اليوم: الاثنين 17 يناير 2022 , الساعة: 1:19 ص


اعلانات
محرك البحث








عزيزي زائر دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الناسور العصعصي.. أسبابه وعلاجه فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 20/12/2021

اعلانات

الناسور العصعصي.. أسبابه وعلاجه

آخر تحديث منذ 27 يوم و 4 ساعة
12004 مشاهدة

السؤال :







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحس بألم أسفل الظهر منذ ثلاثة أشهر، ولما أحسسته إذا بتورم فوق فتحة الشرج وفيها نزيف، ومن خلال بحثي في الإنترنت اكتشفت أنه الناسور العصعصي، فما هو الناسور العصعصي؟ وهل يحتاج إلى عملية؟ وهل تستغرق وقتاً طويلاً؟ وما هي أسبابه وكيف نتجنبه؟ حيث أنني أمارس قيادة السيارة بشكل يومي لفترة طويلة.

أفيدوني وجزاكم الله خيراً.















الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ شروق الصباح حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإن الناسور العصعصي ويسمى كذلك الناسور الشعري ("PILONIDAL CYST") أو كيس الشعر; وهو عبارة عن كيس أو قناة تحتوي على شعر متساقط وموقعه أسفل الظهر، يعاني مرضاه من آلام وإفرازات دموية بصورة مزمنة، أو يظهر بصورة مفاجئة على شكل خراج مسبباً آلاماً حادة وتورماً أسفل الظهر، ويظهر عادة عند العقد الثاني من العمر.

أما أسباب ظهور الناسور العصعصي فهو بسبب دخول الشعر داخل الجلد، وذلك لأنه يصيب عادة الرجال المشعرين، فعند الجلوس يتم تحميل وزن الجسم كله على الأرداف، والشعر الذي يقع من الجسم نتيجة احتكاك الملابس يسقط ما بين الأرداف، ومما يساعد أيضاً على حدوث ذلك كثرة الجلوس واستخدام المناديل الورقية للتنشيف وكثرة قيادة السيارات، وبذلك تدخل الشعرة إلى داخل الغدد العرقية التي في جلد هذه المنطقة التي تكون نشطة أثناء هذه الفترة عند الرجال، وبمجرد دخول الشعر يبدأ تكون الناسور، وعندما يتكون الناسور يصير الضغط داخله أقل من الخارج، ويبدأ بابتلاع الشعر ويكبر.

لذا تجده بنسبة أكبر عند البدينين وأصحاب الجسد المشعر والتعرق الشديد، وعدم الاهتمام بالنظافة، وكثرة الجلوس واستخدام المناديل الورقية للتنشيف دون الماء.

وتكون الأعراض بشكل تورم واحمرار يصحبه ألم شديد في منطقة أسفل الظهر بين الإليتين، ويبدأ تكون كيس الشعر على شكل فتحات صغيرة في هذه المنطقة، يتسرب إليها الشعر الذي يتساقط من الجسم وهو غالباً ملوث، فيبدأ حدوث الالتهاب وتكون الصديد ويتجمع الشعر الملوث داخل هذه الفتحات فيما يشبه الكيس، مما يزيد من الشعور بالألم، وقد يخرج قيح أو دم.

أما العلاج فيكون برفع وإزالة كل الشعيرات السائبة من فتحة أو فتحات الغدد العرقية، واستخدام المضاد الحيوي إذا كان هناك التهاب حاد في هذه الغدد العرقية في المنطقة، وكذلك حلاقة الشعر والاستحمام أكثر من مرة، وعدم الجلوس لفترات طويلة والجلوس في الوضع الصحيح.

وأما التدخل الجراحي فيكون في الحالات البسيطة يتوقف على درجة المرض، باستئصال الخلايا الالتهابية وتصريف الصديد وتنظيف الجرح وإزالة الشعر، ثم الخياطة، ولا تستغرق مدة الشفاء في الحالات البسيطة أكثر من عدة أيام، لكن في حالة تكرار الالتهاب يفتح الجرح وينظف ويترك مفتوحاً، ويتم عمل الغيار والغسيل المستمر حتى يشفى.

أما إذا كان هناك التهاب حاد وتشكل صديد فيفتح الكيس ويتم تصريف الصديد واستئصال الخلايا الالتهابية وإزالة الشعر الميت، وفي هذه الحالة لا يتم خياطة الجرح ويترك مفتوحاً مع الحرص على نظافته حتى يتم الشفاء، والذي يستغرق فترة تستمر من ستة إلى عشرة أسابيع يغلق خلالها الجرح تماماً.

أما عن كيفية تجنبه فيكون بـ:

- إزالة الشعر المتساقط بين الردفين.
- تنظيف المنطقة بشكل يومي.
- الحرص على بقاء المنطقة نظيفة وجافة.
- تجنب الجلوس الطويل.

نسأل الله لك الشفاء العاجل، والله الموفق.








شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات متنوعة عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الناسور العصعصي.. أسبابه وعلاجه ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 20/12/2021





الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
شاهد الجديد لهذه المواقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
اهتمامات الزوار
Ibux التقارير المالية المرحلية المدرسة الكلاسيكية الحساسية كونان دائرة ميسور سبعان ساكس رياض عبدالله ناحية meiact ايمان ظاظا السرو عددية العضلة القترائية المضيبي شراحي هيدرات بيت القصيعي الدكتوراه دوال المتسامية موبايلي العزازمة جغرفي وقرى التلفزية الرحيبة صويلح للإسفنج القراءات الشاذة Cml الفيلم Hatice الأسرة حبوب الاطيوش التشخيص الاستراتيجي جيعان طبخات الكاكاو براز roxogesic فيلا الحمر انخفاض الأجور احد المشكلة الاقتصادية اعلان بطحيش بحث في المجاز صلابيخ تنمية حب الاستطلاع تلوث المياه الفجاحي بالرياض التهامي المسامير مؤلفاته Buspar جميع الكلمات سكسي كيف تتجلى تأريخ م كيف الكارنيتول درفت متفرقين زكي السعيدة عموميات منطقة الغش التجاري هداش فيزا جمل إجماع واشنطن بالكريم كأس العرب عجبا لأمر سبورتج الموقع خليل الهنداوي مشائية Bisolvon التهاب الزائدة الدودية epicotil القحطاني الشك المادة الفعالة الثدي معنوية rhinostop الاعراض أحكام الطلاق قرموش المنزل pantogar ثوار تطعيم منسوبي طغى