اليوم: الثلاثاء 3 اغسطس 2021 , الساعة: 1:29 م


اعلانات
محرك البحث




الشرارات (قبيلة) نسب قبيلة الشرارات

آخر تحديث منذ 27 دقيقة و 56 ثانية 2805 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الشرارات (قبيلة) نسب قبيلة الشرارات فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 03/08/2021

نسب قبيلة الشرارات



قبيلة الشرارات تنتسب الى قبيلة كلب القضاعيةالقحطانية وذلك ثابت ومتوارث لدى كافة هذه القبيلة التي كانت منازلها هي منازل قبيلة الشرارات الحالية كما أكدته جميع المصادر التاريخية، ومن المؤرخين والكتاب الذين نسبوا قبيلة الشرارات إلى كلب علامة الجزيرة الشيخ حمد الجاسر في كتاب شمال غرب الجزيرة وقال في نسب الشرارات إلى كلب - مما لاشك فيه أن قبيلة الشرارات التي تقطن هذا الوادي وتقطن أيضا في الجوف ترجع في أصلها إلى قبيلة بنو كلب القحطانية العريقة في النسب ويطول القول فيما لو أردنا الاسترسال في التفصيل .(ص 43،44،45)0


وفي موسوعة القبائل العربية المجلد الثاني الجزء الثاني للأديب محمد سليمان الطيب قوله في نسب قبيلة الشرارات ما حرفه - تنسب قبيلة الشرارات إلى بني كلب القضاعية؛ وهو كلب بن وبرة بن تغلب ابن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة من حمير القحطانية 0


وفي الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر قبائل العرب تأليف الشيخ محمد البسام التميمي النجدي ما حرفه ومنهم الشرارات؛ إنهم زبدة أولي الطنب و الحماة الصاحب بالجنب، يسعد المستعين بهم ويشقى المستهين بهم، آثارهم معروفة وطرائقهم مألوفة، أقدم من السهام وأندى من الغمام وفضلهم لا ينكر ومنعهم لا يكفر


وقال محمود شاكر في كتاب شبه جزيرة العرب ما نصه الشرارات ومنازلها في الشمال على الحدود الأردنية في وادي السرحان وإلى الجنوب الغربي منه وترجع في أصولها إلى قبيلة كلب القحطانية العريقة النسب ولا تزال بعض البطون من هذه القبيلة تنتمي إلى بنو كلب ، وقبيلة الشرارات أربعة بطون رئيسية

أولا الحلسة

ثانيا الضباعين

ثالثا الفليحان

رابعا العزام


وقال شكيب أرسلان في كتاب الارتسامات اللطاف يقال أن كلبا هم الذين يقال لهم اليوم الشرارات ، وغيرهم كثير أمثال العلامة روكس بن زائد العزيزي صاحب كتاب الشرارات من هم - الأردن والأستاذ/ عبدالله بن قاسم النواق في كتاب قبيلة الشرارات بنو كلب - مؤسسة الرسالة بيروت



أقسام القبيلة



تنقسم قبيلة الشرارات إلى اربعة قبائل كبيرة .


اولا) الحلسة (واحدهم حليسي)وأفخاذهم

الصبح الدعاجين، الدوابسة، النواوقة، الصوالحة ، الهلاكين، المضاحكة .

الرشيد المداهين ، والزبن .

الصبيح

الدباوين

القوينات

العمرو

الدفاف

البخارين الفحيمان العنقان


ثانياً) الضباعين (واحدهم ضبعاني)وأفخاذهم

الخميس الظاهره، الجريد، الضبيعانيين، الدعيجا، السليمان

العويمرة الحميدان، الحمدان، الحماد، المحمد

العيد

المقبل

القرية الحمارين، الموانعة، العطية

الرهيدات


ثالثاً) الفليحان (واحدهم فليحاني) وأفخاذهم

السليم الدويرج، المفالحة،العتايقة،الليمون، الصوالحة، الحزالمة، الدقايقة، العاقلة، المهرمس، الحميد،

الجوابرة اللحاوي (اللحاوين)، الدليهان، البركات


رابعاً) العزام (واحدهم عزامي) وأفخاذهم

المسند الخيال (الخيايلة)،الذعيت، الفليوات، الهموش، الضريمان، الدليمان، السنيد، الرويلان، العشيشان، الدوكة

الماضي الوردة، النصار، الخضير، اللغبـه

الحمود النعيم، البحان، النصيري، النصرة، البرقان، الضلام، الوهاودة


الكنية والنخوة



صيحة الحرب عند قبيلة الشرارات ( النخوة - العزوة )


الرجل البدوي من قدره على مواجهة الأعداء ، فإن لديه قلب رقيق تهزه الكلمة والغيرة على الدم والأخوة ، يعرفها بالفراسة أو بصيحة عابره يطلق عليها عند العرب النخوة أو العزوة وهي معروفه عند كافة القبائل كل منهم يستخدمها إثناء الحرب أو في الظروف الحالكة ، لكي يسمعه من هم من أهله ويهبون لإنقاذه ومساعدته


كنية قبيلة الشرارات هي


حلابة الدر وجوه الشر


قال الشاعر

طلبتهم ميه و صيدي حبارات ودي لبن لا جاهم السيل بدري

عسى الحيا يروي ديار الشرارات حلابتن للضيف من قبل يدري


وقال آخر

حلابةً للدر وأضاً لنا شهاد وجيه شر لمن علينا يتعدون


والنخوة عند قبيلة الشرارات هي





  • عيال مكلب ياربعي


  • حيث قال خلف بن دعيجاء

    باولاد مكلب فوق حيلا جلال وبارودهم دق الفرنجي بالأيمان


    ويقول آخر هو زايد الحميد

    حنا بني مكلب على المعتدي جور وانتم بلي ياويل من يعتديها



  • بــ (راشد)

  • وهي النخوة الثانية عند قبيلة الشرارات وتستخدم بمناداة راشد

    يتبعه اسم كل بطن من بطون قبيلة الشرارات الاربعه هكذا


    ( ياراشد حلسه ياربعي )

    (ياراشد ضباعين ياربعي)

    (ياراشد عزام ياربعي)

    (ياراشد فليحان ياربعي)


  • شرارات ياربعي



  • موارد قبيلة الشرارات




    كانت قبيلة الشرارات وحتى نهاية القرن الثالث عشر هجري تمتد مراعيها من تيما فالجوف مرورا ً ب وادي السرحان وحتى معان بالأردن .




    وقد صاحب إتساع مراعي قبيلة الشرارات كثرة في تعدد مواردهم في كلا ً من الطبيق ووادي السرحان والخنفة وغيرها من المناطق .


    ففي ..


    الطبيق




    هناك مورد مغيرا .. يقول الشاعر غاصب الأصوغ قبل أكثر من ســـ 100 ـنة



    يا عل مغيرا جوكم يالضباعين ... تلصف على الأقطاع لما نحيلي

    يعود يجيها مدلهما من العين ... ردايما ً تدعي مغيرا تسيلي



    والأصوغ هنا يذكرها على إعتبار أن هذا مورد يخص بطن الضباعين من الشرارات لقرون خلت .


    يقول الأصمعي ص161 في معجم البلدان ( مغرة بالفتح وهو الطين الأحمر , موضع في ديار كلب ... )

    ومعروف أن هذا المورد ذو طينة حمراء فاتحة يتلون منها الرداء .


    وفي معجم البلدان ورد العديد ... حيث قال نصر ( ماء لعميرة بطن من كلب ...)


    وقال علامة الجزيرة الشيخ / حمد الجاسر رحمة الله في كتاب شمال غرب الجزيرة ( ويظهر أنة بقرب عراعر الذي لبني عميرة ...) وتقول البادية أن عراعر هي من مناطق مغيرا وتسمى الآن بـ العريعريات .



    أما موارد وادي السرحان فأهمها هي



    1- الأزرق ويقع في الجنوب الشرقي من المملكة الإردنية الهاشمية , وهو أحد الموراد الرئيسية لقبيلة الشرارات عندما تغرب أو مايعرف قديما ً ( بالتغاريب والتشاريق ) وهي الذهاب إلى بلاد الشام والعودة منها .



    يقول الشيخ / خلف بن دعيجا



    الصبح مع درب المنقا شذبني ... يشدن صريد السحاب الهزامي

    كت الغدف لما الجذايب عقبني ... ولازم على الأزرق تشوف الجهامي



    ويقول الشاعر / عقلا النعيم من العزام معاتبا أحد أبنائة الذي طلب منة البقاء أطول مدة ممكنة في مورد الأزرق


    بشَّير يبشرني بغرسا ً نغزة ... يعذل علي عن التشاريق لا نصاه


    مانا ً رهي ومصخرا ًعن خزة ... بجثارم الأزرق بالملح مجذاة


    والقلب من يم الثنايا مفزة ... وإشراقة الرجم القصاوي ومرقاة


    2- الهزيم يعتبر الهزيم من مناهل الشرارات الكبيرة وهو في الشمال من الوادي قرب الحدود الاردنية وقد قيل فيه الكثير من الشعر



    يقول الشاعر عايد بن لافي من الحلسة من الشرارات


    إن جاء مجال الفعايل صادم بالصدق ولا تسايل

    ترى لك شهود ودلايل على عسير الجوابي


    تاريخا ً يحفظ مجالة والمبغظ ماحنا بحالة

    عن مانا يقصرن حبالة ويعض الناجد بالنابي


    من الهزيم للجوبة من كل فجوج مطلوبة

    مير إن اهلنا عيوبة عيو ماعطوها الطلابي


    ويقول الشاعر الغثيان الشراري قبل مايقرب من سـ 100 ـنة في معركة حدثت بهذا المورد


    جابها من رم جنود تضيم

    وزادها بجنود غزة والشراه

    مزنة من غرب جتنا له رزيم

    البارود رعودها والدم ماه

    وصبحونا بليلة على الهزيم

    حين مابلال أذن للصلاه

    واشتغل مقرطسا ً ضربة عظيم

    وانجلت غيومها وصفا ماه


    3- مورد الحديثة وهي بلدة الحديثة الحالية والمنفذ الرئيسي للملكة على الحدود الأردنية .



    4- مورد النبك أبو نخلة وهي مدينة القريات الآن , وقبل مجيء الأمير عبدالرحمن السديري -رحمة الله- كان النبك أبو نخلة أحد موراد الشرارات , فيه بئر ذو فجوة واسعة تسمى بالعامية ( جوخا ) تطل من على هذا البئر نخلة عالية وهذا الاساس للتسمية بـ ( أبو نخلة ) وكان إلى عهد قريب وأبو نخلة خاليا ً - إلا من البادية التي تقطنة في فصل الصيف , وقد نزلها الدروز قبيلة بني معروف المشهورة في جبل حوران لفترة معينة هربا ً من الإضطهاد الفرنسي الاستعماري آنذاك , وسمي المورد حينها بإسم ( نبك الدروز ) فلما رجعوا لديارهم رجع الناس يسمونة باسمة القديم ( النبك أبو نخلة ) .



    5- مورد العيون وهي ( أثرى , منوه , عين الحواس , كاف ) وفيها حاضرة العيون التي ترتبط بعلاقات متينة مع قبيلة الشرارات ... وهي من موارد هذه القبيلة لكنها لاتحبذها كثيرا ً لشيوع وباء الحمى في مياهها .



    6- مورد غطي إلى الشرق من مدينة القريات بـحوالي 14 كلم .



    7- مورد قراقر أحد موراد قبيلة الشرارات ,فهو أبعد عقل الوادي إلى الشمال وأقربها إلى الحماد .




