أخبار عاجلة

قبيلة الصلبه نسب القبيلة وافخاد القبيلة

نسب قبيلة الصلبة وافخاد قبيلة الصلبة تقرير مفصل عن قبيلة الصلبة

اولا : نسب القبيلة

بنو سامة بن لؤي بطن من قبيلة قريش الكنانية المُضرية العدنانية , وهم أحفاد سامة بن لؤى بن غالب بن فهر (قريش) بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .

منهم قبيلة الصلبة ، الصلب ، صُلب العرب ، ويُقال لهم أيضاً صليب والصلابنة وواحدهم (الصلبي) قبيلة عربية عدنانية صريحة النسب يرجع نسبها إلى قريش الكنانية المُضرية العدنانية .

وهم أحفاد الصلب بن وهب بن ناقل من بني سامة بن لؤى بن غالب بن فهر (قريش) بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
اقوال العلماء :
قال الإمام المحدث الفقيه شيخ الإسلام شهاب الدين أحمد بن علي بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن حجر بن أحمد العسقلاني الكناني ، الكناني القبيلة العسقلاني الأصل الشافعي المذهب المصري المولد، (773 هـ - 852 هـ)، الملقب بـ أمير المؤمنين في الحديث. في كتابة - تبصير المنتبه بتحرير المشتبه ((الصلبي بطن من صلب بن عبدالله بن وهب من بني سامة بن لؤي)) .

وقال الإمام الحافظ المحدث الفقيه أبو الفضل جلال الدين عبد الرحمن بن كمال الدين أبي بكر بن محمد السيوطي (المتوفي سنة 911 هـ) في كتاب الأنساب باب الصاد واللام الصلبي بضم الصاد المهملة، وسكون اللام وفي آخرها الباء الموحدة (( هذه النسبة إلى الصلب بن وهب بن ناقل من بني سامة)) .

وقال الإمام الحافظ المؤرخ النسّاب عبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني المروزي، أبو سعد (المتوفى 562هـ) في كتابه الأنساب عن
قبيلة الصلبة - (( باب الصاد واللام الصلبي بضم الصاد المهملة، وسكون اللام، وفي آخرها الباء الموحدة ، هذه النسبة إلى صلب وهو بطن من بني سامة بن لؤي)) .

قلت بنو سامة بن لؤي بطن من قبيلة قريش الكنانية المُضرية العدنانية , وهم أحفاد سامة بن لؤى بن غالب بن فهر (قريش) بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .

ويكون عمود نسب قبيلة الصلبة صُلب العرب الأتي ((الصلب بن وهب بن ناقل من بني سامة بن لؤى بن غالب بن فهر (قريش) بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان)) .

أسماء عشائر وأفخاذ قبيلة الصلبة البذالي- الرويعي - الماجدي - القباني - البناقي - الهزيمي - السعدي - المسيلم- الخصيلي- العرماني - العميرة - الهريرات - الصبيحات - السليماني - الرحايلي - المزيدي - الضبيب - العنتري - البيات - الوعلان - الشماسات - آل حسين - الطرفا - الخلوه - الكلاء - الزحيفان - ومن هذة الأفخاذ والعشائر عوائل وأسر كثيرة كلهم خير وبركة
وفي تقسيم أخر منشور في موقع قبيلة الصلبة الرسمي وهو الأصح لأنه يوافق الموروث وكتب الأنساب التي ذكرت أفخاذ قبيلة الصلبة
ثانيا : افخاد قبيلة الصلبة

1- عشيرة البـذاذله وفـروعــها 1-الدحاليــن2-الصميغان3-الهـديب4-الخميس5-السليمان 6-المضحي7-العكير8 -الراجحي9-النويمي

2- عشيرة الطـرفـا وفـروعــهـا 1-الـعــمـــر2-الشلـوان3-الراضي4-المرزوق .

3- عشيرة الخصيلات وفروعها 1-السليمان2-المـزايـده3-العميرة 4-الكلاء 5-الزحيفان 6-الرحايلة .

4- عشيرة الـعـرمـان وفـروعها 1-التـويـــم2-الخضير 3-السعيدان 4-المبارك 5-البدري 6-الوعلان 7-الحريمل 8-الطليحان .

5- عشيرة المسيلم وفـروعها 1-العويويد 2-القطن 3-العليان 4-الجمعة .

6- عشيرة العنـاتـرة وفـروعـها 1-المخاشبة 2-الخليوي 3-العسابلة 4-المحارفة - 5 الشماسات - 6 المشاهبة .

7- عشيرة السعدات وفروعها 1-المعيبي 2-الحبيشي 3-النويشي .

ثـانياً/ خـرص ويـنـقـسم الـى قبيلتين

1 الجميلات وفروعها 1-الـجـعـاري 2-الغنـيمان 3- ذو ميزان .

2- الهزيم وفـروعـهـا 1-الفدعوس 2-الهويشل 3--العيسى 5-البيات 6-المويه .

ثالثاً/ غـانـم ويـنـقـسـم الى قبيلـتين

1- عشيرة الماجد وفروعها 1-الغـنمـي 2-الغوازي 3-الـنـصـاب 4-الضـبيب 5-الرويعات 6-الحريج .

2-عشيرة الـبناق وفروعها 1-العويدات 2-العراقية 3- الصبيحات 4- الهريرات 5- الـقبان .

«« كتبه الباحث عبد الله بن محيل بن عاتق الحميّاني المطيري .

