اليوم: الثلاثاء 27 يوليو 2021 , الساعة: 5:41 م


اعلانات
محرك البحث




رجفة اليد عند صبِّ القهوة أمام الناس

آخر تحديث منذ 18 ساعة و 54 دقيقة 196 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع رجفة اليد عند صبِّ القهوة أمام الناس فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم أمراض الغدد والهرمونات وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 26/07/2021

السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ترتجف يدي عند صبِّ القهوة للناس، وكذلك عند الكتابة أمام الناس. فهل دواء التينورمين يخفِّف من هذه الأعراض؟ وإذا لم أجده فما هو البديل غير الإندرال لأنه غير متوفرٍ لدينا؟!

ولكم خالص امتناني.



الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ ابو البراء حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فسوف يكون من الجيِّد التأكد من سبب هذا الارتجاف أو الرعشة .. هل هو ناتجٌ عن القلق، أم هو ناتجٌ عن زيادةٍ في هرمون الغدة الدرقية، أم هو أمرٌ لديكم في الأسرة؛ لأن بعض الأسر فيها من يُصاب بهذه الرجفة التي نسميها بالرجفة الحميدة وليست ذات ضرر كبير.

فأما إذا كانت الرجفة ناتجة عن القلق فلابد أن يعالج القلق بالأدوية المضادة للقلق مثل العقار الذي يُعرف باسم موتيفال، أو العقار الذي يُعرف باسم فلونكسول.

وأما إذا كان هذا الأمر ناتجاً عن زيادة هرمون الغدة الدرقية فيجب أن يُعالج ذلك، وطريقة العلاج هي عن طريق الأدوية فهنالك أدوية بسيطة وسليمة جداً.

وأما بالنسبة للـ(التينورمين) فهو لا يفيد كثيراً في علاج الرجفة فنسبة إفادته لا تتعدى 30%، وسيظل الإندرال هو الدواء الأفضل والمثالي لعلاج مثل هذه الرجفة، وفي الحقيقة إني أستغرب أن هذا الدواء ليس متوفراً في المملكة العربية السعودية فهو دواء شائع وبسيط جداً، فأرجو أن تبحث عنه تحت مسماه العلمي وليس مسماه التجاري، فالمملكة بها عدة شركات ممتازة جداً لصناعة الأدوية، فربما يكون قد أُنتج محلياً تحت مسمى تجاري آخر، والاسم العلمي له هو (PROPRONOLOL)، فأرجو أن تبحث عنه تحت هذا الاسم، وإذا عجزت عن الحصول عليه فيستحسن لك أن تتحصل عليه من الدول المجاورة فهو متوفر في كل مكان حسب ما أعلم.

وإذا لم تتحصل عليه فسيكون الدواء البديل هو عقار يُعرف باسم (آرتين ARTANE)، وتأخذه بجرعة 2 مليجرام صباحاً ومساءً، ولكنه ليس بنفس جودة (الإندرال/ PROPRONOLOL).

وهنالك عقار يُستعمل أيضاً في علاج الشلل الرعاش يُعرف باسم (سينمت SINEMET)، وجرعته هي 125 مليجرام صباحاً ومساءً، ولكن هذا الدواء ربما يكون قوياً بعض الشيء، ولا أنصح باستعماله إلا في حالات الاضطراب الشديد.

ونصيحتي لك أيضاً هي أن تحاول أن تتجاهل أمر هذه الرجفة والرعشة حيث أن التركيز عليها واستذكارها دائماً ربما يزيد منها، وهنالك بعض الدلائل تشير إلى أن ممارسة الرياضة تقلل كثيراً من هذه الرجفة، كما عليك أن تحاول أن تبتعد عن تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل الشاي والقهوة والبيبسي؛ فهذه كلها تؤدي عند بعض الناس إلى حدوث هذه الرجفة.

كما أنه ربما يكون من الأفضل أن تحاول أن تغير الطريقة التي تمسك بها دلة القهوة أو الأواني الأخرى المستعملة، فحاول أن تتمكن من مسكة اليد مع هدوءٍ ودون ضغط شديد، فهذا أيضاً ربما يساعد كثيراً.

وأسأل الله لك التوفيق والشفاء والعافية.

وبالله التوفيق.


  • اسم الكاتب: عادل محمدي
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أمراض الغدد والهرمونات و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع رجفة اليد عند صبِّ القهوة أمام الناس ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 26/07/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة