اليوم: الاحد 1 اغسطس 2021 , الساعة: 4:17 ص


اعلانات
محرك البحث




الإصابة بالانزلاق الغضروفي

آخر تحديث منذ 19 يوم و 19 ساعة 47 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الإصابة بالانزلاق الغضروفي فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم أمراض العظام وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 12/07/2021

السؤال :
بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الدكتور حفظه الله.

أرجو أن تدرس حالتي جيداً وتقول لي ما رأيك؟ وما هو العلاج؟


العمر: 31 سنة.
المهنة: مدرس كمبيوتر.
الطول: (160سم).
الوزن: (80 كم).
الحالة: متزوج.
الشكوى: من 8 سنوات وزاد عندي الألم من 3 سنوات:
1- آلام أسفل الظهر والأعلى شبه مستمرة
2- لا أستطيع الوقوف كثيراً حيث أشعر بألم في أسفل الظهر وآلام في الأرجل.
3- وعندما أقف لبضع دقائق أفضل أن أحني ظهري للأمام حتى أخفف الآلام وأرتاح، وكذلك في الصلاة.
4- عندما أمشي مسافة متوسطة قدر (400 متر) على الأقل أشعر بألم في ظهري من الأسفل، وأستريح عندما أحني ظهري للأمام بضع مرات، وأحس براحة واسترخاء العضلات. أيضاً أستريح كثيراً عندما أجلس وأرتاح يذهب الألم بشكل كبير، وعند المشي بسرعة يصير عندي شد في سمانة رجلي اليسار والقدم، ولا أنس ألم مفصل القدم مع الساق حيث الألم مستمر لا ينقطع، وأحس دائماً رجلي اليسار ثقيلة في الحركة وليست مثل اليمين.
5- عندما أستلقي على ظهري أحس بألم في أسفل الظهر في آخر الفقرات وما حولهن، وأحياناً ينتقل الألم إلى الجزء الأوسط أو العلوي من ظهري (في العضلات).
6- عند الاستيقاظ من النوم أحس بألم في أسفل الظهر (في الفقرات) وأصير أحني ظهري بعض الوقت فأحس با رتياح.
التحاليل والفحوصات والتشخيص :-
1- عملت تحليل ترسيب هو (21)
2- عملت صورة مقطعية على فقرات الظهر في غزة فوجدوا عنديMild disc في الفقرة الثانية والثالثة والخامسة وقال لي الأطباء بأنني لا أحتاج لجراحة، وأعطوني أدوية كثيرة وعلاج طبيعي ولم أتحسن.
3- ذهبت لمصر لأمهر الأطباء (أساتذة جامعات في جراحة الأعصاب والعمود الفقري) وعملت تصوير رنين مغناطيسي على الفقرات القطنية العجزية ولكن تقرير الصور تبين أنه لا يوجد أي شيى عندي (كله Normal )(سليم)
4- بعض الأطباء قالوا: يجب إجراء عملية لتوسيع القناة الشوكية واستئصال الغضروف
5- بعض الأطباء أصروا بعدم إجراء جراحة حيث عندي غضروف بسيط جداً في الفقرة الخامسة ولا يستدعى الجراحة حيث العلاج الطبيعى وتخفيف الوزن هو الحل.
6- البعض الآخر قالوا لي: عندك التهابات مزمنة في الأربطة والعضلات والأنسجة في الظهر، وبالتالي الحل هو الأدوية لفترة طويلة والعلاج الطبيعي (الجلسات الكهربية)
ما عملته:-
- أخذت 25 جلسة علاح طبيعي ومنها كهربية ولم أستفد
- أخذت حقن ديبومدرول وأدوية مسكنة ولم أستفد.
- أخذت أدوية مثل حقن سينتاكتين ديبو + ب12 حقن، ولم أتحسن.
- أخذت حقن فيلدين + بروفين 600 + نورجيزك ولم أتحسن.
وأخيراً ساعدوني في حل مشكلتي جزاكم الله خيراً.



الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عبد الله حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
في حالة ما إذا أثبتت الصورة وجود غضروف ظهري فهذه يمكن أن تفسر الأعراض التي تعاني منها، ومشكلة الألم في الظهر والأرجل أو ما يسمى بعرق النساء وكما أخبر الأطباء فإن العلاج يكمن في العلاج الطبيعي والأدوية، والأهم هو تخفيف الوزن بصورة كبيرة، وممارسة رياضة مناسبة للتخلص من تقلصات العضلات الظهرية والتي تتسبب في الأعراض، أما وجود التهابات مزمنة في رباطات الأنسجة فهذه أيضاً إحدى الاحتمالات إلا أن الأمر يتطلب بعض الفحوصات الإضافية والتي قد تساعد في كشف هذا الأمر، وهي كلها فحوصات للدم للبحث عن علامات التهاب الأنسجة، ويمكن أن تجريها عند طبيب متخصص في أمراض الروماتيزم.
أما إن لم يثبت الأمر فيمكن أيضاً إجراء فحص سرعة توصيل العصب والذي يمكن أن يساعد في معرفة إذا ما كان هناك أي ضغط على العصب المغذي للأرجل، وربط علاقته بالغضروف، وبعد ذلك تصبح الجراحة أحد الاحتمالات العلاجية إذا ما ثبت ذلك .
ونسأل الله لك الشفاء العاجل.



  • اسم الكاتب: حسين حمدي
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أمراض العظام و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الإصابة بالانزلاق الغضروفي ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 12/07/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة