شبكة بحوث وتقارير
اليوم: الجمعة 19 اغسطس 2022 , الساعة: 6:12 م


اخر المشاهدات
اخر مشاريعنا
عالم كيف




محرك البحث


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع زيارة الناحية المقدسة الناحية المقدسة فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 19/08/2022

زيارة الناحية المقدسة الناحية المقدسة

آخر تحديث منذ 7 ساعة و 14 دقيقة
1252 مشاهدة

الناحية المقدسة



الناحية المقدسة اصطلاح استخدمه الشيعة الشيعة الإمامية منذ النصف الأول للقرن الأول من القرن الثالث الهجري، بسبب الأوضاع والظروف السياسية والاجتماعية الحاكمة آنذاك في التعامل مع ما يتداولونه من مكاتبات مع محمد بن الحسن المهدي المهدي .



كانوا في تلك الحقبة من الزمن يستخدمون الألقاب التي عُرف بها محمد بن الحسن المهدي المهدي فراراً من الملاحقة وإخفاءً لما هم عليه، فكانت الألقاب (الهادي) و (العسكري) و (المهدي) هي المتداولة للحديث عنه بدلاً عن ذكر اسمه.



اما هذا الاصطلاح ـ وهو الناحية المقدسة ـ فقد خصّوا به محمد بن الحسن المهدي المهدي .موسوعة الإمام الحسين ج12 ص 271 .

يقول الميرزا أبو الفضل الطهرانيّ والظاهر أنّ المراد بالناحية محمد بن الحسن المهدي المهدي . وقد ورد في كثير من الأخبار إطلاق هذا الاسم عليه، ذلك أنّ التاريخ المذكور سابق على ولادة محمد بن الحسن المهدي المهدي .الطهراني، أبو الفضل، شفاء الصدور في شرح زيارة العاشور ج 1 ص 243.

زيارة الناحية المشهورة



هناك زيارة مشهورة وأخرى غير مشهورة، أما المشهورة فهي التي يُزار بها في يوم عاشوراء والمتداولة بين المؤمنين.



سند الزيارة


من أقدم المصادر التي نقلت هذه الزيارة الشريفة كتاب المزار من كتب الشيخ المفيد ( ت 413 هـ ).



قال محمد باقر المجلسي العلامة المجلسي قال الشيخ المفيد في كتاب المزار بعد إيراد الزيارة التي نقلناها من المصباح ما هذا لفظه زيارة أخرى في يوم عاشوراء برواية أخرى؛ إذا أردتَ زيارته بها في هذا اليوم فقف عليه وقل السلام على آدم صفوة الله من خليقته... .المجلسي، محمد باقر، بحار الأنوار ج 98 ب 24 ص 317 ح 8 .

ولكن هذه الفقرة غير موجودة في المزار المطبوع.



ونقل هذه الزيارة بعد الشيخ المفيد تلميذُه الشريف المرتضى السيد المرتضى (علم هدى) ( ت 436 هـ ) حسبما جاء في كتاب مصباح الزائر كما في نقل السيد الأمين في كتابه أعيان الشيعةالأمين، السيد محسن، أعيان الشيعة ج 8 ص 218 ..

وتبعه ابن المشهدي ( كان حيّاً سنة 595 هـ ) في كتابه المزار الكبير يقول زيارة أخرى في يوم عاشوراء ل الحسين بن علي ممّا خرج من الناحية إلى أحد الأبواب...ابن المشهدي، محمد جعفر، المزار الكبير ص 496.

وهناك طريق آخر وهو ما نقله سغŒد بن طاووس ( ت 664 هـ ) في مزاره، حيث قال زغŒارة ثانغŒة بألفاظ شافغŒة غŒزاربها الحسين بن علي زاربها المرتضغŒ علم الهدغŒ قال فإذا أردت الخروج فقل أللّهمّ إلغŒک توجهت.... ثم تدخل القبة الشرغŒفة و تقف علغŒ القبر الشرغŒف و قل السلام علغŒ آدم صفوة الله...ابن طاووس، السيد رضي الدين، مصباح الزائر ص غ²غ²غ± ..

ومن هذين الكتابين الأخيرين نقل متأخّرو علماء الشيعة في مؤلّفاتهم في الحديث والمزار، وألّفوا في شرح الزيارة الشروح المتعدّدة. ومن هؤلاء المتأخرّين



1. محمد باقر المجلسي العلامة المجلسي في بحار الأنوار الأمين، السيد حسن، مستدركات أعيان الشيعة ج 5 ص 145. وتحفة الزائرآغا بزرگ الطهراني، الذريعة ج 14 ص 222 برقم 2289.، الزيارة الرابعة للإمام الحسين عليه السّلام.

2. حسين النوري الطبرسي في مستدرك الوسائل .



3. الشيخ إبراهيم بن محسن الكاشانيّ في الصحيفة المهديّة.آغا بزرگ الطهراني، الذريعة ج 13 ص 308 برقم 1135.

4. عباس القمي في نَفَس المهموم.



5. المرجع محمد هادي الميلاني في قادتنا كيف نعرفهم.



6. المرجع السيّد حسين البروجردي في جامع أحاديث الشيعة.



وغير ذلك من كتب الزيارات والأدعية.



شروح الزيارة



1. تحفه قائميه (فارسي)، الشيخ محمد باقر فقيهه ايماني .



2. الذخيرةالباقية (فارسغŒ)، محمد جعفر شاملغŒ الشيرازي، .



3.سلام موعود (فارسي)، (بغŒان تحليلي وتوصيفي لزيارة الناحية المقدسة)، الدکتور محمد رضا سنگري.



4. شرح زيارة الناحية الكبرى، الحاج حيدر بن حبيب الله الموسوي النيشابوري الكنتوري.

5. الشمس الضاحغŒه (فارسغŒ)، نسبه في الذريعة لبعض الفضلاء المعاصرين.

6. كشف داحية في شرح زيارة الناحية، في ثلاث حصص، طبع بالهند كما في بعض الفهارسآغا بزرگ الطهراني، الذريعة ج 18 ص 34 برقم 552..

7. کشف داحغŒه (اردو)، لبعض علماء الهند.

8.موعظة عظيم آبادية (الأردو) في شرح الزيارة الناحية، للسيد علي محمد النقويآغا بزرگ الطهراني، الذريعة ج 23 ص 271 برقم 8939..

9.همره نور، شرح زغŒارت ناحغŒه مقدسه (فارسي)، سغŒد هداغŒت‌ الله طالقاني.



محتوى الزيارة



السلام والتحية



تبدأ الزيارة ـ كما في كل الزيارات ـ بالسلام، وفي هذه الزيارة التحية والسلام على 22 من الانبياء ، وبعدهم يتحول السلام على حديث الكساء أصحاب الكساء مع ذكر بعض خصوصياتهم.



والسلام على الحسين بن علي تارة يكون بذكر اسمه وفضائله وأعماله وأفعاله ، وأخرى يكون بالسلام عليه بذكر أعضائه وجوارحه مع بغŒان المصاب الذي حلّ يه وما نزل بهذه الأعضاء.



وفي الفقرات الأخرى يتوجّه السلاى على أصحابه وأنصاره.



المقام الديني لحسين بن علي



وفي فقرات أخرى يتم بيان أوصاف ومقام الحسين بن علي ، وفي فقرة أخرى يشير إلى أسببا نهضته في عاشوراء. «ثُمَّ اقتِضاكَ العِلْم لِلاِنكارِ، وَ لَزمَكَ أَن تُجاهِدَ الفُجّارَ، فَسِرْتَ فِغŒ أَولادِكَ وَ أَهالغŒكَ وَشغŒعتِكَ وَمَوالغŒكَ...».



