اليوم: الجمعة 28 يناير 2022 , الساعة: 11:18 م


اعلانات
محرك البحث








عزيزي زائر دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات تم إعداد وإختيار هذا الموضوع فونيو الأنواع فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/01/2022

اعلانات

فونيو الأنواع

آخر تحديث منذ 4 ساعة و 9 دقيقة
12021 مشاهدة

الأنواع



فونيو الأبيض (ديجيتاريا منفية< >)







ويعد فونيو الأبيض (ديجيتاريا المنفية< >)، والذي يطلق عليه كذلك اسم الأرز الجائع ، واحدًا من أهم الأنواع في مجموعة متنوعة من الأنواع البرية والتي تتم زراعتها في الحقول من أنواع ديجيتاريا< > ويتم حصادها من السافانا في غرب إفريقيا. ونبات فونيو له أصغر الحبوب بين كل أنواع الدخن . وهو يتميز بقدراته في تحسين التغذية وتعزيز الأمن الغذائي ودعم التنمية الريفية ودعم الاستخدام المستدام للأرض.





وقد استمرت أهمية نبات فونيو على الصعيد المحلي لأنه يوفر قيمة غذائية عالية كما أنه واحد من أسرع الحبوب نموًا في العالم، حيث يصل إلى مرحلة النضج خلال فترة قصيرة للغاية لا تتجاوز ستة إلى ثمانية أسابيع. وهو محصول يمكن الاعتماد عليه في المناطق شبه القاحلة والتي تتسم بالتربة الفقيرة، حيث تكون الأمطار نادرة ولا يعتمد عليها. ويتم استخدام تلك الحبوب لعمل العصائد والكسكسي، ولعمل الخبز، بالإضافة إلى الجعة.



ومن بين المناطق التي يعد هذا المحصول مهمًا بها فوتا دجالون بمنطقة غينيا ومنطقة أكبوسو في توغو بالإضافة إلى وسط نيجيريا. وفي توغو، يعد فونيو (الذي يطلق عليه اسم ة”va< >) محصولاً مرتبطًا بالنساء بشكل رئيسي، حيث يستخدم هو واللوبياء الظفرية لعمل طبق تقليدي.





وتصعب الحبوب الصغيرة من إزالة القشر، كما تجعل تلك العملية تستهلك قدرًا كبيرًا من الوقت. وتشتمل الطرق التقليدية على خفقه في الهاون مع الرمل (ثم فصل الحبوب عن الرمل) أو تسخينه على اللهب ثم خفقه (مما يؤدي إلى الحصول على حبوب ذات لون محمص، ويتم استخدام هذه الطريقة في أكبوسو). ويوفر اختراع جهاز لتقشير الفونيو طريقة ميكانيكة أسهل لتقشير هذا النبات.



فونيو الأسود (ديجيتاريا إيبورا< >)







فونيو الأسود (ديجيتاريا إيبورا< >) هو نبات مشابه تتم زراعته في نيجيريا و النيجر و توغو و بنين .





رايشان



رايشان (ديجيتاريا كروسياتا< > أو إسكولينت< >) هو نوع من الحبوب ذات الأهمية القليلة، حيث لا تتم زراعته إلا في تلال خاصي في شمال شرق الهند ، حيث يستخدم الدقيق الجلوتيني المأخوذ منه لعمل الخبز أو العصائد. Cite journal




issn 0013-0001


volume 26


issue 4


pages 376–380


last Singh


first H. B.


coauthors R. K. Arora


Raishan (Digitaria sp.) A Minor Millet of the Khasi Hills, India


journal Economic Botany date Dec ber 1972




jstor
4253381



doi
10.1007
/BF
02860709





أساطير


حسب أسطورة شعب دوجون في مالي ، الذي يشتهر بينهم باسم pإچ tolo< >، فإن الخالق الأعلى للكون، آما، قد صنع الكون كله من خلال تفجير حبة فونيو واحدة، موجودة داخل بيضة العالم .





فونيو هو المصطلح المستخدم للحبوب المزروعة من جنس < >ديجيتاريا. وهي شهيرة في أجزاء من غرب إفريقيا بالإضافة إلى نوع واحد في الهند . وهذه الحبوب تتسم بالصغر الشديد.





وهذا الاسم (الذي استعارته اللغة الإنجليزية من اللغة الفرنسية) هو شكل من أشكال لغة ولف < >foأ±o' Digitaria exilis< > ، وهو مأخوذ ذاته من إحدى لغات الماندي (راجع fini< > في لغة بامبارا).Christian Seignobos and Henry Tourneux, Le Nord-Cameroun à travers ses mots Dictionnaire de termes anciens et modernes Province de l'extrême-nord< > (KARTHALA Editions, 2002 ISBN
2845862458
), p. 107.





شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: فونيو الأنواع
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات متنوعة عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع فونيو الأنواع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/01/2022





الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
شاهد الجديد لهذه المواقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
اهتمامات الزوار