أخبار عاجلة

رشيد نافع رشيد نافع

رشيد نافع

هو الدكتور رشيد بن عبد السلام نافع الصنهاجي ولد يوم 16 رمضان سنة 1382 هـ الموافق ل 23 1961.

النشأة

نشأ بمسجد قصبة الأوداية و المسجد الأعظم بالرباط و تعلم القرآن بالكتاب التابع له على يد الشيخين عبد السلام و الورزازي رحمه الله ثم تابع دراسته الإبتدائية و الثانوية بمدارس محمد الخامس بالرباط .الشيخ رشيد نافع، موقع المغني الدعوي.

نسبه

الدكتور رشيد بن عبد السلام نافع هو صنهاجه صنهاجي النسب . و صنهاجنة هم بنو صنهاجة بن برنس بن بربر وقيل صنهاج بن أوريغ بن برنس بن بربر، استقرت قبائل صنهاجة في بداياتها في شمالي الصحراء الكبرى. وبعد وصول الإسلام، أصبحوا منتشرين أيضا في بلاد السودان (أي على ضفاف نهري السنغال والنيجر). بدأت قبائل صنهاجة تستقر تلقائيا في الأطلس المتوسط منذ القرن التاسع للميلاد، كما في جبال الريف وعلى الساحل الأطلسي للمغرب الاقصي. جزء من الصنهاجيين استقروا في شرق الجزائر (كُتامة)، ولعبوا دورا هاما في وصول الفاطميين للسلطة. سلالات صنهاجية مثل الزيريون والحماديون حكموا في إفريقية حتى القرن الثاني عشر..

التعليم

رحل لطلب العلم على يد تقي الدين الهلالي الحسني و الشيخ حماد الأنصاري حيت كانا سببا لالتحاقه بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية رفقة مجموعة من طلبة العلم من أبرزهم الدكتور زين العابدين بلافريج حيث واصل تعليمه الجامعي و حصل على الإجازة من كلية الدعوة و أصول الدين – تخصص العقيدة .
إلتقى مدة إقامته بمجموعة من المشايخ سواء من تلقى عنهم مباشرة أو جالسهم مجالس علم و إملاء منهم شيخانا ابن باز و العثيمين. وله مذاكرات علمية مع فضيلة الدكتور محمد الدرعاوي .
وله عدة لقاءات مسجلة مع أبي عبد الرحمن ناصر الدين الألباني رحمه الله ..

الدراسة الأكاديمية

إلتحق بقسم الدراسات الإستشراقية بجامعة سوربن بباريس و لم يتمكن من متابعة الدراسة لظروف خاصة.
بعدها رحل الى جامعة ليدن بهولندا و بعدما فتحت أقسام الدراسات العليا بالمغرب عاد و إلتحق بجامعة محمد الخامس بالرباط تخصص السنة و علومها تحت إشراف الدكتور فاروق حمادة و حصل على دبلوم الدراسات المعمقة.
ثم انتقل إلى جامعة الحسن الثاني ليحصل فيها على دبلوم الدراسات العليا تخصص السنة و علومها في موضوع إبن الجوزي و منهجه في نقد الحديث من خلال كتابه الموضوعات سندا و متنا تحت إشراف الدكتور زين العابدين بلافريج بميزة حسن جدا.
و للدكتور زين العابدين بلافريج فضل كبير على الشيخ سواء في طلب العلوم الشرعية أثناء الطلب أو في التأطير العلمي الدقيق .
حصل على دكتورة الدولة من نفس الجامعة قسم السنة و علومها من خلال تحقيق كتاب العالم الأندلسي محمد بن عيسى بن أصبغ الذي عنونه رحمه الله ( كتاب الأنجاد في أحكام الجهاد (تحت إشراف الدكتور زين العابدين بلافريج بميزة حسن جدا..ترجمة الشيخ رشيد نافع، موقع المغني الدعوي.

حياته الدعوية

الدكتور رشيد نافع يلقي بعض الدروس في مدينة لا هاي وينتقل بين المغرب و أوروبا للدعوة . وللشيخ عدة دورات و خطب جمعة في مركز السنة بلاهاي
.و للشيخ مقالات منتظمة في المجلة الإلكترونية السنية هوية بريس .كما أن للشيخ كتبا مطبوعة و رسالات منتشرة بين أتباعه ..

شيوخه

  • - الشيخ تقي الدين الهلالي الحسني رحمه الله
  • - الشيخ ناصر الدين الألباني رحمه الله

و* غيرهم كثير ..

عقيدته

يعتقد أن الله إله واحد لا إله إلا هو فرد صمد لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد، وأنه لا يستحق شيئا من أنواع العبادة غيره، وأن من صرف شيئا من أنواع العبادة لغيره فهو مشرك كافر، وأنه سبحانه موصوف وسمى بجميع ما وصف به نفسه وسماه به، وما وصفه وسماه به رسوله صلى الله عليه وسلم من الأسماء الحسنى والصفات العلى، ويعتقد أن الله سبحانه وتعالى. مستو على عرشه، بائن من خلقه، وأنه متكلم بكلام قديم النوع حادث الآحاد. وأن القرآن كلام الله غير مخلوق، منه بدأ وإليه يعود، ويرى كفر من قال بخلق القرآن كفرا مخرجا من الملة، وأنه سبحانه وتعالى يحب ويرضى، ويكره ويغضب، ويُحْي ويُميت، ويسخط ويفرح، وينزل كل ليلة إلى السماء الدنيا نزولا يليق به سبحانه، وأنه سبحانه يراه المؤمنون يوم القيامة بأبصارهم، كما صحت بذلك الأحاديث، وفي الجملة لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ.
ويعتقد أن محمدا عبده ورسوله إلى جميع الثقلين الإنس والجن، وأنه بلغ الرسالة وأدى الأمانة، ويعتقد أن الملائكة وكتب الله حق، والنبيون حق والبعث بعد الموت حق، والجنة حق والنار حق، ويؤمن أن الميزان حق، وأن حوض النبي صلى الله عليه وسلم حق، ويؤمن بالقدر خيره وشره، ويعتقد أن شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم وجميع الأنبياء عليهم الصلاة والسلام والصالحين حق لكن بعد إذن الله للشافع ورضاه عن المشفوع له، ويعتقد أن أحسن الكلام كلام الله تعالى، وخير الهدى هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار. .

أعماله الدعوية والخيرية

للشيخ رشيد نافع عدة أنشطة خيرية، ومن أهمها

  • دعم الدعوة السلفية المنتشرة في أنحاء العالم الإسلامي.
  • دعم الجهاد ودعوته للمسلمين القادرين على مساعدة المجاهدين، وخاصة في أفغانستان والبوسنة والهرسك والشيشان وكشمير وأرتيريا والصومال وبورما وكوسوفا.
  • إهتمامه البالغ بقضايا تتعلق بفكر محمد بن عبد الوهاب، ونشر أفكاره.
  • إهتمامه بحفظ وتعليم الأُصول الثلاثة لمحمد بن عبد الوهاب وحث تلاميذه وأعضاء الجمعيات الخيرية لمضاعفة الجهد في ذلك.
  • المساهمة في بناء المراكز في أوروباوغيرها .

شارك في عدة ندوات و محاضرات إلى جانب تنفيذ مجموعة من البرامج الدعوية داخل و خارج المغرب أمريكا,
سويسرا, هولندا, ألمانيا, فرنسا, إسبانيا, إنجلترا, ألبانيا, النمسا, بلجيكا, هنغاريا...
.

مؤلفاته

رسائله العلمية

للشيخ رسائل علمية منها

  • يوسف بن تاشفين و دعوته
  • أيها التائب أقبل
  • المرسل الخفي و حجيته

.

مناصب الشيخ و عضوياته

الشيخ حفظه الله

  • عضو رابطة علماء المغرب و خطيب مسجد الوحدة بالحي الصناعي بالرباط .
  • له دروس علمية في مساجد الرباط عن طريق المجلس العلمي المحلي بالرباط .
  • عضو مؤسس لمؤتمر نصرة النبي صلى الله عليه و سلم المنعقد بالبحرين سنة 2005.
  • محاضر بمعهد الريفي للدراسات الإسلامية العتيقة.

للشيـــخ أنشطة جمعويـة متفرقــة حيت يمثل العلاقـــات العامة بجمعية البــــر للأطفــالالمعاقين - الرباط- و كاتب عام بالجمعية المغربية لدوي القصور الكلوي - الرباط- ..

معلومات شيخ
منطقة
حقبة

صورة Rachid-nafi3

الاسم رشيد نافع
الاسم بالكامل رشيد بن عبد السلام نافع الصنهاجي
ميلاد 23 1961
مكان الميلاد الرباط
اسم الميلاد
الفقه مالكي
العقيدة أهل السنة والجماعة
اهتمامات رئيسية علوم السنة
تأثرات الإمام المجدد تقي الدين الهلالي الحسني · عبد العزيز بن باز
تأثيرات
مؤلفات يوسف بن تاشفين و دعوته
أفكار مميزة تعظيم الدليل
الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.