قرية هام التسمية

آخر تحديث منذ 1 يوم و 4 ساعة 863 مشاهدة

التسمية

قرية هام أو قرية حام ، سميت قرية هام بهذا الاسم نسبة لحام عليه السلام وهو أحد أبناء نبي الله نوح عليه السلام ‘ فهي قرية حام بن نوح عليه السلام ، حيث يعتقد ان مقام حام بن نوح عليه السلام موجود في قرية هام .
و حام بن نوح عليه السلام ينسب إليه الحاميون وهو الابن الأصغر لأبناء نوح الأربعة.وأحد ثلاثة آمنوا بنوح وبرسالة نبؤته فركبوا معه السفينة تفاديًا للطوفان الذي بعثه الله ليهلك الكافرين أما الرابع يام فقد غرق مع أمه لأنهما رفضا ركوب السفينة وبالتالي ليس له ذرية. الأبناء الأربعه هم سام ، يافث ، يام ، حام .

وحام هو أصل السلالة الحامية التي جاء منها 1) كوش وهو أبو البجا و الكوشيين . 2) مصرايم وهو أبو المصريين ، 3) كنعان وهو أبو كل من الحويون و الجرجاشيون .

كلمه حام لايوجد ذكر لاصل حام في المصادر العربية أو الإسلامية ، وكلمة حام مرتبطه بكلمه كمت وهو المعني الهيلوغريفي لكلمه مصر، وهى تعني الأرض السمراء.

أما في المزامير اليهودية ، اصل حام هو مصر. أنظر المزامير 78 51 105 23,27 106 22 4 40 إسرائيل دخل مصر، وتغرب في بلد حام .وإسرائيل هنا تعني النبي يعقوب. وبلد حام تعني مصر.

الموقع الجغرافي

قرية هام هي قرية أردنية ، تقع شمال الأردن على بعد 5 كم جنوب غربي مدينة اربد القديمة ، يحدها شمالاً كل من البلدات التالية ناطفة ، كفريوبا ، زبدا ، فركوح . ويحدها جنوباً دير يوسف ، جحفية . ومن الشرق بلدة إيدون . و من الغرب بلدة بيت يافا .

عدد السكان

يبلغ عدد سكان قرية هام المقيمين فيها حالياً حوالي 5.500 نسمة ، حيث أن أعداد كبيرة من سكانها يقيمون خارجها في شارع الهامي في اربد ، في كفريوبا ، وفي العاصمة عمان والزرقاء والمفرق والعقبة .إذ يتوقع أن عدد أهالي قرية هام ممن يقيمون داخل القرية وخارجها يزيد عن 10.000 نسمة.

طوبوغرافية المنطقة

قرية هام قرية هادئة جميلة تراثية تاريخية منبسطة على جبال إربد ذات طبيعة جبلية وعرة المسالك تمتد طوليا من الشمال إلى الجنوب ، حيث يقع شارع البترول الرئيسي (طريق خط انابيب البترول) في الجهة الجنوبية منها ، ومثلث بلدة ناطفة في الجهة الشمالية . ترتفع عن سطح البحر قرابة 650 م ، تختلف تضاريس القرية ما بين أودية و منحدرات و جبل ، يوجد فيها بقايا بركة رومانية ، وفي القرية معالم ومواقع مصنفة كالتالي

المساحة والمخطط التنظيمي

مساحة قرية هام قبل عهد التنظيمات العثماني 8800 دونما، أما في عهد التنظيمات فقد تقلصت مساحتها لتصل إلى 4588.350 دونما مقسمة الى 6 أحواض كالتالي [4]
المديرية 9 أراضي اربد

القرية 213 هام

-

! رمز الحوض !! وصف الحوض !!المساحة / م2

-

1 الخمش 745861.500

-

2 البلد 82678.140

-

3 رشيد الساري 4626.000

-

4 العريض 1570759.030

-

5 البرانس 1036625.000

-

6 قاصيا 1147800.000

-

مساحة القرية 4588349.670

المدارس

Saf madrasi fi ham تصغير 300بك صف مدرسي في مدرسة هام الأساسية للبنين 1997

مدرسة هام الأساسية للبنين -

تأسست مدرسة هام الأساسية للبنين في هام 1957 م ، وتقدم خدماتها التعليمية للأولاد من الصف الرابع إلى الصف العاشر ، درس في مدرسة هام الأساسية للبنين خيرة المدرسين الأفاضل الذين كان لهم الدور الكبير في رفع المستوى التعليمي وتخريج طلبة يشهد لهم بالكفاءة العالية والمستوى العلمي الراقي

هجرة سكانها

دفع نقص الخدمات في قرية هام جنوب غرب محافظة إربد العديد من سكانها للهجرة منها إلى محافظات الزرقاء و إربد و عمان و المفرق ، بالرغم من أن القرية هادئة وجميلة تراثية وتاريخية منبسطة على جبال إربد.واضطر آلاف السكان في قرية هام للرحيل عنها خلال السنوات الماضية، طلبا للقمة العيش ولعدم توفر الخدمات، فالقرية تفتقر إلى أي خدمات سواء صحية أو فرص عمل، بعد أن دُمر القطاع الزراعي الذي كان مصدر عيشهم. ويقدر عمر الهجرة من القرية أكثر من 70 عاما.

