أخبار عاجلة

ببتيداز التصنيف

التصنيف

تصنف البروتياز (ببتيداز) حاليا إلى ست مجموعات رئيسية

  • -سيرين البروتياز،
  • - ثريونين البروتياز ،
  • - سيستين البروتياز ،
  • - اسبارتيتي البروتياز ،

  • - بروتياز حمض الجلوتاميك ،
  • بروتياز فلزي إنج Metalloproteases .
  • لم يصنف ثريونين البروتياز و بروتياز حمض الجلوتاميك حتى عام 1995 و 2004 على التوالي . الآلية المستخدمة ليلتصق سندات الببتيد ، تنطوي على إجراء بقايا الأحماض الأمينية التي تحتوي على السيستين و ثريونين ( البروتياز ) أو جزيء الماء ( حمض الأسبارتيك ، حمض البروتياز الفلزي و الجلوتاميك ) أليف النواة ،بحيث يمكن أن تهاجم مجموعة حمض كربوكسيلي . طريقة واحدة لجعل ال نيوكليوفيل هي ثالوث الحفاز ، حيث يتم استخدام بقايا الحامض الاميني لتفعيل ال سيرين ، الس يستين ، أو ثريونين ال نيوكليوفيل .

    داخل كل من مجموعات واسعة وقد تم تصنيف البروتياز ، من خلال رولينغز و باريت ، إلى أسر البروتياز ذات الصلة. cite journal author Rawlings ND, Barrett AJ, Bat an A MEROPS the peptidase database journal Nucleic Acids Res. volume 38 issue Database issue pages D227–33 year month January pmid 19892822 pmc 2808883 doi 10.1093/nar/gkp971 url MEROPS

    File TEV protease summary.png 250 بنية أحد أنواع إنزيم البروتييز
    ببتيداز أو البروتياز إنج Protease هي مجموعة من ال إنزيم ات البروتينية تعمل على تحلل جزيئات البروتين الكبيرة ونجزئتها إلى بروتينات قصيرة. فالإنزيم يبدأ بتفكيك سلسلة ال بروتين الطويلة بواسطة تحليل مائي التحليل المائي للببتيد في السندات التي تربط الأحماض الأمينية معا في سلسلة الببتيد المشكل للبروتين. ويعد الببتيداز أحد الانزيمات التي تساعد على الهضم ، والذي يقوم بتفكيك البروتينات في ال معدة وال امعاء إلى مركباتها الاساسية - حمض أميني الأحماض الأمينية . وتتواجد هذه الانزيمات بنوعين ببتيداز داخلية (Endopeptidase) وببتيداز خارجية (Exopeptidase).

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.