    8- موارد ( الجفيرات , العين البيضاء , العظيمات ) مناهل متجاورة جنوب مورد قراقر بحوالي 10 كلم .



    9- مورد جماجم وهي هجرة جماجم التي تسكنها إسر من قبيلة ( العوازم ) اليوم .



    10- مورد أبو طريفات وهي بلدة قليب خضر الواقعة على جانب الخط الإقليمي شمال غرب بلدة العيساوية بـ15 كلم.



    11- مورد المحيضر مورد هام في وسط وادي السرحان شمال بلدة قليب خضر بنحو 20 كلم , ذكره الشيخ / خلف بن دعيجا في سياق رده على محيسن الربشاني فقال



    الصبح مع درب المنقا شذبني

    يشدن صريد السحاب الهزامي


    وهو ( منقأ ) المحيضر .


    12- مورد العيساوية وهي بلدة العيساوية , والشرارات يقولون العيساوية ( منثر دم ) إشارة إلى عدة معارك حدثت على هذا الموقع .




    13- مورد أويسط منهل كبير غرب طبرجل بـ 6كلم .



    14 - مورد المعاصر مورد تتدفق مياهة على السطح ترده الإبل دون دلاء شمال طبرجل بنحو 20 كلم .




    15 - موارد الميسري والنباج موردان لاينضبان ويقعان على الخط الإقليمي شرق طبرجل , إذ يبعد عنها الأول بـ 10 كلم , أما الآخر فيبعد 20 كلم ذكرها الشاعر الشعبي عايش الكذيبا الشراري ضمن شعرة قبل أكثر من سـ 200 ـنة حيث قال



    ياعين ماكنك على شط زاغور ... ودمعك غريف ( الميسري والنباجي )





    16 - مورد شيبة وهو قرية شيبة الواقعة على جانب الخط الإقليمي إلى الشمال الغربي من النبك أبو قصر بنحو 20 كلم .



    17 - مورد النبك أبو قصر وهو بلدة النبك أبو قصر المعروفة , شمال طبرجل بحوالي 50 كلم .




    18 - موارد الجراوي , شغار , صبيحاء وهي ثلاث موارد متجاورة لا يفصل بين المورد والآخر سوى حوالي 5 كيلات , إلى الجنوب الشرقي من بلدة النبك أبو قصر إذ يبعد الأول عن هذه البلدة بـ20 كيلا ً والثاني بـ 23كيلا ً أما صبيحا فتبعد حوالي 29كيلا ً , ذكرها المتنبي أثناء عبورة منطقة بسيطة عائدا ً من مصر فقال



    وجابت بسيطة جوب الردا

    بين النعام وبين المها

    إلى عقدة الجوف حتى شفت

    بماء الجراوي بعض الصدى

    ولاح لها صور والصباح

    ولاح الشغور لها والضحى



    19 - مورد عرفجا إلى جهة الجنوب من بلدة النبك أبو قصر على بعد 30 كلم تقريبا ً وهو مورد هام ومنهل عذب وعلى غير بعيد منه إلى الشمال مورد ( رحية ) . وإلى الغرب من هذا المورد الأخير وقعت معركة جرت أحداثها قبل مايقرب من سـ 150 ـنة كان أحد أطرافها الشرارات , ومما قالة شاعرهم



    وش عاد لو جبتوا من المال زوحات ,,, ياحليل يوما ً صار غربي رحية

    هذة حلاة الفعل والركب غارات ,,, ماهو خلاويا ً سعوفية ردية

    أشوف طيورا ً بالقصايم مقيمات ,,, تاكل عيون مغربلين المطية


    20 - مورد ميقوع على جانب الخط الإقليمي الموصل لتبوك حوالي 45 كلم جنوب غرب مثلث أبو عجرم , وهو من الموارد الهامة والعذبة , قيل فيه شعر كثير .. على سبيل المثال يقول الشاعر الفارس / عايش الكذيبا قبل أكثر من سـ 200 ـنة



    عسى الحيا يسقي مواريد ميقوع ... على القليب وماقفة مع مردة

    حيثة مقر للمخاليق ونجوع ... كلا ً يقلط له محالة وعدة


    ويقول أيضا ً في قصيدة إخرى


    وإلى أنها رويت الهجينة ورويت ... العصر قدها للقليب النباوي


    و النباوي أحد قلبان ميقوع العميقة .



    موارد الخنفة




    1- مورد العسافية وهو مركز العسافية الحالي إلى الشمال من مدينة تيماء على بعد 90 كلم , واحد أهم الموارد في منطقة الخنفة رغم شحة مياهها التي يطلق عليها ( مشاش ) أي ينابيع تعتمد على مياه الأمطار , وتقع آبارها في وسط وادي نيال .



    2 - مورد مشاش هاضل ومياه هذا المورد شبيهة بمياه العسافية والتي يبعد عنها بـ (15 كلم ) وبنفس الوادي إلى الجنوب الغربي .



    3 - مورد الجبعاوية ( مشاش ) على مقربة من مشاش هاضل بوادي نيال إلى جهة الجنوب الغربي بحدود 13 كلم .



    4 - موارد الأمشة ( أبيط ,مليح الشبكة , مشاش العود , مشاش القراوعة ) وهي موارد متقاربة وتقع إلى جهة الجنوب الشرقي من العسافية بنحوا 50 كلم .



    مورد الهوجاء ( إم كور ) ويبعد 48 كلم شرق الخط الإقليمي الواصل بين ميقوع ومركز الحوي , ومياه هذا المورد صالحة للشرب .


    6 - مورد مليح منهل وفير وأقل عذوبة من مياه الهوجاء الذي يبعد عنها ب (18 كلم ) إلى جهة الشمال الغربي .



    7 - مورد حداجان منهل شرق مركز الهوجاء على بعد 20 كلم .



    8 - مورد أبو ثنية إلى جهة الشرق من مورد حداجان بـ 3 كلم , وهو منهل ذو مياه وفيرة ومياهه صالحة للشرب .



