أخبار عاجلة

مطيافية الأشعة المرئية وفوق البنفسجية المبدأ

المبدأ

Ruby transmittance.svg تصغير طيف الأشعة المرئية وفوق البنفسجية لبلورة من الياقوت.
تهتم هذه المطيافية بالانتقالات الإلكترونية من الحالة القاعية إلى الحالة المثارة ، وهي تعد بذلك مكملة مطيافية الفلورية لمطيافية الفلورية ، والتي تدرس الفلورية الناتجة عن الانتقال من الحالة المثارة إلى الحالة القاعية. مرجع كتاب الأخير Skoog الأول Douglas A. الأول2 F. James الأخير2 Holler الأول3 Stanley R. الأخير3 Crouch العنوان Principles of Instrumental Analysis الإصدار 6th الناشر Thomson Brooks/Cole مكان Belmont, CA سنة الصفحات 169–173 الرقم المعياري 978049501

في مطيافية الأشعة المرئية وفوق البنفسجية تتعرض الجزيئات إلى أشعة كهرومغناطيسية في المجالين المرئي وفوق البنفسجي، مما يؤدي إلى تهيج وإثارة إلكترونات التكافؤ (مثل إلكترونات p أو d في المدارات الخارجية)، أي أنها تكتسب طاقة ويحدث لها انتقال إلكتروني ضمن المستويات الطاقية للجزيء.

إن طاقة الفوتون التي تمتص لحدوث هذا الانتقال تكون موافقة للفرق الطاقي بين المستويات الطاقية التي يتم فيها الانتقال. تحسب تلك الطاقة من المعادلة

E h cdot
u frac h cdot c lambda

حيث تمثل

  • E الطاقة
  • h ثابت بلانك
  • خ½ التردد
  • c سرعة الضوء

اقرأ أيضاً

  • مطيافية الامتصاص
  • أشعة فوق بنفسجية
  • طيف مرئي

DU640 spectrophotometer يسار 250 مطياف الأشعة المرئية وفوق البنفسجية.
مطيافية الأشعة المرئية وفوق البنفسجية (يرمز لها اختصاراً UV/Vis) هي نوع من أنواع مطيافية المطيافيات والتي تصنف تحت مطيافية الامتصاص ، والذي يحدث في مجال طيف الأشعة فوق البنفسجية وفي الطيف المرئي .

هذا يعني أن هذه المطيافية تستخدم الضوء في المجالين المرئي وفي المجالات المقاربة من طيف الأشعة فوق البنفسجية، وحتى أجزاء من طيف الأشعة تحت الحمراء القريب (NIR). إن الامتصاص أو الانعكاس في المجال المرئي يؤثر على الإحساس لون باللون الظاهر على المواد الكيميائية، حيث تحدث انتقالات إلكترونية نتيجة تأثير الإشعاع الكهرومغناطيسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.