أخبار عاجلة

كتابات أورخون اكتشافات الكتابات والتحقيقات التي تمت عليها

اكتشافات الكتابات والتحقيقات التي تمت عليها

ذكر المؤرخ المنغولي في القرن الثالث عشر عطاء ملك الجويني في كتابه «تاريخ جهانگشا» الكتابات المكتوبة أبجدية تركية قديمة الأبجدية التركية القديمة . وقد ذُكرت أيضًا تلك الكتابات في المصادر الصينية. ولم يمنع الجهل بها في دنيا العلم حتى القرن الثامن عشر والتاسع عشر بقائها إلى الآن.

Cal coor
كتابات أورخون أو نقوش أورخون أو كتابات خانية غوك تورك الغوك تورك أو الجوك تورك . وهي أول أثر كتاب معروف لدى أتراك الأتراك وهو مكتوب أبجدية تركية قديمة بالأبجدية التركية القديمة من قبل الغوك تورك. وقد خطَّ يولليج تيجين كتابات بيلجا كاغان و كول تيجين . ويولليج تيجين في نفس الوقت هو ابن أخ بيلجا كاغان. وقد نُقشت هذه الكتابات الأثرية بأمل بقائها للأبد على حجر يُسمى حجر البانغو. وهذا الحجر في ميثولوجيا الميثولوجيا التركية باقٍ للأبد.

وجدت كتابات أورخون في عام 1889 في منغوليا في وادي أورخون.Prof. Dr. Muharr Ergin, Orhun Abideleri, Boؤںaziçi Yayؤ±nlarؤ±, ؤ°stanbul, 2002, s. [//tr.wikipedia.org/wiki/أ–zel KitapKaynaklarؤ±/9754510174 XVI-XXII ISBN 975-451-017-4] هذه الكتابات تعود إلى خانية الغوك تورك الشرقية الثانية. ويحتمل بأن تاريخ كتاباتها يعود إلى بدايات القرن الثامن الميلادي. وقد خُطت كتابة كول تيجين في عام 732، وكتابة بيلجا كاغان في عام 735.

وقد تم فك كتابات أورخون في عام 1893 من قبل عالم اللغة الدنماركي فيلهلم تومسن وبمساعدة عالم اللهجات التركية الروسي فاسيلي رادولوف، وفي نفس العام في الخامس عشر من تم الإعلان عن هذا الإكتشاف للعالم في الأكاديمية الملكية الدنماركية للعلوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.