أما الأسباب الدافعة للهجرة من القرية نحو المدينة، فتنقسم إلى جزئين

  • الأول يرتبط بالقرية
  • ففي الارياف مثلا نلاحظ

    انخفاض مستوي دخل الفرد وانتشار الفقر .

    انخفاض الخدمات الصحية والاجتماعية.

    ارتفاع معدلات البطالة الموسمية والمقنعة والسافرة.

    انخفاض اجور العمال الزراعين.

    صغر حجم الملكية الزراعية.

    انخفاض خصوبة التربة .

    تحول الاقتصاد الزراعي من استهلاكي الي تجاري .

    ارتفاع نسبة الزيادة الطبيعية لسكان الريف.

  • الجزء الآخر فهو مرتبط بالمدينة
  • وهي على النقيض من العوامل السابقة فنلاحظ

    ارتفاع متوسط الدخل الفرد .

    توافر الخدمات الصحية والتعليمية والترفيهية

    توافر فرص العمل في المدن.

    مركزية الإدارة.

    رغبة الفرد في رفع مستوي دخله ،.

    الفوائد التي يتم الحصول عليها تفوق القرية .

    ازدهار الاحوال الاقتصادية في المدن.

    تركز استثمارت رءوس الأموال في المدني.

    العشائر المقيمة في قرية هام

    عشيرة التميمي الهامي يشكلون 95 من سكان هام . (عددهم داخل هام 5000 نسمه تقريبا وخارج هام 6500 نسمه)

    عشيرة الجرادات يشكلون 4.9

    عشيرة السمامعة منزل واحد هو المتبقي !!!

    المنتوجات الزراعية

    قرية هام فيها مساحات أراضي واسعة مشجرة بأشجار الزيتون ، والتي يقطف محصولها ويعصر في معاصر الزيتون المنتشرة في محافظات اربد وعجلون .

    ومن الأشجار الهامة في بلدة هام شجر التين المنتشر في البلدة بالاضافة إلى الصبر (التين الشوكي) ، والذي يتوزع في مناطق مختلفة من القرية. ويثمر في الصيف في أشهر 7 و8 و9

    كما ويتواجد شجر اللوز والخروب والصنوبر وأشجار السرو في مناطق مختلفة.وقام عدد من أصحاب الأراضي الزراعية بزراعة أراضيهم بأشجار الحمضيات والفاكهة .

    يتم إنتاج عدد من المحاصيل الهامة في قرية هام وعليها يتم الاعتماد الأساسي للمزارعين في كسب رزقهم ، والتي يتم تصديرها إلى السوق المحلي في اربد والى سوق الفلاحين في اربد تحديدا

    وهي محاصيل صيفية وشتوية .

    أما المحاصيل الشتوية فمنها

    1)القمح 2)الشعير 3)الكرسنة 4)العدس 5)الحمص 6)الفول 7)البيقيا 8)السمسم 9) البصل

    بالضافة للمحاصيل الصيفية

    اليقطين البندورة الفقوس اللوبيا الباميا الكوساالخيار

    لدى العديد من أهالي القرية أمام منازلهم حديقة داخلية (حاكورة)، يقوم باستغلالها لزراعة المزروعات للاستخدام المنزلي وزراعة الاعشاب الطبية والورود والنباتات مثل النعناع والميرمية والشيح والقيسوم والزعتر

    تميمية هام

    عشير التميمي في هام -

    يقال لهم تميمية هام أو عشيرة الهامي وعشسرتهم تشكل معظم سكان قرية هام وتنحدر هذه القبيلة من عشيره ال حماد التميميه من بني العنبر بن عمرو بن تميم من عشيرة بني تميم النجدية المشهورة ، ويرجع أصلهم من وادي حماد جنوب الأردن قادمين من نجد في الجزيرة العربية وتحديداً من قفار وهناك مؤشرات تقول أن آخر تواجد لهم في الجزيرة العربية كان في بلدة العلا ولا يعرف فيما إذا كانوا قد أقاموا فيها أم أنها كانت محطة مرور لهم في طريقهم إلى الأردن .ويتركز تواجد بنو تميم في بلدة هام ومدينة اربد وخصوصاً في شارع الهامي الذي يمتد إلى 5 كيلومترات ويقع فيه مسجد الهامي ويدلل على عراقة وجودهم في مدينة إربد .

    وقدومهم إلى قرية هام كان من اربد حيث مقام الشيخ خليل التميمي ويعود وجوده في اربد إلى القرن 16 و هو الشيخ خليل بن إبراهيم آل حماد التميمي الجد الأول لتميمية هام من آل حماد التميمي والجد الرابع للشيخ عوض ألهامي التميمي والذي يرقد إلى جوارة في نفس المقام والشيخ عوض الهامي هو ابن الشيخ أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن خليل بن إبراهيم آل حمادالتميمي وهم من ال حماد من بني العنبر بن عمرو بن تميم.

    وقد ذكر آخرون من بني تميم في هام إنهم لا يستبعدون أن أسلافهم قد مروا بالخليل أو أي مدينة أخرى في طريق هجرتهم من نجد ولكنهم جميعاً ينفون أن تكون لهم صلات فيها أو تربطهم بأي من عائلاتها الكريمة أية قربى أو انتساب لا في الأصل ولا في الفروع.

    أفرع تميمية هام في سوريا وفلسطين

    *وهناك فرع من بني تميم في هام هاجروا إلى مدينة نابلس وهم مشمولين في شجرة بني تميم هام ويتكنون هناك ب آل حماد وهم أبناء علي بن مصطفى بن خليل بن إبراهيم آل حماد التميمي وكان منهم توفيق حماد رئيس بلدية نابلس 1902 وحسن حماد رئيس بلدية نابلس 1913 والعديد من الشخصيات التي كان لها دورها في مجالات السياسة والأدب والعلوم وكان لهم دورا بارزا في النضال ضد الاحتلال.
    *وهناك فرع من بني تميم هام هاجر إلى الناصرة و يافا وهم سلالة عبد القادر بن خليل بن إبراهيم آل حماد التميمي انقطعت أخبارهم ولا يعرف عنهم شيئاً.
    *ويذكر أن لبني تميم في هام أبناء عمومة ممن خرجوا من نجد وهم [العرارات] ‏الموجودين بقرية نوى في سوريا و[العبيدات] الموجودين [بقرية جاسم قرب دمشق] وقد وقعوا مع بني تميم في هام وثيقة تكافل وتضامن في العام 18/5/1947 .

    نفي بني تميم في هام علاقتهم بالداريين (شواهد ووثائق)

    بغض النظر عن قيمة كتاب فريدريك تاريخ شرق الأردن ودقته وصلاحيته ليكون مرجعاً في الأنساب فإن بعض الذين نقلوا عن كتابه معلومة أن بني تميم في هام قدموا من مدينة الخليل قد نقلوا معلومة غير دقيقة وهذه ليست مشكلة بحد ذاتها ويمكن التغاضي عنها طالما لا يترتب عليها تحريفاً وتغييراً في النسب ولكن المشكلة هي في ما ترتب على هذه المعلومة من خلط واستعجال تلقائي في إلحاق نسب بني تميم في هام إلى تميمية الخليل ممن ينتسبون إلى الصحابي تميم بن أوس الداري اعتمادا على التشابه في الكنية (التميمي) فقط !! دون بحث ودون سؤال أهل الشأن من تميم هام وقد صدرت مؤلفات عديدة تحمل المعلومات الصحيحة عن (بني تميم في هام) منها

    • كتاب قفار للدكتور عبد الرحمن الفريح
    • كتاب قبيلة تميم في الأردن لكاظم زيدان خلف التميمي
    • كتاب (وثائق تاريخية) عشائر بني تميم لمحمد تيسير التميمي
    • كتاب مقتطفات من تاريخ بني تميم لناصر عبد الله البكر التميمي

    بالإضافة إلى الوثائق والمشجرات التي تثبت أن بني تميم في هام هم من آل حماد بن عمرو بن تميم ,وانعدام أي دليل على أنهم داريين يتوفر من الوثائق والأدلة ما ينفي علاقتهم بالداريين نفياً قاطعاً ومن هذه الشواهد

