اليوم: الاربعاء 4 اغسطس 2021 , الساعة: 11:09 م


اعلانات
محرك البحث




متلازمة نقل الدم الجنيني الأسباب

آخر تحديث منذ 3 يوم و 11 ساعة 333 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع متلازمة نقل الدم الجنيني الأسباب فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 01/08/2021

الأسباب


أسبابها غير معروفة، و من غير المعروف إن كانت نتيجة عوامل جينية أم وراثية ، لكنها تحدث في التوائم أحادية المشيمة ثنائية السلي، أو أحادية المشيمة أحادية السلي عبر تشابك في الأوعية الدموية في المشيمة الواحدة، غالباً ما يكون في صورة تشابك وريدي شرياني عبر فلقة مشتركة من المشيمة بين التوأمين؛ مما يعيق نمو و تطور التوأم المعطي، و قلة البول نقص البول لديه بسبب نقص حجم الدم ؛ و من ثم نقص السائل السلوي ، بينما يزداد حجم الدم لدى التوأم المتلقي؛ مسبباً بوال زيادة في البول و زيادة السائل السلوي ( استسقاء سلوي ) و إجهاد القلب الذي يؤدي إلى قصور القلب فشل قلبي ، و قد يضغط على التوأم المعطي باتجاه جدار الرحم .


تحدث المتلازمة عادة في أقصى مراحل نمو المشيمة؛ من الأسبوع 16 حتى الأسبوع 25، بعدها ينخفض معدل نمو المشيمة حتى يتوقف في الأسبوع 30، و قد تحدث بعد ذلك نتيجة جلطة في المشيمة تعيق مرور الدم، و هي خطيرة و قد تسبب وفاة أي من الجنينين المتلقي أو المعطي متى كان وقت ظهورها، و يجب إنهاء الحمل و ولادة الأجنة في الحالات الشديدة إذا حدثت بعد الأسبوع 25.http // edicine.medscape.com/article/271752-overview a4



المراحل


هناك نظام لتقييم خطورة المتلازمة أنشأه الجراح د.روبين كينتيرو، لكنه لا يعطي معلومات عن توقعات سير المرض ، و هو كالآتي Understanding the Stages of TTTS . UC San Diego. Retrieved April 23, .


  • المرحلة 1 يعاني جنين من نقص السائل السلوي بينما يعاني الآخر من استسقاء سلوي زيادته

  • المرحلة 2 كالمرحلة 1 بالإضافة إلى عدم إمكانية رؤية المثانة البولية ب التصوير بالموجات فوق الصوتية الموجات فوق الصوتية في التوأم المعطي لعدم وجود بول .

  • المرحلة 3 بالإضافة إلى المرحلتين السابقتين، مرور الدم غير طبيعي في الحبل السري للتوأمين.

  • المرحلة 4 المراحل السابقة بالإضافة إلى انتفاخ تحت الجلد و فشل قلبي في الجنين المتلقي ( استسقاء جنيني )

  • المرحلة 5 المراحل السابقة بالإضافة إلى موت أحد الجنينين؛ المعطي أو المتلقي باحتمالية متساوية تقريباً.Cristina, Rossi ( ). The Efficacy of Quintero Staging Syst to Assess Severity of Twin-Twin Transfusion Syndrome Treated with Laser Therapy A Syst atic Review with Meta-Analysis . American Journal of Perinatology. Thi e Medical Publishers. p. 537. doi 10.1055/s-0029-1215430. Retrieved 7 August .



التشخيص


التحاليل المعملية


تتم بعد الولادة



  • عد دموي شامل صورة دم كاملة يعاني التوأم المعطي من فقر الدم بينما يعاني الآخر من كثرة كريات الدم الحمر ، و كلاهما قد يعاني من نقص الصفائح الدموية .

  • الكالسيوم يعاني المعطي من نقص الكالسيوم

  • الجلوكوز نقص مستوى الجلوكوز قد يحدث لأي منهما

  • الكرياتينين قد يعاني أي منهما من خلل في وظائف الكلى

  • البيليروبين يزداد في التوأم المتلقيhttp // edicine.medscape.com/article/271752-workup



الأشعة


التصوير بالموجات فوق الصوتية أثناء الحمل




  • اختلاف كبير في حجم الجنينين

  • مشيمة مشتركة

  • غياب المثانة البولية و المعدة في الجنين صغير الحجم

  • اختلاف كبير في حجم السائل السلوي في الجنينين؛ فيعاني أحدمها من نقصه بينما يعاني الآخر من زيادته

  • يكونان عرضة ولادة مبكرة للولادة المبكرة بسبب كبر حجم التوأم المعطي و من ثم تمدد الرحم، و يكون عنق الرحم قصيرا لذا ينبغي فحصه عبر المهبل



أخرى




  • تصوير المخ بالموجات فوق الصوتية يعاني الجنين المعطي أو المتلقي من نقص التروية نقص إمدادات الدماغ بالدم مما يؤدي إلى إعاقة التطور، و في حالات الولادة المبكرة قد يعاني من نزيف في تجاويف المخ

  • تخطيط صدى القلب خلل وظيفي في القلب، تضخم القلب ، انصباب تاموري يمكن أن يوجد في أي منهما

  • الموجات فوق الصوتية على الكلى نخر القشرة الكلوية نخر في قشرة الكلى نتيجة لنقص الإمداد الدموي أو الأكسجين

  • الموجات فوق الصوتية على البطن استسقاء بطني في حالات استسقاء جنيني الاستسقاء الجنيني

  • أشعة على الصدر انصباب جنبي ارتشاح بلوري ، و تضخم القلب في حالات الاستسقاء الجنينيhttp // edicine.medscape.com/article/271752-workup c4



العلاج


قد لا تعالج الأم مطلقاً، مما يؤدي إلى وفاة جنين واحد أو كليهما بنسبة 100 ، تستثنى الحالات في المرحلة الأولى بحسب نظام كينتيرو والتي تجاوزت الأسبوع 22.

التغذية


التغذية السليمة المبكرة أثناء الحمل تقلل احتمالية و خطورة متلازمة نقل الدم الجنيني و درجتها بحسب نظام كينتيرو و العلاج التدخلي و اختلاف حجم التوأمين، و بالأخص في المرحلة الأولى من نظام كينتيرو.http // edicine.medscape.com/article/271752-treatmentChiossi, Giuseppe ( ). Nutritional Suppl entation in Monochorionic Diamniotic Twin Pregnancies Impact on Twin-Twin Transfusion Syndrome . American Journal of Perinatology (American Journal of Perinatology) 25 (10) 667–72. doi 10.1055/s-0028-1091400. PMID 18942043. Retrieved 7 August .



تعديل السائل السلوي


بزل السائل الأمنيوسي


إزالة كمية من سائل سلوي السائل الأمنيوسي مراراً على مدار مدة الحمل ، بافتراض أن زيادة السائل لدى الجنين المستقبل قد تؤدي إلى ولادة مبكرة أو وفاة الأجنة أو خلل في الأنسجة، و قد تتكرر العملية في حالة تجمع السائل السلوي ثانية، و لا يوجد معيار محدد لكمية السائل المزاح، و في حالة إزالة كمية أكبر من اللازم قد يموت الجنين المتلقي، و هذه العملية مصحوبة بمعدل بقاء بنسبة 66 لأحد الجنينين على الأقل، و شلل دماغي بنسبة 15 و متوسط الولادة في الأسبوع 29.


فغر الغشاء بين الجنينين


إحداث قطع في الغشاء الفاصل بين الجنينين ليختلط السائل الأمنيوسي لكليهما؛ ارتكازاً على افتراض (غير مؤكد) بأن الضغط مختلف في الكيس السلوي لكلا الجنينين، هذا الإجراء يمكن أن يستبعد أي إجراء آخر، و يعيق متابعة تطور المرض، و يؤدي إلى إحداث عقد في الحبل السري أو وفاة أحد الأجنة.


تعديل الإمداد الدموي


الليزر


استخدام المنظار ( التنظير الداخلي ) لتعطيل الأوعية الدموية التي تتيح تبادل الدم بين الجنينين، بافتراض أن تبادل الدم غير المتكافئ بينهما هو ما يسبب اختلاف حجم السائل الأمنيوسي بينهما، و يظل كلاهما متصل بالمصدر الرئيسي للدم و الغذاء (المشيمة) عن طريق الحبل السري، هذه العملية مصحوبة بمعدل بقاء 85 لأحد الأجنة على الأقل، و شلل دماغي بنسبة 5 و متوسط الولادة من الأسبوع 33-39.


و من مضاعفاتها الأنيميا و زيادة خلايا الدم الحمراء في الجنين المعطي و المتلقي على الترتيب، و هي من مضاعفات التوائم ذات المشيمة المشتركة بنسبة 3-5 ، بينما تزداد إلى 2-13 بعد استخدام الليزرRobyr R, Lewi L, Salomon LJ, Yamamoto M, Bernard JP, Deprest J et al. Prevalence and manag ent of late fetal complications following successful selective laser coagulation of chorionic plate anastomoses in twin-to-twin transfusion syndrome. Am J Obstet Gynecol 194(3) 796-803.Habli M, Bombrys A, Lewis D, Lim FY, Polzin W, Maxwell R et al. Incidence of complications in twin-twin transfusion syndrome after selective fetoscopic laser photocoagulation a single- experience. Am J Obstet Gynecol 201(4) 417.، لوجود اتصالات شريانية وريدية قطرها أقل من 1 ممLopriore E, Deprest J, Slaghekke F, Oepkes D, Middeldorp JM, Vandenbussche FP et al. Placental characteristics in monochorionic twins with and without twin an ia-polycyth ia sequence. Obstet Gynecol 112(4) 753-758. تتيح نقل الدم من الجنين المعطي إلى المتلقي مما يؤدي إلى اختلاف كبير في مستوى الهيموجلوبين بينهما.Slaghekke F, Kist WJ, Oepkes D, Pasman SA, Middeldorp JM, Klumper FJ et al. Twin an ia-polycyth ia sequence diagnostic criteria, ification, perinatal manag ent and outcome. Fetal Diagn Ther 27(4) 181-190.



