اليوم: الجمعة 6 اغسطس 2021 , الساعة: 3:04 ص


اعلانات
محرك البحث




ما هو علاج حب الشباب والآثار الناجمة عنه؟

آخر تحديث منذ 1 شهر و 4 يوم 57 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ما هو علاج حب الشباب والآثار الناجمة عنه؟ فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم أمراض الجلدية وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 02/07/2021

السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

منذ سنة تقريبا ظهر لي حب الشباب مثل الدمامل الحمراء النافرة والكبيرة، وكأن البشرة ملتهبة فجأة، وقد كانت بشرتي صافية وجميلة، ذهبت لعدة أطباء وأغلبهم أشاروا عليّ بالركوتاين، واستمريت عليها مدة شهرين تقريبا، ووصفوا لي عدة مضادات حيوية، وبعد فتره ذهبت بنفسها وبقيت آثارها، بقع بنية وحفر على البشرة تضايقني كثيرا.

وقد أشارت عليّ صديقتي أن أستخدم صابونة ديتول للبشرة الحساسة، وانتظمت باستخدامها مرتين يوميا، إلا أنه ظهرت لي حبة منذ يومين، وأنا خائفة أن ترجع مرة أخرى وتتكاثر.

كما أعاني من الدمامل والحبوب في منطقة الأفخاذ والعانة، فما علاجها؟ وهل تنصحون باستخدام الرواكيوتين مع أني لا أحبذ استخدامه، وما هو علاج الآثار والحفر على البشرة؟ وهل استخدامي لصابون الديتول مضر للبشرة؟

وجزاكم الله خيرا.


الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ أم جاسم حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فإن ظهور هذه الحبوب على شكل دمامل (أي حب الشباب الكيسي) في سن الثلاثين،ليوحي وبشدة على أنه حب الشباب الهرموني.

ويمكن للمضادات الحيوية أن تحسنه، ولكن يفضل عمل تحليل الهرمونات، وأخذ العلاج الهرموني تحت إشراف طبيب أمراض جلدية،أو تحت إشراف طبيب الغدد إن كان هناك ما يؤيد ذلك.

ومن المعروف أن حب الشباب الهرموني يأتي على هجمات غالبا متعلقة بالدورة، وقد يتراءى أنه قد تحسن بسبب دواء معين، بينما يكون التحسن هو من الدورة ومرحلتها، وقد يتراءى العكس، أي أنه قد ازداد بسبب دواء أو أكل معين، بينما يكون السبب هو الدورة ومرحلتها.

قبل أي علاج ننصح بمراجعة طبيب أمراض جلدية متخصص لنفي السبب الهرموني؛ وذلك من خلال التحليل وليس فقط من الفحص السريري.

ولمزيد من التفاصيل حول حب الشباب الهرموني وحب الشباب عموما ننصح بمراجعة الاستشارات التالية، مع بيان السبب بجانب كل منها:

فالاستشارات: ^18257^ و ^18106^ و ^19595^ تعتبر مرجعا مختصرا لحب الشباب، و (^262027^) للعلاج.

وأما الاستشارات: رقم (^18106^ ، و^18402^، و ^236317^) ففيها تفصيلات هامة عن الروأكيوتين، الذي هو علاج حب الشباب الكيسي والعجري والمعند، ورقم (^255918^) التريتينوين والزيوان مختصرا، و (^235724^) بشيء من التداخل والتفصيل عن التريتينوين وغيره للزيوان والمسام، والتريتينوين يعالج كتقشير لتصبغات ما بعد حب الشباب حسب ما ورد في سؤالكم.

كما يُرجى مراجعة الاستشارة رقم (^18513^) ففيها تفصيل كاف عن حب الشباب، ورقم (^18426^) تناقش حب الشباب الهرموني، وأما مدة حب الشباب فرقم (^277863^).

وأما آثار حب الشباب الأربعة الندبات الضخامية أو الضمورية والأحمر، والتصبغ، فتحت الرقم (^274081^)، والآثار الجانبية للتريتينوين (^279343^)، وهل اللعب ببثور حب الشباب ضار؟ وما هي هذه الأضرار؟ في رقم (^31987^).

يمكن تجريب أي صابون يناسب بشرتكم، فإن ارتحتم في استعماله يمكنكم الاستمرار عليه أو أنه يجب تغييره، والديتول من هذه الصوابين، وهناك صابون بسيط ومحتمل ومفيد واسمه أكني أيد (Acne Aid Soap).

إن عودة الحبوب بين الحين والآخر - كما ذكرتم - في السؤال قد يكون بسبب التعلق بمرحلة من مراحل الدورة، وإن الدمامل والحبوب في منطقة الفخذين قد تكون دماملا فعلا (^257604^)، وقد تكون التهاب الغدد العرقية القيحي (^244210^).

وأما الآثار والحفر على البشرة، فقد ذكرناها أعلاه في الاستشارة رقم (^274081^)، وعلى رأسها يأتي العلاج بالتقشير الخفيف كالتريتينوين (وتفاصيله أشرنا إلى مراجعها أعلاه)، أو بالتقشير الكيمياوي بيد خبيرة وأمينة أو بالليزر وإعادة الحيوية للبشرة (ريجوفينيشن)، وأيضا لا يتم إلا بيد خبيرة وأمينة.

والله الموفق.

  • اسم الكاتب: Fayza Atef
شاركنا رأيك

 
التعليقات (1 تعليق)

(اضيف قبل 1 سنة و 10 شهر)

انسخ الارقام تحتهم


( كريمه )    
طلب حذف التعليق

------------------------
بارك الله في جهودك وعطــــــــــاءك الا محـــــــــــدود ووفقت لما يحبه الله ويرضاه
 


أقسام الموقع المتنوعة أمراض الجلدية و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ما هو علاج حب الشباب والآثار الناجمة عنه؟ ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 02/07/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة