أخبار عاجلة

الغارة الجوية الإيطالية على البحرين وشرق السعودية الخلفية التاريخية

الخلفية التاريخية

أعلنت مملكة إيطاليا في 10 1940 الحرب على جمهورية فرنسيا على المملكة المتحدة لتنضم بذلك إلى ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية ، وقد قامت إيطاليا بمهاجمة الأراضي الفرنسية من الجنوب قبل أن توقع مع الفرنسيين اتفاقية هدنة في 25 ، بعد ثلاثة أيام من إعلان ألمانيا هدنة مع فرنسا. وبخروج فرنسا من الحرب اصبحت المصالح البريطانية هدفا للإيطاليين.

خط مسار الطائرات الإيطالية في الذهاب
أقلعت أربع طائرات إيطالية من طراز سافويا من مدرج قاعدة جوية في جزيرة رودس في اليونان في البحر الأبيض المتوسط بإتجاه الهدف ، و كان خط سير القوة الجوية الإيطالية هو رودس – بيروت – دمشق – مأدبة(جنوب عمان ) – طريف – سكاكا – حفر الباطن – جنوب الكويت – المنامة – الظهران .

الوصول إلى الهدف

اصيبت مصفاة البحرين يوم 18 1940 حوالي الساعة الثالثة والربع فجرا من قبل اربع طائرات اتت من جهة الغرب وبعد تحليق على الموقع من ارتفاع الفين إلى ثلاثة آلاف قدم القت مجموعة من القنابل بلغت اربعا وثمانين قنبلة، والتي لم ينفجر بعضها كلها من العيار الصغير، وكان وقوعها خارج الهدف وعلى بعد مسافة منه، ولم تحدث اصابات بشرية او مادية، كذلك القيت قنابل على منشآت شركة ستاندرد كاليفورنيا العربية للنفط C.A.S.O.C في مدينة الظهران شرق السعودية صباح اليوم نفسه، ولم تحدث خسائر بشرية بل بعض الاضرار في انابيب النفط و الماء .

خط مسار الطائرات الإيطالية في العودة

بعد ان نفذت الطائرات الإيطالية الغارة ، عادت من الظهران بإتجاه – مدينة ليلى – أبها – مصوع في اريتيريا التي كانت تحت الإحتلال الإيطالي لتهبط الطائرات هناك و خط مسار الطائرات الإيطالية في مسافتها الكلية ذهاب و عودة تبلغ أربعة آلاف وخمسمائة كيلومتر، استغرق طيرانها خمس عشرة ساعة ونصف الساعة، ابتدأت من الخامسة وعشر دقائق مساء 18 إلى الثامنة والنصف من صباح 19 ، نفد فيها ألف ومائتان وستون غالونا من الوقود .

ردود الفعل المحلية و الدولية
علم بلد السعودية أعلنت الحكومة السعودية أنه ليلة 18/19 أغارت طائرات مجهولة والقت حوالي ثلاث وعشرين قنبلة من عيار 25 إلى 30 باون. على منشآت CASOC في الظهران ، وقد أحدثت خسائر طفيفة لشبكة الأنابيب ولم تنفجر قنبلة واحدة. وهربت الطائرات باتجاه الجنوب.
لم تعرف أنواع القنابل ولكن وجدت شعلات للمظلات PARACHUTE FLARES من صناعة إيطالية وعليها تعليمات باللغة الإيطالية.

علم بلد البحرين بيان من حكومة البحرين برقم 25-1359 هـ، وتاريخ 17 رمضان 1359 هـ، الموافق 19 1940 نجد فيه ما يلي

نعلن لجميع المواطنين الكرام انه في ليلة السبت 17 رمضان 1359 هـ، حلقت طائرات معادية مخترقة اجواء وطننا في محاولة تخريبية لقصف مصفاة شركة نفط البحرين في المنامة.

ورغم عدم وجود عوائق دفاعية للمجابهة، فان الطائرات التي كانت تحلق على ارتفاع الفي ذراع، قد القت قنابل بلغ عددها حوالى اربعين قنبلة سقطت كلها خارج محيط المصفاة بمسافة نصف ميل.

وحمداً للعناية الالهية لم تقع اي اصابة بشرية او خسارة مادية تذكر، وتقوم حكومة الدولة البريطانية العلية بجميع اجراءات الدفاع، وكل ما يحفظ سلامة الامن في الوطن.

علم بلد بريطانيا ، القنصلية بريطانيا البريطانية في مدينة جدة أرسلت برقية إلى الحكومة البريطانية جاء فيها من المفوضية البريطانية – جدة

إلى وزير الخارجية – لندن

رقم 773 – 21 1940

ارسل لي الأمير فيصل بن عبدالعزيز إلي (وزير الخارجية السعودي حينها) رسالة تقول ان الطائرات سمعت فوق بلدة ليلى قبل فجر 19 و فوق بلدة أبها بعد ساعات.صحيفة الوسط البحرينية - أكوام من الفحم في البحرين وأنابيب للمياه في الظهران حصيلة الغارة

معلومات صراع عسكري
اسم_النزاع الغارة الإيطالية على البحرين و شرق السعودية
صورة Savoia Marchetti SM 82 Vigna di Valle
تعليق القاذقة الإيطالية سافويا ماركيتي SM.82، من ذات الطراز المستخدم في الغارة الإيطالية على مصافي النفط في البحرين وشرق السعودية
جزء_من الحرب العالمية الثانية
تاريخ 18 1940
مكان البحرين و شرق السعودية
نتيجة فشل القوة الجوية الإيطالية في تحديد الهدف بدقة
خصم1 مملكة إيطاليا
خصم2 علم بلد بريطانيا
علم بلد البحرين
علم بلد السعودية
قائد1
قائد2
قوة1 4 قاذفة قنابل قاذفات قنابل
قوة2 لا دفاعات جوية

الغارة الجوية الإيطالية على البحرين و شرق السعودية في اليوم 18 من شهر من عام 1940 و في أثناء الحرب العالمية الثانية قامت القوة الجوية الإيطالية التابعة مملكة إيطاليا للمملكة الإيطالية بالإغارة على مصافي النفط في البحرين و السعودية لقطع إمدادات الوقود عن القوات البريطانية في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.