راشد الخلاوي ونسبة
منهم الشاعر الفلكي الكبير راشد الخلاوي والدليل

صبرنا وعدنا في صليب وحالهم.....وما عابهم واهفى هفاهم جلايبة

الصلب اجواد نمى الجود جدهم.....نزار الذي صلب العرب من صلايبة

اجاويد قوم قلب الله قلوبهم ..... بحيلا سو عابت القوم خايبه

ماعندهم الا ابليس دليلهم ..... دعاهم ولبى القوم لبليس جايبه

دهى القوم باخلاق رمت كار عزهم ..... وعابت محاديهم مدى الدار دايبه

وفي قصة وقصيدة اخرى

وذكرت وصاة من منيع ابن سالم....وغيري ليا من جاع ينسى الودايع

شبيهة ميثا (يالصليبي)خلها....ولو كنت بأيام الصفاري وجايع

وخليتها لعيون ميثا عتيقة.....عتيقة صلبي(ن)طويل المذارع

وصفة لربعة في الماضي

كنـا شيـوخ العـز والعـز عزنـا ...... وفي عزنامن عزت جـرى مراكبـه

وعلى عزنا تبنى بيوت مـن العـلا ........ وماطال من عز لدى الناس طال بـه

وحنا ملـوك الـدار والـدار دارنـا ........ من عهد عـاد الـى ولاد تـلاد بـه

هي دارنا وضحا مـن الـدور نـازه ...... لاذيال فخر العز والمجـد ساحبـه

ضربنا وراها كل صـم عصمصـم ....... وضرغام غاب عض بالسيف غاربه

عشنـا بهـا مافوقنـا كـود ربنـا ........ شديد القوىسبحانـه مـن لايحاطبـه

زمـان حبانـا كـل مافـي نفوسنـا ........ مـن الله تـذري بالاماني هبايبه

ومن افضل قصائدة

اوصيك ياولدي وصاة تضمها الى عاد مالي من مدى العمر زايد

وصية عود ثالث رجيله العصا وقصرت خطاه الي من اول بعايد

لاتاخذ الهزلا علشان مالها ولاتقتبس من نارها بالوكايد

لاتاخذ الا بنت قوم حميده عسى ولدها يجيب الحمايد

يجزى عمل راعي الحساني بمثلها ويجزى عمل راعي النكد بالنكايد

ولاتتقي في خصلة مالها ذرا ولاتنزل الا عند راعي الوكايد

ولاتسفه المنيوب لاجاك عاني اياك ياولدي ومطل الوعايد

وياطول ماوسدت راسي كداده من خوفتي يعتاد لين الوسايد

فمن عود العين الرقاد تعودت ومن عود العين المساري تعاود

ومن عود الصبيان من زاد بيته عادوه في عسر الليال الشداد

ومن عود الصبيان ضرب بالقنا نخوه نهار الكون يابا العوايد

ومن تابع المشراق والكن والذرا يموت ماحاشت يديه فوايد

الايام مابقى بها كثر مامضى والأعمار ما اللي راح منها بعايد

نعد الليالي والليالي تعدنا والأعمار تفنى والليالي بزايد

الى دقت الوسطى بالأبهام تذكرت زمان مضىماهو لمثلي بعايد

فلابد ماسحم الضواري تحوفني بليل ولالي عن لقاهن بزايد

ومن سرته الأيام ينقاد حبله وينقض في حبل اللذيماتساعد

قولوا لبيت الفقر لايامن الغنا وبيت الغنى لايامن الفقر عايد

ولايا من المضهود قوم تعزه ولايامن الجمع العزيز الضهايد

وواد جرى لابد يجري من الحيا ان ماجرى عامه جرى عام عايد

وصلوا على خير البرايا محمد ماناح ورق فوق حدب الجرايد

أسماء شيوخ وفرسان قبيلة الصلبة

الشاعر حميدان

الشيخ سلمان بن محارب ابن خلدا

الشيخ سلامة ابن شديد البناقي

الشيخ فرج ابن شديد البناقي

الشيخ محمد ابن سلف ابن خلدا

الشيخ مطيلق ابن رجاء ابن مليح

الشيخ محمد ابن هويدي السليمان

الشيخ سليمان ابن دخيل المليحاء

الشيخ هميسان ابن سلامة بن شديد اللقاس

الشيخ فلاح ابن شرشاب

الشيخ فرج ابن عياده الدويني

الشيخ محمد ابن مصلح العميري

الشيخ شنيف ابن مطلق ابن شنوف

الشيخ مهنا ابن مطر العرنون

الشيخ دخيل ابن مطيران

الشيخ رجاء ابن محمد ابن جميعان

الشيخ ساير ابن محمد ابن جميعان

الشيخ علي الخليف

مشاهير القبيله

النائب الفاضل الشيخ سعود ابن نشمي المعلج عضو مجلس الأمة الكويتي

النائب الفاضل عودة ابن عودة عضو مجلس الأمة الكويتي

النائب الفاضل (السابق) بدر ابن غريد عضو مجلس الأمة الكويتي

-البروفيسور طلال السيف البذالي

-أنجز 24 بحث علمي عالمي ولديه 4 اختراعات تم تنفيذها من قبل اللجنة العليا للاختراعات العلمية في امريكا والشرق الاوسط

تم اختياره كأفضل شخصية واعدة في هندسة البترول والاقتصاد العالمي لسنة
ضمن أفضل مائة شخصية عالمية ..

من قبل منظمة ( genius whos, who in the world )

التابعة للأمم المتحدة لاختيار أهم الشخصيات العالمية على مستوى العالم سنويا , ولم ينصف غيره في الكويت الا الراحل الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه شيخ الكويت سابقا .

-الدكتور أحمد ابن محمد ابن خلدا

- حاصل على بكالوريوس طب و جراحة من الكلية الملكية للجراحين في ايرلندا بامتياز مع مرتبة الشرف .

- حاصل على الزمالة البريطانية للطب الباطني .

- حاصل على أساسيات البحث العلمي من مستشفى الملك فيصل التخصصي و مركز الأبحاث.

- فائز بجائزة البحث العلمي للطبيب المتدرب في مستشفي الملك فيصل التخصصي و مركز الأبحاث تطور داء السكري بعد عملية زراعة الكلي – انتشاره و أسبابه ”Incidence of post Transplant diabetes .

- استشاري طب الباطني خلايا جذعية من مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض

-قبطان أعالي البحار / عبدالله بن هدروس ابن جويعان

- هو أول قبطان على مستوى دول الخليج العربي حاصل على بكالوريوس ملاحة (اعالي البحار) , وبكالوريوس تكنولوجيا بحرية .

- رئيس ميناء الشويخ ورئيس التفتيش البحري ( الإدارة البحرية ).

- رئيس قسم المنظمات البحرية الدولية .

- مستشار بحري , ومراقب الشؤون البحرية والشؤون الدولية .

- رئيس المنظمات البحرية العربية والمحلية بجنيف .

- عضو من أعضاء اللجنة الفنية الدائمة والمقترحة للموانئ البحرية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية .

- شارك في المؤتمر الدولي للسلامة البحرية في لندن في فترة 26 /5/ إلى 6/6/ م

- شارك في المؤتمر الدولي للمنظمات البحرية الدولية في بلجيكا .

- شارك في مؤتمرات الامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي / الرياض عدة مرات .

-الدكتور / محمد ابن صالح

- حاصل على دكتوراة في الجيوفيزياء ( فيزياء الأرض ) - جامعة دلفت للتكنولوجيا - هولندا.
الدول التي يتواجد فيها أبناء قبيلة الصلبة
السعودية - الكويت - البحرين - قطر - الأمارات - العراق - الأردن .
قبيلة الصلبة صُلب العرب من بني سامة بن لؤي القرشيون

47 رأي حول “قبيلة الصلبه نسب القبيلة وافخاد القبيلة

  1. بالنسبة لعشيرة المسيلم مذكورين في كتاب عباس العزاوي انهم يرجعون رشايده ويقال ايضا هتيم . وايضا مذكورين في كتاب حمد الجاسر انهم بني رشيد ومرة اخرى هتيم(صلبة) فعندما سُئِل حمد الجاسر عن كتابة بني رشيد مرة بني رشيد ومرة صلبة ، قال هذا المتعارف عندي ان هذه تسميتهم . وحتى في كتاب ديكسون عندما قابل ديكسون شيخ الرشايدة في الكويت مطلق المسيلم قال مطلق ان قبيلته من مجموعة هتيم . وكذلك بالنسبة لقبيلة صلبه فغير مكتوب بكتبهم القديمه تسمية المسيلم وهذه المذكورة في هذه الصفحة لم اجدها في كتبهم ولا حتى في منتدى صلبة الرسمي

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الغالي كلامك عن قبيلة العميرة ونسبها غير صحيح
    وقبيلة اصلب معروفة في نسبها ولا نجحد لهم حق لاكن قبيلة العميرة لا ينتمون الئ قبيلة الصلب وتعليقاتك هاذي لا تعني إثبات لا اصلهم فهم معروفين الأصل ومن قبيلة عريقه وهي قبيلة عنزة ولا تأتي بكلام بدون إثبات في تعليقاتك التي تثير الفتن والبغضئ وشكرأ

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الغالي كلامك عن قبيلة العميرة ونسبها غير صحيح
    وقبيلة اصلب معروفة في نسبها ولا نجحد لهم حق لاكن قبيلة العميرة لا ينتمون الئ قبيلة الصلب وتعليقاتك هاذي لا تعني إثبات لا اصلهم فهم معروفين الأصل ومن قبيلة عريقه وهي قبيلة عنزة ولا تأتي بكلام بدون إثبات في تعليقاتك التي تثير الفتن والبغضئ وشكرأ

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الغالي كلامك عن قبيلة العميرة ونسبها غير صحيح
    وقبيلة اصلب معروفة في نسبها ولا نجحد لهم حق لاكن قبيلة العميرة لا ينتمون الئ قبيلة الصلب وتعليقاتك هاذي لا تعني إثبات لا اصلهم فهم معروفين الأصل ومن قبيلة عريقه وهي قبيلة عنزة ولا تأتي بكلام بدون إثبات في تعليقاتك التي تثير الفتن والبغضئ وشكرأ

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الغالي كلامك عن قبيلة العميرة ونسبها غير صحيح
    وقبيلة اصلب معروفة في نسبها ولا نجحد لهم حق لاكن قبيلة العميرة لا ينتمون الئ قبيلة الصلب وتعليقاتك هاذي لا تعني إثبات لا اصلهم فهم معروفين الأصل ومن قبيلة عريقه وهي قبيلة عنزة ولا تأتي بكلام بدون إثبات في تعليقاتك التي تثير الفتن والبغضئ وشكرأ

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الغالي كلامك عن قبيلة العميرة ونسبها غير صحيح
    وقبيلة اصلب معروفة في نسبها ولا نجحد لهم حق لاكن قبيلة العميرة لا ينتمون الئ قبيلة الصلب وتعليقاتك هاذي لا تعني إثبات لا اصلهم فهم معروفين الأصل ومن قبيلة عريقه وهي قبيلة عنزة ولا تأتي بكلام بدون إثبات في تعليقاتك التي تثير الفتن والبغضئ وشكرأ

  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الغالي كلامك عن قبيلة العميرة ونسبها غير صحيح
    وقبيلة اصلب معروفة في نسبها ولا نجحد لهم حق لاكن قبيلة العميرة لا ينتمون الئ قبيلة الصلب وتعليقاتك هاذي لا تعني إثبات لا اصلهم فهم معروفين الأصل ومن قبيلة عريقه وهي قبيلة عنزة ولا تأتي بكلام بدون إثبات في تعليقاتك التي تثير الفتن والبغضئ وشكرأ

  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الغالي كلامك عن قبيلة العميرة ونسبها غير صحيح
    وقبيلة اصلب معروفة في نسبها ولا نجحد لهم حق لاكن قبيلة العميرة لا ينتمون الئ قبيلة الصلب وتعليقاتك هاذي لا تعني إثبات لا اصلهم فهم معروفين الأصل ومن قبيلة عريقه وهي قبيلة عنزة ولا تأتي بكلام بدون إثبات في تعليقاتك التي تثير الفتن والبغضئ وشكرأ

  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الغالي كلامك عن قبيلة العميرة ونسبها غير صحيح
    وقبيلة اصلب معروفة في نسبها ولا نجحد لهم حق لاكن قبيلة العميرة لا ينتمون الئ قبيلة الصلب وتعليقاتك هاذي لا تعني إثبات لا اصلهم فهم معروفين الأصل ومن قبيلة عريقه وهي قبيلة عنزة ولا تأتي بكلام بدون إثبات في تعليقاتك التي تثير الفتن والبغضئ وشكرأ

  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الغالي كلامك عن قبيلة العميرة ونسبها غير صحيح
    وقبيلة اصلب معروفة في نسبها ولا نجحد لهم حق لاكن قبيلة العميرة لا ينتمون الئ قبيلة الصلب وتعليقاتك هاذي لا تعني إثبات لا اصلهم فهم معروفين الأصل ومن قبيلة عريقه وهي قبيلة عنزة ولا تأتي بكلام بدون إثبات في تعليقاتك التي تثير الفتن والبغضئ وشكرأ

  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الغالي كلامك عن قبيلة العميرة ونسبها غير صحيح
    وقبيلة اصلب معروفة في نسبها ولا نجحد لهم حق لاكن قبيلة العميرة لا ينتمون الئ قبيلة الصلب وتعليقاتك هاذي لا تعني إثبات لا اصلهم فهم معروفين الأصل ومن قبيلة عريقه وهي قبيلة عنزة ولا تأتي بكلام بدون إثبات في تعليقاتك التي تثير الفتن والبغضئ وشكرأ

  12. الهديب فرع من البذاذله كما ذكرت ممكن نبزه عن هديب واولاده وأين تواجدهم تحياتى

