اليوم: الثلاثاء 22 يونيو 2021 , الساعة: 4:57 م


اعلانات
محرك البحث




شهاب الدين سليمان حياته

آخر تحديث منذ 6 يوم و 5 ساعة 23 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع شهاب الدين سليمان حياته فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 16/06/2021

حياته


ولد عام 1885 في اسطنبول. ووالده هو سلينا شوقت تم اضافة صفحة حياة شهاب الدين سليمان بتاريخ 30-7- فى موقع عالما لادب ] وهو من تركمنستان وتربي في جوار (سندرج بجادش)فكان احد اعضاء سلالة شوادار علي اغا التي نشأت في الدولة العثمانية [http //www.liseedebiyat.com/index.php?option com_content&view article&id 1588 ehabeddn-sueleyman&catid 212 tanzmat-doen &It id 34 تم اضافة صفحة حياة شهاب الدين سليمان بتاريخ 30-7- فى موقع ليس ادبيات . وكان شوببهتان سليمان هو الابن الاكبر للعائلة. وتربي اخويه ممدوح سليمان ورضا شفدار ككاتبين.


وقضوا طفولتهم في اسطنبول وازمير. واتموا التعليم الثانوي باعدادية ازمير عام 1904. وبينما كان في الثانوية تعلم اللغة الفرنسية من مشاهدة الادب الغربي.( تعلم الفرنسية من اجل متابعة الادب الغربي) وكان اول عمل كتابي له هو قصة بعنوان جراح نموس والتي نشرت عان 1903 بازمير في مجلة (احنك) . وبعد اول قصه نشرت له استمر نشر اعماله بصحف ازمير. واتم التعليم العالي في اسطنبول بملكية مكتبة في عام 1908. وتوفي والده سليمان شوقت في هذا العام. وعمل شهابتن سليمان والذي اصبح المسئول عن اسرته بعد وفاة والده بتدريس اللغة الفرنسية بوفاء اعدادية ثم اصبح مساعد للمدير.والي جانب هذا استمر نشر اعماله الادبية بعد اعلان المشروطية الثانية في العديد من الصحف والمجلات. وفي عام1909 اجتمع الشباب الذين نشرت كتابتهم في المجلات الادبية والفن في مكان واحد والذي ادي لتنظيم المجتمع كما ان مقولة ان الفن شخصي ومشرف والتي هي رمز للمجتمع الادبي فجر اتي تعود الي سليمان باشا.تم اضافة صفحة فنون شهاب الدين سليمان بتاريخ 30-7- فى موقع عالما لادب وعندما نشرت افكار واراء فجر اتي بالمجلات السعر والتفكر ( 2-9سبتنبر 1909) و جيلي التي صدر في المجلات في ( 25 1909)


وفي عام1910 بسبب ادعائتهم في الفصل السادس والسابع صدر كتابهم الادبي بعنوان ( تاريخ الادب العثماني) وتطور هذا الكتاب لاحقا بسبب السلطان ونشر عملاجديدا بعنوان ادبيات تاريخ العثمانيين وكان يحمل توقيع محمد فؤادتم اضافة صفحة حياة شهاب الدين سليمان بتاريخ 30-7- فى موقع عالما لادب ] . وبسبب لعبة ( دور) الشارع المسدود و باعث الفجور تم استبعاده من وظيفته في اعدادية وفاء في عام 1910 في شهر وظل بعيدا عنها لمدة 11 شهرhttp //ww2.edebial .com/sahabettin-suleymanin-sanati.html تم اضافة صفحة فنون شهاب الدين سليمان بتاريخ 30-7- فى موقع عالم الادب. وفي هذه الاثناء اهتم بالسياسة . وفي البداية اصلخ من اعضاء جمعية الاتحاد والترقي والتي كان من ضمن كتابها زمرة فجر اتي وكانت تلك الجمعية مكانة معارضة للمجتمع وخصوصا بعد مقتل صديقهم احمد صميم.http //www.tubar.com.tr/TUBAR 20DOSYA/pdf/2003GUZ/t1.nhp.rbap.7-42.pdf ان جريدة رباب كانت بمثابة انعكاس لعصر المشروطية الثانية وحياة باسين مجلة البخوث والعلوم التركية العدد 14 عام 2003 واشترك في حزب الديمقراطي العثماني الذي انشئ معارضا لهذا الحزب وكتب الكتاب في جريدة هيمنة الامة. وعمل محررا في جريدة الصوت الجديد والمعاهدة . وفي عام 1911 تم تعينه معلم عثماني في سلطان مكتوب واعتبارا من عام 1912 تم تعينه محرر بجريدة روباب الاسبوعية والتي تعد قائدة الادب. وقد استطاعت تلك الجريدة في تاريخ الادب التركي ان تحقق اكبر معركتين للقلمhttp //sbe.balikesir.edu.tr/dergi/edergi/c12s21/makale/c12s21m28.pdf مكانة واهمية جريدة رباب في مرحلة المشروطية الثانية بالصحافة التركي جريدة جامعة باليكسير معهد العلوم الاجتماعية الطبعة 21 . احداهما كانت بين فنانين ( نايلر)و المعروفين ايضا (بنسي اتي) النسل الجديد وبين فنانين فجر اتي. وفي هذه المجالات دعمت فجر اتي النسل الجديد ضد اصدقائها القدامي. واستوحي هؤلاء الشباب رمزهم من ( مولانا) واطلقوا عليه اسم نايا . اما بالنسبة لحرب القلم الثانية فقد بدات بنشر احد المقالات في العدد 51 بمجلة شهاب الدين . وفي هدا المقال انتقد بشدة عملا ادبيا اسمه جادي حسين رحمي قوربنار . وتعرض للعديد من الانتقادات من شهاب الدين والعدديد من الكتاب الذين يتعقبون اعماله. واتجه بعدها شهاب الدين الي عملا ادبيا جديد بعنوان ادبيات شوقي ومن بعد فترة المشروطية الثانية اخدت الاعمال الأدبية مثل داروت تمثيل عثمان وجمعية المسرح الجديد مكانا بين الوفود الادبية التي تاسست في اسطنبول. وفي عام 1914 بدا اعطاء الدروس الادبية و الفرنسية في دار المعلمين . وفى عام 1915 بدا وظيفته كمعلم فى ثانوية غلطة سراي] وفى سلطان اسطنبول .


وفي عام 1914 تزوج باحسان رئيف هانم والتي تكون ابنة الوزير كوس رئيف باشا.وكانت احخيان رئيف شاعرة في الصفحةلفترة التي تعرف عليها شهاب الدين. وكان منزل الزوجين الفنانين هو احد الاماكن لنقل اجتماعات الادب. اما شهاب الدين سليمان الذي كان يمضي عطلة كل عام في سويسرا فقد. حياته اثناء وجوده في مدينة دافوس بلاتز التي استولت عليها الانفلونزا الإسبانية عام 1921.


أعماله




  • فرتينا ( مسرحيةوقصص 1910)

  • تاريخ - الادب - عثماني ( تاريخ الادب العثماني)

  • شكماز سوكاك ( لعبة 1912)

  • تانكيدات ادبي حياة عبد الله حامد وحرفته 1913

  • تاريخ الادب العثماني الجديد 1914

  • ادب المعلومات مع فؤاد كوبورلو 2 جلد. ، 1914-1915)

  • مسئولية وهمي العثمانية ( قلق في القضايا العثمانية ) 1915


مراجع


مراجع


شريط بوابات أعلام


تصنيف ثقافة عثمانية


تدقيق لغوي


تنسيق

شهاب الدين سليمان ( اسطنبول 1885 - سويسرا 1921 ) هو أديب ذو أعمال فنية في كل فروع الادب ما عدا الشعر، كما انه لعب دور في تأسيس مجتمع فجر آتي .

شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: شهاب الدين سليمان حياته
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع شهاب الدين سليمان حياته ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 16/06/2021



شاهد الجديد لهذه المواقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
شاهد الجديد لهذه المواقع