أخبار عاجلة

قوانين العلم مفهوم القانون العلمي

مفهوم القانون العلمي

يقوم القانون العلمي بدراسةالحياة. ويتناول بيولوجيا الحياة كشكل خاص لحركة المادة، كما يتناول قوانين تطور الطبيعة الحية، وكذلك الأشكال المتشعبة للكائنات الحية بناؤها ووظيفتها وارتقاؤها وتطورها الجزئي وعلاقتها المتبادلة بالبيئة. وتشتمل البيولوجيا على العلوم الجزئية لعلم الحيوان وعلم النبات والفسيولوجيا وعلم الأجنة وعلم الحفريات الحيوانية والنباتية والبيولوجيا الدقيقة وعلم الوراثة الخ. والبيولوجيا كنظام متناسق للمعرفة كانت معروفة لليونانين القدماء، لكنها لم تحرز أساسا علميا إلا في العصر الحديث. وقد تم أول تنظيم منهجي كامل نسبيا عن الكائنات الحية والمتميزة على يد جون راي (القرن السابع عشر) ولينايوس. وكانت البيولوجيا في القرن الثامن عشر والنصف الأول للقرن التاسع عشر وصفية بشكل رئيسي. وقد سمى انجلز هذه الفترة بالفترة الميتافيزيقية، فأساسها النظري هو فكرة دوام الأنواع، وهو اعتقاد بأن غرضية الكائنات العضوية ترجع إلى علل تتجاوز الطبيعة. وقد أدى الجهل بالعلل المادية للظواهر البيولوجية والفشل في إدراك صفاتها العينية إلى ظهور التصورات المثالية و ميتافيزيقية الميتافيزيقية (المذهب الحيوي) ومذهب التشكل المسبق والآلية الخ. وقد لعب اكتشاف بناء خلية الخلية في الكائنات الحية دورا هاما في استكمال البيولوجيا كعلم. فقد حدثت للبيولوجيا ثورة بنظرية الارتقاء عند داروين، تلك النظرية التي كشفت عن العوامل الحديثة والقوى المرافقة للارتقاء، وافترضت وقدرت النظرة المادية للاقتصاد النسبي للكائنات الحية، ومن ثم قوضت السيادة السابقة للغائية في النظريات البيولوجية. وقد تحققت أشكال للنجاح هامة في العلوم البيولوجية في نهاية القرن التاسع عشر ، وبداية القرن العشرين . غير أن البيولوجيا حققت تقدما سريعا بصفة خاصة منذ ظهور أفرع لها مثل علم وظائف الأعضاء ( فسيولوجيا الفسيولوجيا ) و علم الوراثة و علم الخلايا و الكيمياء البيولوجية و الفيزياء البيولوجية ، التي تعنى بقوانين العمليات الحيوية الرئيسية – التغذية، التمثيل، و أيض الأيض (عمليات الهدم والبناء داخل الجسم) وانتقال الخصائص الوراثية... الخ. وفي النقاط التي تلتقي فيها البيولوجيا بالعلوم الأخرى (الفيزياء، الكيمياء، الرياضيات، الخ) تكون هناك امكانيات للنفاذ في عدد من الميادين البيولوجية الهامة. والمشكلة الرئيسية للبيولوجيا اليوم هي اكتشاف ماهية العمليات الحيوية، وفحص القوانين البيولوجية الخاصة بتطور العالم العضوي.

الفرق بين القانون العلمي و النظرية العلمية

في بعض الأحيان قد يحصل لغط في المصطلحات بين القانون العلمي و النظرية العلمية ، وذلك لأن معنى نظرية اللغوي غالباً يميل للإشارة إلى رأي أو تخمين غير مدعوم بدليل . لكن الاستخدام الاصطلاحي للكلمة يختلف للغاية.النظرية العلمية هي تفسير أو مجموعة من التفاسير لظاهرة طبيعية معينة، قائمة على مجموعة قوية من الأدلة والمشاهدات والاختبارات. وتتبع نفس المنهج العلمي الذي يتبعه القانون العلمي. والفرق بينهما هو

  1. النظرية العلمية غالباً ما تكون لها طبيعة تفسيرية للظاهرة، أما القانون العلمي فتكون له طبيعة وصفية أو شرحية للظاهرة.
  2. القانون العلمي يجب ان يكون موثق ولا يتغير بتاتا من حيث المبدأ ولكن قد يعدل من حيث التطبيق ، أما النظرية العلمية فمن الممكن ان تتغير وتدحض وتستبدل بالمستقبل. والقانون العلمي هو من يحاول دائماً أن يبحث عن ثغرات في النظريات القوانين لمحاولة تصحيحها أو استبدالها، لكن عملياً سنرى أن أغلب القوانين والنظريات لا تنقد وذلك لأنها تكون قائمة على أساس قوي من الأدلة. أينشتاين ، مثلاً، استطاع أن يثبت أن قوانين نيوتن ليست كلها صحيحة وأن هناك عوامل أخرى لم تكن موجودة في قوانينه ،ولذلك اعتبرت بعض قوانينه نظريات .