    • بنو تميم في هام رفضوا الانضمام ضمن ديوان بني تميم (ذرية الصحابي الجليل تميم بن أوس الداري الكرام) في عمَان محتجين أنهم من تميم نجد ولا علاقة لهم بالداري ولا مجال للسياسة والمجاملة في مثل هذه المسائل.
    • هناك فرعاً من بني تميم في هام هاجر إلى مدينة نابلس في القرن الثامن عشر الميلادي وهم مشمولين في شجرة بني تميم في هام وكنيتهم هناك آل حماد وهم أبناء علي مصطفى خليل إبراهيم حماد التميمي واقتربوا كثيراً من الداريين جغرافياً ولم تحدث أي صلات عائلية أو مؤشرات تدل على قرب أو انتساب أو مع الداريين.
    • في العام 1906 م صدر كتاب إتحاف العباد في معرفة النطق بالضاد من تأليف نمر بن بكر بن أحمد آل حماد وهو من تميم هام الذين هاجروا إلى نابلس وقد قرظ له الكتاب العديد من أهل العلم الموجودين في مدينة نابلس وكان ممن قرظوا له الكتاب الشيخ محمد نمر أفندي الداري ووجود الكنيتين في آن معاً في نفس الكتاب ينفي نفياً قاطعاً علاقة نسب بني تميم في هام بالداريين وإلا لكان محمد نمر آل حماد أولى بحمل كنية الداري لو كان من الداريين
    • تخلو تماماً جميع وثائق وتواقيع وأسماء ومذكرات وكتب وسير وموروثات بني تميم في هام من أي اثر يشير إلى الداري والداريين تصريحاً أو تلميحاً لا من قريب ولا من بعيد.
    • إن عائلات الداريين الكرام معروفة وجدودهم موثقين ولو كان بني تميم في هام من الداريين, فبأي جد تحديداً يجتمعون مع الداريين؟ ما هو الفخذ أو الفرع أو العائلة التي تجمع بني تميم في هام مع الداريين؟ من هم أقارب بني تميم في هام تحديدا من عائلات الداريين الكريمة في مدينة الخليل أو خارجها ؟ لا يوجد ابدأ!
    • عندما كان يوزع ريع الوقف على ذرية الصحابي الجليل تميم بن أوس الداري وكانت تذهب إليهم حيث أماكن تواجدهم فلماذا لم يكن بني تميم في هام من المستحقين للوقف إذا كانوا حقاً من سلالة الصحابي الجليل تميم بن أوس الداري؟ ولماذا لم يطالبوا بحصتهم من الوقف؟ ولماذا لم يتم ذكرهم في أي من سجلات الداريين؟.
    • إن الانتساب إلى الصحابي الجليل تميم بن أوس الداري شرف ما بعدة شرف فلماذا ينكر بني تميم في هام صلتهم به لو كانوا حقاً من ذريته وهل يتبرآ الإنسان من أبيه خصوصاً إذا كان بمنزلة ومقام تميم الداري؟ بالإضافة إلى أن هناك فائدة مادية من الانتساب له حيث كان الداريين يتسلمون ريع الوقف كما أسلفنا فلماذا يتخلون عن هذا كله لو كانوا حقاً من الدريين والجواب لان بني تميم في هام يعرفون أصلهم وفصلهم حسب ما توارثوه عن جدودهم الثقات الذين تميزوا بالورع والعلم وبالزهد في الدنيا ومعرفتهم لا تخفى على أحد وليست حكراً على بنيهم وهذا هو ديوان آل تميمي موجود في وسط هام, وهذا مسجدهم مسجد الأحنف بن قيس (التميمي) وشيوخ مساجدهم وصغيرهم وكبيرهم ومشجراتهم تقودك إلى آل حماد من بني عمروا بن تميم.

    التاريخ

    تاريخ التنظيم الإداري في قرية هام

    قرية هام هي إحدى قرى ناحية بني الاعسر قديما ، لاحقا ناحية بني عبيد.(ناحية بني عبيد كانت تعرف مع بداية العهد العثماني باسم ناحية بني الأعسر، وفي نهاية القرن 16 الميلادي باسم ناحية بني عطية، وفي بداية القرن 19 أصبحت تعرف بناحية بني عبيد مركز هذاالناحية قرية الحصن،وفي عام 1871، كانت تضم الحصن ( مركز الناحية ومركز الشيخ )، الصريح، إيدون، ناطفة، هام، جحفية، حبكا، ضرار، صمد، كتم، النعيمة، شطنا، صخرة.)حاليا ضمن لواء قصبة اربداحدى قرى بلدية غرب اربد. [1]

    تاريخ التعداد والتنوع السكاني في قرية هام

    وقرية هام سكنها في مطلع القرن 16 ميلادي 15 أسرة، ربما انهم من بقايا الاكراد حيث نظام الاقطاع الحربي الذي كان سائد زمن الدولة العثمانية و المماليك .بينما في منتصف القرن نفسه بلغ عدد سكانه 28 أسرة و 7 مجرد (ربما انهم من الانكشارية .وفي نهاية القرن نفسه بلغ عددسكانها 19 أسرة و 9 مجرد.وتؤكد السالناما العثمانية الصادرة عام 1872 بأنه كان يقطنها عائلة واحده مكونه من 6 افراد من عشيرة التميمي من بني الحماد[3] ، على الأغلب بأنهم عائلة محمد العثمان الذي ينتسب إليهم تميمية هام اليوم .

    تاريخ التيمارات قرية هام

    أرض تيمار - أي أرض تعطى مقابل تقديم الجنود الخيالة أثناء الحرب . وأرض هام كانت أرض تيمار في فترة من الفترات. وذكر في هذه المنطقة تيمارات المماليك و الانكشارية ، وقد ذكر تيمار هام باسم جامبرد الطويل وحسن وشركا.وقد كانت التيمارات مخصصة لمن يعملوا عند كبار المسؤولين وقد يكون منهم عناصر محليه بينماالزعامات كانت مخصصة لكبار المسؤولين.وذكر فيها طريق ايدون وطريق ناطفة وكذلك طريق كفريوبا.ام الآن فقد تفتت الملكية في القرية .

    البقايا الأثرية في قرية هام

    وقد ذكرت البحوث الاثرية ان الحياة لم تنقطع عن أرض هام منذ 135 قبل الميلاد وقد عثر فيها على بقايا معصرة زيتون حجرية وكذلك قبور قديمة محفروة بالصخر و منها ماهو بداخل مغر و أحد ابواب هذة المغر موجود في متحف الجامعة الأردنية كما وذكرت المصادر التاريخية بمرور عدة طرق في هام ومنها طريق سلطاني وعثر في منطقة الرجيلة قرب مقرن الوديان على بقايا معبد مرصعة ارضة بالفسيفساء . ويبدو ان القرية قديما في عصر ما قد اشتهرت بصناعات فخرية.

    زيارة الرحالة يوهان لودفيك بركهارت لقرية هام

    قرية هام اسمها قبل عهد التنظيمات (حام) ومجموع أراضيها كانت معروفه باسم زاوية هام بن نوح عليه السلام وكانت مساحة أراضيها 8800 دونم , زارها الرحاله يوهان لودفيك بركهارت في عام [1812م] . وقد تم إعادة اعمار القرية في عهد التنظيمات بموجب القانون الصادر لإعادة اعمار القرى عام [1835م] . وعلى أغلب تقدير استوطن بها في هذا العام [1835م] محمد العثمان من عشيرة التميمي التي تعود بنسبها إلى عشيره ال حماد التميميه من بني العنبر بن عمرو بن تميم ,وقد اشتهر أبناء محمد العثمان في ناحية بني عبيد بكنية الهاميّه نسبة لاسم القرية.

    الرحالة يوهان لودفيك بركهارت -[1784 – 1817م] [Burckhardt] رحالة مسلم سويسري يعتبر من أدق وأشمل الذين كتبوا عن جزيرة العرب. كان يوهان لودفيك بركهارت يأمل أساساً في الوصول إلى تمبكتو ومنابع نهر النيجر. ولكن رحلاته قادته إلى الشرق الأوسط حيث اكتشف مدينة البتراء ومعبد أبوسمبل،وقد عُرف في المنطقة في الفترة ما بين [1809 و 1817] باسم الشيخ إبراهيم ابن عبد الله أو الشيخ إبراهيم بوركهارت أو يوهان لودفيك بركهارت ، وعاش في المنطقة وتجول ما بين سوريا ولبنان والأردن وفلسطين. واستقر في مصر ومنها اتجه إلى الجنوب أي بلاد النوبة وشمال وشرق السودان. وزار بلاد الحجاز وعاد إلى مصر التي توفي فيها.وفي طريقه مر بفلسطين والأردن وكان أول غربي يكتب عن مدينة البتراء التي قال عنها إنها آثار مدينة مهيبة تقع في وادي موسى ويحتمل أن تكون البتراء. فيها نشاهد مدافن منحوتة في الصخر وبقايا معابد وقصور ومدرجات وقنوات مياه وغيرها من الغرائب والروائع النادرة التي تجعل هذه المدينة أكثر إثارة للاهتمام من أي شيء آخر شاهدته في حياتي .توفي في مصر قبل أن يحقق أمله بالوصول إلى تمبكتو ومنابع نهر النيجر .ودفن في مدافن باب النصر بشرق العاصمة المصرية حيث لا زالت لوحة قبره حتى اليوم تحمل اسم الشيخ إبراهيم المهدي ابن عبد الله والاسم الأوروبي بوركهارت اللوزاني.

    الضابط الإنجليزي فردريك بيك وبنو تميم في هام

    فردريك بيك [Frederick Gerard Peak]، هو ضابط بريطاني كان قائدا ً للجيش الأردني وللشرطة ولما كان يُعرف بالدرك، وقد خلفه في هذا المنصب زميله الفريق جون كلوب جلوب باشا المعروف. يعتقد أنه مؤلف كتاب عشائر الأردن الموسوعي، نقله إلى العربية بهاء الدين طوقان (القدس، 1935). مرجع كتاب الأخير العقيقي الأول نجيب العنوان المستشرقون - ج 2 الناشر دار المعارف مكان القاهرة الصفحات 108 الإصدار الرابعة وصلة المؤلف نجيب العقيقي

    في أوائل القرن المنصرم وبعد أن تم تقسيم المنطقة العربية حسب اتفاقية سايكس بيكو جرت أحداث خطيرة أثارت قلق وريبة جميع العرب في شرق الأردن والجزيرة العربية وبالذات بني تميم في هام فبعد أن كان سفرهم وتنقلهم اختيارياً أصبح محدوداً في دائرة جغرافية فصلتهم عن جذورهم ومنبتهم كونهم من نجد.

    وفي تلك الأثناء طلب فردريك بيك الضابط الإنجليزي ممثلاُ عن بني تميم في هام فذهب للقائه إمام مسجد هام في ذلك الوقت [الشيخ عمير عبد الرحمن عباس التميمي] وبعد أن مثل أمامه سأله فردريك عن نسبهم وكانوا ينظرون لفريدريك كمحتل ومستعمر فحرص أن لا يذكر له شيئاً عن أصولهم النجدية خوفاُ من أن يتم إعادتهم إلى نجد أو ينتقم منهم أو يضطهدوا ولم يكونوا واثقين من نوايا فردريك أو أسباب استجوابه لهم بهذا الخصوص فكل الاحتمالات السيئة وضعت في الحسبان إلا احتمال أن يستخدمها فريدريك في [تأليف كتاباته عن تاريخ شرقي الأردن]، فأجابه -سمعت أن أسلافنا قدموا من مدينة الخليل . دون أن يخوض في نسب العشيرة ولاختياره مدينة الخليل اعتبارات كثيرة أهمها أن الخليل تقع ضمن دائرة الحدود السياسية الجديدة بعد إقفال الحدود بين شرق الأردن والجزيرة العربية وكمدينة من كبريات مدن الأردن المفتوحة والتي كانت مسرحاً للعديد من تنقلات العشائر والعائلات الوافدة والمهاجرة.

    ومع ذلك فقد ذكر آخرون من بني تميم في هام إنهم لا يستبعدون أن أسلافهم قد مروا بالخليل أو أي مدينة أخرى في طريق هجرتهم من نجد ولكنهم جميعاً ينفون أن تكون لهم صلات فيها أو تربطهم بأي من عائلاتها الكريمة أية قربى أو انتساب لا في الأصل ولا في الفروع.

    وبعد رجوع [الشيخ عمير] إلى هام كان أول من قابله بعد عودته من لقاء فردريك مختار بلدة هام في ذلك الوقت [عيسى حسن التميمي] وبعد أن اخبره بمجمل اللقاء وبتفاصيل الحوار الذي دار بينه وبين فردريك أثنى عليه انه لم يقل لفريدريك إنهم من نجد كما يذكر ذلك حفيدة الأستاذ [حسين حسن عيسى التميمي] من مواليد [1940] وكما أكد لي ذلك حرفياً إمام جامع الأحنف بن قيس في هام [الشيخ ساري التميمي] من مواليد [1932]

    دور أبناء هام في نهضة الأردن

    وقد كان لأبناء هام دور في جميع الواجبات الوطنية كباقي أبناء الأردن المخلصين وقد شارك منهم في معارك القدس (حرب 1947 1948) تحت لواء الجيش العربي وسقط منهم شهداء على أسوار القدس ويذكر منهم الشهيد محمد علي العبد الرحيم ومن بين الجرحى كذلك أخيه رضوان وغيرهم ممن شارك في الحرب وعددهم يفوق العشرون واللافت انه عدد كبير نسبة إلى تعداد العشيرة في ذلك الوقت.

    وكان من بينهم من تخرجوا من الأزهر ودمشق واسطنبول ، و وا التدريس والإمامة والوظائف المهمة في كثير من مدن المنطقة ، ومنهم من عمل في إمامة الحرم النبوي الشريف ، وخلال قرون مضت لم ينعدم وجود عالم أو فقيه فيهم.
    ومن أبرز الشخصيات التاريخية من بني تميم في هام الشيخ عوض ألهامي 1811-1929 والذي لعب أدوارا هامة في أحداث القرن الماضي وكان أحد أعضاء أول حكومة عربية في الأردن بعد سقوط الحكومة العربية في دمشق وهو ممن عملوا في السلك القضائي ومن المؤسسين للنهضة التعليمية في الأردن وصاحب المقام الشهير في اربد الذي يدعى بمقام الشيخ عوض الهامي ومقام

    أعلام قرية هام

    الشيخ عوض ألهامي [1811-1929] هو الشيخ عوض بن الشيخ أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن خليل بن إبراهيم بن حماد التميمي .لعب أدوارا هامة في أحداث القرن الماضي وكان أحد أعضاء أول حكومة عربية في الأردن بعد سقوط الحكومة العربية في دمشق وهو ممن عملوا في السلك القضائي ومن المؤسسين للنهضة التعليمية في الأردن وصاحب المقام الشهير في اربد الذي يدعى بمقام الشيخ عوض الهامي ويعد مقامه من معالم التراث في مدينة اربد .

    الشيخ خليل التميمي - ويعد مقامه من معالم التراث في اربد والشيخ عوض الهامي هو ابن الشيخ أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن خليل بن إبراهيم بن حماد التميمي

    وشغل أبناء قرية هام وظائف و مناصب مهمة بفضل علمهم وحكمتهم (وليس على نظام الكوتا كبعض العشائر ) فكان منهم على سبيل المثال

    - طيارون حربيون ومدنيون

    - عمداء في الجيش والدرك وسلاح الجو

    - مدراء تربية وتعليم

    - مدراء مستشفيات (مثل م. الجامعة الأردنية ومستشفى الأمير راشد-ايدون العسكري)

    - اساتذة جامعات

    - قضاة ومحامين

    - سفراءودبلوماسيون

    - نقباء مثل نقيب الأطباء - الزرقاء

    - رؤساء اتخادات رياضية

    - أطباء ومهندسين وصيادلة بمختلف التخصصات

    وغيررها الكثير الكثير ونكرر لم يستلم أحدهم مركزه بقعل الواسطه (ليس لهم حظوة لدى الدولة)

    محمد عثمان التميمي - يعتقد بأنه أزل من سكن قرية هام عام 1835 م واليه ينتسب تميمية هام.

    قصص و أساطير وخرافات محلية

    هام ما بعد هام حياة -يروى أن مجموعة من اللصوص ارادوا ان يقوموا بالسرقة من قرية هام وعندما اتمو عملية السرقة وأرادو الخروج من القرية ، تاهوا في الطريق ولم يستطيعوا الخروج من قرية هام ، فظنوا أنه لا مخرج منها ، وأن حياتهم قد انتهت فيها ، فقالوا هام هام ، ما بعد هام حياة.

    )))))))))))(((((ها>ا الوضوع غير صحيح يروى القصة ان هناك مجموعة من الناس قامو بالرحيل من قرية هام فخرجو من صباح اليوم وكانت مسيرتهم استغرقت يومين فاوقفو الرحيل بعد مسير يومين كانت >ال اليلة بعد منتصف اليل فأقامو هناك فحين استيقضو فوجدو على انهم يسكنون في إحدى جبال هام فاطلقو المثل هام ما بعد هام حياة

    مقام النبي حام -هو أقدم جامع في القرية منذ عقود خلت ( ورد ذكره في الوثائق التاريخية تحت اسم جامع الهام ) البخيت , ناحية بني الاعسر ص 204 وبقي صالح البناء ويقيم أهل القرية شعائرهم الدينية فيه حتى قيام المسجد الثاني في باكورة عهد الإمارة. وزعم بعض ncromancy العرافه مؤخرا انه مقام للنبي حام عليه السلام . علما بانه تاريخيا لا يوجد في ناحية بني عبيد و اربد مقامات.

    مقام جعفر الطيار - بمحاذات بركة هام من الجانب الشرقي كانت كومة من الحجارة يوحي شكلها كاثار بناء طوتة السنين ادعى أحد knowing مثقفين قرية هام انه مقام جعفر الطيار خاصة وان المزار الشمالي جنوب قرية هام.

    مغارة منـــــــــدوة -قال الراوي في هذه المغارة تعيش انثى من العالم الآخر (جنيه )fiend تدعى مندوه وبقايا هذه المغارة معروف باسم مغارة مندوه ,وهذه الجنيه تتمتع بقدرات خارقة فهي تتمثل بهيأة إنسان ذكر أو انثى وتتمثل بشكل الحيوان الذي ترغب ، تشارك أهل القرية بافراحهم واتراحم متمثلة بهيأة أحد أبناء اوبنات القرية وتجيد دقة المهباش والزغروته وكان على سكان المنطقة ان يقدمو لها الطعام والا كانو عرضة لاذاها (مرت الأيام ودارت الأيام ما بين خصام وويام ) إلى أن فكرت إحدى بنات القرية بالتخلص من هذه الجنية ،فجلست ذات يوم تمشط شعرها واذا بمندوه تجلس إلى جانبها تمشط شعر حالها فقامت البنت واحضرت قنينة تحتوي بعض زيت الكاز واخذت تدهن شعرها بقليل منه، ولكن مندوه اخذت تبلل شعر حالها بزيت الكاز فقامت البنت الذكية واحضرت عود الثقاب (الشحاطه) وتشعل النار وتقربها من نفسها فقلدتها الجنيه ولكن بطريقة خاطئة فاضرمت النار بها فجرت مهرولة خارج المنزل تصرخ الما فتبعتها البنت الذكية إلى سفح الجبل فاذا الجنيه قد فارقت الحياة على هيئة عنز . . 21 رجب 1352هـ.

    عراق ابن حمود - قال الراوي يوجد إلى شبه الجميليه في هذه القرية رحم ففي هذه المغارة كانت تسكن اختان الأولى تدعى السمراء والثانية الحمراء . وفي أحد اليالي كان صناديد من القرية في ليلة سمر في إحدى المضافات المجاورة ( دارعيسى ومغارة عيسى سابقا دار فواز لاحقا دار نايف حاليا ) فجرى بينهم رهان BETTHNG عشر عنزات لمن ياخذ وتدا في هذه الليلة ويدقه في مغارة شبه الواقعة في وادي الرجيله ، فقام أحدهم وقال انا لها kuight ,فاخذ الوتد وانطلق قاصدا المغارة. فلم يعد الرجل وفي اليوم التالي انطلق الصناديد بحثا عن صاحبهم فاذا هو بالمغارة مثبتا طرف عبائته بالوتد منتصبا قد فارق الحياة HAPLESS ! وفي جلسة لاحقة بنفس المكان اعادوا الرهان فانطلق من بينهم رجل وقصد المغارة فاتم المطلوب واخذ متسلقا الجبل طريق العودة واذا بصوت امراة تقول ياشامر الشمرة وطالع الطلعه بضو ليله قمره سلم على السمراء والحمراء قوللهن عزالدين مات. وعند عود ته إلى رفاقه قص عليهم الحادثة فقالوا اكيد الوتد ايجاء براسه. والمفاجيء ان الاختان كانتا من خلف ستار يتسمعن الحكاية وما ان زف خبر موت عزالدين هجمن على الرجل وضربنه ضربة قاضية فارق الحياة وخرجن بعويل ونحيب باتجاه وادي الرجيلة من عند دار العرقان مع الوادي بلا عوده.

