اليوم: الاحد 1 اغسطس 2021 , الساعة: 4:22 ص


اعلانات
محرك البحث




استفسار حول (torelance)

آخر تحديث منذ 2 يوم و 20 ساعة 93 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع استفسار حول (torelance) فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم الأدوية والمستحضرات وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 29/07/2021

السؤال :
السلام عليكم.

ما هو الدواء الذي يزيد من مفعول دواء الترامادول بحيث أتناوله مع الترامادول لكي تبقى كمية الترامادول التي تؤخذ حتى تدخل في عملية الـTorelance التحميل، والتي تتطلب أخذ كمية أكثر من العقار للحصول على الأثر المطلوب؟ وسبب ذلك هو أن هذا الدواء شحيح في الصيدليات العراقية.

السؤال الثاني: لماذا تحصل حالة التحميل في الأدوية النفسوجسدية؟

السؤال الثالث: كيف أحصل على دواء عشبة القديس جون والتي تسخدم كمضاد للاكتئاب؟ وكم هي جرعته؟ وهل هو متوفر في العراق؟ وتحت أي مسمى؟
وشكراً.



الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ فارس حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فبداية فإني لا أشجع استعمال الـ(Torelance)، ولابد أن يكون استعماله تحت الإشراف الطبي، ولأسباب طبية مثبتة، والسبب في ذلك أن هذا الدواء يؤدي إلى التعود والإدمان، وهذا أمر مثبت ولا مبالغة فيه أيها الفاضل الكريم.

نعم نعرف أن الـ (Torelance) يحسن من مشاعر الناس ويعطيهم شعوراً بالانشراح، وهذه هي خاصية في كثير من الأدوية التي تؤدي إلى الإدمان والتعود.

لا شك أن للـ (Torelance) استعمالات طبية لا نستطيع أن ننكرها، فهو من المسكنات القوية جدّاً للألم، ويستعمل في حالات الآلام المستعصية مثل أمراض السرطانات مثلاً.

فيا أخي حقيقة لابد أن أكون مناصحاً لك في عدم استعمال هذا الدواء دون ضوابط.

أما الأدوية التي تزيد من فعاليته فجميع الأدوية المضادة للاكتئاب ربما تكون مفيدة مع هذا الدواء، خاصة العقار الذي يعرف تجارياً باسم (إفكسر Efexor) ويعرف علمياً باسم (فنلافاكسين Venlafaxine)، كما أن الـ (سيمبالتا Cymbalta) أو ما يعرف علمياً باسم (دولكستين Dyloxetine) هو من الأدوية التي تُعطى مع هذا الدواء.

وهناك أدوية قديمة مثل (تربتزول Tryptizol) والذي يسمى علمياً باسم (امتربتلين Amtriptyline) يعطى أيضاً مع هذا الدواء.

بالنسبة لقولك أن هذا الدواء (Torelance) شحيح في الصيدليات العراقية، فإن معظم الدول لا يُصرف هذا الدواء أصلاً فيها إلا من خلال وصفات طبية خاصة، فأنصحك مرة أخرى أن تقطع علاقتك مع هذا الدواء أخي الكريم.

سؤالك الثاني هو: لماذا تحصل حالة التحميل في الأدوية النفسوجسدية؟
حالة التحميل هي حالة تعتمد على استقلاب الدواء، ومدى توجهه نحو ما يعرف بالمستقبلات العصبية، وهي خاصية فسيولوجية وكيميائية لا يعرف حقيقة بالتفصيل، وقد تحدث البعض عن ما يسمى بالإطاقة، وهي ظاهرة بيولوجية تخص بعض هذه الأدوية.

فيا أخي عملية التحميل هي عملية مثبتة، وتحدث للكثير من الأدوية النفسية خاصة المجموعة التي تعرف باسم (بنزودايزين Benzodiazepine)، وقديماً كانت مجموعة (الباربيتون) هي التي تختص بهذا الخاصية، ويعرف أن المؤثرات العقلية غير المشروعة مثل الحشيش، وكذلك الأنفتامينات والخمور والهروين وحتى الكوكايين هي أيضاً تتميز بهذه الخاصية، حيث إن فعاليتها تُفقد بالاستمرار في تعاطيها؛ ولذا يضطر الشخص المتعاطي أن يرفع من الجرعة حتى يتحصل على الأثر النفسي والجسدي السابق، وهذه هي أحد سمات الإدمان.

بالنسبة لسؤالك الأخير والخاص بعشبة القديس جون - والتي تعرف بعشبة عصبة القلب - فهي من المضادات الجيدة للاكتئاب، وإن كانت لا تفيد في الاكتئاب العميق، ولكنها تفيد في الاكتئاب القلقي والاكتئاب البسيط، وهي توجد في شكل مستحضرات دوائية، وعلى سبيل المثال منها: تسمى في مصر باسم (صفامود Safamood)، وجرعتها هي حبتان في اليوم.

لا علم لي - أخي الكريم - إن كانت متوفرة في العراق أم لا، ولكني أعرف أنها متوفرة في مصر باسم (صفامود Safamood) كما ذكرت لك، ويمكنك أن تسأل عنها في الصيدليات الكبيرة في العراق تحت هذا المسمى، أو تحت مسماها الأصلي (عشبة القديس جون) أو (عشبة عصبة القلب).

بارك الله فيك، وجزاك الله خيراً، ونشكر لك تواصلك، ونسأل الله لك العافية والتوفيق والسداد.



  • اسم الكاتب: سعيد
شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: استفسار حول torelance
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة الأدوية والمستحضرات و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع استفسار حول (torelance) ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 29/07/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة