اليوم: الجمعة 6 اغسطس 2021 , الساعة: 4:24 ص


اعلانات
محرك البحث




شلل الوجه النصفي وكيفية التعامل مع الإصابة به

آخر تحديث منذ 15 يوم و 17 ساعة 63 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع شلل الوجه النصفي وكيفية التعامل مع الإصابة به فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم أمراض الجهاز العصبي وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 21/07/2021

السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
حقيقة أرجو منكم أخذ هذه الرسالة بجدية في كيفية علاج صاحبتها أو على الأقل محاولة علاجها، وذلك نظراً لطول فترة هذا المرض، مما أدى إلى يأسنا جميعاً.

يتلخص ال في أن لي أختا أصيبت منذ خمس سنوات بالتهاب العصب السابع، ومنذ أن اكتشفناه ذهبنا بها للعلاج الطبيعي، ومن ثم جلسات كهرباء، وتتحسن الحالة قليلاً ( الانتفاخات التي في الوجه تخف قليلاً وتذهب)، مما يؤدي إلى تحسن منظر وجهها، ولكن بعد فترة تتدهور الحالة وتعود كما كانت، وأصيبت بهذا المرض وهي في الخامسة عشرة من عمرها، والآن تقارب العشرين، مع أنها مواظبة على التدليك في المنزل، وجربنا الحجامة والإبر الصينية، ولكن أشك في أن دكتور الإبر الصينية لديه الخبرة؛ لأنه لا يوجد مراكز متخصصة في هذا المجال في فلسطين حيث نحن موجودون، وقرأت أن هناك علاجات عامة مثل لدغ النحل والمغناطيس، فهل يفيد هذا العلاج؟ لأني أحاول جاهدا علاج أختي؛ لأن وجهها ملتو قليلاً، وعينها لا تقفل تماماً إلا بعد فترة من استغراقها في النوم، وعندما تتكلم كأن هناك قليلاً من الهواء في فمها، أفيدونا مأجورين، علماً بأننا ممنوعون من مغادرة فلسطين لأسباب لا تخفى على أحد.

وجزاكم الله خيراً، وإذا كان هناك أي دواء قد يفيد مهما كان نادرا، فأرجو إخباري به لعل وعسى أن يشفيها الله به.



الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عبد الله حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإن شلل العصب الوجهي يحدث عند واحد من كل 5000 شخص، ويتعافى 50% من المرضى تماماً خلال الأسابيع الأولى و35% منهم قد تطول الفترة التي يعود فيها العصب إلى الوضع الطبيعي إلى فترة سنة، وأما 15% الباقية من المرضى فإن العصب يتحسن ببطء شديد، وفي بعض الحالات لا يعود للوضع الطبيعي تماماً، وفي هذه الحالة يبقى عدم إغلاق العين عند النوم وخروج اللعاب والأكل من الفم.

وكما ذكرت فإن الحالة عند أختك من عدة سنوات، وهذا يقلل من إمكانية عودة العصب للوضع الطبيعي.

في هذه الحالة يجب رعاية العين من الجفاف، وذلك بوضع قطرة العيون يومياً وعند النوم ( الدمع الاصطناعي مثل TEARS NATURALE) أو أي دمع آخر، وتغلق العين عند النوم، بوضع إما شاش ولاصق، أو شاش وفوقه نظارات، ويجب استمرار عمل التمارين البيتية لعضلات الوجه، وفي بعض الحالات يلجأ للجراحة التجميلية.

لا يوجد دليل علمي على نجاح لسع النحل في هذه الحالات.

والله الموفق.


  • اسم الكاتب: علي محمد
شاركنا رأيك

 
التعليقات (1 تعليق)

(اضيف قبل 1 سنة و 10 شهر)

انسخ الارقام تحتهم


( علي )    
طلب حذف التعليق

------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم ..السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك وجزاك كل الخير على مجهودك القيم.
 


أقسام الموقع المتنوعة أمراض الجهاز العصبي و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع شلل الوجه النصفي وكيفية التعامل مع الإصابة به ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 21/07/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة