مدينة عبود الموقع

آخر تحديث منذ 5 يوم و 16 ساعة 1034 مشاهدة

الموقع

هي احدى مدن محافظة المناقل وتقع تماما بوسط مشروع الجزيرة بالسودان.

السكان

سكانها يزيدون عن 25 الف نسمة يمتهن اغلبهم الزراعة ونسبة منهم يربون الانعام ونسبة اخرى هم تجار وعدد مقدر في وظائف مختلفة خارج السودان.

التاريخ

هي قديمة جدا يعود تاريخها الي ما قبل السلطنة الزرقاء ولها مساهمات تاريخيه اذا اندلعت منها حركة المقاووة لحملات الدفدردار الانتقامية بعد مقتل إسماعيل باشا إذ كانت بداية حركة المقاومة بالجزيرة بها واستشهد علي اثر ذلك عدد كبير منهم البطل الملقب باالمجمر ولايزال ضريحة في فلب السوق حتى الان.

كذلك من اعيان المنطقة الشيخ الزايع الصيط المرحوم له باذن الله عبد الرحيم البرعي.

الخدمات

تتوفر بالمدينة كل الخدمات من مواصلات إذ يمر بها طريق مدني المناقل المسفلت كذلك خدمات الاتصال من هاتف وانترنت وغيره وتتوفر الخدمات العلاجية في اكثر من خمس مراكز صحية منتشرة علاوة علي مركز يامعين الخيري الزي تتوفر به اجهزة ومعدات طبية متطورة كذلك يتوفر بها اكثر من ثمانية مخابز وتتوفر بالاحياء كل المستلزمات اليومية من لحم وخضار وفاكهة وغيرها.

المناخ والارض

مناخها شبيه بودمدني لحد كبير واراضها تعتبر في غاية الامتياز للسكن من حيث هواها وصرفها الجيد لمياه الامطار كذلك تعتبر منطقة تباين جميل لانواع الترب إذ يحدها من الجنوب الغربي ترب رمليه حمراء ومن الغرب رملية بيضاء وترب خليط ومن الشرق اراضي طينية ويحد كل ذلك اراضي طينية (الفاضل محمد الطيب البشير, باحث زراعي واحد ابناءها). تنتشر بها المراعي الطبيعية وتعتبر مراعيها من اجود المراعي الطبيعية لتنوع النباتاتا الطبيعية وذلك لتنوع انواع الترب وهطول كيات جيدة من المطار. مزارع المنطقة تنقسم إلى مزارع مروية أهم المحاصيل التي تزرع بها القطن والقمح والقول السوداني والخضروات والزرة المروية داخل مشروع الجزيرة ومزارع تعتمد علي ري الامطار أهم المحاصيل التي تزرع بها الزرة المطرية وقليل من السمسم والدخن والقوار والبطيخ والتبش.

  1. يتوفر بالمدينة اكثر من سبع جوامع علاوة علي الزوايا
  2. يحف المدينة عدد من القرى المجاورة التي تاتي لها للتسوق

التعليم

يوجد بالمدينة افدم مدرسة ابتدائية في ولاية الجزيرة إذ تم انشاها في العام 1912 إذ درس بها الطبيب جراح الكلى المشهور كمال أبو سن يوجد بها الان 4مدارس اساس للبنين و5 للبنات ومدرستا ثانويتان للبنين والبنات.

  • عدد مقدر من ابناء المنطفة دكاترة ومهندسيين ومعلمين وغيرهم من الوظائف الااخرى.
  • الرياضة

    يوجد عدد من الاندية الرياضبة الاجتماعية الثقافية مثل نادي عبود والنهضة وغيرها

    مدينة عبود - ولاية الجزيرة - السودان

    شريط بوابات مدن السودان

    تصنيف مدن السودان

    مدينة عبود

    كلمات مرتبطه : مدينة عبود الموقع
    عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مدينة عبود الموقع فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/09/2022
    التعليقات (1 تعليق)
    ماتكتبه هنا سيظهر بالكامل .. لذا تجنب وضع بيانات ذات خصوصية بك وتجنب المشين من القول
    زائر
    معلومات قيمة
    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مدينة عبود الموقع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/09/2022