اليوم: الاربعاء 4 اغسطس 2021 , الساعة: 10:54 م


اعلانات
محرك البحث




ورتاني معنى الكلمة

آخر تحديث منذ 2 يوم و 9 ساعة 195 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ورتاني معنى الكلمة فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 02/08/2021

معنى الكلمة


معنى كلمة ورتاني كما يلي. أرت كلمة أمازيغيّة مفردة غير معرّفة تعني بستان أو بستان أشجار باللّغة العربيّة. الجمع غير المعرّف للكلمة الأمازيغيّة أرت أورتان باللّغة الأمازيغيّة. كلمة أورتان الأمازيغيّة تعرّف في اللّغة الأمازيغيّة على غرار التّعريف بالألف و اللاّم في اللّغة العربيّة إلى ورتان التّي تعني البساتين باللّغة العربيّة كلمة ورتان في المعجم الأمازيغي العربي الفرنسي الإسباني وهذا هو إسم القبيلة. الدّليل التّاريخي على ذلك وجود بساتين الأشجار بكثرة في مدينة صرا ورتان جنوب مدينة الكاف.


عن القبيلة


قبيلة ورتان البربريّة كان لها نفوذ كبير في وقت ما و تعايشوا مع الرّومان. ورتاني نسبة إلى قبيلة ورتان البربريّة باللّغة العربية .


أفراد قبيلة الورتاني الذّين يعيشون في تونس اليوم يتكلّمون اللّغة العربيّة باللّهجة التّونسيّة كلغتهم الأمّ و هم مسلمون سنّة. لقبهم أو إسمهم العائلي ورتاني. و هو إسم منتشر في مدينة الكاف، مدينة القيروان و مدينة تونس. بعض الورتاني هاجروا إلى فرنسا بداية من ثمانينيّات القرن التّاسع عشر و خلال فترة الإستعمار الفرنسي لتونس (1881-1956). 197 شخصا على الأقلّ ممّن لقبهم ورتاني ولدوا بفرنسا بداية من سنة 1890. ورتاني يحتلّ المركز 49565 في ترتيب الألقاب أو أسماء العائلات بفرنسا fr icon ورتاني في فرنسا]. في ألمانيا يوجد حسب التقريب 24 شخصا لقبهم ورتاني de http //m.giessener-allg eine.de/rubriken/ressorts/lokales/wetzlar_Artikel,-Bundeskanzlerin-Merkel-ehrte-Wetzlarer-Sozialwissenschaftler-_arid,64394.html ورتاني في ألمانيا ، حسب نايمزبيديا en [http //www.namespedia.com/details/Ouertani الورتاني في العالم اليوم حسب نايمزبيديا يعيش أفراد قبيلة الورتاني اليوم في 14 بلد من بلدان العالم على أقلّ تقدير.


أعلامها


هناك الكثيرون من مشهوري قبيلة ورتان (أو الوتاني) مثل



  • محمّد المقداد بن ناصر بن عمّار الورتتاني (كاتب، مؤرّخ).

  • الأسعد ورتاني (لاعب كرة قدم).

  • نوفل ورتاني (مقدّم تلفزي، إعلامي).

  • د. مصطفى ورتاني (عالم إجتماع). de المستشارة الألمانيّة أنجلا ماركل تكرّم عالم الإجتماع د. مصطفى ورتاني

  • د. رشيد ورتاني (فيزيائي، سياسي).

  • د. لزهر ورتاني (فيلسوف تكنولوجيا صناعيّة).








ورتاني من أهمّ العروش و القبائل التّونسيّة من أصول امازيغيّة بربري بربريّة و مركزها الشّمال الغربي.كتاب البرنس في باريس لمحمّد المقداد الورتتاني (العربية)

شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: ورتاني معنى الكلمة
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ورتاني معنى الكلمة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 02/08/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة