أخبار عاجلة

قبيلة البوادرة.. التي تسكن منطقة البطانة

تقول الروايات الشفاهيه ان قبيله البوادره عندما سكنت البطانه لم يكن معهم فيها غير قبيله "القنن"
يقول بابكر محمد الخليفه البدوي الشهير بي ود المك

قبيلة البوادره
نبزه تعريفيه هي إحدى القبائل العربية التي تسكن منطقة البطانة وتتمركز شمال القضارف وحلفا الجديدة على إمتداد نهر عطبرة. وعلى النيل الأزرق في بعض مناحيه شرقا، من شرق سنار إلى أطراف العاصمة في قرى موزعة ومختلطة أحيانا بقبائل أخرى. وهي قبيلة عدنانية من قريش ينتمي نسبها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلى صفوة الأخيار سيدنا جعفر بن أبي طالب.وقد دخلت السودان في القرن الرابع عشر الميلادي ضمن الهجرات العربية آنذاك.
من القبائل السودانية العريقه والمنتشره في بقاع مختلفه من السودان ويتمركز الجزء الاكبر منها في شرق السودان ولم يدون بالقدر الذي يتيح للكثيرين معرفتها معرفه وافيه فهي احدى القبائل العربيه التي تسكن منطقه البطانه وتتمركز شمال القضارف وحلفا الجديده على امتداد نهر عطبره وعلى النيل الازرق في بعض مناحيه شرقا من شرق سنارالي اطراف العاصمه في قرى موزعه ومختلطه احيانا بقبائل اخرى وهي قبيله عدنانيه من قريش ينتمي نسبها الي رسول الله صلى الله عليه وسلم والي صفوة الاخيار سيدنا جعفر بن ابي طالب وقد دخلت السودان في القرن الرابع عشر الميلادي ضمن الهجرات العربيه انذاك-
شاركت القبيله في الحلف التاريخي الذي نظمه عبدالله جماع وعماره دنقس وقاده الشيخ عجيب المانجلك الحليف الرئيسي للبوادره وذالك لاسقاط مملكه علوه المسيحيه وقيام مملكه الفونج وقد شارك البوادره في تدمير سوبا شرق ومن ثم توجه المك جاسر شرقا لتأمين الاصقاع المجهوله وبعد ذالك تم تنصيبه كأول مك لقبيله البوادره من قبل مملكه الفونج بواسطه العبدلاب فدخل البوادره البطانه بقياده المك جاسر حتى صارت ملكا خالص لهم -
يقول متوكل حسن دكين شيخ خط قبيله البوادره
تاريخ قبيله البوادره هي اصلا قبيله عربيه جايا من الجزيره العربيه والشئ المعروف انو كل القبائل العربيه الدخلت السودان كانت تبحث عن الماء والكلا وبعضهم بحثا عن التجاره وبعضهم عشان ماينشرو الدين الاسلامي
وتقول الروايات الشفاهيه ان قبيله البوادره عندما سكنت البطانه لم يكن معهم فيها غير قبيله "القنن"
يقول بابكر محمد الخليفه البدوي الشهير بي ود المك
البطانه دي كانت حقتنا ومعانا قبيله اسمها القنن وحصلت بيناتنا مشاكل وكتاك وفي النهايه نحنا كتلناهم-

وعند سؤاله عن قبيله الشكريه ابناء عمومتهم حيث انهم ابناء رجل واحد اسمه ادريس الذي انجب شكير جد الشكريه
وبشير جد البوادره اجاب قائلا
الشكريه كانو في بحر ازرق ورا كدي
العاديق النيل الازرق وجو طالعين جاي لقو البطانة دي فيها المك محمود وفيها البوادره
اما اسم البوادره فقد تعددت الروايات حول هذا الاسم فمنهم من يقول انه من بشير جد البوادره ومنهم من يقول انه من بدر ابن بشير وهناك مقوله بأن هذا الاسم مشتق من محمد المبادر بن شعيب بن وديع بن بدر بن بشير جد البوادره وتقول الروايات انه سمي بالمبادر لانه اول من بادر بدخول البطانه ويقول الشاعر مرغني الكردوسي عند سواله عن اسم البوادره
اخذت من بدر دي بعض الاقوال وواحدين بقولو طلعت من بشير وقالو محمد المبادر دا اول رجل جاء البطانه جاى من منطقه ام بادر زاتا في الغرب
اما مكوك البوادره في منطقه البطانه فهم على حسب التسلسل التاريخي والتدرج الذمني فهم كالاتي-
1
المك جاسر هو اول قائد للقبيله اطلق عليه لقب مك وذالك بعد مشاركه القبيله في حلف عبدالله جماع وعماره دنقس واقام مملكته بمنطقه البريسي وعاصمته كانت بجبال الكحلي
2
المك ناصر عاصمته عرفت بمك ناصر الي الان وكان عهده اكثر استقرار للبوادره ودفن في منطقه ود قدير بالقرب من الصفيه القديمه ولا زالت اثار مقبرته موجوده
3
المك محمود يسكن بالهبابات شرق منطقه التكون وجبل الرزامه بالسرف شرق القضارف وله كرسي من ذهب يجلس عليه عند مداولته الامور القبليه وكان يتخذ من منطقه تواو مقرا للحكم ومراقبه موارد المياه بسرف البوادره وهو اخر مك فعلي متوج ومن احفاده المك اقوي وحمد وخضير وبركه وحسن وعلي واخرون مات مقتولا بمنطقه ود قدير
4
المك اقوي هو ابن المك محمود الاكبر ومن اعظم قواد القبيله ومن اشهر ابناء سعد الذي تقول الروايات ان القضارف سميت عليه ومن احفاده عبدالله ود مادا
وللقبيله علاقات مختلفه مع عدد من القبائل كالشكريه والعبدلاب والبطاحين والجعلين تفصيلها كالاتي
1/ الشكريه تعتبر علاقه البوادره بالشكريه من اهم العلاقات واكثرها قداسه فهم ابناء عمومتهم ولا تزال علاقات المصهاره والتداخل قائمه في جميع فروع البوادره مع جميع فروع الشكريه الي اليوم
2/العبدلاب اضحت العلاقه بعد التحالف الذي تم بين البوادره والعبدلاب في جبل مويه وسقوط سوبا شرق وقد تصاهرو معهم خاصه الشاوراب فرع البوادره الذين يعتبرون شيوخ البوادره دينيا وعلميا كما تتلمذ عليهم عدد من الشكريه والاشراف ولا زال اسم عجيب ومسمار موجود في قبيله البوادره وهي من اسماء العبدلاب
3/ الجعلين علاقه البوادره بالجعلين قديمه فقد تزوج هجرس ابوالمك محمود من الجعلين وهناك علاقه بين المك نمر والبوادره فقد ذكر الجعلين ان المك نمر عندما قام بحملته قال لاتباعه ان خط سيرنا في القضارف سيكون البوداره أأمن قبيله في الشرق على العروض واذا هاجمنا العدو لزم البوادره العروض /كان متنا كان عشنا عرضنا في امان/ هذا وقد استقبله البوادره بسدالسرف بزاد الطريق عدد كبير من المواشي
4/ البطاحين هناك علاقات مصاهر بين البوادره والبطاحين كالسروفاب بمنطقه رفاعه وهم من احفاد المك اقوي

كما ان هناك علاقات مصاهر قويه مع قبائل اخرى كالمسلميه والفادنيه والركابيين
هذا وقد كان وجود قبيله البوادره في البطانه في عدد من المناطق لازالت موجوده حتي يومنا هذا وتحمل اسما ء تدل على انها كانت تحت سيطرتها وهي كالاتي
*جبل عبدالكريم ود حديه فرع البركاب في الهشيب
* الشيخ الخياري في صدر الصباغ ويسمى بجبل الخياري
*الشيخ محمد ود دوي في في قلعه تراسي
*مقابر الفقراء الشميلياب بجبل انكر
*الخليفه احمد المادح بالهشيب وله خلاوي قران بمنطقه زرقاء
*جبل ود مادا بجبال القطر
*الشيخ مدني اب قرامه بدميات السهل
*ميعه ماده في حدود المديريه الشماليه سابقا بالقرب من ام شديده
*جبل مكي الشابك وبنيت عليه منطقه القضارف العسكريه
*جبل ود كلمبو و ود ابو سوط شمال جبال القطر
*جبال الهبابات التكون
*قلعه ود عناف
*سرف البوادره شرق القضارف
*مقابر الامير عبدالله ود ماده والقدال بوقايه النباتات جور منزل والي القضارف الحالي.
شاركة القبيلة في الحلف التاريخي الذي نظمه عبدالله جماع وعماره دنقس وقاده الشيخ عجيب المانجلك الحليف الرئيسي للبوادرة، وذلك لإسقاط مملكة علوه المسيحية وقيام مملكة الفونج (1504م- 1821م). وقد شارك البوادرة في تدمير سوبا شرق ومن ثم توجه جاسر قائد البوادرة شرقا لتأمين الأصقاع المجهولة وبعد ذلك تم تنصيبه كأول مك لقبيلة البوادرة من قبل مملكة الفونج بواسطة العبدلاب فدخل البوادرة البطانة بقيادة المك جاسر حتى صارت ملكا خالصا لهم.