    ومن موارد قبيلة الشرارات أيضا ً



    قلبان فجر



    وتقع في وسط وادي فجر أو ( ثجر ) كما جاء في بعض المعاجم , إلى الشمال من مثلث الإسفلت المحاذي لقرية القليبة بنحوا 43 كلم وعلى الطريق الإقليمي إحدى آبار هذا المورد لإسرة اللحاوي .




    أما المدن التي ترتادها قبيلة الشرارات كموارد فهي



    تيماء



    وهي مدينة تيماء الأثرية المعروفة الواقعة على الخط الإقليمي بين مدينة تبوك والمدينة المنورة , وتيماء من موارد الشرارات الهامة , وكانت لأميرها ( عبدالكريم بن رمان ) قبل بداية الحكم السعودي على هذه المنطقة علاقات متينة مع قبيلة الشرارات , إذ كانت القبيلة الوحيدة التي تدخل إلى قصره وهي تحمل سلاحها .




    الجوف


    وهي مدينة دومة الجندل التاريخية وكلمة ( الجوف ) هي الأكثر شيوعا ً لدى بادية الشرارات وهم شديدو التعلق بها ويضعونها في مقدمة مورادهم التي تجمعهم , يقطنونها بالصيف حتى نزول الأمطار وليس هناك إرتباط قوي وأزلي كإرتباط هذه القبيلة بأهالي دومة الجندل دون إستثناء , ولقد كانت إلى عهد قريب توضع لهم ( الجوابي ) المشرعة


    خارج بساتين النخيل وإبل الشرارات ترد تباعا ً على هذه ( الجوابي ) وعلى غير بعيد منها ( السانية ) أو مجموعة من ( السواني ) ينهلن الماء من الآبار بواسطة الدلاء لتغذي الجداول الموصلة إلى هذه البرك أو ( الجوابي ) ..



    وهذا مايذكرنا في بيت ضمن قصيدة قبل مايقرب من 200 عام للشاعر الشراري عايش الكذيبا وهو يبالغ في وصف دموعة على معشوقتة كعادة الشعراء إذ يقول



    والا كما سريات حضر على صور

    الحوض يذرف والسواني رواجي


    وهذه السقيا تخضع لإتفاقات بين البادية والحاضرة , فلكل عشيرة من قبيلة الشرارات ( شريب ) من أهل دومة الجندل , وهو الذي يسدي الماء سواء بمقابل أو بدون مقابل , والمؤكد أن ذلك تحكمة الصداقة وحسن الوفادة في عامتة بين الفئتين الموغلة في القدم .


    وكان من المشهور عند ورود قبيلة الشرارات إلى الجوف قيام سوق ( الوقف ) الشهير , وهو أمتداد لسوقها القديم على عهد ( كلب ) .


    تأتي إلية هذه البادية وتبيع فيه منتجاتها وتشتري ما أنتجتة حاضرة هذه المدينة وماجلب إلى هذا السوق من المناطق الأخرى , وعندما تقفل هذه البادية إلى مراعيها في الفصول الإخرى تكسل حركة هذا السوق وتخمل .


    يقول الأمير الشاعر / محمد السديري - رحمة الله



    الجوف ماشفت به عينة

    والوقف مابه شراراتي

    صارت على راعي الطينة

    هيل القصور المبناتي

    البدو ماتت بعارينة

    والحضر ماتاجد الشاتي

    فليحانها مع ضباعينة

    حلوسها والغصيناتي

    العام هذه مقاطينة

    واليوم صاروا شمالاتي




    ( الفليحان والضباعين والحلسة والغصينات ) هم أفخاذ قبيلة الشرارات الرئيسية .



    ويقصد بـ الغصينات جمع غصيني فخذ العزام وهي كنية إشتهروا بها .


    قبيلة الشرارات في نصوص بعض الوثائق التاريخية بالصور






    تنتشر قبيلة الشرارات الكلبية(1) في الأجزاء الشمالية من الجزيرة العربية ، وتتركز مواردها على امتداد المنطقة الحدودية للمملكة العربية السعودية مع الأردن، فقد ذكر الرحالة الألماني جورج أوغست ع¤الين الذي زار المنطقة الشمالية من الجزيرة العربية سنة 1261هـ/1845م


    ولا تزال.


    وكان لهذه القبيلة سوق كبير ومضافة مشهورة تعرف باسم شيخ مشايخها - في ذلك الوقت - الشيخ كاسب اللحاوي(7).(8)

    وقد امتدح المؤرخ النجدي محمد البسام قبيلة الشرارات بقوله الشرارات هم زبدة أولي الطنب, والحمات الصاحب بالجنب, يسعد المستعين بهم ويشقى المستهين بهم, آثارهم معروفة, وطرايقهم مألوفة, أقدم من السهام, وأندى من الغمام, وفضلهم لا ينكر, ومنعمهم لا يكفر, سقمانهم ثلاثة الآف وخيلهم خمسمئة .(9)

    وقال في موضع آخر الشرارات ذوو التفريج للكربات, أطول الناس باعاً, وأكرمهم طباعاً, وأوفاهم عهوداً, وأنجزهم وعوداً, وأرفعهم عماداً, وأوراهم زناداً, سادوا باليمانيات, وشادوا بيوت المكرمات, وطُبعوا على المكارم واحتمال المقارع, أولئك خير أقرانهم, وعين زمانهم, عددهم ألف راجل كلهم تغلى المراجل, وألف فارس لم يصادفهم في الحقيقة عظيم فارس .(10)

    وقال عنهم التنوخي الذي التقى بهم خلال زيارته للمنطقة سنة 1332هـ/1913م (قبيلة مجيدة, امتازوا بالكرم على فقرهم، فالشراري إذا ضافه ضيف ولم يجد ما يُقريه به غير ناقته الوحيدة- التي يعيش عليها هو وأولاده- فإنه يذبحها إكراماً لضيفه ولا يُبالي، وقد عرف الشراري في البادية بأنه سريع النجدة, منيع الحمى, شجاع يُقتل دون أن ينهب الغازون ناقته, كما أنه عرف بحدة لسانه, وسرعة جوابه, وقوة شاعريته البدوية, وبكونه أهدى بطرق جزيرة العرب ومسالكها).(11)

    واشتهرت قبيلة الشرارات بحدة ذكاء أفرادها, وقوة نباهتهم, وأنهم من ذوي الفطنة النادرة, والنكتة العجيبة بديهياً دون تكلف, وهم الرجال في قولهم وفعلهم (12)، كما اشتهرت بنجابة إبلها, فكانت تمتلك أرفع أنواع الهجن في الجزيرة العربية وأسرعها.(13)

    ولقد منحت الدولة العثمانية قبيلة الشرارات مرتبات إضافية وامتيازات عديدة في سنة 1322هـ/ 1904م مقابل حماية القوافل المارة بشمالي الجزيرة العربية عن طريق معان(14)، حيث كانت هذه القبيلة تسيطر على امتداد الخط الحميدي الحجازي المار بجوار معان, حتى أن الشيخ كاسب اللحاوي بدأ في توزيع الأراضي الواقعة هناك على ثلاثة الآف رجل من قبيلة الشرارات.(15)

    ووجهت الدولة العثمانية أمير حائل أثناء الحرب العالمية الأولى بأن يحث قبيلة الشرارات على الزحف نحو سيناء ومصر من أجل محاربة القوات البريطانية هناك.(16)

    وساند جزء من قبيلة الشرارات الثورة العربية في بدايتها, حتى أن المصادر ذكرت لنا بأنه كان مع لورانس حينما قام بمهاجمة خطوط المواصلات وتدميرها ما لا يقل عن مئتين رجل من قبيلة الشرارات.(17)

    وكانت قبيلة الشرارات ضمن القبائل التي انضمت لنفوذ الدولة السعودية الأولى، حيث بايعت الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود على السمع والطاعة في سنة 1212هـ/ 1797م(18), وهذا ما جعل بعض الرحالة الغربيين ينعتهم بالوهابيين.(19)


    وتشير إحدى الإحصائيات إلى أن عدد أفراد قبيلة الشرارات الذين كانوا تابعين للدولة السعودية الثانية هو أربعون ألف نسمة(20)، ولهذا فلا عجب عندما نرى قبيلة الشرارات تبايع الملك عبدالعزيز مبكراً, قبل حتى أن تدخل منطقة القريات ووادي السرحان في حكمه(21), حيث كان جزء كبير من أفرادها ضمن من التحق بجيش الإخوان المتجه شمالاً لأجل تحرير منطقة القريات ووادي السرحان من قوات شرقي الأردن سنة 1343هـ/ 1924م.( 22)

    وكان لهم جهود ومشاركات مع جيش الملك عبدالعزيز في بلاد شرقي الأردن، حيث قامت الحكومة الأردنية بالقبض على أربعة أفراد منهم ممن كانوا في جيش الملك عبدالعزيز خلال تلك الغزوة, وأعدمتهم في المدرّج الروماني بعمّان.(23)

    وكانت قبيلة الشرارات هي القبيلة الوحيدة التي دفعت ثمن مشكلات الحدود النجدية الأردنية في منطقة القريات ووادي السرحان إلتزامًا منها بتوجيهات الملك عبدالعزيز التي تقضي بعدم الرد بالمثل على تلك الغارات والغزوات التي كانت تشنها قبائل شرقي الأردن, والإكتفاء في ذلك بالرفع إلى المعتمد البريطاني في شرقي الأردن؛ ومن هنا أُخذت الكثير من إبلها لهذا السبب.(24)

    وكان معظم أبناء هذه القبيلة ضمن طلائع الملك عبدالعزيز في شمالي المملكة العربية السعودية, بل كان بعض رجالاتها قادة لبعض الحملات, مما ساعد على استتباب الأمن واستقرار الأمر في المنطقة(25)، وهذا ما جعل الملك عبدالعزيز يُصر على أن تكون جميع عشائر هذه القبيلة رعايا نجدية تابعة له, وذلك في المباحثات الخاصة بالجلسات التحضيرية لمعاهدة الصداقة وحسن الجوار التي تم توقيعها بينه وبين حكومة شرقي الأردن في سنة 1352هـ/1933م.(26)

    وهذه الجهود التي بذلتها قبيلة الشرارات، هي التي جعلت أمير منطقة القريات ومفتش الحدود الشمالية الغربية الأمير عبدالعزيز السديري رحمه الله يكتب للملك عبدالعزيز برقية يطلبه فيها منح قبيلة الشرارات امتيازات خاصة بهم نظير تلك الجهود, حيث طلب أن يُزاد لكبارهم في الأعطيات(27), بل إنه طلب أن تصرف لكبار مشايخهم رواتب شهرية بدلاً من الأعطيات السنوية(28), كما أصدر الملك عبدالعزيز رحمه الله أمره بإعفاء قبيلة الشرارات من دفع أية رسوم على ما يجلبونه من خارج البلاد.(29)


    الهوامش





  • (1) من أقدم النصوص المنشورة عن نسب قبيلة الشرارات الكلبية النص الذي أورده الرحالة الإيطالي كارلو كلاوديو جوارماني الذي زار منطقة القريات سنة 1280هـ/1864م. جوار ماني كارلو كلاوديو، نجد الشمالي (رحلة من القدس إلى عنيزة في القصيم عام 1864م/1280هـ)، ترجمة الدكتور أحمد إيبش، ط1، هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث، أبو ظبي، 1430هـ/ م، ص46. وكذلك الرحالة البريطاني تشارلز داوتي الذي زار المنطقة سنة 1292هـ/1845م.

  • Douty Ch. M, Travel in Arabia Deserta, Cambridge, 1888.

