اليوم: الاربعاء 19 يناير 2022 , الساعة: 2:07 م


اعلانات
محرك البحث








- راسيلاس
- [طب بديل ] ‘السقنقور‘ ينقي المعدة من السموم ويقوي الظهر - مواضيع صحية
- أسباب ظهور لطمة الحمى
- ظهرت زوائد لحمية في المهبل بعد الولادة، إلامَ ترشدونني؟
- السلام عليكم : دكتور أنا أستعمل محلول جلدى ديرموباكتر ( dermobacter ) بدون تخفيف .
- مملكة نبتة التأسيس
- ما سبب وجود أكياس في الدماغ لدى الجنين...وكيف نعالجها؟
- نزول الدم بعد ترجيع الأجنة بعد الحقن المجهري، على ماذا يدل؟
- نسيم البر والبحر أسباب الظاهرة
- الوخز في الحنجرة مع سعال، هل هو طبيعي... وما سببه.. وما علاجه؟
عزيزي زائر دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات تم إعداد وإختيار هذا الموضوع حرب اليمن 1979 مقدمة فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 19/01/2022

اعلانات

حرب اليمن 1979 مقدمة

آخر تحديث منذ 2 ساعة و 25 دقيقة
12021 مشاهدة

مقدمة


أيضا انقلاب 1978 في اليمن


صادفت أحداث انقلاب 1978 في اليمن انقلاب 1978 في 15 في الشمال بيان تأسيس الحزب الاشتراكي في الجنوب في نفس اليوم ، مما ولد انطباع أن المؤامرة كانت مدبرة من الجنوب ، وأدت الأحداث إلى اندلاع حرب 1979 في اليمن في يومي 28 - 29 عام 1978م في المناطق الحدودية في ذلك الزمن ، وأعلنت فيه السعودية وضع قواتها المسلحة في حالة تأهب واستدعت وحداتها العسكرية التي تعمل ضمن قوات حفظ السلام في لبنان وتحركت قوات سعودية من الجيش السعودي الجيش والحرس الوطني إلى مناطق الحدود في 1 1979 ، بينما قامت أمريكا بتوجيه حاملة الطائرات « كونسثيليش » وثلاثة بوارج حربية إلى البحر العربي وأرسلت أمريكا طائرتين تجسس نوع «أوكس» للسعودية شرط عدم استخدامها ضد إسرائيل واستخدامها ضد الجنوب اليمني وكانت ايحاءات الرياض و واشنطن تهدف إلى توسيع الحرب بين أبناء اليمن .


ولكن بادرت عدد من الدول العربية إلى بذل مجهود من أجل ايقاف حرب اليمنيين وكانتا في طليعة تلك الدول سوريا و الكويت وقد استضافت الكويت قمة يمنية من أجل اعادة الأوضاع إلى طبيعتها وفي تلك القمة التي عقدت في الفترة 4 - 6 طلب عبد الفتاح إسماعيل من الرئيس علي عبد الله صالح العفو عن الناصريين المحكوم عليهم بالإعدام وإقصاء بعض المسؤولين وكان منهم عبد الله الأصنج وزير الداخلية و محمد سالم باسندوة وزير الاعلام و محمد حمود خميس رئيس جهاز الأمن الوطني اليمني وبالفعل صدر قرار جمهوري في يوم 21 1979 قضى بإزاحة المذكورين من مناصبهم وتم تعيين الأصنج مستشار في رئاسة الجمهورية وخميس في الادارة المحلية والذي اثار استياء السعودية خاصة وأن وجهات النظر تقاربت بين قيادتي الشطرين من أجل تحقيق الوحدة.



تسلسل زمني


مفصلة تاريخ اليمن الحديث التسلسل التاريخي للتطورات السياسية في اليمن الشمالي ! تسلسل تاريخي للتطورات السياسية في اليمن الشمالي


dir rtl 0 2 2 90


-


! 11 التاريخ




! العام




! الحدث




-


26 1962


تفجير « ثورة 26 » على أيدي « تنظيم الضباط الأحرار (اليمن) الضباط الأحرار » ضد المملكة المتوكلية اليمنية الحكم الإمامي بمساعدة من مصر وقتل الإمام أحمد يحيى حميد الدين أحمدوقيام الجمهورية العربية اليمنية برئاسة عبدالله السلال .


-


1963


! قيام ثورة 14 في جنوب اليمن ضد الاحتلال البريطاني .


-


1967


! قيام دولة اليمن الجنوبي التي تضم عدن و محمية الجنوب العربي السابقة، وهذه الدولة تعرف فيما بعد رسميا باسم جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية . وفي نفس العام تبدأ الدولة الجديدة برنامجا للتأميم.


-


1972


!اشتباكات حدودية في حرب 1972 اليمنية بين الجمهورية العربية اليمنية و جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ، والتوصل إلى إتفاق القاهرة 1972 لوقف إطلاق النار بوساطة الجامعة العربية .



-


22 1978


انتخب الغشمي بغالبية أصوات أعضاء المجلس رئيساً للجمهورية العربية اليمنية، وقائداً عاماً للقوات المسلحة، وعلى ذلك حل مجلس القيادة واستقالت الحكومة، وكلف عبدالعزيز عبدالغني تشكيل حكومة جديدة. وفي يونيه قدم قائمة بأعضاء حكومته إلى الرئيس أحمد الغشمي للمصادقة عليها. وفي رسالته الموجهة إلى الحكومة الجديدة استعرض الرئيس الغشمي المشاكل، التي يجب على أعضاء الحكومة العمل على حلها.


-


24 1978


اغتيال رئيس اليمن الشمالي أحمد الغشمي في اعتداء نسب إلى اليمن الجنوبي، والقاضي عبدالكريم العرشي رئيس البرلمان يتولى منصب الرئيس بالوكالة.


-


18 1978 تنحي عبد الكريم العرشي عن الرئاسة وتولي علي عبد الله صالح السلطة.



-


27 1978


قادة الجمهورية العربية اليمنية (اليمن الشمالي) يتهمون عدن باغتيال الرئيس أحمد حسين الغشمي. ويتقدمون بطلب إلى جامعة الدول العربية يدعوها إلى عقد اجتماع استثنائي لمجلس الجامعة؛ لبحث مسألة اغتيال الرئيس أحمد حسين الغشمي. كما أرسلوا بمذكرات إلى رؤساء حكومات الدول العربية تشرح ظروف الاغتيال.


-


1 1978


تقدم عبدالله الأصنج، وزير خارجية الجمهورية العربية اليمنية بمقترح إلى مجلس جامعة الدول العربية المنعقد على مستوى وزراء الخارجية، يدعو فيه إلى اتخاذ العقوبات السياسية والاقتصادية في حق جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية.


-


4 1978


طالبت حكومة الجمهورية العربية اليمنية، بحضور اللجنة العسكرية لمجلس جامعة الدول العربية؛ بهدف التعرف على الوضع في مناطق الحدود مع جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية. وفي الوقت نفسه، عبرت عن رفضها لأي وساطة، عربية أو أجنبية، بين عدن وصنعاء.


-


17 1978


انعقدت الجلسة الاستثنائية لمجلس الشعب التأسيسي، والذي اقترح فيها رئيس المجلس عبدالكريم العرشي انتخاب عضو مجلس الرئاسة المؤقت نائب القائد العام رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة، المقدم علي عبدالله صالح رئيساً للبلاد. وأقر هذا الاقتراح بالإجماع.


-


18 1978


أعلن علي عبدالله صالح في خطابه، الذي ألقاه، أن القيادة الجديدة للجمهورية العربية اليمنية ستعمل من أجل الحفاظ على مبادئ وأهداف ثورة 26 1962 المعادية للملكية، وحركة 13 يونيه التصحيحية، وضرورة السير في طريق الحرية والديمقراطية، ودعم الحركة التعاونية، والسير قدماً على طريق بناء الدولة المركزية اليمنية الحديثة. وفي ميدان السياسة الخارجية أعلن علي عبدالله صالح دعمه الحاسم لقضية الشعب الفلسطيني العادلة، والالتزام بميثاق جامعة الدول العربية، ومنظمة الأمم المتحدة.


-


4 1978


! محاولة انقلاب 1978 في اليمن الشمالي نفذها مجموعة من الضباط العسكريين، ولكنها تفشل، ويتم القبض على أعضائها. انقلاب 1978 في اليمن


-


17 1978


المجلس الأعلى للشعب ينتخب عبدالفتاح إسماعيل رئيساً للمجلس الرئاسي في اليمن الجنوبي.


-


6 1979


زيارة على ناصر محمد رئيس وزراء اليمن لإثيوبيا لدعم العلاقات بين البلدين.


-


11 1979


أكد متحدث باسم الجبهة الوطنية المتحدة لجنوب اليمن أنباء تصاعد الخلافات بين جناحي السلطة في عدن وبين أنصار عبد الفتاح إسماعيل ومؤيدي على ناصر محمد في أربع محافظات باليمن الجنوبية.


-


-


24 1979


! تجدد القتال في «حرب 1979 اليمنية» بين الجمهورية العربية اليمنية شمال اليمن و جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية جنوبة على طول الحدود بينهما



-


28 1979


نجاح مساعي ممثلي العراق وسورية والأردن في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين شطري اليمن.


-


4 1979


انعقاد الدورة الاستثنائية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية لمدة 3 أيام، وبيان بتأييد اتفاق وقف إطلاق النار بين شطري اليمن. وتشكيل لجنة للمراقبة من وزراء خارجية ست دول عربية، إضافة إلى الأمين العام للجامعة. واقتراح بلقاء بين زعيمي الدولتين، بهدف تحسين العلاقات.


-


16 1979


تم الاتفاق على جدول زمني للفصل بين قوات شطري اليمن وإخلاء منطقة الحدود من كافة أنواع الأسلحة في اجتماع عقده رئيسا هيئة الأركان في دولتي اليمن بحضور ممثلي جامعة الدول العربية واللجنة العسكرية التابعة لها.


