أخبار عاجلة

دائرة التقطيع أنواعه

أنواعه

مقطع بالدايود

Diode Voltage Clipper.svg تصغير 400بك جهد تقطيع موجب
يمكن صنع مقطع بسيط باستخدام صمام ثنائي و مقاومة كهربائية (ثنائي أقطاب) مقاومة ، ليحد الجهد عند قيمة VOUT (بالضبط عند جهد العتبة لدى الصمام المستعمل حوالي 0.7v) ويمكن ضبط جهد التقطيع على أية قيمة مرغوبة، وذلك بإضافة مصدر جهد مرجعي، كما تبين الصورة جانبه جهد مرجعي موجب، ويمكن أن يكون سالبا كما يمكن أن يكون موجبا.
أبسط دائرة للجهد المرجعي هي عبارة عن مجزئ الجهد ،

صمام زينر

Zener Diode.svg تصغير 400بك دائرة تقطيع كلا الإتجاهين باستعمال صمامين ثنائي زينر زينر
في الدائرة جانبه صمامين من نوع ثنائي زينر زينر مستعملين لتقطيع الإشارة الداخلة VIN، في كلا الإتجاهين، ويكون تقطيع الجهد على قيمة تساوي قيمة العتبة للإنحياز العكسي للصمام زينر + قيمة الإنحياز الأمامي للصمام الآخر.

دائرة تقطيع بمضخم عملياتي

عنما يتطلب الأمر تقطيع إشارات بدقة عالية أو تقطيع إشارات ضعيفة، تعطي دوائر الصمام الثنائي نتائج غير محكمة، إذن يمكن صنع مقطعات عالية الدقة بوضع دوائر الصمام تلك في الإرتجاع السالب المضخم العملياتي للمضخم العملياتي ، وتستعمل هذه الطريقة أيضا في مقوم المقومات الدقيقة.

تصنيف دوائر التقطيع

يمكن تقسيم دوائر التقطيع إلى قسمين، وذلك حسب تركيب الصمام Salivahanan, Electronic devices and circuits. 2nd Edition. Tata McGraw Hill, , Page 555, ISBN 0-07-066049-2

  • Series Clippers يكون الصمام مركب على التوالي مع حمل كهربي الحمل .
  • Shunt Clippers يكون الصمام مركب بين طرفي الحمل.

يمكن أيضا تصنيف دوائر التقطيع حسب توجيه الصمام (انحياز أمامي أو انحياز عكسي)، والتوجيه يحدد أي نصف من الموجة سيتم تقطيعه، (النصف الموجب أو النصف السالب)

يمكن إضافة عنصر مصدر للجهد (يسمى في هذه الحالة biasing el ents) على التوالي مع الصمام لتقطيع الإشارة على أي مستوى مطلوب.

  • مقطع دايود موجه في الانحياز الموجب.
  • مقطع دايود موجه في الانحياز السالب.

يمكن تقطيع الإشارة على مستويين اثنين، وذلك بتركيب كلا نوعي المقطعRao K Venkata, Pulse And Digital Circuits, Pearson, , page 163, ISBN 978-81-317-2135-3، وهذه الدوائر تعرف بـ

  • مقطعات بمستويين.
  • أنظر أيضا

  • مقوم
  • مراجع

    مراجع
    مراجع
    بداية المراجع

    • Robert L. Boylestad, Electronic devices and circuit Theory. 8th Edition. Eastern Economy Edition, 2002, Page 83, ISBN 81-203-2064-6
    • موقع An overview of Clipping Circuits, Circuits Today

    نهاية المراجع

    شريط بوابات إلكترونيات

    تصنيف دارات إلكترونية
    تصنيف دارات تماثلية

    دائرة التقطيع أو المقطع إنج Clipper في الإلكترونيات هي دائرة شهيرة وتستخدم على نطاق واسع صممت لمنع إشارة كهربائية من أن تتجاوز قيمة معينة من جهد كهربائي الجهد ، دون تشويه النطاق ما تحت هذا الجهد.

    تتكون معظم دوائر التقطيع من عنصر خطي ( مقاومة كهربائية (ثنائي أقطاب) مقاومة ) وعنصر غير خطي ( الصمام الثنائي كالصمام الثنائي )، ولا تحتوي على عناصر مخزنة للطاقة ( المكثف كالمكثفات )، حيث يمكن لدوائر التقطيع حذف أجزاء عند الجزء الموجب أو عند الجزء السالب من الإشارة المطبقة، ويمكن للمقطعات أن تعمل عند مستوى واحد أو مستويين اثنين.

    Voltage Clipping.svg framed تقطيع جهد كهربائي الجهد يحد الجهد على قيمة معينة دون تشويه شكل الموجة

    لا تعليقات بعد على “دائرة التقطيع أنواعه

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.