أخبار عاجلة

هضبة حضرموت سطح الهضبة

سطح الهضبة

يغلب عليها التجانس التام، حيث تسود السهول مساحات شاسعة، تغطيها الحصى والحصباء الحادة الأطراف، وتنقسم إلى عدة هضاب ثانوية هي

  • هضبة حضرموت الجنوبية
  • تمتد من حوض القذيف غرباً إلى خليج القمر المطل على المهرة شرقاً، وتقدر المسافة بنحو 400كم. ويصل ارتفاع الهضبة في الجزء الغربي إلى 1500م فوق سطح البحر، وتنحدر تدريجياً نحو الشرق، ويصل الارتفاع إلى 600م في هذا الجزء من الهضبة، كما تنحدر الهضبة من الجنوب الغربي من أعلى قممها التي يبلغ ارتفاعها 2000م فوق سطح البحر.

  • هضبة حضرموت الشمالية
  • تمتاز باتساعها وقلة ارتفاعها، مقارنة بالهضبة الجنوبية. وتبدأ حدود هضبة حضرموت من الغرب بجرف هضبي، وتنحدر تدريجياً نحو الشرق حتى تصل إلى الحدود الدولية مع عُمان ، الجزء الشمالي من هضبة حضرموت لا يرتفع كثيراً عن مستوى السهل الحصوي الرملي المتاخم لصحراء الربع الخالي ، حيث لا يتجاوز ارتفاع حافة الجرف 40م، وترتفع الهضبة تدريجياً حتى تصل إلى 1700م فوق سطح البحر، في جبال حبشية ومهرات في الشمال، ثم تختفي الجبال وتغوص تحت النطاق الانتقالي إلى صحراء الربع الخالي.

    وديان الهضبة

    في هضبة حضرموت ثلاثة نظم أساسية للتصريف المائي، هي

  • حوض وادي حضرموت
  • يغطي حوض الوادي مساحة قدرها 20400كم2، ويمتد حتى مرتفعات اليمن الغربية في الغرب. وتحتل الوديان الفرعية الجنوبية لحوض وادي حضرموت مساحة كبيرة تقدر بنحو 15200كم2، تتوزع على الوديان الآتية عمد، دوعن، العين، بن علي، تاربة، عدم.

  • حوض وادي المسيلة
  • يعد الحوض امتداداً لحوض وادي حضرموت، وينحرف الانحدار العام لوادي المسيلة حتى يصل إلى البحر في اتجاه الجنوب الشرقي. في الجزء العلوي من حوض وادي المسيلة يضيق قاع الوادي ويصل إلى 500م، وعمق لا يزيد على 70م عن مستوى الجروف المطلة. وعند اختراق وادي المسيلة لهضبة حضرموت الجنوبية والسلاسل الجبلية المطلة على السهول الساحلية يضيق الوادي إلى 30م، وترتفع إلى جواره الجروف على شكل خوانق عميقة، يصل ارتفاعها إلى 600م تقريباً.

  • وديان التصريف الداخلي المتجهة إلى صحراء الربع الخالي
  • تمتاز وديان التصريف الداخلي إلى صحراء الربع الخالي بطولها الكبير الذي يصل إلى 250كم، وتمتاز بسعة قيعانها وانخفاض انحدارها. وعموماً تقع الوديان الغربية من هذه المجموعة في أعلى جهات الهضبة الشمالية، وتكون أكثر وفرة في المياه التي تقوم بدور ملحوظ في التعرية، مما أنتج تشكيل الجروف المرتفعة التي ينخفض مستواها بالاتجاه شرقاً وشمالاً.

    تصنيف كومنز Plateaus

    تصنيف تضاريس منحدر
    تصنيف جغرافيا
    تصنيف هضاب
    تصنيف جغرافية غرب آسيا
    تصنيف جغرافيا الشرق الأوسط
    تصنيف غرب آسيا
    تصنيف مناطق آسيا
    تصنيف شبه الجزيرة العربية *
    تصنيف تضاريس الشرق الأوسط

    هضبة حضرموت هي أكبر مظهر رسوبي، جنوب الجزيرة العربية ، وهي عبارة عن ثنيتين محدبتين إحداهما شمالية والأخرى جنوبية، واتجاه محاورهما من الغرب إلى الشرق، يفصل ما بينهما ثنية مقعرة يشغلها حالياً وادي حضرموت . تنقسم الهضبة إلى هضبتين شمالية وجنوبية، مع وجود ثنيتين مقعرتين ثانويتين في الهضبة الجنوبية، تقع الأولى في منطقة ريدة المعمرة، والأخرى في الهضبة الشمالية.

    يمكننا تقسيم الهضبة إلى نطاقين رئيسين هما

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.