وصف حادثة عاشوراء



في هذه الفقرات يبدأ بشرح وبيان بعض حوادث يوم عاشوراء فيقول مثلاً «فَجاهَدْتَهُمْ بَعْدَ الاْيعازِ لَهُمْ، وَ تَأْكيدِ الْحُجَّةِ عَلَيْهِمْ ، فَنَكَثُوا ذِمامَك َ وَ بَيْعَتَك َ ، وَ أَسْخَطُوا رَبَّك َ وَ جَدَّ ك َ ، وَ بَدَؤُوك َ بِالْحَرْبِ ، فَثَبَتَّ لِلطَّعْنِ وَالضَّرْبِ ، وَ طَحَنْتَ جُنُودَ الْفُـجّارِ ، وَاقْتَحَمْتَ قَسْطَلَ الْغُبارِ ، مُجالِداً بِذِى الْفَقارِ ، كَأَنَّك َ عَلِىٌّ الْمُخْتارُ ، فَلَمّا رَأَوْك َ ثابِتَ الْجاشِ، غَيْرَ خآئِف وَ لا خاش ، نَصَبُوا لَك َ غَوآئِلَ مَكْرِهِمْ ، وَ قاتَلُوكَ بِكَيْدِهِمْ وَ شَرِّهِمْ، وَ أَمَرَ اللَّعينُ جُنُودَهُ ، فَمَنَعُوك َ الْمآءَ وَ وُرُودَهُ.... فَأَحْدَقُوا بِك َ مِنْ كُلّ ِالْجِهاتِ ، وَ أَثْخَنُوك َ بِالْجِراحِ ، وَ حالُوا بَيْنَك َ وَ بَيْنَ الرَّواحِ ، وَ لَمْ يَبْقَ لَك َ ناصِرٌ ، وَ أَنْتَ مُحْتَسِبٌ صابِرٌ ، تَذُبُّ عَنْ نِسْوَتِك َ وَ أَوْلادِكَ.... وَأَسْرَعَ فَرَسُك َ شارِداً، إِلى خِيامِك َ قاصِداً ، مُحَمْحِماً باكِياً ، فَلَمّا رَأَيْنَ النِّـسآءُ جَوادَك َ مَخْزِيّاً ، وَ نَظَرْنَ سَرْجَك َ عَلَيْهِ مَلْوِيّاً ، بَرَزْنَ مِنَ الْخُدُورِ ، ناشِراتِ الشُّعُورِ عَلَى الْخُدُودِ ، لاطِماتِ الْوُجُوهِ سافِرات ، وَ بِالْعَويلِ داعِيات ، وَ بَعْدَالْعِزِّ مُذَلَّلات، وَ إِلى مَصْرَعِك َ مُبادِرات، وَ الشِّمْرُ جالِسٌ عَلى صَدْرِكَ، وَ مُولِـغٌ سَيْفَهُ عَلى نَحْرِك َ ، قابِضٌ عَلى شَيْبَتِك َ بِيَدِهِ ، ذابِـحٌ لَك َ بِمُهَنَّدِهِ...».



ما بعد حادثة عاشوراء



مما جرى بعد مقتل الحسين بن علي في هذه الفقرة



«وَ رُفِـعَ عَلَى الْقَناةِ رَأْسُك َ ، وَ سُبِىَ أَهْلُك َ كَالْعَبيدِ ، وَ صُفِّدُوا فِى الْحَديدِ ، فَوْقَ أَقْتابِ الْمَطِيّاتِ ، تَلْفَحُ وُجُوهَهُمْ حَرُّ الْهاجِراتِ، يُساقُونَ فِى الْبَراري وَالْفَلَواتِ ، أَيْديهِمْ مَغلُولَةٌ إِلَى الاَْعْناقِ ، يُطافُ بِهِمْ فِى الاَْسْواقِ ، فَالْوَيْلُ لِلْعُصاةِ الْفُسّاقِِ».



وفي تعبير آخر يصف المهدي ما جرى للدين وما حدث من فتنة «لَقَدْ قَتَلُوا بِقَتْلِك َ الاِْسْلامَ ، وَ عَطَّلُوا الصَّلوةَ وَ الصِّيامَ ، وَ نَقَضُوا السُّنَنَ وَ الاَْحْكامَ، وَ هَدَمُوا قَواعِدَ الاْيمانِ، وَ حَرَّفُوا اياتِ الْقُرْءانِ ، وَ هَمْلَجُوا فِى الْبَغْىِ وَالْعُدْوانِ».