يقول الراوي متوكل حسن دكين مك عموم قبايل البوادرة تَارِيخ قَبِيلة البَوَادْرَه أَصلاً هِي قَبِيلَه عَرَبِيَه جَايَا مِنْ الجَزِيرَه العَرَبِيَه، والشِي المَعَرُوف إِنُو كُل القَبَائِل العَرَبِيَه يَعنِي الدَخَلَتْ السُودَان دَخَلَت كَانَتْ بَحْثاً عَنْ المَاءْ والكَلاَ، وبَعضَهُم بَحثاً عَن التِجَارَه وبَعضَهُم كَانُو خَشُّو عَشَانْ مَا يَنْشُرُو الدِينْ الإِسْلاَمِي .

وتقول الروايات الشفاهية أن قبيلة البوادرة عندما سكنت البطانة لم يكن معهم فيها غير قبيلة القُنَنْ ، يقول الراوي بابكر محمد الخليفة البدوي الشهير بود المك وَاللهِ نِحْنَ أَكَانَتْ البُطَانَه فِيهَا عِنْدَنَا جَدَّنَا فِي الهَبَابَات إِسْمُو المَكْ مَحَمُودْ، المَكْ مَحَمُودْ دَا فِي البُطَانَه، وُنِحنَا كَانَتْ البُطَانَه حَقّتْنَا وُمَعَانَا قَبِيلَه فِيهَا يَعْنِي إِسِمُنْ القُنَنْ ، دِيل نِحْنَ وأَيَاهُنْ حَصَلَت بِينَاتْنَا مَشَاكِل، أَتْباتَبْنا (تقاتلنا) نِحْنَ وأيَاهُن، نِحْنَ كَتَلْنَاهُم .

وعند سؤاله عن قبيلة الشكرية أبناء عمومتهم، حيث أنهم أبناء رجل واحد يدعى إدريس الذي أنجب شكير جد الشكرية وبشير جد البوادرة، أجاب قائلا الشُكْرِيَه كَانَتْ فِي بَحَر أَزْرَق كَدِي وَرَا كَدِي العَادِيقْ (النيل الأزرق) وُجُو طَالعِين جَاي لِقُو البُطَانَه دِي فِيهَا المَكْ مَحَمُودْ وُفِيهَا البَوَادْرَه .

أما إسم البوادرة فقد تعددت الروايات حول هذا الإسم فمنهم من يقول أنه من بشير جد البوادرة، ومنهم من يقول أنه من بدر إبن بشير، وهناك مقولة بأن هذا الإسم مشتق من محمد المُبادر بن شعيب بن وديع بن بدر بن بشير جد البوادرة، وتقول الروايات أنه سمي بالمبادر لأنه أول من بادر بدخول البطانة. ويقول الشاعر ميرغني الكردوسي عند سؤاله عن إسم البوادرة أُخِذَتْ من بَدْر دِي بَعْض الأَقْوَال، وُوَاحدين بِقُولُو طَلَعَت مِن بَشِير، وُيَعنِي قَالُو مَحَمَد المُبَادِر، مَحَمَد المُبَادِر دَا أَوّل رَجُل جَا البُطَانَه جَايِي مِنْ مَنْطِقَة أُمْ بَادِر زَاتَا فِي الغَرِبْ . أما مكوك البوادرة في منطقة البطانة فهم على حسب التسلسل التاريخي والتدرج الزمني فهم كالآتي
1/ المك جاسر هو أول قائد للقبيلة أطلق عليه لقب مك. وذلك بعد مشاركة القبيلة في حلف عبدالله جماع وعمارة دنقس. وأقام مملكته بمنطقة البريسي وعاصمته كانت بجبال الكحلي.
2/ المك ناصر عاصمته عرفت بمك ناصر (إلى الآن) وكان عهده أكثر إستقرارا للبوادرة، ودفن في منطقة ودقدير بالقرب من الصِفيَّة القديمة ولازالت آثار مقبرته موجودة.

3/ المك محمود يسكن بالهبابات شرق منطقة التكون وجبل الرزامة بالسرف شرق القضارف، وله كرسي من ذهب يجلس عليه عند مداولته لأمور القبيلة، وكان يتخذ من منطقة تواوا مقرا للحكم ومراقبة موارد المياه بسرف البوادرة، وهو آخر مك فعلي متوج، ومن أحفاده المك أقوي وحمد وحضير وبركه وحسن وعلي وآخرون، مات مقتولا بمنطقة ودقدير.