إطباق الحبل السري


عن طريق ربط الحبل السري لمنع نقل الدم بين التوأمين، في حالة أن أحدهما يشكل خطرا على حياة وصحة الآخر بسبب انخفاض الضغط، و قد قل استخدام هذا الإجراء؛ لأن المتلازمة أصبحت تشخص و تعالج في مراحل مبكرة، و هو مصحوب بمعدل بقاء 85 و شلل دماغي بنسبة 5 و متوسط الولادة من 33-39 أسبوع.


و قد وجد مؤخراً أن استخدام الليزر مصحوب بوفيات أقل من البزل و فغر الحاجز بين الجنينين، و يوصى باستخدامه في جميع حالات نقل الدم الجنيني.Roberts, D. Gates, S. Kilby, M. Neilson, J. P. ( ). Interventions for twin–twin transfusion syndrome A Cochrane review . Ultrasound in Obstetrics and Gynecology 31 (6) 701–711. doi 10.1002/uog.5328. PMID 18504775.

معدلات الانتشار


تبعاً للمركز القومي للإحصاءات الطبية (NCHS) يصل معدل ولادة التوائم إلى 3,4 (الولادات الكلية 4,138,349 من ضمنهم 139,816 توائم ثنائية أو متعددة)، و أغلب التوائم المتماثلة أحادية المشيمة يعاني 15 منهم من متلازمة نقل الدم الجنيني، منهم 4500 حالة في الولايات المتحدة وحدها تصيب أكثر من 9000 جنين، و على الرغم من زيادة معدلات ولادة التوائم، لم تقل الاحتمالية المتوقعة للتوائم المتماثلة، و أظهرت الدراسات زيادة أعداد التوائم المتماثلة 20 مرة أكثر باستخدام تقنية أطفال الأنابيب مقارنة بالحمل الطبيعي.Johnson, A. & Moise, K., J. Improving Survival in Twin-Twin Transfusion Syndrome. Cont porary OB/GYN Dec ber (PDF).


File De Wikkellkinderen لوحة الأطفال المتدثرة 1617 بواسطة رسام غير معروف


التاريخ


أول من وصف المتلازمة هو طبيب توليد ألماني يدعى فريدريك شاتز عام 1875، و كانت تعرّف باختلاف قياسات و أوزان و مستويات الهيموجلوبين للتوائم عند الولادة، و قد اختلف التعريف اليوم؛ فالاختلاف في وزن التوائم يظهر متأخرا، كذلك مستويات الهيموجلوبين متساوية حتى في الحالات الشديدة.

في الفن


لوحة (الأطفال المتدثّرة) التي تعود لعام 1617 يعتقد أنها تصف متلازمة نقل الدم الجنينيBerger H, de Waard F, Molenaar Y (2000). A case of twin-to-twin transfusion in 1617 . Lancet 356 (9232) 847–8. doi 10.1016/S0140-6736(00)02665-9. PMID 11022944.، إذ يظهر طفلان أحدهما شاحب (فقر الدم) و الآخر أحمر يعاني من زيادة كريات الدم الحمر، و بتتبع تاريخ العائلة المالكة للوحة، وجد أن الطفلين لم يعيشا حتى البلوغ ، و لكن من غير المعروف إن كان السبب هو المتلازمة أم غيرها.


كما توجد أسطورة تدعى Tatterhood عن توأم إحداهما فتاة جميلة تعاني من الشحوب و الأنيميا، و الأخرى قوية و قبيحة تعاني من زيادة كرات الدم الحمر.http //www.surlalunefairytales.com/authors/asbjornsenmoe/tatterhood.html



روابط خارجية


http //www.tttsfoundation.org/index.php


File TTTS laser cartoon استخدام الليزر في علاج متلازمة نقل الدم الجنيني

متلازمة نقل الدم الجنيني أو نقل الدم بين توأمين، هي حالة تحدث في التوائم أحادية المشيمة ، تتضمن نقل الدم من جنين إلى الآخر عبر المشيمة المشتركة، و تشكل معدلات الوفاة الناتجة عنها في الحالات الشديدة 60-100 .Zach T, Ford SP. Twin-to-Twin Transfusion Syndrome . EMedicine. Retrieved July 22, .


File Twin to Twin transfusion syndrome.svg متلازمة نقل الدم الجنيني
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع متلازمة نقل الدم الجنيني الأسباب ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 01/08/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة