أخبار عاجلة

باهلة مكانة باهلة في الجاهلية

مكانة باهلة في الجاهلية

كانت العرب تعد باهلة واحدة من اقل القبائل مكانة
حتى قال في ذلك الشاعر

قصيدة وماينفع الاصل من هاشم اذا كانت النفس من باهلة

  • اعرابي وقتيبة بن مسلم الباهلي
  • دخل اعرابي على قتيبة بن مسلم الباهلي وكان اميراً فمدحه واثنى عليه فاكرمه قتيبة ثم قال له يااعرابي
    اتود ان تكون من باهلة ولك نصف الامارة؟
    قال الاعرابي لا
    فقال له قتيبة اتكون باهلياً ولك الامارة كلها؟
    فقال لا
    فقال له اتود ان تكون باهلياً وتدخل الجنة؟
    فاطرق الاعرابي ثم قال بشرط ايها الامير هو ان لا يعلم اهل الجنة اني من باهلة.....

    بلاد باهلة

    القويعية (سواد باهلة)

    تعتبر القويعية أكبر مواطن بنى زيد حاليا و تقع مدينة القويعية في منطقة الرياض و تقع غرب مدينة الرياض ب 180 كم, وتعد نقطة توقف رئيسة على طريق الرياض - مكه السريع، وهي تقع على درجة العرض 05 24 ودرجة الطول 40 41

    ويحدها من الشمال محافظة الدوادمي و مركز مرات ومن الجنوب محافظة وادي الدواسر و من الشرق محافظة الحريق ومحافظة المزاحمية ومحافظة الأفلاج ومن الغرب محافظة عفيف، وتبلغ مساحتها 550580 كلم2 ـ و يبلغ عـدد سكانها 106754نسمة وتعتبر من واحدة أكبر محافظات المملكة لكثرة القرى والهجر التابعة لها وتضم المحافظة العديد من الادارات الحكومية والكليات والمعاهد الصحية والتقنيه والاجتماعية

    اسم القويعية مشتق من كلمة القاع، وفي ((لسان العرب)) أن القاع والقاعة والقيع أرض واسعة سهلة مطمئنة مستوية حرة لا حزونة فيها ولا ارتفاع ولا انهباط، تتفرج عنها الجبال والآكام، ولا حصى فيها ولا حجارة، ولا تنبت الشجر، وما حواليها أرفع منها وهو ما استوى من الأرض وصلب، ولم يكن فيها نبات، والجمع أقواع وقوع وقيعان, ويصغر قويعة من أنث، ومن ذكر قال قويع, وقال الأصمعي يقال قاع وقيعان، هي طين حر ينبت السدر

    عرفت أكبر أجزاء محافظة القويعية في الجاهلية ومدة من الإسلام بعرض شمام، وعرض السود، وسواد باهلة، وقد وصفها الأصفهاني من علماء القرن الثالث الهجري في كتاب ((بلاد العرب)) بقوله ((والسواد سواد باهلة، وهي جبال سود، وابنا شمام بالسواد يدفع عليهما عرض السود، وهو غير عرض اليمامة))

    وذكر الهمداني (المتوفي نحو سنة 334 هـ) بلاد سواد باهلة في (صفة جزيرة العرب)) وكثير من المسميات التي ذكرها ما يزال يحتفظ باسمه حتى الآن مثل ابني شمام وقد صحفت فيما بعد إلى اذني شمال - وهما جبلان مرتفعان عما حولهما - والقويع وجزالا وغيرها

    الشَعراء

    تقع بلدة الشَعراء في الجانب الشمالي من جبل ثهلان الشهير في سفح قمة الرعن من جهته الشرقية ويفصل بينهما وادي الشعراء ، وهي تتبع محافظة الدوادمي وتبعد عن مدينتها بنحو 35 كيلاً من الجنوب الغربي والشعراء ماتزال تحتفظ باسمها القديم، فقد كانت مورد ماء لقبيلة باهلة حيث ذكرها الهمداني وعدها ضمن مياه ثهلان، ثم توسعت وشمل الاسم المدينة التي بنيت حوله. اما الموقع الفلكي فإنها تقع على درجة العرض 16 24 شمالاً، ودرجة الطول 11 44 شرقا

    الشَعراء في اللغة الشجر الكثير، والشعراء الأرض ذات الشجر، وقيل الكثيرة الشجر، وقال أبو حنيفة الدينوري الشعراء الروضة يغم رأسها الشجر، وجمعها شعر - يحافظون على الصفة، إذا لو حافظوا على الاسم لقالوا شعراوات وشعار -. وقيل روضة شعراء كثيرة الشجر، ورملة شعراء تنبت النصي.

    يحيط بالشعراء عدد من الجبال والهضبات التي شكلت في مجموعها شخصية الشعراء الطبوغرافية، مما جعل منها منطقة جذب قبلي منذ القدم، ومن أوائل القبائل العربية التي عرفت في الشعراء قبيلة باهلة.

    قال الأصفهاني ((ثهلان جبل كان لباهلة ثم غلبت عليه نمير وخيم جبل يناوحه من طرفه الأقصى فيما بين ركنه الأقصى وبين مطلع الشمس به ماء ونخل))

    الدوادمي

    تقع مدينة الدوادمي في عالية نجد ، وتبعد عن الرياض بنحو 330 كيلاً من الجهة الغربية الشمالية، ويمر بها طريق الرياض - الطائف، وقد كانت تعد نقطة توقف رئيسة للحجاج والمسافرين، خصوصاً بعد أن أمر الملك عبد العزيز ببناء قصر له فيها سنة 1349 هـ، وللدوادمي طريقان آخران غير هذا الطريق أحدهما الرياض - القويعية - الرويضة - الشعراء الدوادمي وهو أبعد الطرق، والآخر عرف حديثاً، وهو طريق زراعي يبدأ مع مخرج لبخة وحويته ويقطع نفود السر، ويعد أقصر الطرق بحيث يقرب المسافة من الدوادمي إلى الرياض لتكون 270 كيلاً أما الموقع الفلكي فتقع الدوادمي على دائرة العرض 30 24 شمالاً وعلى خط طول 24 44 شرقا، وترتفع عن سطح البحر بـ 980 متراً

    تسمية الدوادمي جاءت متأخرة تاريخياً حيث لم يرد لها ذكر في المعاجم الجغرافية واللغوية المتقدمة مع وجود أسماء لمواضع قريبة من الدودمي ومحيطة بها أقدم نص ورد فيه ذكر الدودمي في التواريخ المحلية جاء في حوادث عام 1215 هـ عند ابن بشر

    وفي سبب تسميتها بالدوادمي أكثر من قول، ويشير فيلبي إلى أن الكتابات السبئية الموجودة في جبل مأسل الجمح غرب الدوادمي - تشير إلى إقليم مودام أو مودام

    من أعلام القبيلة

  • المنتشر بن وهب الباهلي وهو من فتاك العرب وكان كثير الإغارة على قبائل اليمن،
  • عامر بن الحارث (أعشى باهلة) وهو أبو قحفان عامر بن الحَرث بن رياح بن أبي خالد بن ربيعة بن زيد بن عمرو بن سلامة بن ثعلبة بن وائل بن معن بن مالك، وهو الشاعر المشهور صاحب المرثية في أخيه لأمه المنتشر، شاعر جاهلي مجيد، أشهر شعره رائية له في رثاء أخيه لأمه (المنتشر بن وهب) أوردها البغدادي برمتها.
  • ومن غرائب أخطاء الأصفهاني أنه ذكر قصة مجلس فيه بشار بن برد ( المتوفى سنة 167 هـ 783م) وعقبة بن سلم بن قتيبة بن مسلم الباهلي و حماد عجرد وأعشى باهلة المتوفى في الجاهلية وله شعر في الأصمعيات.

    1. سحبان وائل مضرب الأمثال في الخطابة والبلاغة والفصاحة.
    2. عصام الباهلي صاحب النعمان القائل فيه النابغة نفس عصام سودت عصاما.
    3. قتيبة بن مسلم الباهلي شيخ المجاهدين وفاتح الشرق العظيم قتيبة بن مسلم الباهلي الغني عن التعريف وإخوته وأبناؤه الأمراء والقادة.
    4. محمد بن حازم الباهلي أحد مشاهير الشعراء في العصر العباسي.
    5. الأصمعي وهو عبد الملك بن قريب بن عبد الملك بن علي بن أصمع بن مظهر بن رياح بن عبد شمس بن أعيا بن سعد بن عبدالله بن غنم بن قتيبة بن معن بن مالك بن أعصر. إخباري مشهور وعلامة الأدب وشيطان الشعر كما لقبه هارون الرشيد عبد الملك بن قريب الأصمعي.
    6. أحمد بن حاتم الباهلي (صاحب الأصمعي)
    7. صدي بن عجلان (أبو أمامة الباهليّ) أحد أصحاب الرايات في فتح حمص.
    8. سلمان بن ربيعة (سلمان الخيل) فارس القادسية وأول من قضى بالعراق أيام عمر بن الخطاب وأخوه عبد الرحمن (ذو النور).
    9. عمرو بن أحمر الباهلي الشاعر المعروف الذي استشهد سيبويه بالكثير من أبياته لما عرفت به قبيلته من فصاحة وسلامة لغة.
    10. إبراهيم بن عبداللطيف العبداللطيف هو الشيخ إبراهيم بن عبداللطيف بن عبدالله بن عبداللطيف بن محمد بن علي بن احمد بن مَعْيُوف بن سعد بن ناصر بن قاسم. ولد في القصيم سنة سبعين ومئتين وألف ثم انتقل به والده عبداللطيف وهو صغير السن إلى بلدة شَقْراء قاعدة إقليم الوشم ، فنشأ بها نشأة صالحة فحفظ القرآن عن ظهر قلب ، واشتهر بالصلاح ، فعينه جماعته حين بلغ عشرين سنة إماماً وخطيباً في جامع شقراء ، فاستقام في هذا المنصب نحو خمسين عاماً. وقد طلب العلم منذ صغره ، فقرأ على علماء بلده ، ومن مشائخه الشيخ علي بن عبدالله بن عِيسى ، والشيخ أحمد بن إبراهيم بن عيسى. وفي عام سبع وثلاثين وثلاث مئة وألف ولاه الملك عبدالعزيز آل سعود القضاء في شقراء و توابعها من بلدان الوَشْم ، واستمر في هذا المنصب حتى توفي.كتاب جمهرة انساب العرب لابن حزم
    11. عقل بن ابراهيم الباهلي كاتب و ناشط سياسي ورجل أعمال

    إعادة كتابة
    قبيلة باهلة من اشهر القبائل نسباً وهم بنو معن بن مالك بن أعصر بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن ادد بن قيدار بن نابت بن إسماعيل عليه السلام بن إبراهيم عليه السلام وأعْصُرُ له ولدان هما مالك و عمرو، فمالك هو أبو قبيلة باهلة، وعمرو هو أبو قبيلة غني.

    وأمهم باهلة بنت صعب بن سعد العشيرة بن مذحج نسب إليها أولاد معن.

    فولد معن بن مالك

    1. أود بن معن
    2. جاوة بن معن
    3. فراس بن معن واسمه شيبان
    4. زيد بن معن
    5. وائل بن معن
    6. الحارث بن معن
    7. حرب بن معن
    8. قتيبة بن معن
    9. قعنب بن معن
    10. عمرو بن معن

    كلهم قبائل حضنتهم كلهم باهلة، فكلهم ينسب إليها

    فمن بني قتيبة بن معن بن مالك بن أعصر

    - عمارة بن عبد العزى بن عامر بن عمرو بن ثعلبة بن عمرو بن قتيبة بن معن،

    و هو قاتل عبد الدار بن قصي؛ و من ولده حاتم بن النعمان بن عمرو بن جابر بن عمارة بن عبد العزى، كان سيداً بالجزيرة؛ و ابنه عبد العزيز بن حاتم سيد أيضاً؛

    - والأحدب بن عمرو بن جابر بن عمارة بن عبد العزى،

    وهو الذي أخذ عفاق بن مري بن سلمة بن قشير بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة؛ فشواه، وأكله فقال فيه الراجز

    إن عفاقاً أكلته باهله ... تمششوا عظامه وكاهله
    وتركوا أم عفاق ثاكله

    - ومنهم الأصمعي العالم،

    و هو عبد الملك بن قريب بن عبد الملك بن علي بن أصمع بن مظهر بن رياح بن عبد شمس بن أعيا بن سعد بن عبدالله بن غنم بن قتيبة بن معن بن مالك بن أعصر؛

    وكان الأصمعي يقول لست من باهلة، لأن قتيبة بن معن لم تلده باهلة قط أدرك أصمع النبي - صلى الله عليه وسلم - وكذلك أبوه مظهر، وأسلما جميعاً؛ وقبر مظهر بكاظمة بقرب البحر

    ومن بنى وائل بن معن بن مالك بن أعصر،

    - قتيبة بن مسلم

    صاحب خراسان، ذو الآثار المشهورة، قتيبة بن مسلم بن عمرو بن الحصين بن ربيعة بن خالد بن أسيد بن قضاعي بن هلال بن سلامة بن ثعلبة بن وائل بن معن بن مالك بن أعصر؛ وبنوه سلم، والحجاج، وقطن، وغيرهم؛ ولهم بقية ضخمة بالبصرة،

    - ومنهم أبو الأحوص سعيد بن أحمد بن سعيد بن سلم بن قتيبة،

    ثار بالبطائح أيام المعتمد، فقتل وصلب؛

    - وإبراهيم وعلي ابنا سلم بن قتيبة،

    ولي إبراهيم هذا اليمن للهادي؛ وسعيد بن سلم، ولي الولايات للمنصور والمهدي؛ والفضل وعمرو ابنا سعيد بن سلم؛ ومحمد بن المثنى بن الحجاج بن قتيبة بن مسلم، كان مغنياً، وكان من قواد طلحة بن طاهر بن الحسين بخراسان،

    وكان منهم بجيان بنو عبد الخالق بن محمد بن أحمد قاضي بن الوليد قاضي بن عبد الخالق قاضي بن عبد الجبار بن قيس بن عبد الله بن عبد الرحمن بن قتيبة بن مسلم، وبطليطلة ووادي الحجارة قوم ينتمون إلى قتيبة بن مسلم؛

    - وحكيم بن عبد الكريم بن مسلم بن عمرو بن مسلم، أخي قتيبة بن مسلم؛

    - ويزيد بن مسلم بن عمرو بن مسلم، كان على شرطة سلم بن قتيبة بن مسلم؛

    - و المنتشر بن وهب

    الفاتك المشهور، وهو المنتشر بن وهب بن عجلان بن سلامة بن كراثة بن هلال بن سلامة بن ثعلبة بن وائل بن معبن بن مالك، قتلته بنو حارث بن كعب؛ فرثاه أعشى باهلة بالقصيدة التي أولها

    إني أتتني لسان لا أسر بها

    وهي مشهورة؛

    - ومالك بن أدهم

    و هو ابن ادهم بن محرز بن أسيد بن أخشن بن رياح بن أبي خالد بن ربيعة بن زيد بن عمرو بن سلامة بن ثعلبة بن وائل بن معن بن مالك

    كان من أصحاب جعفر المنصور، وبلغ مائة سنة؛ وأبوه من قواد الحجاج؛ وجده محرز أحد المهاجرين إلى الشام في أول فتحها، حمصي الدار

    - ومنهم أبو أمامة الصدي بن عجلان،

    له صحبة ورواية، وهو من بني سهم بن عمرو ابن ثعلبة بن غنم بن قتيبة بن معن بن مالك بن أعصر؛ ولا يصل نسب أبي أمامة بأكثر.

    - ومنهم الهرماس بن زياد،

    له صحبة؛

    - وسلمان بن ربيعة،

    من كبار التابعين، كوفي، وله الفتوح بأذربيجان؛ ولي قضاء الكوفة

    بـلاد باهلــة

    حلت باهلة منذ العهد الجاهلي حتى جاءالإسلام بحْبُوحةً واسعة ً من بلاد نجد، واقعة في مسمى اليمامة قديماً تدعى العِرض، فيما بين خطي الطول 44ْ0 َ و 45ْ15 َ، وخطي العرض 23ْ0 َ و 24ْ20 َ، وهذا يشمل وسط بلاد تلك القبيلة ولا شك أنها تتجاوز هذا التحديد من كل الجهات تبعاً لتوسعها وقوتها، و من بلادهم في نجد اضاخ و القويعية والشعراء و الدوادمي و السر و سدير والزلفي و القصيم

    وقد استوطن بعض فروعها العراق وغيره أثناء الفتوحات الإسلامية فكان لهم في تلك البلد أمكنة تضاف إليهم حتى أن بعض فروعها سكن الأندلس، وما زال بعض أبنائها يسكنون في منازلها القديمة حتى اليوم.

    البطون الحالية المنسوبه إلى باهله

    1- البواهل ( الباهلي )

    وهم قديموا الإستيطان بالعارض في الدرعية والمصانع وانتقل منهم أناس للأحساء ومنهم أمير الدرعية حالياً ( أو سابقاً ) محمد بن عبدالرحمن الباهلي

    2- ال سبيل
    منهم عبدالله من حمود بن سعد بن سبيل الباهلي ، شاعر علم ( من قبيلة باهلة ) ولد ابن سبيّل في قرية (نفي)
    بنجد حوالي سنة 1277هـ وفيها توفي سنة 1357هـ ,عاش ابن سبيل ما يقارب ثمانين سنة

    3- ال عبد اللطيف

    أسرة (العبداللطيف) أهل أشيقر و شقراء و الشعراء و الدوادمي و عنيزة ، وهي أسرة كبيرة خرج منها عدد من علماء نجد
    و هو عبد اللطيف بن محمد بن على بن احمد بن معيوف بن سعد بن يوسف بن ناصر بن قاسم الباهلي

    4- ال دخان

    عائلة ال دخان موجوده في كل الوطن العربي اليمن و السعودية و الكويت و قطر و البحرين و الإمارات و سوريا و فلسطين و الأردن و مصر و ليبيا و تونس و الجزائر و المغرب و ترجع اصولها إلى بنى اعصر بن عمرو بن قيس عيلان حيث عرف بنو اعصر قديما ببنى دخان

    5- آل ركبان

    6- آل فايز

    7- آل حماد

    8- آل رُشيد

    9- آل غانم

    10- آل سويدان

    11- آل رميح

    12- ال سالم

    13- آل سند

    أبناء / سند بن محسن بن سند وهم بنو عم للمطاريد و آل رداس و هم فرعان آل محمد و يعرفون بلقب المديان و آل محسن يعرفون بلقب العكارد

    14- الحامدي

    هم أبناء حامد بن عبد الله بن عويويد

    15- آل صقر

    منهم آل سند والمطاريد

    16- آل صلهام

    17- آل بطي

    وهم فخذ من آل سالم

    18- آل عقل

    19- آل عويويد

    20- الخضيري

    21- آل حجي

    22- المديان

    23- آل مطرود

    24- آل معيوف

    25- آل وقيان

    وقيان أخ لمعيوف فهو ابن سعد بن يوسف بن نصر الباهلي

    26- آل هجرس

    أبناء / هجرس بن عبد الله بن حمد آل عقل

    27- آل هذال

    فرع من آل عويويد أبناء / هذال بن عبد الله بن محمد العويويد

    28- قبيلة عفك

    وهي قبيلة بالعراق من عشائر لواء الديوانيه و قد خرجت إلى العراق من نجد و هم يرجعون إلى قبيلة باهلة و نخوتهم باهلة و يبلغ عدد نفوسها 300000 نسمه تقريبا و منها آل غانم و آل حمزة و البحاحثه و المخاضرة و آل شيبه و البو ناشي و البراجع و المجاتيب و آل حجي و طرفه

    و

    30- بنى وائل

    و يلاحظ أن من فروع باهله القديمة بنو وائل وقد استقروا في بيشة

    لا تعليقات بعد على “باهلة مكانة باهلة في الجاهلية

    1. اقول ما تاكل خرا بس، جايب بيت هجاء وفي الاصمعي من واحد تافه مثلك وتبي تسقطه على باهلة في العصر الجاهلي، لن يضر باهلة نبح الكلاب امثالك يابن حمراء العجان

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.