  • (2) ع¤الين جورج أوغست, صور من شمالي جزيرة العرب في القرن التاسع عشر, ترجمة سمير سليم شبلي, مراجعة يوسف إبراهيم يزبك, أوراق لبنانية, بيروت, 1971م, ص27. وقد ذكر ذلك أيضاً كارثرز، انظر؛

  • Carruthers A Journey In North-Western Arabia, p. 235.

    وانظر- أيضاً- ما ذكره شيخنا علامة الجزيرة حمد الجاسر رحمه الله عند حديثه عن وادي السرحان في المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية شمال المملكة, إمارات (حايل, الجوف, تبوك, عرعر, القريات), ط1, دار اليمامة, الرياض 1397هـ/1977م, ج1, ص11.



    • (3) ع¤الين صور من شمالي جزيرة العرب..., ص20.

    • (4) الخلف صالح بن محمد خلف, كتاب من الألف إلى الياء (حروف وظروف), ط1, (د.ن), الرياض, 1421هـ/ 2000م, ص102؛ القثامي شمال الحجاز, ج1, ص270؛ العقيلي محمود سليمان (دكتور), أثر الموارد المائية والتوطين البشري في وادي السرحان بمنطقة الجوف.. دراسة في التنمية والتخطيط الإقليمي, بحث منشور في الندوة السابعة لأقسام الجغرافيا بجامعات المملكة العربية السعودية, قسم الجغرافيا, كلية العلوم الاجتماعية, جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية, الرياض, وذلك خلال الفترة من 12-14 محرم 1423هـ, ص6.

    • (5) لوريمر ج.ج, دليل الخليج, (القسم الجغرافي), طبعة جديدة, ترجمة المكتب الثقافي لحاكم قطر، الدار العربية ، بيروت ، (د.ت), ج6, ص2273.

    • (6) يقول الرحالة الفرنسي جاكلين بيرين عند حديثه عن رحلة غوارماني في منطقة القريات ووادي السرحان (كان أعظم خطر تعرض له جوارماني في وادي السرحان- عندما كان برفقة قافلة مؤلفة من 192 رجلاً مسلحاً- هو عندما هاجمهم نفر قليل من قبيلة الشرارات وأطلقوا عليهم النار, فاستطاعوا أخذ كل ما في القافلة بعدما قتلوا منها رجلين وجرحوا عشرة. بيرين جاكلين, اكتشاف جزيرة العرب..خمسة قرون من المغامرة والعلم, ترجمة قدري قلعجي, دار الكتاب العربي ببيروت, ومنشورات الفاخرية بالرياض, (د.ت), ص296.

    • (7) الشيخ كاسب اللحاوي هو الشيخ كاسب بن ضافي سليم محسن اللحاوي رحمه الله، شيخ مشايخ قبيلة الشرارات، يعد من الشخصيات المخضرمة التي عاصرت الحكم العثماني، حيث زاد له السلطان العثماني في الصرة السنوية، كما عاصر الشيخ كاسب اللحاوي ثورة الشريف حسين بن علي سنة 1334هـ/1916م، وكان ضمن من بايعه، وبعد ظهور الملك عبدالعزيز على مسرح الأحداث لم يتردد الشيخ كاسب اللحاوي في مبايعته وانضمامه هو وقبيلته تحت نفوذه، وذلك قبل أن تنظم منطقة القريات ووادي السرحان لحكمه، كان من الرجال القلائل، الذين يقيسون الأمور ويزنونها بالعقل الراجح، لذا فقد كانت له مواقف مشرفة مع مشايخ عصره، وكانت الحنكة وسرعة البديهة من الصفات الملازمة لتصرفاته. (الباحث).

    • (8) نعمان الأرشمندريت بولس, خمسة أعوام في شرقي الأردن..أبحاث أخلاقية- أدبية- قضائية- دينية، الأهلية للنشر والتوزيع, عمّان, 1409هـ/ 1989م, ص34-35, 105.

    • (9) البسام محمد البسام التميمي النجدي(ت1246هـ), عشائر العرب.. الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر, تحقيق الدكتور إبراهيم أحمد علي, ط1, الدار العربية للموسوعات, بيروت, 1999م, ص104-105.

    • (10) البسام عشائر العرب.. الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر, تحقيق الدكتورة رمزية محمد الأطرقجي, ط1, الدار العربية للموسوعات, بيروت 1421هـ/2000م, ص59.

    • (11) التنوخي عز الدين آل علم الدين (ت 1966م), الرحلة التنوخية رحلة عز الدين التنوخي من الزرقاء إلى القريات, تحقيق الدكتور يحي عبدالرؤوف جبر, ط1, مكتبة الكتاني, إربد, 1985م, ص40.

    • (12) الخلف كتاب من الألف إلى الياء..., ص118.

    • (13) بلنت الليدي آن, رحلة إلى بلاد نجد, ترجمة محمد أنعم غالب, ط2, دار اليمامة, الرياض, 1389هـ/1978م, ص47.

    • (14) سجل شرعي معان رقم (1), رجب 1322هـ, ج19, ص135. (مركز الوثائق بالجامعة الأردينة, السجلات الشرعية لقضاء معان، نسخة مايكروفيلمية, عمّان).

    • (15) تقرير من الكاتب الخاص لجناب السلطان برقم61) /SGE. 10 . (Y. PRK، وتاريخ 5 صفر 1324هـ, [يوافق 31 1906م]. (الأرشيف العثماني, استانبول، وانظر ملحقات الكتاب).

    • (16) I.O.R 15/5/25 From Captain Shakara to p.R. Basrah, 1915.


    (منشورة عند؛ السعدون خالد بن حمود, موقف إمارة حائل من الحرب العالمية الأولى كما صورته الوثائق البريطانية, مجلة الدارة, عدد(2), س9, الرياض, محرم 1404هـ / 1983م, ص30).



    • (17) نانتغ أنتوني؛ توماس لويل, لورنس لغز الجزيرة العربية, مكتبة المعارف, بيروت, 1407هـ/1987م, ص126.

    • (18) مجهول كيف كان ظهور شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب, تحقيق الدكتور عبدالله الصالح العثيمين, ط2, دارة الملك عبدالعزيز, الرياض, 1403هـ/1983م, ص103؛ ابن بشر عثمان بن عبدالله بن عثمان (ت1290هـ), عنوان المجد في تاريخ نجد, تحقيق عبدالرحمن بن عبداللطيف بن عبدالله آل الشيخ, ط4, دارة الملك عبدالعزيز, الرياض, 1402هـ/1982م, ج1، ص240.

    • (19) بوركهارد جون لويس, البدو الوهابيين, ترجمة محمد الأسيوطي, دار سويدان، (د.م), 1995م, ص11.

    • (20) أبوعلية عبدالفتاح حسن (دكتور), الدولة السعودية الثانية (1256-1309هـ/ 1840-1891م), دارة الملك عبدالعزيز, الرياض, 1394هـ/ 1974م, ص260.

    • (21) خطاب من الملك عبدالعزيز إلى جناب الأخ المكرم عبدالله بن محمد بن عقيل, بتاريخ 29 محرم 1343هـ، منشور في جريدة الجزيرة, عدد( 4988), س, 18 رمضان 1406هـ, ص11.

    • (22) الماضي منيب؛ موسى سليمان, تاريخ الأردن في القرن العشرين, ط1، مكتبة المحتسب, عمَّان, 1959م, ج1, ص236.

    • (23) موسى سليمان، إمارة شرقي الأردن نشأتها وتطورها في ربع قرن (1921-1946م)، ط1، لجنة تاريخ الأردن، عمان، 1990م، ص148.

    • (24) أم القرى, عدد (166), س4, الجمعة 25 شعبان 1346هـ, الموافق 17 1928م, ص1؛ عدد (183), س4, الجمعة 4 محرم 1347هـ, الموافق 22 يونيه 1928م, ص3. وقد استردت قبيلة الشرارات جميع ما أخذ منها بعدما أطلق الملك عبدالعزيز يدها وسمح لها باسترداد كل ما نهب منها، وذلك عندما لم يجد تجاوباً من المعتمد البريطاني في الأردن تجاه تلك الشكاوي.

    • (25) انظر صورة الوثيقة البريطانية المرفقة في نهاية الكتاب، وكذلك الفصل الخاص بدور بعض رجالات قبيلة الشرارات في جيش الأمير ابن عقيل الذي واجه حركة ابن رفادة. خطاب من إبراهيم النشمي إلى الشيخ المجاهد الكبير بشير الأشدف الشراري, بتاريخ 14 ذو القعدة 1385هـ, (من محفوظات الباحث)؛ خطاب من الأمير عبدالرحمن السديري إلى الأخ بشير بن محمد الأشدف الشراري برقم (1403), وتاريخ 4 شعبان (غير واضح). بخصوص تقاعد بشير الأشدف والإفادة عن أبرز خدماته والمهام التي قام بها. (من محفوظات الباحث).

    • (26) أم القرى, عدد (471), س10, الجمعة 5 رمضان 1352هـ, الموافق 22 1933م, ص3.

    • (27) برقية جوابية من الملك عبدالعزيز إلى الأمير عبدالعزيز السديري برقم (9533), وتاريخ 11 رمضان 1366هـ, [يوافق الثلاثاء 29 يوليه 1947م], بخصوص الموافقة على طلب الأمير عبدالعزيز السديري في البرقية رقم (1448) على منح زيادات خاصة لكبار قبيلة الشرارات. (أرشيف أمارة منطقة القريات ومفتشية الحدود الشمالية الغربية, القريات). وقد قمت بنسخ نصوصها.

    • (28) برقية من الملك عبدالعزيز إلى الأمير عبدالعزيز السديري برقم (9825)، وتاريخ 22 رمضان 1366هـ, [يوافق السبت 9 1947م], بخصوص عدم امكانية صرف رواتب شهرية لكبار مشايخ قبيلة الشرارات خوفاً من فتح باب لذلك, والاستغناء عن ذلك بزيادة عطائهم السنوي. (أرشيف أمارة منطقة القريات ومفتشية الحدود الشمالية الغربية, القريات). وقد قمت بنسخ نصوصها.

    • (29) برقية من الملك عبدالعزيز إلى الأمير عبدالعزيز السديري برقم (13559), وتاريخ 29 ذو الحجة 1366هـ, [يوافق الخميس 13 1947م], بخصوص إصدار أمره بإعفاء قبيلة الشرارات من دفع الرسوم على ما يجلبونه من خارج البلاد. (أرشيف أمارة منطقة القريات ومفتشية الحدود الشمالية الغربية, القريات).



    نسب القبيلة


    قبيلة الشرارات تنتسب الى قبيلة بني بني كلب كلب القحطانية وهو كلب بن وبرة بن تغلب ابن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة من حمير القحطانية، وذلك ثابت ومتوارث لدى كافة هذه القبيلة، ومعروف ان  منازل قبيلة  كلب القديمة هي منازل قبيلة الشرارات الحالية وهذا أكدته جميع المصادر التاريخية، ومن المؤرخين والكتاب الذين نسبوا قبيلة الشرارات إلى كلب علامة الجزيرة الشيخ/  حمد الجاسر في كتاب شمال غرب الجزيرة وقال في نسب الشرارات إلى كلب - مما لاشك فيه أن قبيلة الشرارات التي تقطن هذا الوادي وتقطن أيضا في الجوف ترجع في أصلها إلى قبيلة بنى كلب القحطانية العريقة في النسب ويطول القول فيما لو أردنا الاسترسال في التفصيل .(ص 43،44،45)0


    وفي موسوعة القبائل العربية المجلد الثاني الجزء الثاني للأديب/ محمد سليمان الطيب قوله في نسب قبيلة الشرارات ما حرفه - تنسب قبيلة الشرارات إلى بني كلب القضاعية .