    مغارة شبة -قال الراوي في هذه المغارة في وادي الرجيله تعيش فاتنة من العالم الثاني شبه الجميلة الفتيه ذ ات العيون الحور والوجه ( البدر التمامي ) في كماله وجماله ذات خصر ينصل من الخاتم مثل عود الخيزران مربوعه و الثوب مطرز.

    يبدو انها فضلت هذا السكن المنزوي مع أخيها الذي قتله بطل من هام بسب جمالها الفاتن لكي لا يتغزل بها أحد, انها مسالمة غير مؤذية HARMLESS اما إذا ماقترب أحد من مغارتها فانها ترميه بالحجارة وهي وسيلة الدفاع المتوفرة .واخيرا اختفت , تعليل ذلك الأرض عمرت أو اطهرت 21 رجب 1352هـ.

    أغنية شبه

    انا شبه الملتبه ماجيت المحبة

    اخويه ضربني بجوز رصاص

    من حكي بنات الناس

    رمى شروشه بالمحاس

    من خطيتك ياشبه

    مغارة أبو جاعـــد - قال الراوي في هذا الكهف كان يقطن شبح شيخ هرم يسمى أبو جاعد عجمي الاصل ,أطلق عليه هذا الاسم لانه كان يظهر جالسا أو مصليا على جاعد كان الناس قديما يضعون اماناتهم في مغارته من جميد و كشك .... fidelity الليل أبو ساتر .

    ان لهذه الخرافات تاريخ واسرار كان على علم بها القصاصين وقرابتهم 21 رجب 1352هـ.

    البــــــاز - قال الراوي انة في وادي الكوفحي على الطريق الرجليه المؤدية إلى مدينة اربد يختبىء بين قلاع ذلك الوادي قطاع طرق يدعى باز extrastrong ضخم الجثة لا يستطيع اقوى رجال القرية مقاومته لا بل يستطيع مقاومة مجموعة رجال. ( يمنع الوصول إلى الدرك)( القصاص ابن القلايد الحمر). 1352هـ.

    المقابر -يوجد في القرية أكثر من نوع مقابر منها مقابر منحوتة بالصخر داخل مغر ومنها اجران داخل مغر وهناك قبور على ظاهر الأرض محفورة بالصخر وكذلك شبه كهوف كانت توضع فيها الجثث وكذلك ابار ويوجد مقابر إسلامية, المقبره الفوقا واسمها مقبرة العرب والمقبره التحتا واسمها مقبرة الفلاحين.

    ضيف 30 يوما -

    يحكى ان رجلا ضاف عند أحد أبناء هام في أول أيام رمضان المبارك وبقي عنده إلى أن صليا صلاة العيد وعدا إلى المنزل فعايد الضيف أهل المنزل فردت زوجة المعزب التهنئة بالعيد قائلة أنشأ الله العيد القادم بتعيد عند أولادك ، فغادرهم من يومه ولم يعد قط.

    ضيف 40 يوما -روى إلى أحد كبار السن انه ضاف عند والده في أحد مواسم الشتاء ضيفا وبقي الجو ماطر غائم مدة أربعين يوما وبقي الضيف عندهم وفي اليوم الواحد والاربعين طراء تحسن على الجو وعلى مسمع من الضيف قالت طفلة صغيرة طابت وطبطبت وما ظل للضيف حجه ، ومن يومه ذهب ولم يعد.

    رسالة توضيح قرية هام الأردنية هام (توضيح)

    معلومات مدينة

    الاسم الرسمي قرية هام

    اسم2 en . Ham Village of jordan

    البلد المملكة الأردنية الهاشمية ( الأردن )

    صورة المدينة Ham_Village_Sunset تصغير 260بك

    تعليق الصورة منظر عام لقرية هام.

    لا يوجد للقرية أي شعار أو رمز إلى الان .
    اللقب قرية حام ، بلدة هام

    تاريخ التأسيس 135 قبل الميلاد

    خريطة المدينة

    تعليق على الخريطة

    نوع المنطقة اللواء

    اسم المنطقة لواء قصبة اربد

    التمثيل الاداري عضو في مجلس البلدية (مأمون سالم مصطفى التميمي)

    المساحة الكلية 4.59 كم2

    ارتفاع 650 متر

    التعداد السكاني 5000 نسمة

    سنة التعداد

    الكثافة السكانية 1089 نسمة/ كم2

    خط العرض 60.إلى.10 31 46 0 شمال

    خط الطول 60.إلى.10 35 15 0 شرق

    خريطة البلد

    عرض خريطة البلد 150

    غرينتش توقيت صيفي +2

    التوقيت EET

    فرق التوقيت توقيت شرق أوروبا +1

    الرمز الهاتفي * +962

    موقع

    خلفية CCFFCC

    كتابة 000000

    كلمات مرتبطه : قرية هام التسمية
    التعليقات
    ماتكتبه هنا سيظهر بالكامل .. لذا تجنب وضع بيانات ذات خصوصية بك وتجنب المشين من القول

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع قرية هام التسمية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 25/11/2022
    اعلانات خليجي
    شبكة بي المعلوماتية
    الأكثر قراءة
    روابط تهمك
    اهتمامات الزوار