اليوم: الاربعاء 28 يوليو 2021 , الساعة: 3:56 م


اعلانات
محرك البحث




الجرعة المطلوبة من الزيروكسات وطبيعة أعراضه الجانبية والأدوية البديلة

آخر تحديث منذ 2 يوم و 21 ساعة 181 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الجرعة المطلوبة من الزيروكسات وطبيعة أعراضه الجانبية والأدوية البديلة فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم الأدوية والمستحضرات وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 25/07/2021

السؤال :
بسم الله الرحمن الرحيم
أنا صاحب الاستشارة رقم (^281995^) أود بداية أن أشكرك جزيلاً دكتورنا الجليل على كل ما تقدمه لنا من نصائح وإرشادات وسعة صدر، فجزاك الله عنا كل الخير.

أما بعد: فقد كنت أعاني من رهاب اجتماعي، لذلك نصحتني بتناول الديروكسات، وهو ما قمت به، حيث إني بدأت أشرب دواء شبيهاً بالديروكسات، وهو (ديفاريوس) ومكتوب على علبته تحت الاسم (ميسيلات الباروكستين)، حيث إني ابتدأت بنصف حبة لمدة أسبوعين ثم رفعت الجرعة إلى حبة كاملة وداومت عليها لمدة شهر، لم أحس إثر ذلك بأي تغيير، ثم رفعت مرة أخرى الجرعة إلى حبتين، ومنذ اليوم الثاني أحسست بتحسن طفيف لا يتعدى 20 %، واستمررت عليها حوالي أسبوعين لكني أطمح في المزيد.

أما بخصوص أسئلتي فهي كالتالي:

1- هل يمكن أن يكون الدواء الذي أتناوله مغشوشاً؟

2- هل أنا من النوع الذي لا يستجيب للأدوية بشكل كبير؟ حيث إن هناك من تحسن على حبة واحدة فقط من الديروكسات.

3- هل يمكنني أن أرفع الجرعة إلى 3 حبات يومياً؟ خاصة وأنه ليس لدي أعراض جانبية سوى ضعف الانتصاب وتأخر طفيف للقذف.

4- هل يمكنني استبدال الديروكسات بدواء آخر؟ وإن كان كذلك فما هو أحسن بديل؟



الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ SOUFYANE حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:

فبارك الله فيك، وجزاك الله خيراً، ونشكرك على تواصلك مع ()، ونسأل الله تعالى لك ولنا ولجميع المسلمين العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.

يعرف تماماً أن الرهاب الاجتماعي يتطلب من حيث العلاج الدوائي إلى جرعات أكبر من التي تُستعمل في علاج القلق أو التوتر أو الاكتئاب النفسي، والجرعة التي تُستعمل في علاج الرهاب الاجتماعي هي تقريباً مساوية للجرعة التي نصفها في علاج الوساوس القهرية، وأنا أقول لك - وبدون أي تردد -: ارفع جرعة الباروكستين (PAROXETINE) إلى ثلاث حبات يومياً، ويمكنك أن تتناول عشرين مليجراماً في الصباح وأربعين مليجراماً في المساء، والجرعة القصوى لهذا الدواء – الديروكسات أو البدائل الأخرى – هي حتى ثمانين مليجراماً في اليوم، أي: أربع حبات في اليوم.

كما أنه هنالك أمر هام وضروري جدّاً، وهو أن التحسن الحقيقي قد يستغرق وقتاً أطول حتى يبدأ الإنسان يشعر به، أنا لديَّ من بدأ التحسن الحقيقي بعد ستة أشهر من تناول الدواء، فأعتقد أن هنالك فرصة طيبة لأن تتحسن، وحتى هذه النسبة الضئيلة التي حدثت لك أعتقد أنها بداية طيبة وانطلاقة مشجعة جدّاً، ونسأل الله تعالى المزيد.

إذن عليك أن ترفع جرعة الدواء، ويجب أن تستمر على جرعة ستين مليجراماً لمدة ستة أشهر على الأقل، وهذه هي أقل مدة أنصحك بها، وأقول لك: لا تستعجل أبداً في تغيير الدواء، لكن أقول: إن هنالك بدائل أخرى مثل عقار يعرف تجارياً باسم (إفكسر EFEXOR)، ويعرف علمياً باسم (فنلافاكسين VENLAFAXINE)، وكذلك عقار يعرف تجارياً باسم (زولفت ZOLOFT)، أو يعرف تجارياً أيضاً باسم (لسترال LUSTRAL)، ويسمى علمياً باسم (سيرترالين SERTRALINE)، وحتى الفافرين (FAVERIN) - فلوفكسمين FLUVOXAMINE – الآن هنالك إشارات ودلائل تشير أنه علاج مناسب جدّاً للرهاب الاجتماعي، فأرجو أن تستمر على الباروكستين بجرعة ستين مليجراماً.

أما فيما يخص فعالية الدواء وهل هنالك أي احتمال بأن يكون الدواء مغشوشاً؟ فأنا أستبعد ذلك تماماً؛ لأن الدول جميعها الآن لديها ضوابط صارمة جدّاً للتأكد من جودة الدواء، كما أن الديروكسات أو الزيروكسات والذي يعرف بـ (PAROXETINE) ظل في الأسواق الدوائية الآن أكثر من عشر سنوات، وهذا يعني أن الشركة المصنعة قد فقدت براءة الاحتكار، مما يجعل الدواء سهل التناول وسهل التصنيع من شركات الأدوية الأخرى، ونحن نعرف أن الأدوية التجارية تكون فعاليتها في حدود ثمانين إلى تسعين بالمائة من فعالية الدواء التي تصنعه الشركة الأم، وهذه نسبة مطمئنة وجيدة جدّاً.

لا تشغل نفسك أبداً بموضع الأعراض الجانبية، فالأعراض الجانبية قد تحدث ولكنها تتلاشى بمرور الوقت والاستمرار في الدواء.

أنا أريدك أيضاً أن تركز على الجوانب السلوكية في العلاج، من مواجهة وعدم تجنب للمواقف الاجتماعية، وممارسة الرياضة وتمارين الاسترخاء، والفعالية على المستوى الاجتماعي والمستوى الوظائفي.

أسأل الله لك العافية والشفاء، وأشكرك كثيراً على تواصلك مع () وعلى ثقتك فيما يقدمه هذا الموقع، وبالله التوفيق.


  • اسم الكاتب: Mohammed Abdullah
شاركنا رأيك

 
التعليقات (1 تعليق)

(اضيف قبل 2 سنة)

انسخ الارقام تحتهم


( Salem )    
طلب حذف التعليق

------------------------
يسلموووو الله يبارك في جهودك دائما محلقة في السماء ربي يحفظك و يزيدك
 


أقسام الموقع المتنوعة الأدوية والمستحضرات و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الجرعة المطلوبة من الزيروكسات وطبيعة أعراضه الجانبية والأدوية البديلة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 25/07/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة