اليوم: الاثنين 26 يوليو 2021 , الساعة: 5:15 ص


اعلانات
محرك البحث




أعراض مرض القولون العصبي .. مع نصائح وإرشادات لم ابتلي به

آخر تحديث منذ 13 يوم و 17 ساعة 74 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أعراض مرض القولون العصبي .. مع نصائح وإرشادات لم ابتلي به فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم أمراض الباطنية والصدر وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 12/07/2021

السؤال :
أعاني من ألم في المعدة وتقلقني رائحة الدخان، وأشعر بألم في حالة الغضب أو أي طارىء غير سار، وفي الصباح أذهب أكثر من مرة إلى الحمام، ويقلقني الأكل الحار، وأجريت منظاراً، وتبين حسب الطبيب أنها أعصاب في المعدة، فهل هو مرض مزمن؟ وما هي طرق العلاج؟



الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم.
الأخ الفاضل/ ابو هديل حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فيبدو أن ما تشكو منه هو القولون العصبي، والذي تكون أعراضه مماثلة للأعراض التي تشكو منها، حيث تزداد الأعراض مع التوتر النفسي والتدخين، وأكل الشطة والمأكولات الحارة، وبعض الأكلات الأخرى، وهو مرض ليس بعضوي، أي عندما تجرى الفحوصات والتحاليل تكون طبيعية.

وأما أعراضه فهي متعددة:

1. ألم في البطن متكرر ومفاجئ، مصحوب بالرغبة في التغوط، وعادة ما يذهب الألم بالتغوط.

2. تغير في حالة التغوط الطبيعي إما بإسهال أو إمساك.

3. ظهور غازات عبر الفم والشرج.

4. انتفاخ بالبطن وأحياناً تقلصات مريئية.

5. عدم الارتياح أثناء التغوط، والإحساس بعدم التغوط الكامل.

أما علاج هذه فلا يوجد علاج قطعي، وإذا كانت الأدوية هي الأساس في علاج أي مرض، فإنه في حالة القولون العصبي تكون الإرشادات والنصائح هي الأساس ومن هذه الإرشادات:

1. ابتعد عن القلق والاكتئاب بقدر الاستطاعة.

2. ابتعد عن شرب الكحول، والحمد لله فإن المسلمين ملتزمون بهذا الأمر، امتثالاً لشرع المولى عز وجل، وإنما ذكرته من باب الذكر لا غير.

3. ابتعد عن شرب القهوة، حيث وجد في حالات كثيرة أنها تساعد على ظهور أعراض القولون العصبي.

4. مارس الرياضة بشكل منتظم.

5. أوقف التدخين فوراً.

6. أعد التفكير في اختيار أصناف غذائك، فحاول أن تبتعد عن المأكولات التي ترى أنها تثير حالة القولون العصبي عندك، حيث أنه لا يستطيع الطبيب تحديدها لك، فهي تختلف من شخص لآخر.

ومن المأكولات التي قد تثير حالة القولون العصبي عند الأشخاص الذي يعانون من وجود هذه الحالة هي: الفول؛ العدس؛ السلطة؛ الخضروات الغير مطبوخة؛ الفلافل؛ الشطة الحارة .

7. رغم أن إضافة بعض الخضروات كالخيار والجرجير والفجل قد يثير حالة القولون العصبي عند بعض الأشخاص، إلا أنها عند بعضهم قد تكون علاجاً ومخففاً لحالة القولون العصبي، والذي يقرر هذا الأمر الشخص نفسه وبمساعدة الطبيب.

8. اشرب كميات كبيرة من الماء، وخاصة في حالة الإمساك.

وهناك بعض الأدوية لعلاج هذه الحالة، فعليك باتباع ارشادات الطبيب في هذا المجال.

والله الموفق.




  • اسم الكاتب: كمال علي ابوعبيد
شاركنا رأيك

 
التعليقات (1 تعليق)

(اضيف قبل 2 سنة و 2 شهر)

انسخ الارقام تحتهم


( عبد )    
طلب حذف التعليق

------------------------
Beautiful and, God willing, we see the most important topics
 


أقسام الموقع المتنوعة أمراض الباطنية والصدر و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أعراض مرض القولون العصبي .. مع نصائح وإرشادات لم ابتلي به ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 12/07/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة