اليوم: الثلاثاء 27 يوليو 2021 , الساعة: 7:32 م


اعلانات
محرك البحث




سدير بن عامر البدراني الدوسري حماية البدارين الدواسر لنجد من التمدد الشيعي

آخر تحديث منذ 1 يوم و 4 ساعة 856 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع سدير بن عامر البدراني الدوسري حماية البدارين الدواسر لنجد من التمدد الشيعي فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 26/07/2021

حماية البدارين الدواسر لنجد من التمدد الشيعي


نص تاريخي من كتاب تاريخ عسير رؤية تاريخية خلال خمسة قرون، يذكر فيه المؤلف حماية البدارين الدواسر لنجد بقيادة الأمير سدير بن عامر من التمدد الشيعي ص 51


كان بنو جروان فالأحساء قد تمكنوا السيطرة على البحرين ، وأخذوا يحاولون مدَّ نفوذهم نحو نجد بعد أن قضوا على العصفوريين ، وأظهروا مذهب التشيع ، وبرزت بقايا الاخيضرين والأضيفريين من جديد واستولت على الخرج وقراة ، وعلى منفوحه ودلمه (الدلم) ، و تمركزوا في (الخضرمة) جنوب حجر على وادي الوتر .


وجاء سدير بن عامر عام 873 هـ ، وانضم إليه علي بن إبراهيم بن طاهر بمن بقي معه من أسرته آل علي إذ لم يبقى معه سوى بني الأحسن من آل علي ، فسيطروا على نجد ، وأخذوا في مطاردة بني جروان الذين ينتمون بالأصل إلى قبائل المحلف في بيشه ، وبقيت نجد تحت سيادة سدير وآل طاهر وأحفاد سدير من البدارين الدواسر وغيرهم من الولاة الذين يرسلهم أمراء عسير على الافلاج ، والوادي ، وعالية نجد أو يعينونهم منها.


وفاته



توفي في أواخر القرن لعاشر الهجري.


نهاية مسدودة




سدير بن عامر البدراني الدوسري هو أمير أطلق اسمه على وادي الفقى ليصبح وادي سدير، وبالتالي أطلق على كامل منطقة سدير، وتحتل منطقة سدير الجزء الشمالي من اليمامة (إقليم)، وتمتد من وادي العتك - العتش - جنوباً المنحدر من جبال طويق غرباً ماراً بالملتهة ومخترقاً جبال العرمة حتى روضة التنهات، وتنتهي هذه المنطقة في نفود الثويرات التي تفصلها عن منطقة القصيم، وتحيط بها من الشرق نفود الدهناء التي تفصلها عن المنطقة الشرقية، ومن الغرب تحدها نفود الثويرات في شمالها، واقليم الوشم والمحمل في جنوبها.



والده هو عامر بن زياد البدراني الدوسري الذي بسط نفوذه وتولى الإمارة على وادي الدواسر وما حولها عام 780هـ، وكان يلقب بالضمين (أي أنه يضمن أمن وسلامة كل من يلجأ إليه، ولم يكن أحد يتعرض بأذى لأي رجل لجأ إلى عامر بن بدران)، واحتلت قبيلة قبيلة الدواسر في عصر إمارته مكانة عظيمة، ويطلق على زمنه حديثاً وقديماً (عصر بدران أو عصر ابن بدران).


جده بدران بن سالم بن زايد الدوسري الذي ينتسب إليه البدارين من قبيلة الدواسر، ويطلق على ذريته البدارين، وكانت فيه وفي ابنه من بعده إمارة قبيلة الدواسر.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع سدير بن عامر البدراني الدوسري حماية البدارين الدواسر لنجد من التمدد الشيعي ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 26/07/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة