اليوم: الاربعاء 19 يناير 2022 , الساعة: 7:54 ص


اعلانات
محرك البحث








عزيزي زائر دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الاضطهاد الباروني والعلاج الدوائي فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 30/12/2021

اعلانات

الاضطهاد الباروني والعلاج الدوائي

آخر تحديث منذ 19 يوم و 14 ساعة
12001 مشاهدة

السؤال :







لدي أخ يعاني من:
قلق نفسي شديد.
عدم الثقة بالآخرين.
كثرة الظن والهلوسة.
يظن أن هناك أناساً أشراراً يريدون القضاء على مستقبله.
يشك في أن أخوته لا يحبونه.
كثير الانفعال وشديد العصبية.
بالرغم من أنه إنسان جامعي ومهندس إلكتروني.
















الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أسلمة حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،

هذه الصفات من مرض الظنان الذي يعرف بالاضطهاد الباروني، وهو يتفاوت في حدته وشدته من شخص لآخر، وفي أقل حالته يمكن أن يكون سمة من سمات الشخصية، وليس مرضاً بصورته الإكلينيكية التي يعرفها الأطباء الاستشاريون النفسيون.

من أفضل سبل العلاج هي تجنب النقاش معه في الأفكار التي لا تقوم على منطق (الأفكار الظنانية)، ولكن أهم وسيلة للعلاج في هذه الحالات هي عن طريق العلاج الدوائي.

وهنالك عدة أدوية تساعد في هذه الحالة من أفضلها دواء يعرف باسم أولانزابين Olanzapine يعاب على هذا الدواء أنه باهظ التكلفة، والعلاج الآخر يعرف باسم Risperidone وهذا الدواء أيضاً مكلف بعض الشيء ولكن أقل تكلفة من الدواء الأول، وجرعته هي (2 مليجرام) ليلاً لمدة أسبوعين ثم يمكن أن ترفع إلى (4 مليجرام) ومدة العلاج لا تقل عن ثلاث سنوات.

الأدوية الأخرى أقل تكلفة ولكنها لا تخلوا من آثار جانبية منها عقار معروف باسم Stelzine وجرعته هي من 5 – 30 مليجرام في اليوم، ولكن لابد من أن تعطى معه بعض الأدوية المضادة لآثاره الجانبية خاصة ما يعرف بالتخشب العضلي أو مرض الرعاش ومن هذه الأدوية المضادة عقار يعرف باسم Artane ؛ هذه الأدوية بفضل الله فعالة جداً بنسبة 70% في هذه الحالات.

ولكن يا أخي يفضل أن يكون هناك إشراف طبي على أخيك، حتى يستطيع الطبيب أن يتحكم بالجرعة العلاجية، كما أن العلاقة العلاجية بين الطبيب والمريض والإرشاد النفسي والتدعيم في حد ذاته يمثل ركيزة علاجية لا يمكن تجاهلها.
وبالله التوفيق.









شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات متنوعة عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الاضطهاد الباروني والعلاج الدوائي ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 30/12/2021





الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
شاهد الجديد لهذه المواقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
اهتمامات الزوار
جمل Hatice فيلا الحمر epicotil القحطاني القراءات الشاذة الشك هيدرات خليل الهنداوي عجبا لأمر طبخات إجماع واشنطن الفجاحي العزازمة التهاب الزائدة الدودية هداش شراحي العضلة القترائية السعيدة سبعان ثوار الرحيبة المسامير طغى أحكام الطلاق بحث في المجاز كيف فيزا تطعيم Bisolvon التلفزية Ibux المادة الفعالة وقرى سكسي سبورتج roxogesic رياض عبدالله جيعان الكارنيتول الموقع الثدي صويلح السرو ساكس المشكلة الاقتصادية rhinostop معنوية الفيلم قرموش التشخيص الاستراتيجي الغش التجاري جميع الكلمات موبايلي ناحية كأس العرب دائرة ميسور كونان بطحيش عموميات الحساسية للإسفنج درفت الدكتوراه اعلان مشائية تأريخ م حبوب الاطيوش عددية meiact التهامي كيف تتجلى الاعراض التقارير المالية المرحلية زكي بالرياض تنمية حب الاستطلاع منطقة انخفاض الأجور احد صلابيخ تلوث المياه جغرفي مؤلفاته Cml براز بالكريم منسوبي ايمان ظاظا الكاكاو pantogar بيت القصيعي الأسرة دوال المتسامية المدرسة الكلاسيكية متفرقين Buspar المضيبي المنزل