اليوم: الثلاثاء 22 يونيو 2021 , الساعة: 5:22 م


اعلانات
محرك البحث




حشوات مصبوبة الحشوات الضمنية

آخر تحديث منذ 1 يوم و 8 ساعة 144 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع حشوات مصبوبة الحشوات الضمنية فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 21/06/2021

الحشوات الضمنية


أحيانا، نخطط لترميم سن باستخدام حشوة مباشرة، لكن يكون التسوس أو الكسر كبير جدا بحيث أن الترميم المباشر باستعمال الأملغم أو الكمبوزيت، قد يؤثر على سلامة بنية السن المرمم أو يكون السن دون المستوى المطلوب لتحمل القوى الإطباقية. في مثل هذه الحالات، يتم استعمال حشوات الذهب أو الخزف الضمنية.


مقارنة بين الحشوات الضمنية غير المباشرة و المباشرة


عندما يتم استعمال الحشوات غير المباشرة، فإن حافة التقاء السن مع الترميم يمكن إنهائها و تلميعها بدرجة كبيرة مما يقلل نكس النخر. على عكس ذلك، فإن حشوات الكمبوزيت المباشرة يحدث لها تقلص في الحجم خلال التصلب بنسبة ضئيلة. هذا التقلص يؤدي إلى حدوث توتر نتيجة التقلص و بشكل نادر يمكن أن يؤدي إلى تسرب حفافي و بالتالي الفشل.

على الرغم من التحديثات المجراة على الحشوات الراتنجية في السنوات الاخيرة فإن الحشوات الضمنية غير المباشرة تتخلص من مشكلة التقلص التصلبي.Schneider et al. Shrinkage Stresses Generated during Resin-Composite Applications A Review ( ) J Dent Biomech vol. 1 no. 1 131630 open access doi 10.4061/ /131630 الميزة الأخرى للحشوات الغير مباشرة على المباشرة أنه في أغلب الحالات لا يوجد هناك محددات لإختيار مادة الترميم. على الرغم من كون الحشوات المصبوبة أغلى بعشر مرات من الحشوات المباشرة، إلا أنه غالبا ما تكون ذات ميزات أعلى من ناحية مقاومة القوى الإطباقية، الحماية من نكس النخر، الدقة في التصنيع، الختم الحفافي، حواف ملائمة للحفاظ على صحة النسج اللثوية، و سهولة التنظيف. إلا أن هذا المزايا تنطبق على الحشوات المصبوبة و المصنوعة من الذهب فقط. على الرغم من أن الدراسات قصيرة الأمد أظهرت نتائج غير متناسقة، إلا أن عدد معتبر من الدراسات طويلة الأمد أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نسب فشل الحشوات المصبوبة المصنوعة من السيراميك Clinical evaluation of ceramic inlays compared to composite restorations. ( ) RT Lange, P Pfeiffer Oper Dent. May-Jun 34(3) 263-72. doi 10.2341/08-95 أو الكمبوزيت مقارنة مع حشوات الكمبوزيت المباشرة. أظهرت دراسة أخرى زيادة في ديمومة حشوات الكمبوزيت الضمنية غير المباشرة إلا أن هذه الزيادة لم تبرر استخدام هذه الحشوات بسبب الجهد الكبير و التكلفة العالية لهذه الحشوات. cite journal last1 Dijken first1 JWV Van year 2000 Direct resin composite inlays/onlays an 11 year follow-up. url journal J Dent volume 28 issue 5 pages 299–306 pmid 10785294 doi 10.1016/s0300-5712(00)00010-5

Image MO inlay of 3 300 حشوة ضمنية أنسية إطباقية من الذهب على الرحى الأولى العلوية اليمنى، التصميم الأنسي الإطباقي يدلنا على أن الذهب استعمل كحشوة للسطوح الأنسية و الإطباقية للسن. تم تحضير هذا السن و تصنيع الحشوة الضمنية وفق طريقة R.V. Tucker لتحضير حشوات الذهب الضمنية. لاحظ انسيابية الذهب مع بتية السن، بشكل مطابق بدرجة عالية للحواف الطبيعية للسن و بشكل يسمح للانعكاس بأن يظهر بشكل مستمر فوق الحافة من السن إلى الذهب.