أمثلة على النظريات العلمية المقبولة في المجتمع العلمي

مفصلة النظرية العلمية

  • قانون الجاذبية الجاذبية هي نظرية قدمها نيوتن وتم تعديلها بعده. (الجانب الوصفي اسمه قانون الجاذبية)
  • الانفجار العظيم .
  • النسبية الخاصة قدمها( أينشتاين ).
  • نظرية التطور التطور (بدأت من داروين وطورها العلماء بعده)

ومن كل ما سبق يستنتج أن التطور هو حقيقة علمية وهي كما قدمها العلماء، النظرية الأنجح في تفسير أصل الكائنات الحية، وهي المدعومة بكم هائل من الأدلة والقياسات وغيرها. ولا يوجد هناك أي دليل علمي يثبت خطأ في النظرية وفي مجموعة التفاسير التي تقدمها. مثل أي نظرية أخرى، فإن نظرية التطور تحتوي على بعض الثغرات أو الحلقات المفقودة التي يحاول العلماء دائماً البحث فيها لإغلاقها، لكن هذا لا ينفي أبداً صحتها وقبولها كنظرية علمية قوية. رفض مبدأ حدوث التطور، وهو من الناحية المنطقية كرفض وجود الجاذبية، بحسب قول العلماء *.What is a Scientific Theory? Definition of Theory] أغلب الآراء التي تعارض نظرية التطور مثل نظرية الخلق أو الصميم الذكي تلقى تأييداً شعبياً كبيراً في كثير من البلدان لكنها غير مقبولة علمياً لعدم قدرة المؤيدين لها من توفير أدلة واختبارات كافية لتثبت صحتها،

قوانين العلم أو القوانين العلمية هي عبارة عن مجموعة البيانات التي تقوم بالوصف و تنبؤ التنبؤ ، وربما تفسير التفسير ، لمجموعة من الظواهر التي تتناول بيولوجيا الحياة كشكل خاص لحركة المادة، كما تتناول قوانين تطور الطبيعة الحية، وكذلك الأشكال المتشعبة للكائنات الحية،من حيث بناؤها ووظيفتها وارتقاؤها وتطورها الجزئي وعلاقتها المتبادلة بالبيئة. ومصطلح ا قانون لقانون يشمل الاستخدامات المتنوعة لكثير من الحالات التي يقررها بشكل تقريبي ودقيق،وتثبيت بعض النظريات الواسعة أو الضيقة التي تشرح المجال، في جميع التخصصات العلمية الطبيعية ( فيزياء الفيزياء ، كيمياء الكيمياء ، علم الأحياء الأحياء ، جيولوجيا الجيولوجيا ، علم الفلك الخ...). والمصطلح المشابه للقانون العلمي هو مبدأ المبدأ .

القوانين العلمية

  1. تلخيص مجموعة كبيرة من الحقائق التي تحددها التجربة في بيان واحد .
  2. عادة ما يمكن أن يصاغ القانون العلمي رياضيا في بيان واحد أو عدة بيانات أو على شكل معادلة ، ويمكن للنظرية العلمية أن تتطور وترتقي لتصبح قانون علمي أيضا(مثل نظرية الجاذبية وهي نظرية قدمها نيوتن وتم تعديلها بعده. (في الجانب الوصفي اسمه قانون الجاذبية) ) ، بحيث يمكن استخدامها للتنبؤ بنتائج التجربة، نظرا للشروط والتجارب المادية التي طبقت في المجال المدروس.
  3. القانون العلمي مدعوم بقوة بالأدلة التجريبية ،فهو يعتمد على المعرفة العلمية للتجارب التي تحققت بشكل متكرر والتي لا يمكن أن تزور أبداً. التجارب قد تحققت بشكل متكرر ( و تزوير مزورة أبدا ) . ولا يغيير دقت القوانين العلمية عند اكتشاف نظريات جديدة ، ولكن قد يبدل نطاق التطبيق، منذ اعتماد المعادلة (إن وجدت ) أصبحت هي من يمثل القانون الذي لا يتغير. كما هو الحال مع المعرفة العلمية في مجالات أخرى ، حيث لم يكن هناك اليقين المطلق مثل رياضيات النظريات الرياضية أو الإكتشافات ، والتي كان من الممكن دائما للقانون العلمي أن يرفض الملاحظات أو تلك المعادلات في المستقبل .
  4. ـ يقوم القانون العلمي في وصف الحقائق و مراعاتها وشرحها لتكون القواعد المعترف بها بكلمات أو برموز رياضية ، تشرح معطيات معروفة بصورة مقبولة والتي قد اكدتها الاختبارات العلمية السابقة والتي تعتبرها المجموعة الاكاديمية صحيحة .

رأيان حول “قوانين العلم مفهوم القانون العلمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.