادة بالانخفاض لتصل إلى معدل مائة غرام شهرياً فقط، وبالتالي فإن الطفل سينخفض احتياجه للغذاء إلى العشر تقريباً.

ولذا فإن الأم يجب أن لا تصيبها الدهشة والذعر وهي تجد أن طفلها أصبح لا يشرب لتر الحليب الذي كان يستهلكه منذ أسبوع واحد، بل أنه مع الأغذية التي بدأ يعتاد عليها بانتظام قد يرفض أخذ الحليب تماماً.

الحليب هو الغذاء الرئيسي للطفل قبل الفطام، ولكنه يفقد معظم أهميته بعد الفطام لأن الطفل إذا أكل 50 غراماً من الجبن أو طبقاً من المهلبية، أو الأرز بالحليب، أو اللبن الرائب، فإن ذلك يعطي نفس فوائد 400 غرام الحليب تقريباً، ومع ذلك فإنه إذا كانت الأم ترغب بشدة في أن يشرب طفلها الحليب فإنها يمكن أن تغير من هيئته وطعمه بأن تقدمه له على شكل كاكاو ساخن أو مثلج، وتصبح هنا عملية شرب الحليب للطفل مختلفة عما تعود عليه من قبل.

يجب على الأم أن تجعل أوقات الطعام فترات من السعادة والهدوء والاستمتاع بالنسبة للطفل، في مواعيد ثابتة، دون تعب أو إرهاق سابق، ودون تناول حلويات أو سكريات قبلها، حتى لا تفقده الشهية للأكل.
والمواعيد الثابتة للطعام تشعر الطفل بالاحترام لها، وكذلك تجعله ينتظر موعد الطعام ليأكل مع باقي أفراد أسرته.

واعلمي عزيزتي، أن الطفل إذا لم يأكل يومان فسوف يأكل في اليوم الثالث، إذ أن الطفل إذا جاع بكى، وما عليك إلا أن تضعي طبق الأكل المفضل لديه أمامه، وتواكبي صغيرك من بعيد للتأكد من أنه حصل على كل طعامه.

أما بالنسبة للجنجن لم أسمع بهذا من قبل، ممكن أن يكون له اسم آخر، هل يمكن لك أن تصفيه للإجابة على سؤالك.

والله الموفق.
$$$11)] حاولت أن أفطم ابنتي فلم أفلح فما العمل :-
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ Sherin حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فعادة بعد السنة الأولى يجب أن تركز الأم على التغذية، بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية، ويتم ذلك بالتدريج حتى لا يدمن الطفل على الرضاعة الطبيعية، وبعد ذلك تكمن المشكلة في التأثير على التغذية، بالإضافة إلى إرهاق الأم، ويمكن أن تقللي من الرضاعة الطبيعية تدريجياً بالتقليل من الرضاعة الليلية تدريجياً والصبر على الأمر، بالإضافة إلى تغيير في نمط حياة الطفلة، وذلك بإخراج الطفلة إلى أماكن اللعب وشغلها بأمور جديدة، وتدريجيا يمكن فطمها.

ولا داعي لاستخدام المواد العشبية وغيرها، والأمر يعتمد على بعض العزم والصبر، وإذا بكت الطفلة في الفترة الأولى فيمكن إلهاء الطفلة باستخدام بعض الألعاب الجديدة المناسبة للعمر، ولن يطول الأمر بعون الله.

والله الموفق.


$$$12)] شرب الطفلة اللبن وتأثيره على المعدة والكلى :-
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ Samah حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فأفضل غذاء للطفل هو الرضاعة الطبيعية، وإذا لزم الأمر فيمكن استخدام الحليب الصناعي المناسب للأطفال، أما عن اللبن البقري فلا ينصح باستخدامه قبل السنة الأولى من العمر، ويفضل في السنة الثانية من العمر، وذلك بسبب إمكانية التحسس وعدم القدرة على هضمه جيداً مما قد يتسبب في مشاكل مثل الحساسية والأنيميا وغيرها، وبخاصة عند من يعانون في التاريخ الطبي من كثرة أمراض الحساسية.

أما عن الزبادي فيمكن استخدامه بعد الشهر السادس؛ لأن به في الأصل إنزيمات تساعد على هضمه.

