شبكة بحوث وتقارير
اليوم: الجمعة 19 اغسطس 2022 , الساعة: 5:02 م


اخر المشاهدات
اخر مشاريعنا
عالم كيف




محرك البحث


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع المسيحية في المغرب العربي مقدمة فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 06/08/2022

المسيحية في المغرب العربي مقدمة

آخر تحديث منذ 12 يوم و 21 ساعة
909 مشاهدة

مقدمة


مفصلة مسيحيون أمازيغ مسيحيون مغاربيون الأقدام السوداء


هناك مجتمعات من المسيحيين في دول المغرب الكبير معظمهم من أتباع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية و البروتستانتية وهم الغالبيّة بين المسيحيين في الجزائر ، و المغرب ، و تونس ، و موريتانيا و الصحراء الغربية فضلًا عن سبتة و مليلية . ويتواجد في ليبيا مجتمع أقباط قبطي من أتباع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية . أغلب أتباع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية في المغرب الكبير هم ذوي الأصول الفرنسية، والإسبانية والإيطالية الذين هاجروا واستوطنوا خلال الحقبة الإستعمارية، في حين أن البعض هم المبشرين الأجانب أو العمّال المهاجرين.



هناك عدد من الطوائف المسيحية من مسيحيون أمازيغ أصول أمازيغية أو مسيحيون عرب أصول عربية في بلدان المغرب الكبير، والذين تحولوا إلى المسيحية خلال العصر الحديث أو تحت وبعد الإستعمار الأوروبي.The Encyclopedia of Christianity, Volume 3] نظرا لنزوح الأقدام السوداء في سنوات 1960 ؛ يذكر أنّ هناك عدد أكثر من المسيحيين الشمال الأفريقيين من الأمازيغ أو العرب يعيشون في فرنسا مقارنًة في دول المغرب العربي الكبير. في الآونة الأخيرة، شهدت الطائفة البروتستانتية من الأصول الأمازيغيّة أو العربيّة نموًا كبيرًا، من خلال التحول إلى المسيحية، خاصًة إلى إنجيلية المذهب الإنجيلي ، حيث التحول للمسيحية أكثر شيوعًا في الجزائر ، وخاصًة في منطقة القبائل ، و المغرب و تونس . وقدرّت دراسة تعود لسنة ] تحوّل 380,000 مسلم جزائري إلى المسيحية.





تاريخ


التاريخ القديم


مفصلة مسيحيون أمازيغ الكنيسة الأفريقية المبكرة


Tunisian-christian-mosaic يسار فسيفساء مسيحية في المتحف الوطني بباردو في تونس.


أخذت المسيحيَّة بالإنتشار أولًا بين الأفارقة في برقة وطرابُلس وإفريقية ابتداءً من قرن 2 القرن الثاني الميلادي ، وكان أوَّل أقاليم المغرب دُخولًا في المسيحيَّة إقليمُ برقة، وكان للمسيحيَّة فيها تاريخٌ طويل هو جُزءٌ من تاريخ مصر المسيحية تاريخ المسيحيَّة في مصر ، ثُمَّ انتشرت في إفريقية، وأصبحت هذه الأخيرة من مراكزها الرئيسيَّة، وقامت فيها الكنائس وامتدَّت بِصُورةٍ سطحيَّةٍ على طول الشريط الساحلي في المغربين الأوسط والأقصى حتَّى طنجة. مرجع كتاب المؤلف1 حسين مؤنس مُؤنس، حُسين العنوان تاريخ المغرب وحضارته من قُبيل الفتح العربي إلى بداية الاحتلال الفرنسي للجزائر الإصدار الأولى الصفحة 66 سنة 1410هـ - 1990 م الناشر الدَّار السُعوديَّة للنشر والتوزيع مكان جدة جدَّة - السعودية السُعوديَّة وتُظهر واحدة من أوائل الوثائق التي تسمح لنا فهم تاريخية المسيحية في شمال أفريقيا والتي تعود إلى العام 180 ميلادي أعمال شهداء قرطاج< >. وهو يسجل حضور عشرات من المسيحيين الأمازيغ في قرية من مقاطعة أفريكا أمام الوالي.LES MARTYRS I أتى المبشرون بالمسيحية إلى المغرب خلال القرن الثاني، ولاقت هذه الديانة قبولا بين سكان البلدات والعبيد وبعض الفلاحين.





بدأ تنظيم الكنيسة الإفريقيَّة في مُنتصف القرن 3 القرن الثالث الميلاديّ على يد القدِّيس قبريانوس القرطاجي ، وانتشرت المسيحيَّة بين كثيرٍ من أهالي البلاد الذين كانوا يلتمسون المبادئ التي تُحقق لهم ما يصبون إليه من سيادة العدل والإنصاف. وقد تعارضت التعاليم المسيحيَّة مع المفاهيم الرومانيَّة القائمة على تأليه الأباطرة وعبادتهم إلى جانب آلهة رومانية آلهة روما ، واستشعرت الإمبراطوريَّة بالخطر لمَّا رفض النصارى الالتحاق بالجيش الروماني والمُشاركة في حُروب الدولة، فقام الإمبراطور ديكيوس وطلب في سنة 250م من جميع رعاياه أن يُعلنوا عن وطنيَّتهم بإعلانهم التمسُّك بالديانة الوطنيَّة والتنصُّل من كُل العبادات الأُخرى وخاصَّةً المسيحيَّة و مانوية المانويَّة . فترك الكثيرُ من النصارى المغاربة ديانتهم حتَّى قال القدِّيس قبريانوس كلمتهُ المشهورة اقتباس مضمن لَقَد كَانَ عَدَدَهُم أَكثَرُ مِن قُوَّةِ إِيمَانِهِم . واضطهدت الإمبراطوريَّة النصارى وعطَّلت كنائسهم وصادرت مُمتلكاتهم، وانتهى الأمر بِإعدام القدِّيس قبريانوس بِقطع رأسه. وعلى عهد دقلديانوس اشتدَّت الدولة ضدَّ المسيحيين الذين تشبثوا بدينهم، وقاموا بِما يُشبه العصيان المدني، وقاوموا الإمبراطوريَّة بِشراسةٍ وعناد، حتَّى أنَّ الكنيسة أعلنت حرمان كنسي حرمان من يُلقي السلاح من رحمتها. ورُغم أنَّ الكنيسة نجحت في تنظيم نفسها وفي الصُمود بوجه الاضطهادات الرومانيَّة، إلَّا أنها بقيت مقصورةً على سواحل المغرب ولم تصل إلى القبائل الضاربة في بوادي وجبال المغرب الأقصى. وعرفت الكنيسة المغربيَّة إنقسامًا خاصًا بها، هو المذهب الدوناتي - نسبةً إلى صاحبه دوناتوس دونات الكبير ، أسقف الوطنيين، الذي أعلن عدم الاعتراف بأي كاهنٍ مهما علت مرتبته طالما كان مُستكينًا وراضخًا للسُلطات الإمبراطوريَّة، وطلب الاستشهاد في سبيل ذلك واستجاب لهُ كُل السَّاخطين على الإمبراطوريَّة وخاصَّةً من طبقات الكادحين. مرجع كتاب المؤلف1 حسين مؤنس مُؤنس، حُسين العنوان فتح العرب للمغرب الصفحة 29 سنة 1366هـ - 1947 م الناشر مكتبة الآداب بالجماميز مسار https //ia
600403.
us.archive.org/10/it s/FatehAlarabLilAlmaghrib/FatehAlarabLilAlmaghrib.pdf تاريخ الوصول 25 25 كانون الأوَّل ( ) م مكان القاهرة - مصر