-


26 1979


مصادمات واشتباكات واسعة بين قوات اليمن الشمالي واليمن الجنوبي، واشتداد حدة التوتر في المناطق الحدودية. الجمهورية العربية اليمنية تطلب من جامعة الدول العربية التوسط لتهدئة الوضع.


-


28 1979


بدأت في الكويت المحادثات بين رئيس الجمهورية العربية اليمنية علي عبدالله صالح، ورئيس هيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية عبدالفتاح إسماعيل، والذي توج بالتوقيع على بيان الوحدة اليمنية. ووفقاً للاتفاق، الذي تم التوصل إليه، شكلت اللجنة الدستورية المشتركة وكلفت بمهمة وضع مشروع الدستور الجديد. كما شكلت أيضاً عدة لجان منها لجنة العلاقات الخارجية، واللجنة الاقتصادية والمالية، واللجنة التشريعية، ولجنة الإعلام والثقافة، واللجنة العسكرية، واللجنة الصحية، واللجنة الإدارية. إن سياسة تحسين العلاقات بين الدولتين اليمنيتين لقيت الدعم والتأييد من قبل القوى الوطنية في الجمهورية اليمنية.


-


29 1979


انسحاب القوات المسلحة في الجانبين اليمن الشمالي والجنوبي بموجب اتفاق وقع في اليوم نفسه بين الجانبين في الكويت لإنهاء النزاع الحدودي قضى هذا الاتفاق بتوحيد البلدين في جمهورية اليمن الشعبية وعاصمتها صنعاء من دون تحديد مهلة لتحقيق ذلك، وتشكيل لجنة لإعداد دستور اليمن الموحد..


-


2 1979


نفت رئاسة الجمهورية في صنعاء أنباء وقوع انقلاب فاشل في البلاد وإعدام ثلاثة من كبار الضباط


-


22 1990


!توقيع اتفاقية الوحدة اليمنية الوحدة مع اليمن الجنوبي وقيام الجمهورية اليمنية .







ملاحظات


مراجع مجموعة ملاحظة



_


معلومات نزاع عسكري


اسم_النزاع حرب 1979 اليمنية


جزء_من


صورة Divided Y en ar.svg




تعليق حدود البلدين


تاريخ 28 28 - 29 1979


مكان رمز علم اليمن 1962 الجمهورية العربية اليمنية


نتيجة اتفاقية سلام


التغييرات_الحدودية


خصم1 رمز علم اليمن 1962 الجمهورية العربية اليمنية


خصم2 رمز علم اليمن الجنوبي جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية


قائد1 رمز علم اليمن 1962 علي عبد الله صالح


قائد2 رمز علم اليمن الجنوبي 1967 عبد الفتاح إسماعيل


قوة1


قوة2


خسائر1


خسائر2


خسائر3






حرب 1979 اليمنية هي حرب قامت في يومي 28 28 و 29 1979 بين شمال اليمن وجنوبه الجمهورية العربية اليمنية و جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في المناطق الحدودية بينهما .





نتج عن الحرب انعقاد مؤتمر قمة في الكويت وفي 30 1979 م ضَّم رئيسي الشطرين عبد الفتاح إسماعيل والمقدم علي عبد الله صالح توصلا خلاله إلى اتفاق إنهاء الصراع بين الشمال والجنوب باتفاق حدد الخطوات العملية لإعادة تحقيق الوحدة اليمنية على أساس الوحدة الاندماجية.



شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: حرب اليمن 1979 مقدمة
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام دليل الهاتف و بدالة أرقام الإمارات متنوعة عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع حرب اليمن 1979 مقدمة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 19/01/2022





الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
شاهد الجديد لهذه المواقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
اهتمامات الزوار
دائرة ميسور roxogesic قرموش انخفاض الأجور وقرى التلفزية التهامي خليل الهنداوي rhinostop epicotil متفرقين جميع الكلمات المنزل الاعراض meiact عجبا لأمر المضيبي منطقة بحث في المجاز المادة الفعالة الكاكاو دوال المتسامية جمل بطحيش احد سبورتج السعيدة الثدي صويلح منسوبي طغى شراحي براز تطعيم pantogar سبعان جغرفي الكارنيتول المسامير ايمان ظاظا تنمية حب الاستطلاع الموقع كونان ساكس هيدرات عددية العضلة القترائية Ibux تأريخ م جيعان Cml عموميات Buspar Hatice موبايلي ثوار كأس العرب سكسي هداش للإسفنج حبوب فيلا الحمر بيت القصيعي الاطيوش المشكلة الاقتصادية بالرياض رياض عبدالله طبخات زكي صلابيخ تلوث المياه الفيلم التقارير المالية المرحلية الفجاحي إجماع واشنطن أحكام الطلاق درفت الغش التجاري الأسرة القراءات الشاذة المدرسة الكلاسيكية التشخيص الاستراتيجي السرو الدكتوراه بالكريم التهاب الزائدة الدودية الحساسية فيزا الشك مشائية مؤلفاته القحطاني اعلان العزازمة معنوية ناحية Bisolvon كيف تتجلى الرحيبة كيف