والله الموفق.
$$$13)] أثر عصير التفاح على الطفل الصغير :-
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ أم شهد حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فالعصير بصورة عامة لا ضرر منه، إلا أن الإكثار من تناول العصير عند الأطفال قد يؤثر على تغذيتهم وتطورهم، وذلك لأن تناول العصير بكثرة سيكون على حساب التغذية المتوازنة، أما إعطاء كميات قليلة وفي فترات متفاوتة هو أفضل للطفل.

كما بالطبع يجب تجنب العصائر الصناعية غير المبسترة لأنها قد تتسبب في تعرض الطفل للإسهال وغيره من المشاكل، أما التغذية السليمة فلابد من احتواء الغذاء على البروتينات العالية والتي توجد في اللحوم وبعض البقوليات مثل القمح والفول والبيض، إلا أن إدخالها على تغذية الطفل تكون بالتدرج وبكميات قليلة، ومع مرور الوقت يمكن زيادتها بالطبع مع تناول العصائر والحليب.

وللحصول على أفضل المعلومات في هذا الشأن يمكنك مراجعة طبيب أطفال أو أخصائي تغذية أو الرجوع إلى بعض المراجع المناسبة.

والله الموفق.
$$$14)] تأثير سكر الجلوكوز على صحة الطفل الرضيع :-
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ سائلة حفظها الله!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

فلا يحتاج الطفل إلى إضافة سكر الجلوكوز في تغذيته اليومية، وقد يتسبب أحياناً في انتفاخ البطن والمغص، كما أنه لا يمثل بديلاً للتغذية، ولكن إذا كانت صحة الألم لا تسمح بالرضاعة فالأفضل أن يعطى الطفل حليبا صناعيا مناسباً حتى تتحسن صحة الأم ويزداد إنتاج الحليب عندها مع تجنب استخدام سكر الجلاكوز.

أما الحليب الذي يحتاجه الطفل فمن الأفضل اتباع تعليمات المصنع والتي توجد على غلاف العلب، وذلك لاختلاف نسبة التركيز من شركة إلى أخرى وستجدين الطريقة سهلة وواضحة.

والله الموفق.
$$$15)] الغذاء السليم للطفل خلال سنواته الثلاث الأولى :-
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أنور حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،

فتعتمد التغذية في بداية العمر على الرضاعة الطبيعية، وتكون هي الأساس فقط في الأشهر الأربعة الأولى، وبعد الشهر الرابع يمكن إضافة التغذية وتبدأ بإستخدام السيريال مثل السيريلاك وغيرها، ويفضل البدء بالآرز ثم إضافة القمح أما التغذية فتبدأ بالخضروات ثم الفواكه ثم اللحوم والدجاج ويفضل البدء باستخدام طعم واحد للطفل لمدة أسبوع حتى يعتاد عليه، ثم إضافة صنف آخر كما يفضل أن تستخدم الملعقة بدلا عن المرضعة أما العصير فيضاف بعد الشهر السادس، ويجب تجنب الحليب الصناعي عند من يعانون من الحساسية أو وجود حساسية في التاريخ المرضي عند الأسرة كما يفضل تأخير تناول البيض على قدر الإمكان والحليب الطازج يمكن أن يستخدم بعد السنة الأولى مع العمل على تعويد الطفل على الأطعامة المختلفة لأنواع الطعام وعدم جبر الطفل على تناول الطعام بالتهديد أو بالقوة، وبعد السنة الأولى يجب مراعاة عدم الإكثار من تناول الحليب، وبخاصة عند النوم فقد يعتاد الطفل على الرضاعة ويعتمد عليها فيرفض التغذية، وبعد السنة الأولى يجب العمل على تنويع أصناف التغذية على أن تحتوي على السكريات والبروتينات والدهون بكميات معقولة، بالطبع مع عدم الاكثار من استخدام الملح والسكر على قد الامكان.

والله الموفق.
$$$16)] رفض البنت شرب الحليب وكيفية التعامل معها في ذلك :-
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ العباس حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فالطفل يمكن أن يعتاد على أنواع محددة من الأطعمة ويرفض التغيير، وبخاصة إذا اعتمد على طريقة روتينية في نوع الغذاء، ولابد من تغيير النمط الغذائي للطفل من السنه الأولى حتى يعتاد الطفل على أطعمة مختلفة، ويمكن أن تجرب مع الطفلة أنواع الحليب التي لها نكهات مختلفة حتى تستطيع أن تستسيغ طعم الحليب، كما أن منتجات الحليب المختلفة مثل الروب أو الزبادي أو الجبن يمكن أن تعوض الطفل عن شرب الحليب؛ لأنها تحتوي على نفس القيمة الغذائية للحليب ونفس الكميات المطلوبة من الكالسيوم للجسم..

كما لا يجب إجبار الطفلة على تناول الطعام إلا برغبتها؛ لأن الطفل في هذه السن يبدأ بالعناد إذا أجبر على عمل محدد أو تناول أطعمة محددة، وبالتدريج يمكنك إدخال الحليب إلى غذاء الطفلة.

والله الموفق.
$$$17)] الطعام المناسب للأطفال وتقدير الكمية في ذلك :-
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أبو مروه حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فكمية التغذية التي تحتاجها الطفلة تعتمد بالأساس على شعور الطفل بالجوع والشبع بعد تناول الطعام، أما تعويد الطفل على كمية زائدة من الطعام، فقد يؤدي إلى ظهور السمنة في المستقبل، لذا على الأم قياس الكمية بحالة الشبع، وأيضاً بالطبع متابعة الزيادة الدورية في الوزن عند الطبيب.

ويفضل في الفترات الأولى تعليم الطفل على الأطعمة المختلفة، وذلك باستخدام صنف واحد كل فترة، حتى يعتاد الطفل على درجات مختلفة من الطعام.

أما كثرة تعرق الأطفال في الفترة الأولى من العمر، فقد يحدث بسبب تعرضهم لنقص الفيتامينات، وبخاصة فيتامين د، لذا من الأفضل تعريض الطفلة لأشعة الشمس وبشكل دوري، حتى تحصل على الكمية الكافية من الفيتامين، ومن الأفضل أن لا يكون الزجاج حائلا بين الطفلة وأشعة الشمس.

والله الموفق.
$$$18)] علاج نقص الحديد عند الطفل :-
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ دارين حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإن حليب الأبقار والماعز مصدران فقيران للحديد، وإذا أعطيا للطفل قبل بلوغه السنة فيسببان له نقص الحديد، أما بعد السنة فيكون الحليب سبباً في نقص الحديد إذا كان هو الطعام الرئيسي للطفل، أي أن الطفل لا يتناول أنواعاً أخرى من الأطعمة، وخصوصاً الصلبة منها، ويعتمد الحديد بشكل كامل كمصدر غذاء.

لذلك يجب اتباع الآتي للوقاية أو لمعالجة نقص الحديد لدى الأطفال:
- يجب أن يحتوي طعام الطفل اليومي على اللحم أو الدجاج أو السمك، كمصدر مهم للحديد.

- يجب أن يتناول الطفل الكثير من الخضروات والفواكه الغنية بفيتامين سي، وذلك لأهميته بامتصاص الحديد، وهي مثل الحمضيات الطماطم والفلفل الأخضر الحلو.

- يجب الإكثار من تناول الفاصوليا والعدس والبيض كمصادر غنية بالحديد.

بالنسبة لمستوى الحديد بالدم، فقراءات طفلك تحسنت بعد إعطائه الحديد، ولكن لم تصل إلى المستوى المطلوب، حيث أنه في مثل عمره يجب أن يكون مستوى الحديد من 50-120 مايكروجرامديسي ليتر.

وهذه القراءات لا تتأثر بأي حال التهابية، إنما ما يتأثر هو مركب يسمى (Ferritine)وهو المركب الذي يخزن الحديد بالجسم، وقيمته الطبيعية لعمر طفلك تتراوح بين 7-140 نانوجومل، أما إذا لم تتحسن حالة طفلك بعد اتباع العلاج الصحيح، فيجب التحقق من عدم وجود أمراض سوء الامتصاص لاسمح الله.

والله الموفق.
$$$19)] الطعام المناسب لطفلة عمرها تسعة أشهر وتعاني من البلغم :-
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ أم مبارك حفظها الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

إذا كانت الطفلة تعاني من تكرار التهابات الصدر ووجود بلغم بالصدر، فقد تكون هذه الأعراض إما بسبب أن الطفلة تعاني من نوبات ربو، أو أنها تعاني مما يسمى بارتداد الطعام من المعدة إلى المريء، أو انها تعاني من تحسس للطعام، مثل التحسس للحليب البقري، والذي يصنع منه حليب الأطفال.

