اليوم: الجمعة 21 يناير 2022 , الساعة: 12:21 م


اعلانات
محرك البحث








عزيزي زائر دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أنواع الاضطرابات الذهانية فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 08/12/2021

اعلانات

أنواع الاضطرابات الذهانية

آخر تحديث منذ 1 شهر و 13 يوم
12000 مشاهدة

السؤال :







دائماً أسمع عن الاضطرابات الذهانية والتي أعرف عنها الفصام، هل يمكن توضيح ما هي الاضطرابات الذهانية ؛ وما هي أنواعها، وهل من الممكن تعريف أنواعها وما هي أعراض كل نوع؟ وشكراً




















الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة / نورة             حفظها الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,وبعد

يستعمل الكثير من الناس في بعض الأحيان لفظ الاضطرابات الذهنية، والصحيح هو: الاضطرابات الذهانية (العقلية) ويقابلها في الجانب الآخر: الاضطرابات العصابية، وليس العصبية كما يقول البعض.

والفرق كبير وواضح بين الأمراض الذهانية والعصابية، ففي حالة الاضطرابات الذهانية يكون هنالك اضطراب في مسار التفكير وتسلسله ومحتواه؛ وتظهر الأوهام والتوهمات والتي هي أفكار خاطئة راسخة لا تتمشى مع الخلفية الثقافية والاجتماعية للفرد، ولا يمكن تغيرها بالأساليب المنطقية مثل أن يعتقد المريض أنه مطارد ومراقب أو أنه شخص مهم بل عظيم، وربما يدعي النبوة أو الملك، وربما توجد لدى الشخص أيضاً هلاوس أهمها الهلاوس السمعية أو البصرية، ويكون الشخص غير مرتبط بالواقع في كثير من الأحيان؛ وحكمه على الأمور غير سليم؛ ولكن ربما يحتفظ ببعض ملكاته العقلية.

وفي حالات العصاب يكون الشخص مرتبطاً بالواقع، وحكمه على الأمور سليم، ومن أهم أنواع العصاب: القلق النفسي، والوساوس القهرية، والمخاوف النفسية، والاكتئاب التفاعلي، وعدم القدرة على التكيف.

أما فيما يخص أنواع الاضطرابات الذهانية فهي كثيرة جداً أهمها:

مرض الفصام والذي ينقسم لعدة أقسام، وهنالك الهوس الدوري أيضاً، وهو مرض ذهاني رئيسي في المقام الأول، وحتى في حالات الاكتئاب الشديد يمكن أن يتطور ويكون به أعراض ذهانية، وتوجد أيضاً الأمراض الذهانية العقلية، وهي متنوعة.

كما ذكرت آنفاً توجد عدة أنواع من الأمراض والاضطرابات الذهانية؛ وقد احتوى التقسيم العالمي العاشر وكذلك التقسيم التشخيصي الأمريكي الرابع للأمراض النفسية على هذه الأنواع.
ولمزيد من الإطلاع يمكن الرجوع لكتاب الدكتور أحمد عكاشة المسمى بالطب النفسي الحديث، أو كتاب الدكتور طارق الحبيب. وبالله التوفيق.









شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات متنوعة عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أنواع الاضطرابات الذهانية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 08/12/2021





الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
شاهد الجديد لهذه المواقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
اهتمامات الزوار
العزازمة تطعيم القحطاني موبايلي حبوب طبخات متفرقين بيت القصيعي التشخيص الاستراتيجي جيعان شراحي قرموش الاعراض كيف كونان بطحيش الفيلم مشائية القراءات الشاذة ساكس تنمية حب الاستطلاع السرو الفجاحي سبعان الشك منسوبي عددية براز هداش كيف تتجلى الثدي بالرياض meiact معنوية المشكلة الاقتصادية بالكريم الرحيبة Hatice التقارير المالية المرحلية درفت الغش التجاري pantogar ناحية صلابيخ كأس العرب المضيبي أحكام الطلاق فيزا احد إجماع واشنطن المسامير المدرسة الكلاسيكية انخفاض الأجور جغرفي Bisolvon هيدرات بحث في المجاز الأسرة التهامي تلوث المياه دائرة ميسور الحساسية جمل Cml roxogesic تأريخ م الكارنيتول Buspar السعيدة epicotil الموقع ايمان ظاظا الاطيوش rhinostop Ibux دوال المتسامية التلفزية رياض عبدالله العضلة القترائية اعلان سكسي مؤلفاته عجبا لأمر فيلا الحمر زكي منطقة التهاب الزائدة الدودية الدكتوراه صويلح المنزل المادة الفعالة ثوار جميع الكلمات طغى وقرى الكاكاو خليل الهنداوي عموميات للإسفنج سبورتج