الحشوات الفوقية

عندما يشمل النخر أو الكسر مناطق واسعة من السن بشكل يجعل ترميمات الأملغم (حشوات الفضة) أو الكمبوزيت غير مناسبة، (مثل كسر في الحدبة أو النسج السنية المتبقية لا تدعم جدران السن) يصتطب استخدام الحشوات الفوقية المصبوبة. بشكل مشابه للحشوات الضمنية، فإن الحشوات الفوقية هي ترميمات غير مباشرة تشمل حدبة أو أكثر تغطي الحدبات المفقودة من السن. جميع مزايا الحشوات الضمنية موجودة في الحشوات الفوقية. تسمح الحشوات الفوقية بالمحافظة على النسج السنية عندما يكون البديل الوحيد هو إزالة كامل الحدبات و الجدران المحيطية للتعويض عنها بتاج. تماما مثل الحشوات الضمنية، فإن الحشوات الفوقية تصنع خارج الفم إما من الذهب أو الخزف. استعملت حشوات الذهب لسنوات عديدة و أظهرت معدلات عالية من النجاح. في السنوات الأخيرة، تم تطوير أنواع جديدة من الخزف و التي يعتقد أنها تملك ديمومة مشابهة للذهب. عندما يتم تصنيع الحشوات المصبوبة في مختبر الأسنان، يتم تصنيع تعويض مؤقت ريثما يجهز التعويض الدائم للمريض. يتم تثبيت الترميم الدائم في جلسة أخرى منفصلة. يمكن للحشوات المصبوبة أن تصنع من الخزف وتُثبت في نفس الجلسة عبر استخدام تقنية CAD/CAM. cite journal author Masek R, Tsotsos S Ultimate accuracy with correlation journal Int J Comput Dent volume 5 issue 4 pages 295–303 date October 2002 pmid 12736941 cite journal author Masek R Designing in 3D—a more visual approach to Cerec correlation journal Int J Comput Dent volume 6 issue 1 pages 75–82 date January 2003 pmid 12838591






الحشوات المصبوبة

الحشوات الضمنية و الحشوات الفوقية


في طب الأسنان، تعرف الحشوات الضمنية على أنها ترميمات غير مباشرة (حشوات ) تتكون من مادة صلبة (كالذهب، و الخزف و بشكل أقل حشوات الرتنج الصلبة) و التي توضع داخل الحفرة المحضرة في السن و تلصق في مكانها.NW Medical Guide هذه التقنية تتضمن تصنيع الترميم خارج الفم اعتماداً على طبعة للسن المحضّر، عوضاً عن وضع حشوات لينة داخل السن المحضر و انتظارها حتى تتصلب.



Image Inlay imp 300 طبعة للضاحك الأول اليمنى المحصر لاستقبال حشوة ضمنية وحشية اطباقية مصنوعة من الذهب. تصميم الوحشي الإطباقي للترميم يدل على أن الذهب سيستعمل كحشوة للسطوح الوحشية و الإطباقية للسن. تم تحضير هذا السن و تصنيع الحشوة الضمنية وفق طريقة R.V. Tucker لتحضير حشوات الذهب الضمنية. لاحظ كون الزوايا الخطية لطبعة الحشوة الضمنية حادة وواضحة بدقة؛ تم تحقيق ذلك باستعمال أدوات من الستانليس ستيل ذات نهايات كربونية. المطاط الرخو ذو اللون الزهري أقل لزوجة من المطاط ذي اللون الأزرق ولذلك فلديه القدرة على التقاط تفاصيل أدق للسن المحضر.


الحشوات الفوقية هي حشوات شبيهة بالحشوات الضمنية، إلا أنها تشمل استبدالا لحدبة من السن عبر تغطية منطقة الحدبة المفقودة. تعتبر التيجان حشوات فوقية تغطي جميع أسطح السن.

شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع حشوات مصبوبة الحشوات الضمنية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 21/06/2021



شاهد الجديد لهذه المواقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
شاهد الجديد لهذه المواقع