وفي هذه الحالة لابد من التأكد من نوع التشخيص لحالة الطفلة، فإذا كانت مثلاً تعاني من الارتداد، فالأمثل هو استخدام علاج للارتداد؛ لمنع تكرار التهابات الصدر، واستخدام حليب خاص للارتداد، أما إذا كانت تعاني من التحسس، فلابد من المواصلة على الرضاعة الطبيعية، وإيقاف الرضاعة الصناعية، أو استبدال الحليب بحليب من مشتقات الصويا، أو حليب خاص مضاد للتحسس، لذا من الأفضل إجراء الفحوصات الأولية؛ للتأكد من مشكلة الطفلة، ثم اتخاذ القرار المناسب من ناحية التغذية.

والله الموفق.
$$$20)] صحة مقولة أن: (الطفل الرضيع لا يسقى الماء لأنه يستغني بالحليب عن كل شيء) :-
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عبدالقادر حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فهذا صحيح عند الطفل الطبيعي الذي عمره أقل من أربعة شهور، بشروط، منها: أن ترضعه الأم بشكل طبيعي عدة مرات في اليوم وبشكل كاف، أما الأكبر من ذلك فلابد من تزويده بالماء بالإضافة إلى الغذاء.

والله الموفق.
$$$21)] متى يتم إعطاء الطفل فيتامين (د) :-
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ Ahmed حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

ففيتامين (د) من الفيتامينات الهامة لتكوين العظام والأسنان بشكل سليم، ويجب إعطاء الطفل هذا الفيتامين من عمر أربعة أشهر بمقدار 400 وحدة، وهو الاحتياج اليومي للطفل، مع وجوب تعريض جلد الطفل لأشعة الشمس لتكوين الجزء النشط لهذا الفيتامين، ولكم منا كل الأمنيات بالصحة.
والله الموفق.
$$$22)] تأثير الحليب الطبيعي إذا خلط مع الحليب الصناعي :-
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ Asmae حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

لا ضرر - بإذن الله - من إعطاء طفلك حليباً طبيعياً مع الحليب الصناعي، ولا تقل قيمته، وإن كانت قيمة الحليب الطبيعي لا تقارن مع أي حليب آخر من حيث غناه بالمناعة التي تحمي الطفل من الأمراض وسهولة هضمه.

ولا أنصحك بإيقاف الرضاعة تحت أي ظرف حتى وإن قلت كميته، ولكن إذا حصل أي ظرف واضطررت إلى ذلك فيمكنك أخذ دواء Dostinex وذلك بعد المراجعة مع الطبيب المختص.

والمحافظة على الثدي تكون بممارسة الرياضة والتدليك المستمر.

وبالله التوفيق والسداد.
$$$23)] سبب انتفاخ بطن الطفل حديث الولادة :-
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ النقيب حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإن ما تسأل عنه هو مشكلة عادية ومعتادة عند الأطفال حديثي الولادة، وخلال الأشهر الثلاث الأولى من العمر.

وللتخفيف من الانتفاخ والتقلصات ننصح الأم بإرضاعه في وضع صحيح، بحيث تكون حلمة الثدى تملأ فم الطفل جيداً، حتى لا يبلع الكثير من الهواء، وأيضاً تقوم الأم بتكريع الطفل عن طريق حمله على الكتف والتربيت على الظهر لمدة عشر دقائق، ثم بعد ذلك تضع الطفل على جانبه الأيمن مع وضع ما يسنده في هذا الوضع مثل مخدة صغيرة أو ما شابه.

وأما بالنسبة للأدوية فتستخدم بعض الأدوية البسيطة التي في غالب الأحيان تتكون من تركيزات من أعشاب طبيعية، وإذا كنت ترغب في معرفة اسم أحدها "Dentinox - syrup"، ويمكن إعطاء الطفل اثنين ونصف سم بالسرنجة بالفم كل 8 ساعات وهو آمن.

وبالله التوفيق.
$$$24)] سبب موت طفليّ حديثي الولادة :-
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ يسرى حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فالسبب الأغلب لموت الطفلين هو مشكلة في التمثيل الغذائي للبروتينات، حيث أن مع التمثيل الغذائي للبروتينات (والموجودة طبعاً في لبن الأم) تخرج بعض المواد السامة، مثل الأمونيا، والتي يجب أن يحولها الجسم إلى اليوريا عن طريق الكبد، وعدة إنزيمات به كي تخرج اليوريا بعد ذلك مع البول، وفي حالة وجود نقص بأحد الإنزيمات المسئولة عن تحويل الأمونيا إلى اليوريا لا يتم هذا التحويل، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الأمونيا بالجسم، وهي مادة سامة، وبالأخص على الجهاز العصبي والمخ؛ مما يؤدي خلال أيام قليلة للوفاة.