  13. الهديب فرع من البذاذله كما ذكرت ممكن نبزه عن هديب واولاده وأين تواجدهم تحياتى

  14. الهديب فرع من البذاذله كما ذكرت ممكن نبزه عن هديب واولاده وأين تواجدهم تحياتى

  15. الحين انا ان جيت كتبت افخاذ قبيلة الصلبه موقعكم اول واحد يطلع لي وذاكرين فخوذ الصلبه الا البذالي اتمنى تحطونه من ضمن الافخاذ الي حاطينها ومعروف فخذ البذالي من اكبر فخوذ قبيلة بني غانم

  16. والنعم في قبيلة الصلبه فهم يتواجدون بالكويت وشمال المملكة واهل الشمال يعرفونهم

  17. العرمان احفاد عمرو الازدي حكامة نزوى وعاشة قبل المسيح عيسى ابن مريم

  18. الله يعطيك العافية وكثر الله من امثالك نمتنى يوجد كتاب عن التاريخ القديم

  19. الله يعطيك العافية وكثر الله من امثالك نمتنى يوجد كتاب عن التاريخ القديم

  20. وش دخل العرمان
    احذف هذي المقاوله اللي كلها افتراء وتالفيق غير صحيح كلامك
    عليك الإثبات ولا سوف تقيم عليك دعوووه

  21. المقيصع فخذ من قبيلة الصلبة كما في المعجم لكن لم يتم ذكرهم
    هل ينتمون لأحد الفخوذ الدارجه بين العشائر المذكورة؟
    نرجوا الايضاح ولكم جزيل الشكر

  22. المقيصع فخذ من قبيلة الصلبة كما في المعجم لكن لم يتم ذكرهم
    هل ينتمون لأحد الفخوذ الدارجه بين العشائر المذكورة؟
    نرجوا الايضاح ولكم جزيل الشكر

  23. المقيصع فخذ من قبيلة الصلبة كما في المعجم لكن لم يتم ذكرهم
    هل ينتمون لأحد الفخوذ الدارجه بين العشائر المذكورة؟
    نرجوا الايضاح ولكم جزيل الشكر

  24. المقيصع فخذ من قبيلة الصلبة كما في المعجم لكن لم يتم ذكرهم
    هل ينتمون لأحد الفخوذ الدارجه بين العشائر المذكورة؟
    نرجوا الايضاح ولكم جزيل الشكر

  25. المقيصع فخذ من قبيلة الصلبة كما في المعجم لكن لم يتم ذكرهم
    هل ينتمون لأحد الفخوذ الدارجه بين العشائر المذكورة؟
    نرجوا الايضاح ولكم جزيل الشكر

  26. المقيصع فخذ من قبيلة الصلبة كما في المعجم لكن لم يتم ذكرهم
    هل ينتمون لأحد الفخوذ الدارجه بين العشائر المذكورة؟
    نرجوا الايضاح ولكم جزيل الشكر

  27. الله يخسك يا الباحث عبد الله الحميداني المطيري الصليب الهتيمي
    اصل أمير قبيلة مجمعة من الصلب وهتيمي ويقول المثل ما فيه انذل من اميري
    يالنذل احذف شيوخ الاشراف من شيخ قبيلة الصلب
    انت ويشي يعرف بالنسب يالجاهل المذل
    احذفهم والا والله نقيم عليك دعوة حسب الشرع
    احذف خرابيطك المزيفه

  28. أغلب ماذكر من اسماء العائلات لا تتنسب لصلب هتيمي ومطير
    الصلب معروفي هم مطير وهتيم هذي أللي نحن نعرف الصلب وما قال المطيري الصلبي لا يمثل شيء
    مطير هي مجمع من الصلب وهتيم . الصلب هي مطير وهتيم هي الرشايدة فهذا المتعارف عليه بين قبائل العرب في شبه الجزيرة العربية من عدة قرون.
    ونحن نوكد بأن أغلب ما نسب تنتمي للأشراف من على أبي طالب كرم اللهو جهه اي من أل البيت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.