Heiliger Cyprianus تصغير 200بك يمين رسمٌ تخيُليّ للقدِّيس قبريانوس القرطاجي ، مُؤسس الكنيسة الإفريقيَّة.


يرتبط التاريخ المبكر للمسيحية في شمال أفريقيا ارتباطَا وثيقَا بشخص ترتليان . الذي ولد من أبوين وثنيين تحول للمسيحية في قرطاج في سنة 195 ميلادي وأصبح قريبَا من النخبة المحليّة، والتي حمته من القمع من قبل السلطات المحليّة.Tertullian French translations / Tertullien E-Textes. Traductions françaises وهة أول من كتب كتابات مسيحية باللغة اللاتينية. كان مهمًا في الدفاع عن المسيحية ومعاداة الهرطقات بحسب العقيدة المسيحيّة. ربما أكبر سبب لشهرته صياغته كلمة الثالوث وإعطاء أول شرح للعقيدة.In Adversus Praxean< > see Barnes for a summary of the work.





بعد فترة ترتليان، إتخذت المسيحيّة طابعًا أفريقيّ أمازيغيّ في المنطقة. حاول عدد من المفكرين المسيحيين من الأمازيغ مثل تقديم إيمانهم بشكل له المزيد من النظام والعقلانية مستخدمين صفات ثقافة عصرهم؛ نبع ذلك من إدراك أنه إن لم ترد كنيسة الكنيسة البقاء كشيعة على هامش المجتمع يترتب عليها التكلم بلغة معاصريها المثقفين؛الكنيسة والعلم، مرجع سابق، ص.81 وتكاثر مؤلفات الدفاع هبرابوليس، أبوليناروس وميلتون وجهوا مؤلفاتهم للإمبراطور ماركوس أوريليوس، وأثيناغوراس ومليتاديس نشروا مؤلفات مشابهة حوالي العام 180 ؛ لقد ساهمت الشخصيات المثقفة مثل أوريجانوس ، ترتليان ، و قبريانوس القرطاجي في تسهيل دخول المسيحية ضمن المجتمع السائد.

عندما أصبحت المسيحيَّة الديانة الرسميَّة للإمبراطوريَّة أيَّام قسطنطين الأول قُسطنطين الأوَّل ، وقف هذا الأخير ضدَّ الدوناتيَّة واعتبرهم خارجين عن القانون. وترتَّب على تحالف الإدارة والكنيسة ضدَّ المذهب الدوناتي أن أصبح المذهب رمز المُقاومة الشعبيَّة، وازداد انتشاره بِزيادة انتشار الفقر والبُؤس بين الأهالي الذين ثاروا ضدَّ الحُكومة والطبقة الغنيَّة، ودعوا إلى المُساواة. وحاولت الحُكومة مُجادلة أصحاب هذا المذهب، فكان القدِّيس أوغسطينوس أوغسطين ألد أعدائه، حيثُ شهَّر به وهاجم أساليبه العنيفة، وأباح للدولة استعمال العنف ضدَّ أصحاب هذا المذهب لِكسر شوكتهم وإعادتهم إلى حظيرة الكنيسة النيقيَّة. لكنَّ النتيجة جاءت عكسيَّة، إذ تحالف الكادحون والفُقراء مع الدوناتيَّة، واستمرَّ الصراع إلى وفاة دونات سنة 355 م، واتخذ شكل الثورة الوطنيَّة في طرابُلس ونوميديا إلى سنة 375 م. وبعد وفاة دونات استمرَّ أوغسطين في مُحاربة المُنشقين عن الكنيسة الوطنيَّة و هرطقة الهراطقة حتَّى انتصرت الكنيسة الإفريقيَّة على أعدائها، على أنَّ الدوناتيَّة استمرَّت بعض جماعاتها إلى القرن 6 القرن السَّادس الميلاديّ . وعندما وقعت بلادُ المغرب تحت حُكم قبائل الوندال الجرمانيَّة، ابتدأ فصلٌ جديد من فُصول الصراع الدينيّ، فقد فرض الوندال على الناس مذهبهم آريوسية الآريوسي الذي يقول بطبيعة المسيح البشريَّة، واضطهدوا النصارى النيقيين وصادروا أملاك الكنيسة وأموالها وحوَّلوها إلى الآريوسيين. مرجع كتاب المؤلف1 المسعودي أبو الحسن عليّ بن الحُسين بن عليّ المؤلف2 تحقيق أسعد داغر العنوان مروج الذهب ومعادن الجوهر (الجُزء الأوَّل) الإصدار الأولى الصفحة 318 سنة 1409هـ الناشر دار الهجرة تاريخ الوصول 27 27 كانون الأوَّل ( ) م مكان قم قُم - إيران مسار http //al-hakawati.net/arabic/civilizations/16.pdf ولمَّا استعاد الروم البلاد المغربيَّة من الوندال، أخذت الدولة تعمل على حسم الخلافات الدينيَّة، فاستعاد البيزنطيّون الكنائس المُغتصبة، وثأروا من الآريوسيين أشد الثأر، واضطهدوا الدوناتيَّة وكذلك اليهود، مرجع كتاب المؤلف1 بينز، نورمان المؤلف2 ترجمة د. حسين مؤنس حُسين مُؤنس العنوان الإمبراطوريَّة البيزنطيَّة الصفحة 107 سنة 1950 الناشر لجنة التأليف والترجمة والنشر تاريخ الوصول 27 27 كانون الأوَّل ( ) م مكان القاهرة - مصر مسار http //www.mediafire.com/view/sdegbucsamxaiin/ D8 A7 D9 84 D8 A5 D9 85 D8 A8 D8 B1 D8 A7 D8 B7 D9 88 D8 B1 D9 8A D8 A9+ D8 A7 D9 84 D8 A8 D9 8A D8 B2 D9 86 D8 B7 D9 8A D8 A9+-+ D8 AF. D8 AD D8 B3 D9 8A D9 86+ D9 85 D8 A4 D9 86 D8 B3+EgyClassics.com.pdf ولكنَّ ذلك لم يمنع انتشار مذاهب جديدة مثل نسطورية النسطوريَّة القائلة بِثُنائيَّة طبيعة المسيح الله الأب الإلهيَّة و الله الابن الإنسانيَّة .
Saint Augustine and Saint Monica يسار أوغسطينوس وأمه مونيكا وهم من الأمازيغ المسيحيين.


ولم تنتهِ مشاكل المسيحيَّة عند هذا الحد، إذ انقسم مونوفيزية اليعاقبة أصحاب مذهب الطبيعة الواحدة ، وهو المذهب الرسمي للإمبراطوريَّة البيزنطيَّة على أنفُسهم، وتدخلت الإمبراطورة ثيودورا (القرن السادس) ثُيودورا زوجة جُستنيان في سبيل المُحافظة على وحدة الكنيسة، وقامت بِإجراءاتٍ كان من نتيجتها ثورة أهل إفريقية الذين احتجوا على الإمبراطور في القُسطنطينيَّة والبابا في روما. واستخدم جُستنيان ضدَّهم العنف والإرهاب مما عمل على اتساع الهُوَّة بين الإمبراطوريَّة وإفريقية. مرجع كتاب المؤلف1 عبدُ الحميد، سعد زغلول العنوان تاريخ المغرب العربي ليبيا وتُونُس والجزائر والمغرب من الفتح العربي حتَّى قيام دول الأغالبة والرُستميين والأدارسة الصفحة 72 الناشر دار المعارف مكان القاهرة - مصر وخِلال هذه الفترة عاود المذهب الدوناتي الظُهور بعد أن انتشرت المفاسد بين رجال الكنيسة رشوة كالرشوة وقلَّة الانتظام و حسد التحاسد . ومع مطلع قرن 7 القرن السابع الميلاديّ ونتيجةً لِقيام إفريقية بِدورٍ هام في سياسة الإمبراطوريَّة القاضية بِخلع الإمبراطور فوقاس وتزويد الجيش البيزنطي بالرجال لِحرب ساسانيون الفُرس الساسانيين وإخراجهم من مصر والشَّام، أنعم هرقل عليها فشهدت عصرًا من السلام، وتمتع أهلها بِقسطٍ كبيرٍ من الحُريَّة الدينيَّة والاطمئنان، واستغلَّ البابا غريغوري الأول جرجير الأوَّل هذا الهُدوء فأرسل البعثات التبشيريَّة إلى المناطق الداخليَّة لِنشر المسيحيَّة بين البربر، فنجحت بعضها بذلك. مرجع كتاب المؤلف1 نصر الله، سعدون العنوان تاريخ العرب السياسي في المغرب من الفتح العربي حتَّى سُقوط غرناطة الإصدار الأولى الصفحة 23 - 24 سنة 2003 الناشر دار النهضة العربية (بيروت) دار النهضة العربيَّة مكان بيروت - لبنان لُبنان وترتب على ذلك أن ازدهرت علاقة الكنيسة الإفريقيَّة بِروما، مع احتفاظها بِعلاقتها الإداريَّة مع القُسطنطينيَّة. وفي سنة 638 م ظهر في إفريقية مذهبٌ جديد هو مذهب بطريرك القُسطنطينيَّة سرجيوس الأوَّل، المشهور بالمذهب مونوثيليتية المونوثيليتي أو مذهب المشيئة الواحدة الذي يقول بالطبيعة الإلهيَّة والإنسانيَّة معًا للمسيح، وقد وقف إلى جانبه هرقل رغبةً منهُ في اكتساب تأييد اليعاقبة وإنهاء الصراعات المذهبيَّة في البلاد. وعارضت الكنيسة الإفريقيَّة هذا المذهب، وانتهى الأمر بأن أعلنت أُسقفيَّة قرطاج عدم صلاحيَّة الإمبراطور لِحُكم البلاد والعباد وأنَّهُ يجب خلعه عن العرش. وسُرعان ما تعقَّد الموقف أكثر مع الفتح الإسلامي لمصر الفتح الإسلاميّ لِمصر ، إذ وفد بعض القساوسة اليعاقبة من مصر إلى إفريقية لِنشر مذهبهم، وكان لِحماسهم في الدعوة أثرٌ كبير في جعل الإمبراطور قسطنطين الثالث قُسطنطين الثالث بن هرقل يسمح لهم بِمُ ة شعائر مذهبهم بِحُريَّة. وأدَّى انتشار مذهبهم في إفريقية إلى وُقوف قساوسة هذه الأخيرة في وجه الإمبراطوريَّة وإلى انفصالهم شيئًا فشيئًا عنها. وعندما تولَّى الإمبراطور قسطنطين الثاني (إمبراطور بيزنطي) قُنسطانز العرش سنة 641 م وكان مُعتنقًا المونوثيليتيَّة، لم يأل رئيس مُعارضة هذا المذهب في إفريقية، وهو الأُسقف مكسيموس، لم يأل جُهدًا في دفع سُكَّان المغرب المسيحيين والبربر إلى إعلان خلعهم لِطاعة الإمبراطور وتنصيب حاكم إفريقية البطريرك جريجوري البطريرك جرجير بن نيقيتاس على العرش، وكان المُسلمون حينها على وشك أن يفرغوا من فتح مصر، وطرق باب المغرب.

وصول الفتوحات الإسلامية


Grande basilique sur la rive gauche de l'Oued Melah 1 يسار أطلال إحدى الكنائس البيزنطيَّة القديمة في تُونُس.


بظهور الإسلام إلى منطقة المغرب بعد سِلسلةٌ من الحملات والمعارك العسكريَّة التي خاضها المُسلمون تتوجت أثناء وصول عقبة بن نافع إلى الشمال الإفريقي (بين 681 م و 683 م) بدأ تقلص الكنيسة القديمة في الشمال الإفريقي والمغرب بينما كان في الشمال الإفريقي في القرن الثالث الميلادي نحو ثلاثين مجمع كنسي إفريقي وما يقارب ستمائة أسقف في عهد القديس أوغسطينوس L’Islam dans sa pr ière grandeur,(8è et 9è siècles),Maurice Lombard,Paris,Flammarion, (971p. 69) حيث تراجعت المسيحية بشكلٍ كبيرٍ حتَّى اختفت كُليًّا من كافَّة أنحاء المغرب وفق الرأي التقليدي، ويُعتقد أنَّ سبب تراجع واختفاء المسيحيَّة في إفريقية كان بِسبب عدم وُجود رهبنةٍ قويَّةٍ مُتماسكةٍ تضُمُّ حولها شتات النصارى الأفارقة، كما أنَّ الكنيسة الإفريقيَّة كانت حتَّى زمن الفُتوح الإسلاميَّة ما تزال تُعاني من آثار الاضطرابات بينها وبين كنيسة القُسطنطينيَّة ومن الحركات والثورات التي قام بها الهراطقة. لِهذا، يبدو أنَّ الأفارقة والبربر المسيحيين وجدوا في الإسلام مُنقذًا لهم من تلك التخبُطات التي عانوا منها، ويبدو أنَّ بعضهم الآخر كان يعتنق المسيحيَّة ظاهريًّا فقط، وما أن سنحت لهُ الفُرصة حتَّى ارتدَّ عنها.





ويتجه الرأي المُعاصر، بالاستناد إلى بعض الأدلَّة، إلى القول بأنَّ المسيحيَّة الإفريقيَّة صمدت في المنطقة المُمتدَّة من طرابُلس إلى المغرب الأقصى طيلة قُرونٍ بعد الفتح الإسلاميّ، وأنَّ المُسلمون والمسيحيّون عاشوا جنبًا إلى جنب في المغرب طيلة تلك الفترة، إذ اكُتشفت بعض الآثار المسيحيَّة التي تعود إلى سنة 1114 م بِوسط الجزائر، وتبيَّن أنَّ قُبور بعض القديسين الكائنة على أطراف قرطاج كان الناس يحجُّون إليها ويزورونها طيلة السنوات اللاحقة على سنة 850 م، ويبدو أنَّ المسيحيَّة استمرَّت في إفريقية على الأقل حتَّى العصرين مرابطون المُرابطي و الموحدون المُوحدي . واختفت الجماعات المسيحيّة الأمازيغية في تونس و المغرب و الجزائر في القرن الخامس عشر.

الحكم العثماني


Sv Jan z Malty يسار نصب تحرير الأسرى المسيحيين من قبل الآباء الثالوثيين .


في القرن الخامس عشر إعيد احياء المسيحية على مذهب الكاثوليكية من جديد. في عام 1415، عندما احتلت مدينة سبتة قام البرتغاليون ببناء كاتدرائية القديسة مريم العذراء. وتأسست الأبرشية الرومانية الكاثوليكية في سبتة بعد ذلك بعامين، وتم دمج مطرانية الرومان الكاثوليك قادس ذي سبتة، في عام 1851. الكاتدرائية الحالية، بنيت في أواخر القرن 17، وتجمع بين عناصر الباروك والكلاسيكي الجديد. و 17 1497 قام خوان ألونسو بيريث دي غوثمان إي دي ريبيرا ب الاستيلاء على مليلية وضمها إلى إسبانيا المملكة الإسبانية . تأسست الكنائس في مدينة مليلية و سبتة وسكنها العديد من المسيحيين الكاثوليك حيث ما زلوا يشكلون الأكثرية السكانيّة فيها.



في القرن الخامس عشر عرفت المنطقة جهاد بحري وهي عمليات التي قام بها المسلمون ضد سواحل أو سفن الدول الأوروبية المعادية لها من قرن 16 القرن السادس عشر إلى أوائل قرن 19 القرن التاسع عشر في منطقة الغربية للبحر الأبيض المتوسط وعلى طول سواحل المحيط الأطلسي الأوروبية والأفريقية. كانت قواعد انطلاقهم كانت معاقل منتشرة على طول سواحل شمال أفريقيا (خصوصاً مدن تونس (مدينة) تونس و طرابلس و ال‍مغ‍رب و سلا وموائي أخرى بالمغرب كما كانت الجزائر القاعدة الرئيسية للجهاد البحري). بالنظر لما تعرض له المسلمون في الأندلس ، والهجمات الأوروبية على الشمال الأفريقي باحتلال البرتغال لمدينة سبتة عام 1415 ، و استيلاء الأسبان على المرسى الكبير عام 1505 ومدن حجر باديس و وهران و بجاية سنة 1508 و طرابلس طرابلس الغرب في عام 1535 قبل أن يتنازلوا عنها ل فرسان القديس يوحنا . وبالتالي تواجدت جالية مسيحية أوروبية تتكون من الأسرى بشكل خاص؛ وقد تأسست في أوروبا المسيحية عدد من الرهبانيات المسيحية والتي عملت على تحرير الأسرى المسيحيين من بين هذه الرهبانيان كان الآباء الثالوثيين وكان هدفها وتهدف الرهبانية إلى فدية السجناء المسيحيين وإطلاق سراحهم. وحقق الثالوثيون الحوار بين الحضارات في بلدان البحر المتوسط والتبادل الثقافي بقبول سلمي وروحي.



الإستعمار الأوروبي


الجزائر


Cérémonie de communion solennelle de pieds-noirs à Sidi-Bel-Abbès, début du XXe siècle.tiff يسار صورة تاريخية لصبية كاثوليكية وجدتها خلال طقس أول قربانة في مدينة سيدي بلعباس .


أعيد إحياء الحضور المسيحي في المغرب العربي خلال القرنين التاسع عشر والعشرين وذلك خلال الاستعمار الفرنسي والإسباني والإيطالي للمنطقة، وذلك مع قدوم عدد كبير من المستوطنين والمهاجرين الأوروبيين والذين أطلق عليهم لقب الأقدام السوداء ، أغلبيتهم انحدر من أصول فرنسيون فرنسية أو طليان إيطالية أو إسبان إسبانية أو مالطة مالطية وحتى من أوروبا الشرقية . وانتمى أغلبهم إلى الكنيسة الكاثوليكية مع وجود لأقلية كبيرة بروتستانتية. انتعشت المسيحية في المغرب فبنيت الكنائس والمدارس والمؤسسات المسيحية وأعيد تأسيس أبرشية كاثوليكية عام 1838، ودخل عدد من السكان المحليين المسلمين إلى المسيحية. وقد تأسست العديد من الرهبانيات منها الآباء البيض المسيحية خدمة مسيحيي البلاد.



احتل الكاثوليك ذوي الأصول الأوروبيّة مناصب عليا في الجزائر الفرنسية واحرزوا نجاحات كبيرة على الصعيد الإقتصادي والثقافي والسياسي، غداة استقلال الجزائر في 5 1962 ، وقدر عددهم بـ 1.4 مليون نسمة مثلوا أكثر من 12 من سكان الجزائر آنذاك، وشكلوا الأغلبيّة السكانية في العديد من المدن منها وهران . وطوّر كاثوليك الجزائر ثقافة مسيحيّة ذات جذور فرنسية ومحلية.


Chorale patronage Mascara 1961 يسار صورة جماعيّة لفتيات كاثوليكيات من مدينة معسكر في الجزائر سنة 1961.


وقد قطع معظم المسيحيين القاطنين منذ الجيل الثاني، لاسيما في الجزائر كل صلة مع الوطن إلام، وتجذر في الأرض وبنوا بيوتظصا وقرى وكنائس إلى جانب أو وسط التجمعات السكنية العربية. وقد نقلوا معهم إلى “أوطانهم الجديدة ” كل تقاليدهم الاجتماعية والفكرية ومؤسساتهم الثقافية والدينية، وان الكنيسة نظمت خدمنها تجاه رعاياها و ت نشاطاتها الدينية والاجتماعية والثقافية بصورة طبيعية. وفد كان وجه الكنيسة كاثوليكياً –لوفود إتباعها من أقطار كاثوليكية في أكثريتها الساحقة– وفرنسيًا أيضًا، ليس في الأشخاص حسب، وإنما في الارتباط الفكوري والمعنوي بكنيسة فرنسا.المسيحية في المغرب العربي




المغرب


كان عدد مغاربة أوروبيون الأوروبيين المسيحيين المقيمين بالمغرب عند نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين محدودًا، فكانوا في سنة 1830 حوالي 250 شخصًا منهم 220 في طنجة ، ثم ارتفع العدد إلى 700 في سنة 1858 ، ثم 1,400 في سنة 1864 ، فصاروا 3,000 عام 1884 ، ليصلوا إلى 10,000 في عام 1910 دون احتساب قوات الغزو والاحتلال الفرنسية والإسبانية وسكان مدينتي سبتة و مليلية . كما قدم عدد من المسيحيين اللبنانيين، الموارنة منهم على وجه الخصوص، الذين استقدمتهم الكنائس المسيحية المستقرة في طنجة . ساهمت الراهبات في ميلاد جمعية التضامن النسوي حيث إنطلقت من دار الراهبات بحي راسين بالدار البيضاء، أول جمعية تضامن نسوي في المغرب. ومن المسحيين المغاربة الذين اشتهروا في بداية القرن العشرين الأب يوحنا محمد بن عبد الجليل الأب جون محمد بن عبد الجليل ، والمبشر مهدي قصارة .



في 1927 وصل عدد الكاثوليك في المغرب حوالي 100,000. وقبيل الإستقلال وصلت أعداد الكاثوليك وحدهم إلى 550,000.De Azevedo, Raimondo Cagiano (1994) Migration and development co-operation.]< >. Council of Europe. p. 25. ISBN 92-871-2611-9. وبحسب إحصائيات أبرشية الروم الكاثوليك في الرباط أسقفيّة الرباط وصل عدد الأهالي المنصرّين إلى (158) عام 1939 وعدد أفراد المجتمع المسيحي بالمغرب إلى 200,000 عامي 1940 و 1941 .Présence chrétienne au Maroc (ص 96) وغداة الحرب العالمية الثانية دعا الأسقف ( لغة فرنسية بالفرنسية Lefèvre) اليسوعي بالمغرب إلى تأسيس مدرسة فلاحية في تمارة ولكن الدعوة بدأت تخبو بعد صدور التصريح الدولي لحقوق الإنسان عام 1948 فبدأت مرحلة الحوار الحر،Présence chrétienne au Maroc (ص 109) عن طريق الكرم والإحسان وأصبحت جمعية ( لغة فرنسية بالفرنسية Maroc Monde) منبرًا للودادية المغربية التي تضم يهودًا ومسلمين ومسيحيين.Présence chrétienne au Maroc (ص 115 وفي عام 1944 ظهرت مجلة ( لغة فرنسية بالفرنسية Terres d’Afrique) لصاحبها ( لغة فرنسية بالفرنسية Paul Butin) ثم ( لغة فرنسية بالفرنسية] Méditerranée) عام 1946 لمحاربة الإدارة المباشرة التي كانت ت ها الحماية.Présence chrétienne au Maroc (ص 126)





شكلّ الأقدام السوداء المسيحيين ذوي الأصول الأوروبية تقريبًا حوالي نصف عدد سكان مدينة الدار البيضاء .Albert Habib Hourani, Malise Ruthven (2002). A history of the Arab peoples]< > . Harvard University Press. p.323. ISBN 0-674-01017-5 خلال سنوات 1940 و1950، وكان الدار البيضاء مركزًا رئيسيًا لأعمال الشغب المعادية لفرنسا. تم هجوم بالقنابل في يوم عيد الميلاد عام 1953] والذي تسبب في سقوط العديد من الضحايا. cite news 16 Dead in Casablanca Blast author newspaper New York Times date 25 Dec ber 1953 url http //select.nytimes.com/gst/abstract.html?res F30C12FF3E59177B93C7AB1789D95F478585F9&scp 3&sq casablanca+bomb&st p accessdate 4 October





تونس


Tunis, Tunisia. Allied troops entering the city8d29835r يسار صورة تاريخية لإيطاليين كاثوليك في تونس العاصمة .


بدأ الحضور الكاثوليكي في تونس بشكل مكثف منذ القرن التاسع عشر. مع هجرة الإيطاليين والمالطيين إلى تونس. كانت أغلبية الكاثوليك من المنحدرين من أصول طليان إيطالية و مالطة مالطية و فرنسيون فرنسية ممن استوطنوا تونس إبّان الإستعمار. في عام 1926 وصل أعداد الكاثوليك إلى 105,000 وفي عام 1956 وصلت أعداد الكاثوليك إلى 250,000 مرجع كتاب المؤلف Angus Maddison العنوان Contours of the World Economy 1–2030 AD Essays in Macro-Economic History Essays in Macro-Economic History مسار http //books.google.com/books?id EeWy7a6nAHcC&pg PA214 تاريخ الوصول 26 January date 20 Sept ber الناشر OUP Oxford الرقم المعياري 978-0-19-922721-1 الصفحة 214 شكّل الكاثوليك نسبة سكانيّة عاليّة في العديد من المدن منها حلق الوادي و جربة و تونس العاصمة و بنزرت . في سنة 1936 شكل الكاثوليك حوالي 35 من سكان مدينة حلق الوادي . بنت الكنيسة العديد من مدرسة كاثوليكية المدارس الكاثوليكية والمشافي والمؤسسات الترفيهية لخدمة الجالية الكاثوليكية في البلاد. عقب إستقلال البلاد هاجرت الغالبيّة من الكاثوليك.





ليبيا


LA CATTEDRALE DI TRIPOLI 1960 يسار كاتدرائية طرابلس .


كانت الأقليّة التي تتبع المذهب كاثوليكية الكاثوليكي أكبر الأقليات الأجنبية المسيحية في ليبيا إبان تاريخ ليبيا كمستعمرة إيطالية الإحتلال الإيطالي للبلاد وقد وصلت أعدادهم إلى 140,000 قبيل الإستقلال أي حوالي 12.37 من السكان، وكانت أكبر جالية كاثوليكية هي المنحدرة من ليبيون إيطاليون الليبيون الإيطاليّون ، وانقرضت تلك الجالية تدريجيًا مع طرد بقايا الاستعمار في بداية السبعينيات بعد قرار معمر القذافي بطرد الجالية الإيطالية في العام 1970.Italians plan to see Libya once again] - النيو يورك تايمز نيويورك تايمز - تاريخ النشر 22 - 2004 - تاريخ الوصول 27 - ]





في 1911 قامت مملكة إيطاليا بالدخول في حرب مع الدولة العثمانية التي كانت تسيطر على ليبيا في ذلك الوقت، وتمكنت إيطاليا من السيطرة على ليبيا كمستعمرة لها. وقامت بتشجيع المستوطنين الإيطاليين على المجيء إلى ليبيا واستمر الأمر حتى قيام الحرب العالمية الثانية .



في ليبيا قام الإيطاليون الكاثوليك في أقل من ثلاثين عاما (1911 - 1940) ببناء مجموعة كبيرة من أعمال المرافق العامة مثل الطرق والمباني والموانئ. كما ازدهر الاقتصاد الليبي، كما قام المزارعون الإيطاليون بالحصول على أراض لزراعتها بتسهيلات حكومية. اعتبرت ليبيا أمريكا جديدة بالنسبة للمهاجرين الإيطاليين.



الصحراء الغربية


كانت الصحراء الغربية مستعمرة إسبانية سابقة، وكانت قد وصلت العقيدة الكاثوليكية عبر الاستكشاف البرتغالية والاستعمار الإسباني السابق. قبل لإسبانيا التخلي عن البلاد من قبل إسبانيا في عام 1975 ، كان هناك أكثر من 20,000 كاثوليكي إسباني والذين قد غادروا البلاد بناءً على أوامر الجنرال فرانكو .



الوضع الحالي


الجزائر


مفصلة المسيحية في الجزائر


NOTRE DAME D'AFRIQUE.ALGER السيدة الإفريقية كاتدرائية نوتردام أفريقيا جزائر (عاصمة) بالجزائر .


بدأ مسيحيين الجزائر بالمغادرة عند بداية الاستفتاء وقبل إعلان الاستقلال رسميًا. وقد غادر العديد من الكاثوليك ذوي الأصول الأوروبيّة إلى فرنسا ؛ والتي تؤوي نحو مليون ممن ينعتون بلقب الأقدام السوداء ، نصفهم تقريبًا يعيش في المقاطعات الفرنسية الجنوبية على شواطئ المتوسط، النقطة الأقرب إلى ما زالوا يعتبرونه موطنهم الأصلي. يشكل الأقدام السوداء قوة ضغط لا يُستهان بها في فرنسا. وهم متغلغلون في كافة جوانب الحياة السياسية والإقتصاديَة والإعلاميّة والفنيّة.


Sacred heart of Algiers - the mass تصغير يسار 200 بك جزائريّون كاثوليك من الأقدام السوداء يؤدون الصلوات في كاتدرائيّة القلب المقدس في جزائر (عاصمة) عاصمة الجزائر .


غداة الإستقلال بعد 5 1962 قدّرت أعداد المسيحيين في الجزائر بأكثر من مليون نسمة كانت نسبتهم تمثل أكثر من 12 من سكان الجزائر . وعقب استقلال الجزائر هاجرت اعداد كبيرة من مسيحيين الجزائر مع تعرضهم موجات العنف، منها اغتيال أسقف وهران بيار كلافري الكاثوليكي و رهبان تيبحيرن قتل الرهبان السبعة في تيبحرين بالجزائر عام 1996 . خلال تلك الحقبة، والمعروفة باسم الحقبة السوداء، فقد بين 100,000 و200,000 الجزائريين حياتهم.

وفي عام قامت السلطات الجزائرية بتطبيق قانون تنظيم الشعائر الدينية، وبحسب رأي الكثير من المراقبين فإن الهدف من هذا القانون في المقام الأول هو الحد من الأنشطة التبشيرية http //www.alarabiya.net/articles/ /09/12/27391.html وعلى الرغم من أن العدد الحالي للمسيحيين في شمال أفريقيا منخفض، فإن الكنائس التي بنيت خلال الاحتلال الفرنسي لا يزال من الممكن العثور عليها.

هناك بعض الأدلة على أن عددًا من سكان شمال أفريقيا المسلمين اعتنقوا المسيحية في السنوات الأخيرة. مجموع عدد المسيحيين لا يزال منخفضًا جدًا بالمقارنة بسكان تلك البلدان. النسبة المئوية للمسيحيين في الجزائر هو أقل من 2 ( ). تشير بعض التقارير إلى وجود أكثر من 100,000 جزائري معتنق للديانة المسيحية خاصًة البروتستانتية ، وفي تقرير صحفي لكريستيان تيلغراف من الجزائر حول اعتناق المسيحية أشار القس يوسف يعقوب من منظمة Operation Mobilization ان فإن نسبة نمو المسيحية هي 800 .تقرير صحفي نسبة نمو المسيحية بالجزائر 800 .] يقول تقرير للقناة الفرنسية France 24 بتصاعد ظاهرة التعميد الجزائر ونشاط الكنيسة الانجيلية المتصاعد في كل أنحاء العالم وبخاصة الجزائر. ويقول الأب كريم هناك عدد هائل من المسلمين الجزائريين الذين اعتنقوا المسيحية. خمسين مسجدا في تيزي وزو، عشرون في بجاية افرغوا من المسلمين بسبب ذلك .[http //www.youtube.com/watch?v jorUXmYq4Bk Algerian State against the Evangelical Church - YouTube





في عام ، أحصى مكتب الأمم المتحدة حوالي 45,000 من أتباع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية القسم الأكبر منهم من ذوي الأقدام السوداء الاصول الأوروبية ممن سكنوا إبّان الاستعمار ويتجمعون في العاصمة أو المدن الكبرى و10,000 من البروتستانت في الجزائر في حين وحسب العديد من الإحصائيات المختلفة يتراوح عدد البروتستانت في الجزائر بين 100,000 إلى 150,000. في الفترة الأخيرة زاد عدد معتنقي الديانة المسيحية سواء بسبب العاملين الأجانب المتوافدين على الجزائر أو المسلمين الذين اعتنقوا الديانة المسيحية.
Monastere de tibhirine تصغير يسار 200 بك دير تيبحيرين.


في عام ، أحصى مكتب الأمم المتحدة حوالي 45,000 من أتباع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية القسم الأكبر منهم من ذوي الأقدام السوداء الأصول الأوروبية ممن سكنوا البلاد إبّان الإستعمار ويتركزون في العاصمة و المدن الكبرى و10,000 من البروتستانت من ذوي الأقدام السوداء الأصول الأوروبية في الجزائر ؛ في حين تقدر العديد من الإحصائيات المختلفة عدد البروتستانت من العرب و الأمازيغ في الجزائر بين 100,000-150,000؛ القسم الأكبر منهم من أصول جزائرية مُسلمة. وقدّرت دراسة تعود لعام عدد المسلمين المتحولين للديانة المسيحية في الجزائر بين السنوات 1960- بحوالي 380,000 شخص. ويتركز الوجود البروتستانتي المحليّ في منطقة القبائل . وتقدر أعداد المجتمع المسيحي من القبايل (أمازيغ) القبايل الأمازيغ بحوالي 30,000 نسمة.Ces Kabyles qui préfèrent le Christianisme< >] sur Radio France internationale RFI le 7 mai 2001. قسم منهم من المتحولين الجدد للمسيحية.http //www.syfia.info/index.php5?view articles&action voir&idArticle 4886 Algérie les أ‰glises évangéliques persona non grata'' sur Syfia] le 7 mars





تتكون الجماعة المسيحيّة الكاثوليكية في الجزائر من من بقايا الأوربيين أو الأقدام السوداء ، الذين لم يغادروا البلاد بعد الإستقلال و ثورة التحرير الجزائرية ، فضلًا عن اللبنانيين الموارنة الذين قدموا إلى الجزائر بين الأعوام 1845 و1867.تهجير الموارنة إلى الجزائر] بالإضافة إلى جماعات مسيحية جديدة تكونت منذ 15 سنة الأخيرة، وهي جماعات تتكون من الطلبة الأفارقة الوافدين للدراسة في الجزائر، وهم من حوالي 30 دولة أفريقية، وغالبيتهم يتكلمون لغة فرنسية اللغات الفرنسية و لغة إنجليزية الإنجليزية و لغة برتغالية البرتغالية ، كما أن هناك جماعات مسيحية جديدة تكونت خلال السنوات الخمس الأخيرة تتكون من بعض العمال الأوربيين للشركات الفرنسية والأوربية العاملة في الجزائر. تملك الكنيسة الكاثوليكية بعض‮ المستشفيات‮ والمدارس‮ والكنائس والمقابر،‮ كما تقوم وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية بمنح رواتب رجال الدين المسيحيين الجزائريين الذين حصلوا على الجنسية‮ الجزائرية‮ بعد‮ الإستقلال‮.[http //www.djazairess.com/echorouk/22325 هنري تيسيي للشروق الكنيسة الكاثوليكية بريئة من التبشير في الجزائر





وتتكوّن مسيحية شرقية الجماعة المسيحيّة الأرثوذكسية من من العمال الروس وبعض الموظفين اليونانيين فضلًا عن عدد من العمال المصريين الأقباط الذين يعملون لدى شركات أوراسكوم للإتصالات وأوراسكوم للبناء، وهم يعملون في العاصمة الجزائر ومدينة وهران وقد قدّر عددهم الأب هنري تيسي بحوالي 1,000 أقباط قبطي يتبع طقوس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية .



في حين تتكون الجماعات المسيحية البروتستانتية من المسيحيين المواطنين وهم إمّا عربًا أو أمازيغيًا. وتترواح أعداد البروتستانت من الأمازيغ والعرب بين 50,000 إلى 100,000 والى 150,000 بحسب إحصائيات مختلفة. يتركز الوجود البروتستانتي المحليّ في منطقة القبائل . في حين تقدّر أعداد البروتستانت من ذوي الأقدام السوداء الأصول الأوروبية بحوالي 10,000 بنتمي أغلبهم إلى الكنيسة الميثودية وال كالفينية .World Council of Churches Regional M bers Protestant Church of Algeria يتعرض البروتستانت الجزائريين من الأصول المُسلمة إلى العديد من المضايقات من قبل الحكومة. cite web url http //www.dna-algerie.com/societe/mustapha-krim-ils-veulent-fermer-nos-eglises-nous-sommes-persecutes-entretien Mustapha Krim I



معلومات جماعة دينية


مجموعة المسيحيون في المغرب العربي


Christianisme au Maghreb


صورة

Saint Augustine Portrait 80x100بك
Stcyprian 80x100بك
Sebastiano del Piombo Portrait of a Humanist 80x100بك
Arius portré 80x100بك


أوغسطين




قبريانوس القرطاجي




ليون الإفريقي




آريوس






Cardinal Lavigerie 80x100بك
Italo Balbo 80x100بك
Claudia Cardinale-signed 80x100بك
Charles de Foucauld 80x100بك


شارل يال لافيجري شارل لافيجري




إيتالو بالبو




كلاوديا كاردينالي




شارل دو فوكو






Madrid Calle del Prأ­ncipe 018 80x100بك
Albert Camus, gagnant de prix Nobel, portrait en buste, posé au bureau, faisant face à gauche, cigarette de tabagisme 80x100بك
Teissier 80x100بك
Konstantinderafrikaner 80x100بك


مولاي الشيخ




ألبير كامو




الأب هنري تيسي




قسطنطين الإفريقي






Algérie - Arménie - 0531 - Carl Medjani 80x100بك
13507642141.
png 80x100بك
Besson2 80x100بك
Malika oufkir 80x100بك


كارل مجاني




ديهيا




إيريك بوسون مر أ [أ]




مليكة أوفقير





تعداد تترواح أعداد المسيحيون في المغرب الكبير بين




  • حوالي 281,700 نسمة مر ب [ب]

  • حوالي 726,700 نسمة مر ب [ج]

  • حوالي 961,700 نسمة مر ب [د]

  • حوالي 1,100,700 نسمة مر ب [ه]


منطقة1 المغرب


pop1 يم 380,000


ref1 The World Factbook - Morocco




منطقة2 ليبيا


pop2 يم 170,000


ref2 Table Christian Population as Percentages of All Christians by Country




منطقة3 الجزائر


pop3 يم 440,000-150,000 مر ج [و]


ref3 cite web author year Operation World Algeria work url http //www.operationworld.org/ /alge/owtext.html accessdate 12 Dec ber




منطقة4 العلم سبتة


pop4 يم 51,000


ref4
منطقة5 العلم مليلية


pop5 يم 41,180


ref5
منطقة6 تونس


pop6 يم 25,000


ref6
منطقة7 موريتانيا


pop7 يم 6,500


ref7
منطقة8 الصحراء الغربية


pop8 يم 200


ref8


لغات لغة عربية ، لغة أمازيغية ، لغة فرنسية ، لغة إيطالية و لغة إسبانية


الطوائف



  • تسود الكنيسة الرومانية الكاثوليكية و البروتستانتية في الجزائر ؛ المغرب و تونس


  • تسود الكنيسة الرومانية الكاثوليكية و الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في ليبيا


العرق والقومية فرنسيون ، طليان ، إسبان ، أندلسيون ، مالطة مالطيون ، مغاربي مغاربيون ، عرب و أمازيغ


تقارب


هوامش [أ]. ملاحظة أ (تشمل صور الأعلام؛ مسيحيون ولدوا ونشأوا في المغرب العربي)


[ب]. ملاحظة ب (الرقم من إحصائية مركز بيو للأبحاث سنة ، الرقم لا يشمل سبتة ومليلية)


[ج]. ملاحظة ج (الرقم من كتاب حقائق وكالة الاستخبارات الأميركية عن العالم سنة ؛The World Factbook, ( ), Field Listing - Religions Accessed Dec ber




الرقم لا يشمل سبتة ومليلية)


[د]. ملاحظة د (الرقم من كتاب حقائق وكالة الاستخبارات الأميركية عن العالم ، الرقم يشمل 400,000-420,000 من المتحولين للمسيحية من مسيحيون عرب أصول عربية أو مسيحيون أمازيغ أمازيغيّة حسب دراسة جامعة سانت ماريBelievers in Christ from a Muslim Background A Global Census)






[ه]. ملاحظة ه (الرقم يشمل إحصائية كتاب حقائق وكالة الاستخبارات الأميركية عن العالم، ودراسة جامعة سانت ماري < >المتحولين للمسيحية وسكان سبتة ومليلية من المسيحيين)






[و]. ملاحظة و (الرقم يشمل 380,000 جزائري متحول للمسيحيّة حسب دراسة جامعة سانت ماري، و60,000 مسيحي الأقدام السوداء من أصول أوروبيّة The Global Religious Landscape Christians)







وصلت المسيحية إلى شمال أفريقيا منذ العصور الأولى لإنتشارها على يد مبشرين عبروا إليها من فلسطين والدول المجاورة فإعتنق العديد من السكان خاصًة من مسيحيون أمازيغ الأمازيغ الديانة المسيحية وقد بُنيت الكنائس على مساحة المنطقة، ولكن بدأ الإنتشار المسيحي بالإنحسار وعدد المسيحيين ينخفض مع وصول الفتوحات الإسلامية إلى شمال أفريقيا بقيادة عقبة بن نافع حوالي سنة 681م. واختفت الجماعات المسيحيّة الأمازيغية في تونس و المغرب و الجزائر في القرن الخامس عشر.The last native Christian communities in north Africa





أنتجت المغرب العربي العديد من الشخصيات الذين كان لهم تأثير كبير في العالم المسيحي ، بما في ذلك أوغسطينوس ، أوريجانوس ، ترتليان ، قبريانوس القرطاجي ومرسيلوس من طنجة؛ فضلًا عن ثلاثة بابوية بابوات للكنيسة الكاثوليكية البابا فيكتور الأول ، ملتيادس و غاليليوس الأول فضلًا عن شخصيات من الكتاب المقدس مثل سمعان القوريني والخصي الإثيوبي الذي عمّد بواسطة فيليب الإنجيلي.



أعيد إحياء المسيحية في المنطقة مرّة أخرى في القرن التاسع عشر.المسيحيون واليهود في التاريخ الإسلامي العربي والتركي] مع قدوم عدد كبير من المستوطنين والمهاجرين الأوروبيين والذين أطلق عليهم لقب الأقدام السوداء ، أغلبيتهم انحدر من أصول فرنسا فرنسية أو طليان إيطالية أو إسبان إسبانية أو مالطة مالطية وحتى من أوروبا الشرقية ، وانتمى أغلبهم إلى الكنيسة الرومانية الكاثوليكية مع وجود لأقلية كبيرة بروتستانتية، انتعشت المسيحية في الجزائر فبنيت الكنائس والمدارس والمؤسسات المسيحية وأعيد تأسيس أبرشية كاثوليكية عام 1838، ودخل عدد من السكان المحليين المسلمين إلى المسيحية.Deeb, Mary Jane. Religious minorities < >Algeria (Country Study). Federal Research Division, Library of Congress Helen Chapan Metz, ed. Dec ber 1993. < >This article incorporates text from this source, which is in the public domain .[http //lcweb2.loc.gov/frd/cs/about.html





غداة الإستقلال بعد 5 1962 قدّرت أعداد المسيحيين في الجزائر بحوالي 1.4 مليون نسمة، في حين قدّرت أعداد الكاثوليك في المغرب عشيّة الإستقلال بحوالي 550,000 نسمة، و250,000 مسيحي في تونس ؛ فضلًا عن 140,000 مسيحي في ليبيا . عقب إستقلال دول المغرب العربي هاجرت اعداد كبيرة من مسيحيين المنطقة مع تعرض المنطقة لموجات العنف، وبسبب التأميمات التي تعرضوا لها.حياة الكاثوليك منذ عهد بورقيبة وحتّى اليوم. نبذة تاريخيّ





تتواجد اليوم في دول المغرب العربي تجمعات صغيرة من المسيحيين غالبيتهم أجانب أوروبيين حيث أن العديد منهم متعهّدون أو موظّفو شركات عالميّة،المسيحيّون في تونس، مقياس حرارة الديمقراطيّة] القسم الأكبر منهم من ذوي الأقدام السوداء الأصول الأوروبية ممن سكنوا ابان الاستعمار ويتجمعون في العواصم أو المدن الكبرى، مسيحيو هذه المناطق هم من الكاثوليك ويوجد لكل من تونس و الجزائر و المغرب أبرشية خاصة، إلى جانب بعض البروتستانت، بينما الكنيسة القبطية هي الأكبر عددًا في ليبيا ، وهناك أيضًا مجموعات صغيرة من المسيحيين المواطنين في هذه الدول معتنقو المسيحية اعتنقت المسيحية وهي إما عربية أو أمازيغية، وقد قدّر عددها في المغرب عام حوالي 7 آلاف شخص، إلا أن الدولة لا تعترف بالتحوّل الديني، كما أنه في المغرب لا يجوز طباعة أو نشر أو استيراد الكتاب المقدس باللغة العربية.http //annaqed.com/ar/content/show.as ?aid 15812 المسيحية في المغرب، النقاد، 22 . وتشير بعض التقارير إلى وجود أكثر من 100,000http //www.worldreview.info/content/rising-numbers-christians-islamic-countries-could-pose-threat-social-order Rising numbers of Christians in Islamic countries could pose threat to social order-380,000 جزائري (القسم الأكبر منهم أمازيغ) معتنق للديانة المسيحية خاصًة البروتستانتية .* fr icon [http //matoub.kabylie.free.fr/kabylie/article.php3?id_article 174 Sadek Lekdja, Christianity in Kabylie< >, Radio France Internationale, 7 mai 2001





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع المسيحية في المغرب العربي مقدمة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 06/08/2022





اعلانات خليجي


شبكة بي المعلوماتية


الأكثر قراءة




اهتمامات الزوار