بالطبع يولد الطفل طبيعيا؛ لأنه لا يعتمد على أجهزته في التخلص من السميات لكن بعد الولادة ومع الرضاعة يبدأ في الاعتماد على كبده، والإنزيمات الخاصة به، وفي حالة وجود نقص في الإنزيم تحدث المشكلة، وتبدأ بعد أيام قليلة من الرضاعة بخمول في نشاط الطفل وحركته، قد يتبعها بعض التشنجات، ثم بعد ذلك الدخول في غيبوبة وتليها الوفاة.

بالنسبة لما يمكن عمله من تحاليل :

أمراض التمثيل الغذائي عديدة جداً وتتعلق بكل مراحل التمثيل الغذائي للنشويات والدهون والبروتينات، ووجود نقص بأي إنزيم يؤدي إلى مشاكل من أنواع مختلفة.

بالطبع ما أصاب طفليك هو نقص في إنزيم واحد لكن الأعراض تتشابه في عدة إنزيمات، خاصة بتحويل الأمونيا إلى يوريا ما يسمى "Urea cycle defect"
ويؤدي هذا إلى ارتفاع نسبة الأمونيا بالدم "Hyperamonemai" ويمكن قياس نسبة الأمونيا بالدم عند الطفل المصاب، وفي حالة ثبوت ارتفاعها يمكن عمل "Enzyme essay" وتحديد الإنزيم المسؤول لكن العلاج في هذه الحالات صعب للغاية، وغالباً ما ينتهي الأمر بموت الطفل.

لكن احتمال أن تنجبي طفلاً مصاباً هو غالباً 25% مع كل حمل، وبالتالي إذا كنت ترغبين في الحمل فلتتوكلي على الله، ولتحتسبي عنده ما فقدت من أطفال، والله هو الوَّهاب، وسبحان الله العلي العظيم.

وبالله التوفيق.
$$$25)] إصابة الطفل بالحازوقة من آثار الرضاع :-
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ Sara حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فبالنسبة للحازوقة فكثيراً ما يصاب بها الأطفال نتيجة دخول الهواء إلى المعدة أثناء الرضاعة، ويفيدك أن ترفعي الطفل على صدرك بعد الرضعة، وتربتي على ظهره بخفة لإخراج الهواء.

وأما بالنسبة لرضاعة الطفل فانتبهي لهذه العلامات لتعرفي إن كان طفلك يأخذ كفايته من الحليب أم لا؟

وهي: أن وزن الطفل يزداد بانتظام، وأنه استعاد وزنه عند الولادة وزاد عليه خلال الأسابيع الثلاثة من الولادة، وأن الثدي يكون طريا بعد عملية الرضاعة، وأن جلد الطفل لونه صحي ومشدود، وأن الطفل يتبول بكمية كافية، وهذا يعرف عند تغيير الحفاظ المبلول بمعدل 6 إلى 8 مرات خلال ال 24 ساعة، ولاحظي ما إذا كان الطفل يبلع أثناء الرضاعة، وكذلك لاحظي لون البراز إذا كان أصفر فاتحا وطريا، فهذا كله يعني أن الطفل يحصل على كمية كافية من لحليب.

وأما بالنسبة للأغذية عند الشهر السادس فيبدأ بإعطائه الخضراوات الطازجة والمسلوقة والمهروسة جيداً، مثل البطاطا، والكوسا، والجزر، وكذلك الفاكهة مثل التفاح المهروس، والموز وغيرها، ولكن بالتدريج وعدم إدخال نوعين معا، حتى يستسيغ الطفل الطعم، وحتى لا يصاب بالحساسية، ويمكن أيضاً إعطاء الحبوب المطحونة التي تخلط بقليل من الماء أو العصير، مثل الأرز والقمح، وهذه تباع في الجمعيات، ويمكن أيضاً إضافة اللحوم بالتدريج، وتكون مسلوقة ومهروسة جيدا.

وبالله التوفيق.
$$$26)] الأطعمة المناسبة للطفلة التي تبلغ من العمر 4 أشهر :-
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ أم ميس حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فبالطبع حليب الأم هو الأنسب، أما أنواع الحليب المتوفرة في الأسواق فمعظمها لها نفس التركيب تقريباً، وتختلف في بعض المكونات بحسب الشركة، إلا أن الاختلاف لا أثر له إلا في بعض الحالات المرضية؛ لذا يمكنك استخدام أي نوع متوفر إذا كانت الطفلة لا تعاني من الحساسية، وهناك أنواع مناسبة حتى عمر الستة أشهر الأولى، وأنواع للفترة بعد الستة أشهر.