«وَ فُقِدَ بِفَقْدِكَ التَّكْبيرُ وَالتَّهْليلُ ، وَالتَّحْريمُ وَالتَّحْليلُ ، وَالتَّنْزيلُ وَالتَّأْويلُ ، وَ ظَهَرَ بَعْدَكَ التَّغْييرُ وَالتَّبْديلُ ، وَ الاِْلْحادُ وَالتَّعْطيلُ ، وَ الاَْهْوآءُ وَ الاَْضاليلُ ، وَ الْفِتَنُ وَ الاَْباطيلُ».



ردة فعل الكون بعد الحادثة



لقد كانت الفاجعة من العُظم بمكان حيث إن الوجود بأكمله صار في عزاء ونوح لما جرى على الحسين بن علي ، وهذا ما تشيؤ إليه هذه الفقرة «فَانْزَعَجَ الرَّسُولُ ، وَ بَكى قَلْبُهُ الْمَهُولُ ، وَ عَزّاهُ بِك َ الْمَلآئِكَةُ وَ الاَْنْبِيآءُ، وَ فُجِعَتْ بِك َ اُمُّك َ الزَّهْرآءُ، وَ اخْتَلَفَتْ جُنُودُ الْمَلآئِكَةِ الْمُقَرَّبينَ، تُعَزّي أَباك َ أَميرَالْـمُـؤْمِنينَ ، وَ اُقيمَتْ لَك َ الْمَـاتِمُ في أَعْلا عِلِّيّينَ ، وَ لَطَمَتْ عَلَيْك َ الْحُورُ الْعينُ، وَ بَكَتِ السَّمآءُ وَ سُكّانُها، وَ الْجِنانُ وَ خُزّانُها ، وَالْهِضابُ وَ أَقْطارُها، وَ الْبِحارُ وَ حيتانُها، [وَ مَكَّةُ وَ بُنْيانُها] وَالْجِنانُ وَ وِلْدانُها ، وَالْبَيْتُ وَ الْمَقامُ، وَ الْمَشْعَرُ الْحَرامُ، وَ الْحِـلُّ وَ الاِْحْرامُِ».



الختام بالدعاء



في نهاية الزيارة يأخذ الزائر في الدعاء والتضرع لله تعالى له وللمؤمنين.



ثم يُصلي ركعتي الزيارة بما فيها من ذكر وتسبيح.



أنظر أغŒضا





  • زيارة عاشوراء

  • دعاء العهد

  • محمد بن الحسن المهدي



شيعة



زيارة الناحية المقدسة واحدة من الزيارات الواردة لزيارة الحسين بن علي في يوم عاشوراء وهي منسوبة للناحية المقدسة ل محمد بن الحسن المهدي صاحب الزمان ، وقد تناول محمد بن الحسن المهدي المهدي فيها ما جرى على الحسين بن علي جده وأصحابه في كربلاء .





هناك زيارة مشهورة وأخرى غير مشهورة، والمشهورة تبدأ بالسلام على أنبياء الله وأولياء دينه، ثمّ بالسلام علغŒ الحسين بن علي وأنصاره، ثمّ تعرّج على صفات الحسين بن علي وسيرته ونهجه قبل حركته في عاشوراء ، وتبيّن الأرضيّة التي مهّدت لحركة الحسين بن علي وثورته، ثم تتطرق لكيفية استشهاده وتُعدّد المصائب التي انصُبّت عليه في كربلاء ، وفي الختام تنتهي بالدعاء والتوسل ب المعصومون الائمة .



وأما نسبة هذه الزيارة ل محمد بن الحسن المهدي صاحب الزمان فهي محل اختلاف وأخذ ورد وقع بين الأعلام طوال ما مضى من الأعوام.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع زيارة الناحية المقدسة الناحية المقدسة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 19/08/2022





اعلانات خليجي


شبكة بي المعلوماتية


الأكثر قراءة




اهتمامات الزوار