4/ المك أقوي هو إبن المك محمود الأكبر ومن أعظم قواد القبيلة ومن أشهر أبناءه سعد الذي تقول الروايات أن القضارف سميت عليه، ومن أحفاده عبدالله ود مادة. وللقبيلة علاقات مختلفة مع عدد من القبائل كالشكرية والعبدلاب والجعليين والبطاحين تفصيلها كالآتي
1/ الشكرية تعتبر علاقة البوادرة بالشكرية من أهم العلاقات وأكثرها قداسةً فهم أبناء عمومتهم، ولا تزال علاقات المصاهرة والتداخل قائمة في جميع فروع البوادرة مع جميع فروع الشكرية إلى اليوم.
2/ العبدلاب إتضحت العلاقة بعد التحالف الذي تم بين البوادرة والعبدلاب في جبل موية وسقوط سوبا شرق، وقد تصاهروا معهم، خاصة الشاوراب فرع البوادرة الذين يُعتبرون شيوخ البوادرة دينيا وعلميا، كما تتلمذ عليهم عدد من الشكرية والأشراف، ولا زال إسم عجيب ومسمار موجود في قبيلة البوادرة وهي من أسماء العبدلاب.

3/ الجعليين علاقة البوادرة مع الجعليين قديمة، فقد تزوج هجرس أبو المك محمود من الجعليين، وهناك علاقة بين المك نمر والبوادرة فقد ذكر الجعليين أن المك نمر عندما قام بحملته قال لأتباعه إن خط سيرنا في القضارف سيكون بالبوادرة أأمن قبيلة في الشرق على العروض، وإذا هاجمنا العدو لزم البوادرة العروض، (كان متنا كان عشنا عرضنا في أمان). هذا وقد إستقبله البوادرة بسد السرف بزاد الطريق (عدد من المواشي).

4/ البطاحين هناك علاقات مصاهرة وتزاوج بين البوادرة والبطاحين، كالسروفاب بمنطقة رفاعة وهم من أحفاد المك أقوي.

كما أن هناك علاقات مصاهرة قوية مع قبائل أخرى كالمسلميه والفادنية والركابيين. هذا وقد كان وجود قبيلة البوادرة في البطانة في عدد من المناطق لا زالت موجوده حتى يومنا هذا وتحمل أسماء تدل على أنها كانت تحت سيطرتها، وهي كالآتي
• جبل عبد الكريم ود حديه (فرع البركاب) في الهِشيِّب.
• الشيخ الخياري في سدر الصباغ ويسمى بجبل الخياري.
• الشيخ محمد ود دَوَى في قلعة تراسي.
• مقابر الفقرا الشِمِلياب بجبل أنكر.
• الخليفة أحمد المادح بالهشيب وله خلاوى قرآن بمنطقة زرقاء.
• جبل ود ماده بجبال القطر.
• الشيخ مدني (أب قرامة) بدميات السهل.
• ميعة ماده في حدود المديرية الشمالية سابقا ، بالقرب من أم شديده.
• جبل مكي الشابك وبنيت عليه منطقة القضارف العسكرية.
• جبل ود كلمبو ود أبو سوط شمال جبال القطر.
• جبال الهبابات بالتكون.
• قلعة ود عناف.
• سرف البوادرة شرق القضارف.
• مقابر الأمير عبدالله ود ماده والقدال بوقاية النباتات جوار منزل والي القضارف الحالي.

تصنيف تاريخ اجتماعي

تصنيف تاريخ اجتماعي

15 رأي حول “قبيلة البوادرة.. التي تسكن منطقة البطانة

  1. يقول عبد الدايم عبد الله أحمد محمد عبد الغني ود حترة القبيلة بوادري بياضي :

    نحن داير توضيح أكثر من كدا

  2. يقول عبد الدايم عبد الله أحمد محمد عبد الغني ود حترة القبيلة بوادري بياضي :

    نحن دايرين توضيح أكثر من كدا

  3. الم تجدونا قبيلة المعاشرة في البطانه..؟
    الم تجد صله بينكم وبين قبيلة المعاشرة….؟
    لما يتم زكر هذه القبيلة في جميع محاورات البطانه الم تظلمون هذه القبيلة في عدم زكرها معكم رغم التضحيات التي تقدمها لكم….؟
    كما قال الكردوسي في احد اشعاره لم تقصر معنا قبيلة المعاشرة أبداً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.