أما الماء المفضل فلا يوجد خلاف أن الماء النقي والمغلي هو الأنسب، سواء كان ماء صحي كما يقولون أو ماء مفلترا من الحنفية، أما عن شاي الأعشاب فيمكن للطفل أن يتناوله مرة أو مرتين في اليوم بحسب الأعراض.

أما بالنسبة للتغذية فيفضل البدء بالسيريلاك، ويفضل الأرز ثم القمح، ومن الأفضل أن تبدئي بكميات قليلة، وزيادة الكمية تدريجيا، كما يفضل استخدام نوع واحد من الغذاء، ولفترة كافية تصل إلى الأسبوع قبل إضافة نوع آخر، وبعد ذلك يمكنك إضافة الخضروات ثم الفواكه، كالعصير المخفف، ثم إضافة اللحوم، كل هذا بالتدريج، وبكميات خفيفة، وتكون مهروسة، ثم يتم زيادتها بالتدريج، وإذا وجدت صعوبة في الأمر فيمكنك استشارة أخصائي التغذية عند الأطفال.

وبالله التوفيق.
$$$27)] التغذية الصحيحة للطفل :-
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أبو إبراهيم حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

أجيب أولاً على الجزء الأخير من الاستفسار، وهو سن الجلوس والمشي، يجلس الطفل مسنوداً في الشهر الخامس من العمر، ثم يجلس دون أي مساعدة ما بين الشهر السادس والسابع.

أما بخصوص المشي، فالطفل يبدأ في الزحف ما بين الشهر الثامن والتاسع، ويبدأ في الوقوف مستنداً على أريكة مثلاً في الشهر العاشر، ُثم يبدأ المشي بمساعدة من الآخرين ممسكين بيديه الإثنتين عند الشهر الحادي عشر، ثم بعد ذلك المشي بمساعدة مسك يد واحدة في الشهر الثاني عشر، ثم بعد ذلك يمشي وحده بدون مساعدة في الشهر الثالث عشر من عمره، هذه هي تطورات المشي.

بالنسبة للتغذية ما بعد الشهر السادس من العمر، فهناك قواعد يجب اتباعها، وهي:

1- في بداية إعطاء أي صنف من الطعام للطفل نبدأ بكمية صغيرة للغاية، ثم نزيد تدريجيا.

2- لا نعطي الطفل أكثر من صنف جديد كل أسبوع.

3- نبدأ بالأشياء الناعمة كالبطاطس المسلوقة مع إضافة القليل من الماء ثم يزداد الطعام خشونة مع التقدم في العمر.

4- ممنوع وضع الملح أو السكر ع






شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات متنوعة عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع سبب عدم ظهور علامات الجوع عند الأطفال ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 12/12/2021





الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
شاهد الجديد لهذه المواقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
اهتمامات الزوار
جميع الكلمات سكسي براز هداش العزازمة اعلان وقرى الاطيوش الغش التجاري بحث في المجاز حبوب التلفزية كيف الموقع بطحيش شراحي الفيلم السرو خليل الهنداوي عموميات الحساسية التهامي جيعان Bisolvon العضلة القترائية المضيبي تنمية حب الاستطلاع الفجاحي معنوية الرحيبة القراءات الشاذة ساكس زكي تطعيم المشكلة الاقتصادية الأسرة أحكام الطلاق صلابيخ المنزل Buspar متفرقين meiact الشك التهاب الزائدة الدودية المدرسة الكلاسيكية rhinostop epicotil هيدرات احد الثدي انخفاض الأجور Hatice طغى Cml صويلح سبورتج الدكتوراه دوال المتسامية سبعان عددية التشخيص الاستراتيجي مشائية التقارير المالية المرحلية ثوار منسوبي المسامير دائرة ميسور رياض عبدالله تأريخ م بيت القصيعي عجبا لأمر كيف تتجلى فيزا موبايلي القحطاني تلوث المياه السعيدة ناحية فيلا الحمر roxogesic مؤلفاته إجماع واشنطن طبخات للإسفنج المادة الفعالة درفت منطقة بالكريم الكاكاو كونان Ibux قرموش الكارنيتول pantogar كأس العرب الاعراض جغرفي بالرياض ايمان ظاظا جمل