اليوم: الجمعة 28 يناير 2022 , الساعة: 10:57 ص


اعلانات
محرك البحث








عزيزي زائر دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الأعراض الجانبية المرتبطة بتعاطي الكورتيزون فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 14/12/2021

اعلانات

الأعراض الجانبية المرتبطة بتعاطي الكورتيزون

آخر تحديث منذ 1 شهر و 14 يوم
12001 مشاهدة

السؤال :







ابني يبلغ من العمر (13) عاماً حدث له نقص في عدد الصفائح الدموية، وتمت معالجته بالكورتيزون وبالتحديد Gupisone لمدة شهر بشكل تدريجي من 20 ملغم إلى 5 ملغم، وقد ظهرت عليه الأعراض الجانبية المعتادة، مثل زيادة الوزن، وحب الشباب، إلا أنه بعد أسبوع من توقف العلاج يشكو من آلام حادة في منطقة الفخدين وأسفل الظهر، لا أدري إن كانت في العظام أو العضلات، فهل هذا نتيجة الكورتيزون؟ وما العلاج؟
أشكركم وفي انتظار ردكم.















الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم.
الأخ الفاضل/ عوض حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
فللكورتيزون الكثير من الأعراض الجانبية، وكلما زادت الجرعة وزادت المدة التي يأخذ فيها المريض الكورتيون، فإن الأعراض الجانبية تظهر بشكل واضح، فبالإضافة لما ذكرت من الأعراض الجانبية من زيادة الشهية والأكل والوزن، وظهور حب الشباب، وأحياناً إن استخدم لفترة طويلة، قد يؤدي إلى السكري في المرضى الذين عندهم استعداد للسكري وارتفاع في الضغط، والحمد لله أن الجرعة التي ابتدأ فيها ابنك العلاج ليست عالية، وتم تخفيضها بسرعة.
أما عن الأعراض التي ذكرتها، فقد يكون لها علاقة بالكورتيزون أو لا يكون، فإن أحد مضاعفات الكورتيزون أن يسبب عدم وصول الدم للفخذ، (AVASCULAR NECROSIS) وهذا يتم تشخيصه بالفحص وإجراء صورة طنين مغناطيسي، أو أن تكون الآلام ناجمة عن أمراض أخرى قد تترافق مع نقص الصفائح.
فعليك بمراجعة الطبيبة المعالجة أو أخصائية أمراض الروماتيزم لفحصه ومعرفة السبب.
والله الموفق.







شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات متنوعة عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الأعراض الجانبية المرتبطة بتعاطي الكورتيزون ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 14/12/2021





الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
شاهد الجديد لهذه المواقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
اهتمامات الزوار