    وفي الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر (قبائل العرب) تأليف الشيخ/ محمد البسام التميمي النجدي ما حرفه ومنهم الشرارات، إنهم زبدة أولي الطنب و الحماة الصاحب بالجنب، يسعد المستعين بهم ويشقى المستهين بهم، آثارهم معروفة وطرائقهم مألوفة، أقدم من السهام وأندى من الغمام وفضلهم لا ينكر ومنعهم لا يكفر


    وقال محمود شاكر في كتاب شبه جزيرة العرب ما نصه  


    الشرارات ومنازلها في الشمال على الحدود الأردنية في وادى السرحان وإلى الجنوب الغربي منه وترجع في أصولها إلى قبيلة كلب القحطانية العريقة النسب ولا تزال بعض البطون من هذه القبيلة تنتمي إلى بنى كلب، وقبيلة الشرارات أربعة بطون رئيسية


    أولا) الحلسة وشيخها ابن دعيجاء و ابن سيف


    ثانيا) الضباعين وشيخها ابن جريد


    ثالثا) الفليحان وشيخها اللحاوي و ابن دويرج


    رابعا) العزام وشيخها الخيال و ابن وردة


    وقال شكيب أرسلان في كتاب الارتسامات اللطاف يقال أن كلبا هم الذين يقال لهم اليوم الشرارات ،


     وغيرهم كثير أمثال العلامة روكس بن زائد العزيزي صاحب كتاب الشرارات من هم - الأردن.


    والأستاذ/ عبدالله بن قاسم النواق في كتاب قبيلة الشرارات بنو كلب - مؤسسة الرسالة بيروت


    وقول عز الدين التنوخي


    عن ذكر الأمير أرسلان في بحثه  أنهم من بني كلب وإستدلاله بنخوتهم بنو مكلب.


    كذلك قول الشيخ / أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري ما حرفه


    هذه قبيلة عربية نجيبة تظافرت المرجحات على نسبتهم إلى قبيلة كلب كما عزز ذلك شيخنا حمد الجاسر وقبيلة الشرارات عربية الخلق والعادة، وعلى سبيل المثال فزعيمها الفارس خلف بن دعيجاء يعده زعماء البادية أنفسهم من أندادهم


    وقول المؤرخ مصطفى الدباغ


    وتبيان ان مجموعة من الفروع في بلاد فلسطين تنتمي إلى الشرارات من كلب وقد جاءت النصوص عن هذه الفروع كما يلي


    حيث قال تحت عنوان ، ( بنو كلب )


    بنو كلب هم كلب بن وبرة بن قضاعة النسبة إليهم كلبي ، كانوا في الجاهلية ينزلون دومة الجندل ، وتبوك ، وأطراف الشام ووادي القرى ، وفي أنساب الأشراف أن من بني كلب طوائف نزلت الغور جنوبي عكا والساحل الفلسطيني في أوائل الحكم الأموي.


    وممن ينسبون إلى بني كلب في الأردن بالضفة الشرقية


    العوران، يقال أنهم من عشيرة اللحاوي من الشرارات من كلب القحطانية يقيمون في قضاء الطفيلة كذلك الجوابرة، و الرواشدة والخصاتنة ، يقال أنهم من الشرارات من بني كلب ويقطنون في قرية ( عي ) من الكرك ولهم أقارب في قريتي ( قميم ) و( الكتة ) في بلاد عجلون .


    وما قاله الأستاذ / عبد الله الحنيني


    عن أصل قبيلة الشرارات قوله أنني مع القائلين بأصالة نسب الشرارات وصراحته، فقبيلة الشرارات من بقايا قبيلة كلب بن وبرة من قضاعة من قحطان ، تلك القبيلة العظيمة التي من مفاخرها العالم النسابة الكبير / محمد بن السائب الكلبي وأبن هشام ، وهما من أول من وضع أسس علم أنساب العرب وقواعده ومؤلفاتهما في هذا الموضوع هي المراجع لكل باحث في هذا العلم وكانت قبيلة كلب على درجة من القوة والشرف بحيث كان الخلفاء يحرصون على مصاهرتها، فميسون بنت بحدل من قبيلة كلب هي أم يزيد بن معاوية وهي صاحبة الشعر


    لبيت تخفق الأرياح فيـه 


                    أحب إليَّ من قصر منيف 


    ولبس عباءة وتقر عينـي


                  أحب إليَّ من لبس الشفوف 


    وكانت منازل هذه القبيلة عند ظهور الإسلام هي منازل قبيلة الشرارات الآن ، وكان من أشهر منازلهم وادي السرحان ومن مواردها  قراقر ، وقد تخاصمت قبيلة كلب مع بني القين بن جسر في هذا الوادي كل يدعيه ، فحكم الخليفة عبد الملك بن مروان لبني كلب 


    وقال أليس النابغة الشاعر يقول


    تظل الإماء يبتدرن قديحهـا


                  كما ابتدرت كلب مياه قراقر 


    وقول فريدريك جيم بيك


    وقد ذكر الشرارات في مواضع عدة من كتاب شرق الأردن وقبائلها ، وقال أن الشرارات من بني كلب بن وبرة .


    والشواهد على هذا النسب بالزمان والمكان  كثيره لكننا نختم بقول عبد الرحمن بن زيد السويداء


    ان الشرارات قبيلة مشهورة بشمال المملكة العربية السعودية تعود بأصولها إلى بني كلب بن وبرة القضاعية القحطانية ولهم عناية بنجائب الإبل وفحولها
    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الشرارات (قبيلة) نسب قبيلة الشرارات ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 03/08/2021
    شاهد الجديد لهذه المواقع
    آخر الزيارات
    موضوعات مختارة