سحبان وائل

آخر تحديث منذ 7 ساعة و 4 دقيقة 866 مشاهدة

تهذ

نهاية مسدودة

سحبان بن زفر بن إلياس الوائلي , خطيب مخضرم من وائل باهلة.أسلم في زمن النبي ولم يجتمع به, عاش مدة عند معاوية بن أبي سفيان بدمشق . وقيل انه عمر مائة وثمانين سنة. وكان إذا خطب يتؤكا على عصا ويسيل عرقا , ولا يعيد كلمة ولايتوقف ولايتنحنح ولايبتدى في معنى دون أن يتمه فضرب به المثل ,وقيل (أبلغ من سحبان وائل)واعتمد في خطبه على العبارات القصيرة المزدوجة , التي تضم حكما مقررة صالحة للشيوع ,أو أفكارا متقالبة.

سحبان وائل

(… ـ 54 هـ/ … ـ 674 م)

سحبان بن زفر بن أياس بن وائل، من باهلة. وجدُّه الأكبر وائل هو ابن معن بن أعصر بن قيس عيلان. خطيب وفصيح وبليغ من بلغاء العرب.وهو غير سحبان الباهلي الشاعر الإسلامي.

عاش سحبان ما بين الجاهلية والإسلام. وذكر البغدادي في الخزانة أنه أدرك الجاهلية وأسلم . ويبدو أنه ارتحل في حياته إلى غير مكان، فقد حضر إلى معاوية بن أبي سفيان، وهو في الشام، في وفد جاءه من خراسان، فيهم سعيد بن عثمان بن عفان، فطلب معاوية سحبان، فأتي به فقال تكلَّم، فقال انظروا لي عصا تقوِّم من أَوَدِي، فقالوا وما تصنع بها وأنت في حضرة أمير المؤمنين ؟ قال ما كان يصنع بها موسى، وهو يخاطب ربه، وعصاه في يده، فضحك معاوية، وقال هاتوا عصاه، فأخذها، ثم قام فتكلم من صلاة الظهر إلى أن قامت صلاة العصر، ما تنحنح وما سعل ولا توقف، ولا ابتدأ في معنى، فخرج منه، وقد بقي عليه شيء، فما زالت تلك حالته حتى أشار معاوية بيده، فأشار إليه سحبان أن لا تقطع علي كلامي، فقال معاوية الصلاة، فقال هي أمامك، ونحن في صلاة وتحميد ووعد ووعيد، فقال معاوية أنت أخطب العرب، فقال سحبان والعجم والإنس والجن. وهذا خبر ينم على ثقة هذا الخطيب بنفسه واعتداده بفصاحته وبيانه.

وروى الجاحظ لسحبان قوله «شرُّ خليطيك السَّؤوم المُحزَّم، لأن السؤوم لا يصبر، وانما التفاضُل بالصبر. والمحزَّم صعب لا يعرف ما يراد منه، وليس الحزم إلا بالتجارب وبأن يكون عقل الغريزة سُلَّما إلى عقل التجربة».

كما ذكر الجاحظ أن العرب تذكر من خطبها «الخطبة العجوز» وهي لآل رقبة، و«الخطبة العذراء» وهي لقيس ابن خارجة، و«الخطبة الشوهاء» وهي خطبة سحبان وائل. وقيل لها ذلك من حسنها. وذلك أنه خطب بها عند معاوية، فلم ينشد شاعر ولم يخطب خطيب.

و المعروف أنه يقال للخطبة التي لا يصلى فيها على النبيr شوهاء. والشوهاء، لغة، القبيحة، والمليحة، فاللفظة من الأضداد. ويبدو أن المراد من صفة خطبة سحبان السابقة (الشوهاء)، الحسن لا القباحة. وفي هذه الخطبة يقول سحبان « إن الدنيا دار بلاغ والآخرة دار قرار. أيها الناس، فخذوا من دار مَمرِّكم لدار مقرِّكم، ولا تهتكوا أستارَكُم عند من لا تخفى عليه أسراركم، وأخرجوا من الدنيا قلوبكم قبل أن تخرج منها أبدانكم، ففيها حييتم، ولغيرها خلقتم. إن الرجل إذا هلك، قال الناس ما ترك؟ وقالت الملائكة ما قدم؟ قدموا بعضا يكون لكم، ولا تخلفوا كلا يكون عليكم «. وواضح من معاني هذه الخطبة أنها تنتسب إلى عالم الزهد والتقوى والقيم، وربما لهذا السبب اختلطت نسبتها ما بين سحبان وغيره، فقد أشار أحمد زكي صفوت في كتابه «جمهرة خطب العرب» إلى أن هذه الخطبة غير خالصة النسبة إلى سحبان، فهي تعزى إلى الإمام علي بن أبي طالب، وإلى أعرابي خطبها في البادية.

ومن تقاليد الخطبة عند سحبان، أنه كان لا يخطب إلا ومعه عصاً، فقد أراد معاوية سحبان على الكلام، وكان قد اقتضبه اقتضاباً، فلم ينطق حتى أتوه بمخصرة (عصا)، فلم تعجبه حتى أتوه بمخصرة من بيته.

ويبدو أن سحبان وائل كان خطيبا معروفا عند الخاصة لا العامة، ولهذا قال الجاحظ في «البيان والتبيين » «ان العامة تعد ابن القرِّيَّة أشهر في الخطابة من سحبان وائل، وترى عبيدالله بن الحر أذكرعندهم في الفروسية من زهير بن ذؤيب». بيد أن كتب الأمثال حفلت بالمثل القائل «أبلغ من سحبان وائل»، وعلق الجاحظ على بيت حميد الأرقط

أتانا ولم يعدله سحبان وائل...بياناً وعلماً بالذي هو قائل

بقوله «سحبان مثل في البيان». أما أبو نعيم فقد قال في كتابه «طبقات الخطباء» عن سحبان كان خطيب العرب غير مدافع، وكان إذا خطب لم يُعِدْ حرفاً، ولم يتوقَّف، ولم يفكر، بل كان يسيل سيلاً. وما تقدَّم يكشف عن مكانة هذا الخطيب العالية .

شريط بوابات إسلام التاريخ الإسلامي محمد صحابة أعلام

تصنيف وفيات 54 هـ

تصنيف وفيات 674

تصنيف صحابة

كلمات مرتبطه : سحبان وائل
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع سحبان وائل فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 04/10/2022
التعليقات
ماتكتبه هنا سيظهر بالكامل .. لذا تجنب وضع بيانات ذات خصوصية بك وتجنب المشين من القول

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع سحبان وائل ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 04/10/2022